Select Page

كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

المتجر الإلكتروني ببساطة عبارة عن منصة لبيع وشراء السلع سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت، وهو مجال يزدهر بقوة في السنوات الأخيرة بعد صعود مؤشرات تعداد المتاجر الإلكترونية والمتسوقين عبر الإنترنت علي الصعيد العربي والدولي, لكن مع ذلك لا نكاد نري الناجح منها علي الصعيد العربي إلا القليل، وقد يرجع ذلك إلي عدة أسباب نناقشها في مقالة لاحقة. 

المتجر الإلكتروني ببساطة هو عبارة عن كتالوغ به منتجات معينة بمواصفات معينة, وله أساسيات لابد من توافرها مع عدم إهمال العامل الأهم الذي غالبا ما يكون من أكبر عوامل نجاح المتاجر الإلكترونية ألا وهو خدمة العملاء والتأكد من رضاهم عن منتجاتك والإسراع في حل المشكلات، وكل ذلك يعزز ثقة المتسوق في متجرك ويكسبك المزيد من العملاء. 

– ما يجب توافره في المتجر الإلكتروني

أولا: لابد من وضع وسيلة شحن جيدة، لابد من إختيار أفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الإقتصادية، ويجب أخذ شركات مثل أرامكس في الإعتبار، فيديكس، دي إتش إل، ولهذه الشركات مكاتب محلية في معظم الدول العربية.

ثانيا: وضع طريقة دفع آمنة, بجانب الدفع عبر متجرك يمكن إتاحة خدمة الدفع عند الإستلام وتتم هذه الخدمة بواسطة بعض شركات البريد السريع وأشهرها علي المستوي العربي شركة أرامكس، حيث يقوم مندوب الشركة بتسليم الشحنة للمشتري وتحصيل المبلغ المطلوب.

ثالثا: سياسات واضحة وصارمة، على سبيل المثال وضع سياسة للخصوصية, شروط الإستخدام، سياسة المنتجات المرتجعة، وسياسة حماية المشتري.

رابعا: نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء ويمكن شراء تلك الأنظمة كاملة تماما كشراء أحد برامج الأمان ضد الفيروسات.

خامسا: نظام تخزين محكم, لأن المنتجات بغض النظر عن مواد تصنيعها يمكن ان تتلف في حالة التخزين الخاطئ، وهو ما يسبب خسائر فادحة.

سادسا: خدمة دعم العملاء للتواصل مع المشترين وتكون أحيانا عبارة عن طريق نظام دردشة باعتباره أسرع في التواصل من المكالمات الهاتفية أو البريد الالكتروني.

– أدوات إنشاء المتجر الإلكتروني

أولا: هناك طرق عدة لإنشاء متجر إلكتروني، لكن إذا لم يكن لديك الخبرة في إنشاء وتصميم المواقع، يمكنك بكل بساطة إيجاد شركة لتصميم المواقع عن طريق محرك بحث جوجل، مثلاً اكتب عبارة ‘شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية أو شركات تصميم المواقع’ في مصر أو السعودية أو الأردن إلى آخره، ثم قم بمراسلة الشركات وشاهد نماذج من تصاميمهم، لتحصل على المتجر الإلكتروني كاملاً يشمل وسائل الدفع – وسائل الشحن – وسائل الأمان.

ثانياً: يمكن إنشاء متجر إلكتروني تجريبي مجاني أو مدفوع، وذلك بواسطة المنصات الخاصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية منها منصات عربية رائعة مثل Expandcart ومنها المنصات الأجنبية الشهيرة كمنصة Shopify أو BigCommerce

ثالثاً: إذا كانت لديك معرفة كافية بمنصات شهيرة مثل WordPress  أو Magento، توجد قوالب ‘تجارة إلكترونية’ مجهزة ومتميزة منها المجاني ومنها المدفوع ويمكن الحصول عليها دائماً في قسم Ecommerce Themes.

رابعاً: يمكنك شراء أنظمة الأمان المعتمدة عالمياً المعروفة بSSL عن طريق شركات مثل thawte.com  و verisign.com وهما الشركتين الأشهر من حيث أنظمة الأمان.

خامساً: وسائل الدفع ويمكن معرفتها عن طريق مقالة كيف تستقبل مدفوعات العملاء علي موقعك أو متجرك الإلكتروني.

بإختصار تأكد أن إنشاء متجر إلكتروني متكامل يستغرق وقتاً وجهداً ويحتاج إلي صبر وتمويل وتسويق، مع إحكام الأركان الأساسية للتمكن من كسب ثقة المتسوق، ويبقي كذلك التركيز على جانب هام وهو المتعلق بجودة المنتجات و الخدمات التي يقدمها متجرك الإلكتروني، بمعني آخر جزئية (إرضاء العملاء) وخدمة مابعد البيع، فإرضاء العميل يخلقدأداة تسويقية تعتبر من أهم أدوات التسويق وتعرف بWord Of Mouth فالعميل حينما يصبح راضياً عن منتجاتك وخدماتك حتماً سيخبر صديقاً أو قريباً له، وتعتمد هذه السياسة كبري مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون وتعدها من أهم أسباب نجاحها.

22 تعليق

  1. مقال ممتاز يستفاد منه الشي الكثير

    الرد
  2. اريد عمل موقع مثل بكام لكن ميزنيتي لا تسمح فما الحل؟

    الرد
    • مرحبا اختي، التمويل صعب بالفعل لكن اصبري واعملي علي إيجاد شخص يريد الإستثمار واقنعيه بمشروعك بجميع جوانبه وأرجو لكي التوفيق بإذن الله.

      الرد
  3. أريد شراء متجر لبيع المنتجات الديجيتال digital products ، لكن.الميزانية قليلة ولا أستطيع دفع مبلغ ٣٦٠ دولار في السنة حسب أقل العروض . فهل تنصحني بشراء قالب وورد برس مع إضافة easy digital download والحصول على استضافة رخيصة من godaddy حيث أن المبلغ الإجمالي لن يتجاوز ٧٥ دولار مع الاستضافة مع العلم بأنني أتقن العمل على برامج التصميم بشكل جيد جداً؟

    الرد
    • السلام عليكم اخي عماد، اتمنى لك التوفيق والنجاح، ما أنصحك به هو العمل على ووردبريس إذا كانت لديك فكرة ولو بسيطة عن التصميم فأنا شخصيا عملت في البداية على بلوجر ثم انتقلت إلى ووردبريس فوجدت فيه كل شئ تقريبا يمكنك من عمل موقع متكامل ومحترم وعليه آلاف القوالب المجانية والمدفوعة ولن تحتاج لبرامج تصميم متخصصة فقط ستعمل من خلال غرفة التحكم الخاصة بك، بالنسبة للإستضافة أنصحك ببلوهوست Bluehost الذي استضيف مدونتي عليه وهو أفضل من جودادي على حد تجربتي وأرخص أيضا.

      الرد
  4. والله شرح بسيطة جدا شكرا علي المجهود

    الرد
  5. مقال رائع شكرا لك أخي الكريم

    الرد
    • العفو، سعيد بتعليقك 🙂

      الرد
  6. ph.net.sa

    الرد
  7. اعتقد ان هناك مواقع كثير تقدم هذة الخدمة بشكر افضل
    احتراف التطوير
    ph.net.sa

    الرد
  8. تصاميم جديد للنسخة الإفتراضية لمتجر البلوشوب تدخل حيز التفعيل, ‪#‎Blueshop‬ ‫#‏بلوشوب‬ ‫#‏متجر_إلكتروني‬
    سعر الباقة الشاملة للمتجر الالكتروني 570 يورو شامل السكريبت + الاستضافة و الدومين + التصميم الافتراضي.
    جرب الآن :
    http://amhsoft.de/electro6/index.php
    http://amhsoft.de/electro3/index.php
    http://amhsoft.de/electro2/index.php
    http://amhsoft.de/electro/index.php

    الرد
  9. جميل جدا موضوع تصميم متجر الكتروني موفق .. جزاكم الله خيرا

    الرد
  10. جزاك الله كل الخير … لقد استفدت كثيرا جدا من هذه المدونى ..بارك الله فيك أكثر من أمثالك

    الرد
  11. موقع ازهلها يعطيك متجر الكتروني خاص بك مجانا دون اي عناء كما انهم يشهرون بضاعتك في تويتر وفيس بوك وانستغرام مجانا

    شكرا لك
    http://ezhlha.com/index.php

    الرد
  12. العمل على متجر الكتروني مختلف تماماً عن العمل على أى موقع أخر له خواصه ومميزاته شكراً على مقالك المميز

    الرد
    • مرحبا أستاذ حسن أوافقك الرأي تماما، تشرفت وشكرا على تعليقك.

      الرد
  13. جزاكم الله خير على المعلومات الجميلة

    الرد
    • آمين وإياكم أختنا الكريمة، تشرفت بزيارتك للمدونة

      الرد

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!