تجارة إلكترونية

التجارة الالكترونية بدايةً من تاريخها مرورًا بتعريفها (توضيح بالأمثلة)

مفهوم التجارة الالكترونية يأتي من الأساس من فكرة التجارة التقليدية والدولية عبر التاريخ، فهي امتداد طبيعي لها بشكل أكثر سهولة وعُمق.

ما هي التجارة الالكترونية 

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء اي منتج أو خدمة عبر الإنترنت، يستطيع المستهلكون ان يقوموا بإجراء عمليات الشراء الخاصة بهم من هواتفهم الذكية، أو من خلال أجهزة الكمبيوتر ( Laptop ) بسهولة.

ثم يأتي الجزء الخاص بالدفع، حيث يستطيع المستهلكون الدفع مقابل المنتج او الخدمة عن طريق البطاقات البنكية، بالإضافة إلى طرق دفع إلكترونية اخرى، حيث سهلّت التجارة الالكترونية بيع وشراء المنتجات سواء للمستهلكين أو لأصحاب الأعمال الذين يعملون على توسيع تجارتهم.

مفهوم التجارة الالكترونية

مفهوم التجارة الالكترونية يأتي من الأساس من فكرة التجارة التقليدية والدولية عبر التاريخ، فهي امتداد طبيعي لها بشكل أكثر سهولة وعُمق، لذلك فيمكن ان ننظر إلى التجارة الالكترونية على أنها تساعد المستهلكين أن يقوموا  بعمليات الشراء في اي وقت واي مكان من العالم، إذا كانوا على اتصال بالإنترنت، دون الحاجة إلى التسوّق في المولات او الأماكن التجارية الخ…

على الجانب الآخر التجارة الالكترونية ايضًا تساعد أصحاب المتاجر على عرض وتسويق منتجاتهم وخدماتهم بشكل أوسع، لا يتوقف الأمر الآن على البيع والشراء في منطقة محددة، بل إنها زادت من فرصة التسوق وزيادة الإستهلاك للعملاء بدلًا من لتسوّق في المولات او الأماكن التجارية الخ…

تاريخ التجارة الالكترونية

لمعرفة تاريخ التجارة الإلكترونية يجب الرجوع بالزمن لتاريخ التجارة التقليدية، فالتجارة بشكل عام هي جزء اساسي من حياة الإنسان منذ بداية الخليقة إلى اليوم، لكن تختلف شكلها من زمن لآخر، فالتجارة لها تاريخ طويل متغير وصولًا إلى تاريخ التجارة الإلكترونية…

كل عصر يأخذ شكل مختلف للتجارة، في بعض العصور أخذت التجارة شكل المقايضة، حيث كان يقوم الشخص بشراء منتج من شخص آخر مقابل منتج آخر وهكذا، لكن الآن تطور الأمر حتى وصلنا إلى تاريخ التجارة الإلكترونية في هذا العصر.

ظهرت شبكة الويب العالمية عام 1991، وكان هذا التاريخ هو بداية تاريخ التجارة الإلكترونية، وذلك كان بالتزامن مع ظهور اول متصفح للإنترنت في العام 1993.

ومن بعدها بدأت ثورة التكنولوجيا والإنترنت مما زاد فرصة توغل التجارة الإلكترونية وانتشارها بأشكال وانواع مختلفة لتكون هي المصدر الرئيسي للتجارة في العالم حتى الآن، ومن ثم قامت بعض شركات التجارة الإلكترونية بتطوير العملية التجارية عبر الإنترنت، فقامت شركة جوجل Google في عام 2000 بإطلاق خدمة الإعلانات عبر محرك البحث الأشهر في العالم.

انواع التجارة الالكترونية

انواع التجارة الالكترونية تنقسم إلى 6 انواع وهي كالآتي:

1- من شركة إلى شركة أخرى ويُسمى ايضًا ( B2B ) 

2- من شركة إلى أفراد ويُسمى ايضًا ( B2C ) 

3- من فرد إلى شركات ويُسمى ايضًا ( C2B ) 

4- من افراد إلى افراد ويُسمى ايضًا ( C2C)

5- من الحكومة إلى الشركة ( G2B)

6- من شركة إلى الحكومة (B2G)

1-  الـ B2B و هذه الحروف اختصار لكلمة Business to business وهي تعني من الشركة أو التاجر إلى الشركة الأخرى، وفي هذا النوع تتم عملية البيع بين أكثر من كيان او مؤسسة، تقوم شركة ما بطلب منتج او خدمة من شركة أخرى لأهداف مختلفة

2-  الـ B2C و هذه الحروف اختصار لكلمة Business to customer و هي تعني من الشركة إلى المستهلك وهي من اكثر انواع التجارة الإلكترونية المُنتشرة في العالم، في هذا النوع تتم عملية البيع من الشركة أو التاجر إلى المستهلك النهائي بدون دخول وسيط

3- الـ  C2B وهذه الحروف اختصار لكلمة Customer to business وهي تعني من المستهلكين إلى الشركات، هذا النوع من التجارة الإلكترونية تتم فيه عملية البيع من المستهلك العادي إلى الشركة، وهذا النوع بدأ في الإنتشار مؤخرًا بعد زيادة الطلبات على التسوّق عبر الإنترنت

4-  الـ  C2C وهذه الحروف اختصار لكلمة Customer to customer و هي تعني من المستهلكين إلى المستهلكين، حيث أنه في هذا النوع تتم عملية البيع بين مستهلك إلى مستهلك آخر، ويكون أحد المستهلكين هو وسيط في هذه العملية أي تابع لشركة ما ويقوم ببيع المنتج/الخدمة مقابل مادي

5-  الـ  G2B وهذه الحروف اختصار لكلمة Government to business و هي تعني من الحكومة إلى الشركة وفيها تتم المعاملات عبر الإنترنت كتقديم خدمات دفع الضرائب عن طريق الإنترنت، حيث تقوم الحكومة بتوفير خدمة الدفع اونلاين عن طريق موقع الحكومة على الإنترنت وهذا النوع من انواع التجارة الإلكترونية بدأت بعض الحكومات في استخدامه لتسهيل عمليات الدفع الخاصة بالشركات وبعض الخدمات الإدارية الأخرى.

6- الـ  B2G وهذه الحروف اختصار لكلمة  Business to government  وهي تعني من الشركة إلى الحكومة، في هذا النوع تقوم أحد الشركات بتقديم خدمات للحكومة مثل إنشاء موقع ويب أو تصميم أحد الأعمال الإلكترونية لحكومة دولة ما، وبالتالي تحدث هذه العمليات بين الشركات والحكومات بشكل مباشر دون تدخل مستهلكين أو وسطاء، وهي من ضمن طرق الإستثمار الآمن للشركات.

امثلة على التجارة الالكترونية

لكي تتعرف بشكل أعمق على مفهوم وتطبيق التجارة الالكترونية، سنقوم الآن بمناقشة بعض الأمثلة على التجارة الالكترونية حول مجموعة من اشهر العاملين في التجارة الالكترونية وهما كالآتي:

1- أمازون – Amazon 

امازن هي واحدة من أكبر الشركات الرائدة في عالم التجارة الالكترونية، هي أكبر منصة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت، حيث يمكنك شراء اي نوع من الأدوات التي تريدها بدايّة من أجهزة الكمبيوتر إلى الملابس والمعدات الخاصة بالخياطة والحياكة، وصولًا إلى الكتب والأدوات الثقافية…

بسبب حجم شركة أمازون المستمر في النمو، بدأ المستثمرون العاملون في التجارة الالكترونية في إعادة التفكير مرة ثانية في استراتيجيتهم البيعية للقيام ببعض من محاولات المنافسة مع هذه الشركة العملاقة.

قادت الشركة عملية البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بنموذج قائم على التجارة الالكترونية لبيع وتسليم المنتجات، تم تأسيس الشركة على يد جيف بيزوس عام 1994، وكانت متخصصة في البداية كمكتبة على الانترنت، تطوّرت أعمال الشركة لكي تقوم بإضافة المزيد من المنتجات مثل الملابس والأدوات المنزلية، والكهربائية، بالإضافة إلى الطعام والمشروبات والإلكترونيات.

إذا قُمنا بمقارنة مبيعات امازون بين عامين 2019 و 2020، هناك زيادة في مبيعات الشركة في عام 2022 بنسبة 38%، حيث قُدرت إجمالي مبيعات الشركة ما يُقارب 386.1 مليار دولار أمريكي في عام 2020، بينما في عام 2019 كانت المبيعات قد وصلت إلى 280.5 مليار دولار أمريكي، حيث حققت الشركة صافي أرباح 21.3 مليار دولار بنهاية عام 2020…

تزامنًا مع فترة انتشار وباء كورونا في العالم زادت التجارة الالكترونية في التوغل والتوسع بشكل غير مسبوق بسبب ابتعاد الناس عن التسوّق في المولات والمتاجر، وتم الاعتماد بشكل رئيسي على التجارة الالكترونية عبر الإنترنت ارتفع صافي دخل أمازون إلى 33.4 مليار دولار ، وأنهت العام بأكثر من 42 مليار دولار نقدًا وذلك بنهاية عام 2021.

صرحت الشركة ايضًا أنها حققت نمو 3 سنوات في وقت قياسي يُعادل حوالي 15 شهر فقط بسبب الإتجاه العالمي نحو التجارة الإلكترونية، وفقًا لموقع investopedia

2- دولار شيف كلوب – Dollar Shave Club

شركة أمريكية تعمل من كاليفورنيا، متخصصة بشكل أساسي هذه الشركة في بيع منتجات العناية الشخصية مثل شفرات الحلاقة للعملاء عبر الإنترنت، قام مارك ليفين ومايكل دوبين بتأسيس الشركة، وذلك بعد قصة مُلهمة حدثت بينهم حيث تقابل الإثنين في أحدى الحفلات وأثناء حديثم عن شفرات الحلاقة، وتبادلوا الآراء حول مدى سوء تكلفة هذه الشفرات والأدوات الخاصة بالعناية…

بعد فترة قاموا بوضع بعض الأموال لبداية الإستثمار، ولكنها كانت غير كافية، لذلك حصلوا على فرصة إستثمار من شركة، وبدأ The Dollar Shave Club التحضير في يناير 2011 وبدأ تشغيل موقعه على الويب في أبريل 2011.

مستقبل التجارة الالكترونية

أدى التقدم التكنولوجي ونمو الأسواق المتاحة إلى تسهيل الشراء والبيع عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى. من المتوقع أن تنمو صناعة التجارة الإلكترونية بما يقرب من 11 تريليون دولار بين عامي 2021 و 2025.

مع دخول الشركات عبر الإنترنت خلال جائحة COVID-19 ، ارتفع الاتجاه العالمي نحو التعاملات الإلكترونية بسرعة البرق، لذلك يجب أن تكون على دراية بأهم طرق التجارة الإلكترونية الناجحة.

مع بدء إعادة فتح المناطق ، يستمر نمو التجارة الإلكترونية في الارتفاع. من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 5 تريليونات دولار في عام 2022 ، و 6 تريليونات دولار بحلول عام 2024.

يستمر التجار في متابعة طلب المستهلك عبر الإنترنت ، ويتدفقون على التجارة الإلكترونية بأرقام قياسية. تظهر المتاجر عبر الإنترنت يوميًا ، مع ما يقدر بـ 12-24 مليون موقع للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم. يعني نمو التجارة الإلكترونية هذا المزيد من العلامات التجارية التي تتنافس على العملاء. نتيجة لذلك، أصبح الإعلان الرقمي أكثر تكلفة وأقل ربحًا من أي وقت مضى.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *