هناك فرق كبير بين عدد المعجبين بصفحة ما على فيسبوك، وبين التفاعل على هذه الصفحة! فليس شرطاً أن يكون عدد المعجبين بالصفحة مساوياً لعدد الذين يتفاعلون عليها. فالكثير يعتقدون أن الأهم هو عدد المعجبين – أى من قاموا بالنقر على زر أعجبني – ولكن العكس هو الصحيح فالأهم هو عدد المتفاعلين على الصفحة حيث إن كليهما يمثل عدد من وصل إليهم منشوراتك ومن تفاعل معها عن طريق إعادة نشرها أو التعليق عليها أو حتى الإعجاب بها فقط.

وفيما يلى خمسة نصائح تساعدك على زيادة التفاعل على صفحة فيسبوك الخاصة بشركتك أو متجرك، دون اللجوء إلى عمل إعلانات بشكل متكرر وحتي لا تجهد نفسك بضبط ذلك.

– أولاً حدد جمهورك:

عليك التركيز جيداً على الجمهور الذى ترغب فى إستهدافه، فلابد من دراسة أعمارهم، جنسياتهم، هواياتهم ورغباتهم وما الهدف من متابعتهم لصفحتك بالإضافة إلى نوعية المواضيع التى تجذبهم للإستمرار فى متابعة الصفحة، كذلك يجب دراسة أوقات تواجدهم على صفحتك, وكل ذلك لتفهم جيداً طبيعة المتابعين لك وبالتالي تستطيع إختيار المواضيع الهامة والجاذبة لهم بشكل أدق.

– ثانياً منشور الأسئلة:

يعتبر طرح الأسئلة من أهم المنشورات التى تزيد من إهتمام المتابعين لصفحتك على فيسبوك فكل ما عليك هو طرح أسئلة ذات صلة بمحتوى صفحتك، فإذا كانت صفحتك تتعلق بأخبار التكنولوجيا فيمكن مثلاً طرح سؤال عن أكثر الأجهزة التى تتصفح من خلالها الإنترنت؟ هل هو الهاتف الذكى أم الكمبيوتر الشخصي؟ أو ماهي مواصفات الهاتف الذكي المفضلة لديك؟ وهكذا.

أو إذا كانت صفحتك تتعلق بأخبار الفن فيمكن آنذاك طرح سؤال عن أكثر فيلم أو مسلسل حصل على أعلى مشاهدة؟ أو أكثر فنان يعجبك؟ إلى آخر ذلك من الأسئلة، فالمتابعون يهتمون كثيراً بمثل هذه النوعية من المنشورات لذا عليك الإهتمام بها.

– ثالثاً الصور:

الصور تعد أهم مايلفت إنتباه المتابعين لك بشكل كبير وخصوصاً إذا كانت الصور تحتوى على معلومة أو مقولة لأحد المشاهير، أو تحتوى علي نص بخط كبير وواضح وبنوع خط وألوان تجذب العينين، وكذلك الصور التى تحتوى على منظر طبيعى أو تحتوى على طرائف الحيوانات تثير أعجاب المتابعين وتحفزهم للتفاعل معها من خلال الإعجاب بها أو التعليق عليها.

عليك هنا أيضاً إختيار الصور وفقاً لطبيعة صفحتك فلا يعقل أن تكون صفحتك تهتم بالمأكولات ووصفاتها، ثم تقوم بنشر صور تتعلق بأمور سياسية، فى هذه الحالة لن يكون التفاعل معها جيداً.

– رابعاً الهاشتاج (#):

إستخدام الهاشتاج فى مواقع التواصل الإجتماعي هام جداً ولكن عليك إستخدامه بالطريقة الصحيحة حيث يفضل إستخدام الهاشتاج مع الكلمات المعروفة والمتداولة كثيراً مثل “موسوعة #ويكيبيديا الرقمية الحرة تصل إلى ساعات #أندرويد الذكية عبر تطبيق #أتوبيديا ” ستلحظ هنا عمل الهاشتاج على الكلمات الأكثر شهرة والأكثر تداولاً.

فإذا قام أحد المعجبين بالدخول على الهاشتاج فضولاً، سيشاهد منشوراتك أيضاً ضمن المنشورات المتعلقة بذلك الهاشتاج مما يساعد على زيادة إنتشار صفحتك وزيادة التفاعل عليها. كما أن عليك عمل الهاشتاج الخاص بصفحتك مثل “#مدونة التجارة الإلكترونية”.

– خامساً المسابقات:

تعد المسابقات أحد أكثر الأمور إثارة بالنسبة للجمهور، فعليك التفكير بعمل مسابقة لجمهورك والإعداد لها جيداً لأنها ستدفع الكثير من الزوار إلى التجمع في مكان واحد في فترة قصيرة من الوقت.

ويفضل تحديد جائزتك وأن تكون كبيرة وقيمة، وأن تكون ذات علاقة بإهتمامات المتابعين لك. مع التركيز على أن الهدف من المسابقة هو زيادة عدد التفاعل على صفحتك وحث المتابعين لك على المشاركة فيها.

أيضا إجعل المسابقة تحفز المتابعين على عمل إعادة نشر لها لتصل لأكبر عدد ممكن، والأهم أن تجعلها قصيرة المدى لكي تضيف إليها بعض الإثارة، أى لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين على أقصى تقدير، إجعلها مسابقة ممتعة فالناس تعشق الإثارة.

وختاماً نقول أن المحتوي المتعلق بصفحتك هو الأساس فاحرص علي تقديم مايفيد متابعيك قبل التفكير في كيفية جعلهم يتفاعلون مع صفحتك, فالمحتوي هو الملك (Content Is King) وسيكون العامل الأول للتفاعل مع الصفحة بجانب تطبيق النصائح التي ذكرنا..