Select Page

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

تعد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إحدي أهم وسائل التكنولوجيا في العصر الحديث وتشير الإحصائيات المتعلقة بالإنترنت والتجارة الإلكترونية إلي أن معظم مستخدمي الإنترنت ينجزون متطلباتهم من تسوق أو تصفح أو تنظيم أو مراقبة للأعمال وغير ذلك من خلال الهواتف الذكية، لذلك أحببت أن أكتب مقالة تجمع معظم تطبيقات التجارة الإلكترونية وأهمها، كذلك قمت بكتابة هذه المقالة عن طريق هاتفي الذكي نظراً لتعلق الأمر بالهواتف الذكية ولشغفي الدائم بالتكنولوجيا واستخداماتها المتعددة، وصدقوني انه امر مثير وشيق وموفر للوقت فمن خلال هاتفي الذكي جدا!!! 🙂 أستطيع التدوين في أي وقت ومن أي مكان لفائدتكم. 

من المعروف أن الهواتف الذكية تعمل غالبا بثلاثة أنظمة تشغيل تعد الأشهر وهي Android – IOS – Windows كما هو معلوم لدى غالبية المستخدمين وأشهر أنظمة التشغيل من بين تلك الثلاثة هي أندرويد الذي تقدمه شركة جوجل، وآي أو إس الذي تقدمه شركة آبل، وسنقسم التطبيقات في هذه المقالة إلى ثلاثة أقسام: تطبيقات للتسوق – تطبيقات للشحن – تطبيقات للدفع،  وسنبدأ بالحديث عن تطبيقات التسوق التي منها العربية ومنها الأجنبية، ثم تطبيقات الشحن التي يمكن من خلالها تتبع الشحنات، ثم تطبيقات الدفع التي يمكن من خلالها مراقبة الحسابات وإضافة أو إزالة بطاقات الدفع، ويمكن تحميلها مباشرة من متاجر التطبيقات عن طريق كتابة الإسم في خانة البحث ثم النقر على تنزيل.

– أولا تطبيقات التسوق:

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

نلاحظ وجود عدد من التطبيقات الهامة في الصورة وهي التطبيقات التي أستخدمها شخصيا ولا أخرج عنها في غالبية نشاطاتي التجارية، منها تطبيقات أجنبية للتسوق الشخصي مثل إيباي وهو المفضل لدى، منها أمازون الأول عالمياً وعلى إكسبريس الذي يصعد وينافس بسرعة فائقة، كذلك هناك تطبيق على بابا وله مقالات متعددة في المدونة وهو خاص بالتسوق للأغراض التجارية ويوفر سهولة وسرعة البحث عن المنتجات والمقارنة بين الأسعار، وكلها تطبيقات سهلة الاستخدام فقط تدخل على التطبيق وتسجل ثم تكتب المنتج المطلوب في خانة البحث ثم تقوم بالخطوات المشروحة في المقالات الخاصة بتلك المواقع على المدونة لإتمام عملية الشراء. كذلك هناك بعض التطبيقات العربية الشهيرة مثل سوق.كوم، وجوميا، ودوبيزل الذي يتيح بيع المنتجات المستعملة وليست الجديدة فقط، وهناك تطبيق يعمل في مصر فقط وهو خاص ببيع وشراء السيارات يسمى كونتاكت كارز. كذلك نلاحظ وجود تطبيق يسمى xe في القائمة وهو أفضل تطبيق لتحويل العملات ومعرفة أسعار المنتجات بالعملة المحلية.

– ثانيا تطبيقات الشحن:

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

هناك تطبيقات كما بالصورة لشركات الشحن المعروفة بشركات البريد السريع مثل DHL و FedEx و UPS و USPS الذي يمثل البريد الحكومي الأمريكي وهو معروف لمن يتسوق على بعض المواقع الأمريكية مثل إيباي، كذلك هناك تطبيق لخدمة Shop And Ship وهي الخدمة المعروفة التي تقدمها شركة أرامكس وهناك نبذة عنها في مقالة بعنوان كيف تمتلك عناوين شحن حقيقية في دول أجنبية؟ ويمكن من خلال هذا التطبيق معرفة عناوينك في خمس عشرة دولة وكذلك يمكن تتبع الشحنات ومعرفة تكلفة شحنها، ويمكن معرفة فروع أرامكس الأقرب لك.

– ثالثا تطبيقات الدفع:

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

يعد تطبيق باي بال أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني وهو تطبيق يساعد المتسوقين عبر الإنترنت علي ربط أو إزالة بطاقات الدفع ومعرفة ماتم دفعه ولأي جهة تم الدفع، كذلك يحمي المشتري من عمليات النصب خاصة على موقع إيباي وهي خاصية معروفة بخاصية حماية المشتري Buyer Protection وإيباي للعلم هو مالك هذا البنك الإلكتروني الذي يعد الأول عالمياً، كذلك من تطبيقات الدفع الهامة تطبيق سكريل والذي يمكن الدفع بواسطته علي مواقع مثل على إكسبريس وغيره،  وفي الغالب عند إنشاء حساب جديد على إحدى هذه البنوك الإلكترونية سيتم تحويل المستخدم إلى الموقع الإلكتروني ثم بعد ذلك يمكن العمل بشكل كامل من خلال التطبيقات.

 وأخيرا كانت هذه مقالة مختصرة للتعريف ببعض أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وسأقوم لاحقا بكتابة مقالات متنوعة عن كيفية استخدامها بالتفصيل وكيفية الحصول على التطبيقات التي تتوفر على المتاجر الامريكية حتى وإن لم تكن تتوفر على النسخة العربية من متاجر التطبيقات….دمتم في أمان الله.

5 تعليقات

  1. اخوي أرسلت لك إيميل ياليت تشوفه من زمان?ضروري

    الرد
  2. السﻻم عليكم
    ماهي الخطوات بالتسللسل كي استطيع شراء سلعه من الاسواق اﻻلكترونيه بآمان

    الرد
    • وعليكم السلام، مرحبا بك أخي، يمكنك الذهاب إلى تبويب “التسوق” في القائمة واختيار الموقع المطلوب ستجد عنه مقالة بها شرح مفصل، عموما أشهر تلك المواقع أمازون وعلى إكسبريس وإيباي.

      بالتوفيق إن شاء الله.

      الرد
  3. Hi,

    I’d like to have a chat with the author. Please revert back to my email.

    Thanks

    الرد
    • السلام عليكم، مرحبا أخي، نتواصل اولا عبر البريد الإلكتروني info@e-tejara.com وان شاء الله نتواصل بعد ذلك واتساب أو كما تحب.

      الرد

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!