تجارة إلكترونية

6 نصائح للحصول على أفضل عروض البلاك فرايداي Black Friday وتجنب العروض الوهمية

تعرف على توقيت Black Friday بالتحديد، وأفضل وقت لبدء التسوق وإستغلال هذا الحدث العالمي مع تجنب العروض الوهمية.

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو البلاك فرايداي وماهو توقيته بالتحديد
  • تغيير مسمى الجمعة السوداء فى العالم العربى إلى الجمعة البيضاء
  • 6 نصائح للحصول على أفضل عروض بلاك فرايداي
  • نصيحة أخيرة لتجنب العروض الوهمية

معظمنا يتطلع دائماً لشراء السلع الثمينة بأسعار مناسبة مقارنة بالسعر الأصلي لها، خصوصًا الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، حيث تنتشر العروض والخصومات الكبيرة في معظم المحال التجارية والمتاجر الإلكترونية خصوصاً في يوم البلاك فرايداي Black Friday.

وهو ما يعود بالفائدة على المستهلكين وعلى عجلة الإقتصاد في الدول، وفيما يلي سنتناول بالتفصيل أهم 6 نصائح لأفضل شراء في الجمعة السوداء Black Friday، ما عليك سوى تطبيقها لتحظي بأفضل الأسعار في هذا اليوم.

– ماهو البلاك فرايداي وماهو توقيته بالتحديد؟

البلاك فرايداي هو حدث سنوي تقوم فيه معظم المحال التجارية بتقديم خصومات وعروض كبيرة على السلع المختلفة، وعادة ما يكون الوقت المحدد لهذه العروض في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام.

فتقوم المتاجر بفتح أبوابها للمستهلكين في ساعات مبكرة وحتى أوقات متأخرة قد تصل إلى فجر اليوم التالي، ونظرًا لأن أعداد الراغبين بالحصول على البضائع المُخفضة كبير جداً، يبدأ المستهلكون بالتجمع على أبواب المحال التجارية فجر الجمعة منتظرين إفتتاحها.

ويعود تاريخ هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر حينما تلاعب بعض المستثمرين الكبار بأسعار الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869 لتحدث بذلك ضربًة موجعة للإقتصاد الأمريكي.

حيث كسدت البضائع وتوقفت عمليات البيع والشراء في الأسواق، الأمر الذي دفع الوكالات التجارية إلى إجراء تخفيض كبير على أسعار البضائع  لأيام محددة، وبنسب كبيرة قد تصل إلى 90% في بعض الأحيان.

وذلك بغرض التقليل من الخسائر المترتبة على كساد البضائع وبقائها في المحلات التجارية، لتعود أسعار البضائع إلى سعرها الأصلي من جديد بعد إنقضاء الوقت المحدد للأزمة.

إستمرت هذه الظاهرة منذ عام 1869 وحتى يومنا هذا، وإنتشرت خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية، لتصبح ظاهرة عالمية في كثير من البلدان.

حيث يقوم الكثير من الناس بإنتظار هذا الوقت من السنة لشراء ما يحتاجونه من بضائع قيمة بأسعار رخيصة، ولم يقتصر الـBlack Friday على المحال التجارية فقط، بل تقوم معظم المتاجر الإلكترونية أيضًا بتقديم عروض مُغرية، وخصومات هائلة على عدة منتجات خلال هذه الفترة.

ومن هذه المواقع العالمية التي تستقطب مختلف المستهلكين من جميع أنحاء العالم موقع أمازون وموقع إيباي، ومن المواقع العربية متجر نون ومتجر جوميا.

– الجمعة السوداء فى العالم العربى هي “الجمعة البيضاء”

إنتقلت الجمعة السوداء كتقليد تسويقي إلى العالم العربي في عام 2014 عندما أعلنت مواقع التسوق الإلكتروني العربية  إطلاق عروض “الجمعة البيضاء” بديلًا للجمعة السوداء، إذ أن مسمى “الجمعة السوداء” لا يتناسب مع قدسية هذا اليوم بالنسبة للمسلمين.

نافست العروض الجديدة للجمعة البيضاء التي تم الإعلان عنها مواسم التخفيضات المعتادة في فصلي الشتاء والصيف، وصارت أهم حملة تسويقية تطلقها هذه المواقع على مدار العام.

وحققت أرباح الجمعة البيضاء نتائج مبهرة منذ إطلاقها وإلى الآن، إذ أعلن جوميا عن تلقيه مليون زيارة خلال الساعة الأولى لفعاليات “البلاك فرايداي” في عام 2017.

وصرح أيضاً سوق دوت كوم (أمازون حالياً) أن مبيعات الجمعة البيضاء للعام نفسه بلغت ضعف مبيعات نظيرتها في العام الذي يسبقه، ووصل معدل بيع السلع خلال أوقات الذروة 18 سلعة في الثانية الواحد.

– أهمية البلاك فرايداي

الأرقام التي ترد في إحصائيات التسوق الخاصة بالبلاك فرايداي تدل على أنها أصبحت موسمًا حيويا للتسوق، يستدعى إنتباه كل من يتاجر عبر الإنترنت.

فوفقا لإحصائيات أهم كواقع المقارنات المعروفة، بلغ إجمالي الإنفاق في الجمعة السوداء ذروته عام 2018 بأكثر من 90 مليار دولار، بمتوسط 483 دولاراً للفرد الواحد.

وفي المملكة المتحدة تمثل مبيعات الربع الأخير من العام أكثر من ربع الإيرادات السنوية تحديدًا 30% من الإيرادات.

– 6 نصائح للحصول على أفضل عروض بلاك فرايداي

بلاك فرايداي هو يوم البيع الأكثر تنافسية في العام، لذلك من المنطقي أنه أيضًا أحد أكثر أيام التسوق إزدحامًا، هناك الكثير من صفقات يوم الجمعة البيضاء، وساعات التخفيضات الخاصة، التي يمكن أن تربك حتى أكثر المتسوقين المخضرمين.

لكنه يوم مليء بالتحدي لصائدي الصفقات، بهدف رئيسي واحد يدفعهم وهو الحصول على تخفيضات هائلة على المنتجات الرائعة قبل إنتهاء المخزون. تشرح النصائح التالية كيفية إدارة ذلك:

1- حدد مكان الشراء

يتطلب الأمر بعض البحث عبر الإنترنت للتعرف على أفضل المتاجر التي تقدم عروض البلاك فرايداي، ثم إختيار المكان الذي تفضل الشراء منه بحسب الأشياء التي قررت شراءها، على أن تستهدف في النهاية متجرين على الأكثر.

2- تسوق قبل يوم من البلاك فرايداي

قم بالتوجه إلى المكان الذي حددته ثم إختار القطع التي تريد الحصول عليها، وحدد أكثر من خيار للإستفادة من العروض الأفضل، ثم توجه اليوم التالي للشراء مباشرة، فلا داعي للتسوق في نفس اليوم، ويمكنك أيضاً متابعة المنتجات وتحديد ما تريد شراؤه عبر موقع الماركة التي قررت أن تتوجه إليها.

3- خطط للمكان الذي تريد التسوق فيه

إن معرفة متى تحقق المتاجر أكبر مبيعاتها ومقارنة أسعار الأشياء التي ترغب في شرائها سيسمح لك بالتوصل إلى إستراتيجية بشأن مكان التسوق أولاً.

حدد أولوية المتاجر التي لا تريد أن تفوتها حتى لا تفوتك صفقة جيدة، تحتوي معظم مراكز التسوق على خرائط مركزية على مواقع الويب الخاصة بها.

يمكن أن تخبرك تلك المواقع بمكان الوقوف، والمدخل الذي يجب إستخدامه للوصول إلى المتاجر الكبرى والمتاجر القريبة من بعضها البعض، وأفضل الطرق التي يجب اتباعها للوصول.

4- قارن الأسعار ببعضها البعض

يجب عليك أن تتذكر دائمًا أن مقارنة الأسعار عند التسوق المباشر ليست عملية سهلة، فعلى سبيل المثال قد يقوم تجار التجزئة الكبار بتطبيق تخفيضات كبيرة على أجهزة التلفاز المحددة من خلال الرقم المتسلسل أو كود ما.

مما يجعل من الصعب إجراء مقارنة بصورة جيدة، وفي بعض الحالات تكون المقارنة أثناء التسوق غير ممكنة.

إستعمل المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية لمعرفة الأسعار الحالية للمنتج ومقارنتها مع باقي العروض في باقي المتاجر، ويمكنك إستعمال العديد من المواقع التي ستساعدك في عملية المقارنة بين المتاجر العربية مثل “Pricena” وفي حالة المتاجر الأجنبية Google Shopping، وPriceGrabber، وPricewatch.

5- تأكد من سياسات المتجر مسبقاً

هذه النقطة مهمة للغاية لكل مستخدم يرغب بالتسوق في يوم البلاك فرايداي، فمن الجيد دائمًا معرفة سياسات أسعار البيع والإسترجاع.

نتوقع المزيد من العروض لتجار التجزئة تتناسب مع صفقات محددة عبر الإنترنت وفي المتاجر هذا العام، ولدى جميع تجار التجزئة الكبار تقريبًا شكل من أشكال سياسة مطابقة الأسعار، ويتم توسيعها تقريبًا كل عام.

ولكن بعض المتاجر قد تعلق أسعارها خلال عطلة نهاية الأسبوع في البلاك فرايداي ببعض الشروط، لذلك يجب قراءة تلك الشروط، والتحقق من سياسات الإسترجاع وإستبدال المنتجات للتأكد من أن المتجر لن يتقاضى رسومًا عند إعادتك أي منتج.

6- إحذر شراء أرخص المنتجات

إحذر شراء أرخص المنتجات دون النظر إلى ميزاتها خصوصًا في الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، إذ أن الأسعار شديدة الإنخفاض تجذب الكثير من الناس، ولكنها لا تستحق ثمنها المعروض في بعض الأحيان.

فعند شرائكِ لجهاز التلفزيون مثلًا يجب أن تتأكد ممن ميزاته كجودة الصورة، والصوت، لأنه سيترتب على ذلك مشاهدتك للتلفاز عدة سنوات، وبمبلغ إضافي بسيط يمكنك التمتع بجودة أفضل.

– نصيحة أخيرة لتجنب العروض الوهمية

حاول مقارنة الأسعار سواءً في المتاجر الإلكترونية أو التقليدية التي تنوي التسوق من خلالها قبل شهرين على الأقل من البلاك فرايداي، لأن بعض المتاجر تضع عروضاً وهمية في هذا اليوم، وبعضها حتى يزيد الأسعار عن الأيام العادية بسبب زيادة الإقبال على المنتجات.

يمكنك مشاهدة فيديوهات عديدة عبر يوتيوب لأشخاص قاموا بمثل تلك التجارب لإثبات إحتيال بعض المتاجر في يوم الجمعة البيضاء، منها متاجر كبرى ومعروفة.

حدد قائمة بالمنتجات التي تنوي شرائها هذا العام، ثم إبدأ بمراقبة ثمن المنتجات من الآن ولا تنتظر حتى موعد البلاك فرايداي، وسجل الثمن في القائمة أمام كل منتج.

تصفح نفس المنتجات بين الحين والآخر، كل أسبوعين أو ثلاثة مثلاً حتى موعد البلاك فرايداي، وبذلك تستطيع التعرف على متغيرات الأسعار، ورصد العروض الوهمية.

تعليق واحد

  1. قنوات توفر لك المنتجات الأكثر رواجًا وتنوعًا، كما توفر عليك عناء الشحن وتغليف المنتجات لعملائك وتقوم بتوصيل البضائع داخل عبوات شحن تحمل علامتك التجارية. وعندهم عروض تصل الى 50% والتوصيل فقط ب 1.99

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×