10 نصائح هامة في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي من أهم طرق التسويق الإلكتروني، وهذه نصائح ستفيدك في حملاتك التسويقية.

ذكرنا في مقالات سابقة أن محركات البحث تتفاعل مع المحتويات التي المرتبطة بشكل جيد مع مواقع التواصل الإجتماعي، لذلك نجد كبري الشركات العالمية توظف أشخاص محترفين فقط لوظيفة مسوق علي مواقع التواصل الإجتماعي لأهميتها.

أما محرك بحث جوجل فينطبق عليه نفس الشئ، وهو أكثر محرك بحث فائدة، ويدرك بشكل أسرع المواقع والمدونات التي تتفاعل علي موقع التواصل الإجتماعي، وبالتالي يساعد ذلك في تقدم الموقع أو المدونة في محركات البحث.

وهذا أمر طبيعي لأنه من صنع جوجل نفسها لذلك هو من أهم المواقع التي يجب عمل صفحة تفاعلية مفيدة عليها للتسويق من خلالها.

أما فيسبوك فهو الأولى والأهم من حيث التركيز في التسويق حيث أنه يتعدى الآن المليار مستخدم تقريباً، ويليه منصة إنستجرام من حيث الأهمية.

– أبرز مواقع التواصل الإجتماعي

١- فيسبوك Facebook

٢- تويتر Twitter

٣- لينكد إن LinkedIn

٤- سنابشات Snapchat

٥- يوتيوب YouTube

٦- بينترست Pinterest

٧- إنستجرام Instagram

– 10 نصائح في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

١- لا تحاول كثيرًا بيع المنتجات أو الخدمات علي مواقع التواصل الإجتماعي لأنها لم تبتكر في الأساس للبيع والشراء إنما هي ’للتواصل الإجتماعي’ أي تناقل الأخبار وتداول الصور والروابط المفيدة أو التثقيف والتعليم ومشاركة أصدقائك مايهتمون به.

لذلك لاتنجح كثيراً الصفحات التي تبيع المنتجات أو الخدمات للمستخدمين وقد يشعرهم ذلك في كثير من الأحيان بالإزعاج، ولا توجد مقارنة بالأساس بين حجم مبيعات المتاجر الإلكترونية والمتاجر التي تبيع عبر فيسبوك.

وقد يتسائل البعض وما فائدة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟ الجواب أن الهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي هو التعريف بمنتجك أو خدمتك ثم جلب العملاء إلي موقعك أو مدونتك وليس لبيع المنتجات أو الخدمات بشكل مباشر.

لكن مع ذلك لابد من التواصل مع العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيما يخص جديد المنتجات أو الخدمات أو حلول المشكلات التي تتعلق بمنتجك أو خدمتك.

٢- حدد الجمهور المستهدف قبل البدء بالحملات الإعلانية، ولابد من إحترام اللغة والأعراف والتقاليد العامة لهذا الجمهور لكسب ولائه.

مرتبط: كيف تسوق موقعك أو متجرك بواسطة تطبيق إعلانات فيسبوك

٣- تفقد إحصائيات موقعك أو مدونتك بواسطة جوجل أناليتيكس لمعرفة أكثر مواقع التواصل الإجتماعي جلباً للزوار ثم التركيز عليها فحتما ستجد موقعين أو ثلاثة علي الأكثر متفاعلين مع موقعك أو محتواك وليست كلها.

٤- كذلك تفقد الإحصائيات لسبب آخر هام وهو معرفة أكثر المنشورات أو المواضيع التي يتفاعل معها المستخدمين، ثم قم بالتركيز عليها وزيادتها، والتقليل في نفس الوقت من المواضيع التي لايتفاعلون معها.

٥- شارك المواضيع التي قد تكون مفيدة للمستخدم، حتي في بعض الأحيان إن كانت من شخص أو موقع آخر، أو شارك بعض الأخبار التي تتعلق بمجالك أو بمنتجاتك أو خدماتك.

٦- إجعل المنشورات والمواضيع مختصرة قدر الإمكان، لأن معظم الزوار ليس لديه الوقت والطاقة الكافيين لقراءة موضوعاتك إذا كانت تحتاج مثلا إلي أكثر من عشرة دقائق.

٧- التسويق المدفوع أفضل وأسرع إنتشاراً من التسويق المجاني، لكن لمن لا يستطيع يمكنه التفاعل مع صفحات أخري وإثرائها، ثم وضع الرابط دون أن يكون بطريقة مزعجة كهؤلاء الذين يقومون بوضع الروابط عشوائياً في المواقع والمدونات.

٨- كن متفاعلاً مع من يتفاعل مع محتواك ولا تتجاهلهم، لأن الناس يحبون من يهتم بهم ويميلون إلى البقاء على الصفحات التي ترد دائماً على تساؤلاتهم.

مرتبط: ٥ نصائح لزيادة تفاعل جمهورك على فيسبوك

٩- دعك من السخرية أو التشكيك أو الذم في المنافسين أو حتي المنتقدين، فهذا سيدخل السلبية إلى نفسك ويشتت تركيزك عن الهدف المقصود.

١٠- إستخدم الصور وقم بإختيارها بشكل جيد مع المنشورات لأنها تضفي شيئاً من الجمال والجاذبية، علي عكس المنشورات والمواضيع التي لاتحتوي علي أي صورة.

كانت هذه أهم ١٠ نصائح فيما يتعلق بكيفية التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وإذا كان لديك متجر إلكتروني أو موقع وترغب بالتوسع في جانب التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي لا تفوت مقالة كيفية الترويج لموقعك أو متجرك عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

وإذا كانت لديك آراء أو إستفسارات حول إستراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي يرجى مشكوراً كتابتها في مربع التعليقات.

هل كان ذلك مفيداً؟

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا