مع تزايد ثقافة العمل عبر الإنترنت أو العمل عن بعد فى عالمنا العربى، أصبح المزيد والمزيد من الأشخاص يريدون العمل كمستقلين عبر الإنترنت لما له من مُميزات عديدة وفريدة. 

فأنت لا تحتاج إلى فكرة بمليون جنية أو تمويل بمبالغ ضخمة حتى تبدأ فى مجال العمل الحر؛ كل ما تحتاجه هو مجموعة من المهارات الصحيحة والمناسبة التى ستساعدك فى الحصول على فرصة عمل كمستقل ومن هنا ستبدأ رحلتك فى مجال العمل الحر.

كما أن صناعة العمل الحر قوية جدًا لدرجة أنه إذا كانت لديك أى مهارة كالتصميم أو الكتابة أو غيره، فالفرص ستكون فى صالحك، حيث تستطيع أن تحقق الكثير لنفسك ولأعمالك أكثر مما كنت ستحققه من العمل لصالح شركة أو شخص ما.

إعلان

لكنك لست بحاجة لمجرد إمتلاك مجموعة من المهارات المناسبة؛ بل تحتاج أيضاً إلى الحصول على سيرة ذاتية وملف تعريفى Portofolio جيد لدعمك. 

ففي الواقع، أصبح الحصول على عمل في مجالات العمل الحر أصعب اليوم مما كان عليه قبل ثلاث سنوات فقط. لذا عليك أن تُبين للشخص الذى تريد أن تعمل معه أنك جدير بهذا العمل وعليك أن تخبره لماذا عليه أن يختارك أنت وليس غيرك.

وربما قد صادفنا العديد من الأشخاص الذين ينتقلون من وظائفهم التى هى بدوام كامل إلى العمل على مواقع العمل الحر والعكس صحيح. 

حيث ينتهي بهم الأمر إلى إتخاذ قرارات مختلفة تمامًا .. إما الانغماس في وظائف بدوام كامل أو الإنغماس فى مجال العمل الحر.

ومع ذلك، هناك أشخاص يعملون لحسابهم الخاص فى مجال العمل الحر ويعملون كموظفين بدوام كامل فى نفس الوقت. 

إعلان

تشير الأبحاث إلى أن هؤلاء المهنيين الذين لديهم خبرة فى مجالين على الأقل أكثر سعادة بكثير من أولئك الذين لديهم خبرة فى مجال واحد! 

لذا، كيف يمكن أن يعمل المستقلين بدوام كامل فى مجالات العمل الحر؟ ما الذى يجعل العمل الحر جذاباََ للأشخاص ذوى المهارات العالية؟ سنسكتشف كل ذلك فى هذه المقالة!

الأهمية رقم ١ للعمل الحر

يريح المرء من إجهاد الأعمال العادية أو الأعمال المكتبية.

عندما تعمل فى مكتب أو فى شركة بدوام كامل، لا يكون لديك القدرة على الإستراحة أو أخذ إجازات وقتما تريد، كما أن راتبك يُعد راتب ثابت ولا تستطيع زيادته دون موافقة مديرك في العمل.

وعلى الجانب الأخر يتطلب العمل الحر تركيز الفرد على عمله الخاص.

إعلان

فما أجمل هذا الشعور، وما أجمله من حافز عندما تعلم أنك ستكون قادرًا على أخذ إستراحة قصيرة أو كبيرة فى أى وقت تريده، والقدرة على سداد فواتيرك وجنى الكثير من الأموال أو توفير بعض الأموال لك ولأسرتك، والقدرة على التخطيط لقضاء العطلات بشكل أفضل فى أى وقت وفى أى مكان. 

فالميزه هنا أن العمل الحر يحيد إنتباهك عن كل التوترات الأخرى التى تحصل عليها إذا عملت فى مكتب عادى أو فى شركة. فأنت لا تعلم ماذا سيحدث لك إن تغيبت عن العمل فى الشركة التى تعمل بها ليوم واحد فقط.  

كما أن العمل على شيء أنت شغوف به بعيداً عن ما قمت به أثناء عملك فى شركة أو فى مكتب، يحافظ فعليًا على الإنتاجية فى العمل.

كما أن له تأثيراً إيجابىاً كبيراً على عقلك.. مما يجعلك تشعر براحة أكبر خلال ساعات العمل.

وهناك طريقتان يمكن للمرء أن يخطط بهما لحياته المهنية فى مجالات العمل الحر:

إعلان

أولاً، قد يتولى المرء وظيفة لديه شغف بها ويواصل القيام بها ليل نهار.

ثانيا، قد يختار المرء العمل بدوام كامل فى مكتب أو فى شركة ومن ثم العودة إلى المنزل وقضاء بعض الوقت في مجال العمل الحر الذى هو شغوف به. 

وبرأينا إن الجمع بين الوظيفة بدوام كامل والعمل الحر هو أفضل خيار يمكن للمرء أن يأخذه لجعل حياته المهنية أكثر سلاسة (خصوصاََ للمبتدئين). فكسب المال وإتباع شغفك يسيران جنباً إلى جنب.

وبعد ذلك إذا أصبح عملك الحر مزدهراََ بما فيه الكفاية لتغطية نفقاتك وإحتياجاتك أنت وأسرتك من طعام وملبس وشراب ورفاهية والخ .. فتستطيع وقتها الإستقالة من عملك فى الشركة أو فى المكتب (إن أردت أو كنت مستعداََ لذلك) والتركيز فقط على شغفك وعلى عملك الحر وجعله أكثر إزدهاراََ.

الأهمية رقم ٢ للعمل الحر

ساعة من العمل الحر يمكن أن تجعلك تشعر بشعور رائع وبأنك موهوب وستساعدك أيضاََ على النمو.

إعلان

عند الحديث عن الوظيفة بدوام كامل، ستجد أنه يتم تقييد الموظف على جزء معين من العمل. ومعظم الموظفين يؤدون مهام في مجال واحد فقط ويميلون إلى عدم معرفة المجالات الأخرى. 

ومع ذلك، عندما تعود إلى المنزل وتعمل لمدة ساعة واحدة على الأقل يوميًا أو خلال عطلة نهاية الأسبوع فى مجال العمل الحر، يمنحك هذا التغيير فرصة لإستكشاف المزيد في مجالك الخاص. 

وفى الغالب سينتهى بك الأمر إلى إستكشاف مجالين مختلفين مما يجعلك في نهاية المطاف أكثر موهبة، وسيساعدك أيضاََ بأن تنمو في حياتك المهنية.

على سبيل المثال، يُطلب من كتاب المحتوى المستقلين ومصممي الجرافيك ومطوري الفيديو القيام بإنشاء محتوى في مختلف المجالات. 

وبالتالي، حتى لو كنت تعمل (فى وظيفتك الرئيسية) بدوام كامل كمهندس أو في مجال التمويل، فمن المرجح أن تكون أكثر وعياً ومهارة (إذا عملت فى مجالات العمل الحر) مقارنة بزملائك مما يتيح لك ميزة تنافسية على زملائك فى العمل.

إعلان

الأهمية رقم ٣ للعمل الحر

بناء سيرة ذاتية إستثنائية.

بصفتك مستقلاً قد تعمل مع عدد كبير من العملاء فى مختلف المجالات مما سيساعدك على النمو كفرد فى حياتك المهنية.

فالتواصل مع العملاء المختلفين يجعلك تفهم كيفية القيام بأعمال مختلفة في مجالات متعددة. وربما تكون هذه التجارب والمهارات مفيدة في وظيفتك أو عملك بدوام كامل!

كما أنه بمجرد أن تصبح مستقلاً لبعض الوقت، سيكون لديك سيرة ذاتية متنوعة ومثيرة للدهشة بدلاًَ من السيرة الذاتية العادية أو المملة التى كنت ستحصل عليها إذا عملت كموظف فقط!

يميل المستقلون أو أصحاب الأعمال الحرة إلى التعمق والبحث عن كل الجوانب الخاصة بمشروعات العملاء، فهناك الكثير مما يجب معرفته. 

إعلان

حيث يتفاعل المستقلون مع عدة أشخاص يوميًا من خلال وسائط مختلفة مع كون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر وسائل التواصل إستباقية. 

علاوة على ذلك، هناك العديد من المواقع عبر الإنترنت مصممة خصيصًا للعملاء والمستقلين الذين يسمح لهم بالتفاعل مع بعضهم البعض وإنجاز الأعمال. 

كما أن التواصل مع أشخاص مختلفين من مختلف القطاعات والصناعات يعطى المستقلين معرفة وخبرة لن يستطيعوا الحصول عليها من أى مكان آخر.

أشهر موقعين فى مجال العمل الحر فى عالمنا العربى

١- موقع مستقل

موقع مستقل هو واحد من أفضل مواقع العمل الحر (إن لم يكن الأفضل) فى عالمنا العربى. 

إعلان

يمتلك هذا الموقع الآلاف من المستقلين وأصحاب المشاريع فى أكثر من ٢١ مجال. 

وتتراوح الوظائف بين الكتابة والتصميم والتسويق والمبيعات وبناء المواقع وغير ذلك الكثير.

يتقاضى موقع مستقل حوالي ٢١ بالمائة من إجمالي المستحقات التي يأخذها المستقل من صاحب المشروع مقابل خدماته. 

ويرى البعض أن هذا الرقم عادل لما يقدمه موقع مستقل من خدمات، كما أنه يسهل على أصحاب المشاريع إختيار أكثر المستقلين كفاءة للعمل. ويَعد موقع مستقل أيضاََ أصحاب المشاريع والمستقلين بضمان حقوقهم. 

إعلان

ويزعم البعض أن هناك رسوم خفية فى موقع مستقل، لكن بالكاد توجد أدلة واضحة أو صالحة تدعم هذا الادعاء.

  • إيجابيات موقع مستقل:

هناك عدد كبير من الوظائف عبر مختلف المجالات.

موثوق به من قبل الآلاف.

طرق دفع واضحة وشفافة.

إعلان
  • سلبيات موقع مستقل:

الرسوم مرتفعة إلى حد ما بالنسبة للمستقلين.

٢- موقع خمسات

تأسس موقع خمسات في أواخر عام ٢٠١٠ بناءً على مفهوم بيع وشراء الخدمات المصغرة فى العالم العربى بدءًا من ٥ دولارات فقط. 

ويمكن أن يرتفع السعر إذا طلبت إحدى الخدمات الإضافية، حيث يرجع كل هذا إلى مدى تعقيد طلبك ومدة الوظيفة. 

سرعان ما نمت شعبية موقع خمسات بين المستقلين وأصحاب المشاريع العرب وأصبح يستخدمه الآن بنشاط الآلاف من المستخدمين لتقديم وإستخدام الخدمات المستقلة في أكثر من ٢٠ مجال مختلف.

إعلان

إذا كنت مبتدئاََ فى مجال العمل الحر، فإن العمل على موقع خمسات سيكون بداية ممتازة للعمل كمستقل وإستكشاف موهبتك فى هذا المجال.

حيث يدعم هذا الموقع العمل فى الكثير من المجالات مهما كان مستواك مثل الكتابة والتحرير والرسم والتصميم والتسويق والكثير من المجالات الأخرى.

وظيفة العمل الحر هي وظيفة جميلة إشتهرت مؤخراََ فى عالمنا العربى وخصوصا بين الشباب. 

وتجد اليوم الكثير منهم يتركون وظائفهم للبدء فى العمل لحسابهم الخاص بدوام كامل، ولكن نقول أن أفضل طريق لحياة مهنية سلسلة (خصوصاََ للمبتدئين) هو المزج بين العمل الحر مع وظيفة بدوام كامل. 

لذا كل ما عليك أن تفعله هو البدء فى العمل الحر الأن بجانب وظيفتك الحالية لأن الإنتظار لن يؤدى لشئ سوى التخلف عن الذين سبقوك فى هذا المجال، إبدأ اليوم وحاول إستكشاف الخيارات المختلفة والعديدة في مجالات العمل الحر، وربما تجد أن إتخاذك قرار البدء فى العمل الحر هو أفضل قرار أخذته فى حياتك!

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا