تجارة إلكترونية

كيف تمتلك بطاقة فيزا/ماستركارد للإنترنت بدون حساب بنكي؟

يمكن أن تمتلك بطاقات فيزا/ماستركارد للإنترنت دون فتح حساب بنكي، تعرف على الطريقة في هذه المقالة.

إقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين بطاقات الإئتمان والمدفوعة مقدماً
  • مميزات وعيوب بطاقات فيزا/ماستركارد وأيهما أفضل
  • كيف يتم شحن البطاقات المدفوعة مقدماً
  • بعض البنوك العربية التي توفر البطاقات المدفوعة مقدماً

تراود البعض منا دائماً رغبة في شراء منتج أو خدمة عبر الإنترنت، ولو على سبيل التجربة لمرة واحدة، وقد يظن البعض أن (التسوق عبر الإنترنت) أمر يصعب القيام به إذا كان الموقع يقبل الدفع ببطاقات فيزا/ماستركارد.

وأنه لابد من عمل حساب بنكي وإيداع مبلغ من المال، وهذا ليس بصحيح، واليوم كثرت أدوات التجارة الإلكترونية فلم تدع شيئاً يعيق المستخدم.

إمتلاك تلك البطاقات أصبح أمراً يسيراً لدرجة أنه فقط مسألة معرفة أماكن إصدار هذه البطاقات! لكن مع سهولة الحصول عليها يهمنا معرفة بعض الأمور التي سوف تساعد علي الإستخدام الأمثل لهذه البطاقات.

هذه البطاقات هي الأداة الأكثر فاعلية وإستخداماً من بين أدوات التجارة الإلكترونية لأنها تتيح لحاملها شراء منتجات أو خدمات أو كتب إلكترونية، وبدونها لا يمكنك شراء نطاق لإنشاء مدونة أو إنشاء موقع إلكتروني، أو الإعلان عن منتج أو خدمة.

ولعدم الإطالة نبدأ ببعض الأسئلة الهامة التي تساعد على فهم طرق وآليات عمل البطاقات المسبقة الدفع أو المسماة كذلك بالمدفوعة مقدماً، ثم نذكر بعض أماكن إصدارها في بعض الدول العربية.

– الفرق بين بطاقات الإئتمان والبطاقات المدفوعة مقدماً

هناك ما يسمي (بطاقات الإئتمان) لكن هناك فرق بينها وبين (المدفوعة مقدماً) التي هي موضوعنا اليوم، والفرق أن بطاقات الإئتمان لابد لها من حساب بنكي.

يقوم البنك الصادر للبطاقة الإئتمانية بإيداع مبلغ مالي (قرض) يمكن صاحب البطاقة من التسوق والتسديد لاحقاً بفوائد.

على عكس البطاقات مسبقة الدفع لابد من وجود رصيد مسبق يودع بواسطة حامل البطاقة حتى يتمكن من إستخدامها.

بطاقات الإئتمان تسمى ‘Credit Card’ أما البطاقات مسبقة الدفع تسمى ‘Prepaid Card’ وهذين النوعين من البطاقات تصدرهما الشبكتين الأشهر فيزا وماستركارد.

– ماهي بطاقات فيزا/ماستركارد المدفوعة مقدماً؟

هي بطاقات متعددة الإستخدام تصدرها جهة مصرفية بتكلفة محددة لاتتعدي في الغالب العشرة دولارات، وتسمي مسبقة الدفع أو المدفوعة مقدماً لوجوب إمتلاك رصيد للتمكن من الدفع أو الشراء.

وتكون مدة صلاحيتها مؤقتة، فبعض البنوك يصدرها لمدة سنة ثم تجدد، وبعضها يصدرها لمدة سنتين أو ثلاث سنوات.

– مميزات وعيوب بطاقات فيزا/ماستركارد المسبقة الدفع

١- الأمان التام، وعدم إشتراط وجود حساب بنكي، ويمكن إستخدامها كحافظة نقود إلكترونية تودع فيها الأموال وتسحب من ماكينات الصراف الآلي في أي وقت وبدون أي فوائد.

كذلك تتميز بسرعة الإستخدام فبمجرد إيداع المبلغ يمكن إتمام عملية شراء المنتج أو الخدمة، وفي حالة حدوث أي خطأ يمكن التواصل مباشرة مع البنك وحل المشكلة بشكل فوري.

٢- العيوب تكمن في شئ واحد وهو الحد اليومي المسموح به للشراء، ويتفاوت بحسب كل بنك، فبعض البنوك تضع حداً للشراء على سبيل المثال بما يعادل ١٢٠٠ دولار في اليوم الواحد.

أي أنك لاتستطيع شراء منتج أو خدمة تزيد عن ذلك المبلغ، والسحب والإيداع يكون كذلك محدداً، ويمكن معرفة الحد عن طريق موظف البنك أو عند شراء البطاقة.

– أفضل طريقة للدفع بواسطة بطاقات فيزا/ماستركارد

أفضل الطرق وأكثرها أماناً علي الإطلاق هي عمل حساب باي بال ثم ربط البطاقة أو البطاقات إذا كانت أكثر من واحدة بالحساب.

ثم إستخدامها للدفع عبر أي موقع يقبل الدفع بواسطة باي بال ولمعرفة كيفية ذلك يمكن الرجوع إلى مقالة كيفة عمل حساب باي بال وربط بطاقات الدفع به.

– إجراءات إستخراج فيزا/ماستركارد مسبقة الدفع

يتم الذهاب إلى المصرف المختص بإصدارها، وكل مايطلب منك صورة الهوية ومصاريف إستخراج البطاقة التي لا تتعدي كما أسلفنا عشرة دولارات في معظم الدول العربية، وقد تكون أقل أو أكثر.

ثم يتم إستخراج البطاقة في نفس اليوم من معظم البنوك أو في بنوك أخري قد يستغرق أسبوعاً أو عشرة أيام وكل بنك بحسب نظامه.

– كيف تتم عملية شحن رصيد بطاقات فيزا/ماستركارد؟

يمكن دائماً شحن أي بطاقة عن طريق ماكينات الصراف الآلي التابعة للمصرف الذي أصدر البطاقة، ولابد من توافر خاصية الإيداع وليس السحب فقط في هذه الماكينة.

أما عند الرغبة في سحب الأموال فيمكن ذلك عن طريق أي ماكينة صراف آلي ولا يشترط أن تكون تابعة للبنك الصادر للبطاقة.

– ما هي العملات التي يمكن إيداعها في بطاقات فيزا/ماستركارد؟

تقبل البطاقات مسبقة الدفع الإيداع بالعملة المحلية فقط ولكن هذا الأمر لايشكل عائقاً لمن يود الدفع بالعملات الأجنبية.

حيث أن البنك يقوم بتحويل عملتك المحلية إلى العملة المطلوبة بالدولار أو اليورو أو أي من العملات الأجنبية المتداولة عند التسوق عبر المواقع الأجنبية.

– أيهما أفضل فيزا أم ماستركارد؟

ليس بينهما فرق من حيث الإستخدام يمكن ملاحظته، إلا أن ماستركارد قد تكون مقبولة على عدد من المواقع يفوق بقليل عدد المواقع التي تقبل فيزا.

وعلى العموم جميع المواقع التي قد نحتاج إلى الدفع عبرها ستقبل النوعين من البطاقات، لكن إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية وتستقبل المدفوعات فبطاقة فيزا ستكون أفضل لسبب ذكرناه في هذه المقالة.

– هل يمكن الحصول على أكثر من بطاقة فيزا/ماستركارد؟

نعم يمكن ذلك لكن ليس من نفس البنك حيث أن البنك يصدر لك بطاقة واحدة فقط بإسمك، ويمكنك طلب بطاقة جديدة من بنك آخر وفي النهاية (بطاقة واحدة من كل بنك).

– هل يتم فرض مصروفات على بطاقات فيزا/ماستركارد؟

لا توجد مصاريف إلا مصاريف إستخراج البطاقة وعمولة تخصم عند القيام بعمليات الإيداع والشراء تقدر بحسب البنك الصادر للبطاقة، وهي عمولة صغيرة يتم إقتطاعها مرة واحدة، لكن لاتوجد مصاريف شهرية أو سنوية.

– أماكن الحصول على بطاقات فيزا/ماستركارد المدفوعة مقدماً

• أماكن إصدار بطاقات التسوق عبر الإنترنت في السعودية

١- بطاقة من نوع فيزا من مصرف الراجحي.

٢- بطاقة من نوع ماستركارد من البنك الأهلي السعودي.

• أماكن إصدار بطاقات التسوق عبر الإنترنت في مصر

١- بطاقة من نوع فيزا من بنك كريدي أجريكول.

٢- بطاقة من نوع فيزا من بنك مصر.

٣- بطاقة من نوع فيزا من البنك الأهلي المصري.

• أماكن إصدار بطاقات التسوق عبر الإنترنت في الجزائر

١- بطاقة من نوع فيزا من بنك الخليج الجزائر.

– ماذا تفعل إذا لم تستطع الحصول على بطاقة مدفوعة مقدماً؟

إذا لم تتمكن من الحصول على تلك البطاقات وتمتلك حساب بنكي يمكنك إستخدام بطاقة Debit Card التي تم إصدارها لماكينات الصراف الآلي ATM.

فمعظم الشركات والمواقع الإلكترونية عبر الإنترنت تسمح بالدفع بواسطة تلك البطاقات بشكل طبيعي.

فنحن نستخدمها بالفعل في الشراء من مواقع التسوق أو طلب الطعام عبر الإنترنت أو في الدفع عبر تطبيقات أوبر وغيرها.

وكذلك نستخدمها في متجر أبل لشراء تطبيقات أو مساحات تخزينية.

وأخيراً إذا لم يكن لديك فكرة حول طريقة إستخدام البطاقات، ومعنى الأرقام الموجودة فيها، فهذه مقالة ستساعدك بعنوان طريقة إستخدام بطاقات فيزا/ماستركارد للدفع عبر الإنترنت.

376 تعليق

  1. السلام عليكم اختي الكريمة، شكرا على تعليقك، بالنسبة لاستقبال الأموال في جوجل ادسنس اعتقد ان الحساب البنكي هو أسهل طريقة لذلك بالنسبة لنا في الدول العربية لأننا حتى لا نستطيع الاستقبال عن طريق باي بال، ونفس الشئ بالنسبة لبرامج المشاركة affiliate فإذا كنتي ستقومين بفتح حساب بنكي يمكن بنفس الحساب الحصول علي بطاقة التسوق عبر الإنترنت. وبالتالي لن تحتاجي إلى أكثر من حساب أو بطاقة.

    قد تكون هناك طرق أخرى لكن ليست لدى فكرة عنها حقيقة، على العموم اتمنى لكي التوفيق ومرحبا دائما.

  2. بشكرك على الموضوع جدا جدا انا كنت بدور عليه بقالى كتير ربنا يكرمك
    انا بس عايزه اسأل حضرتك سؤال هو انا لما اعمل prepaid card ممكن ارسل واستقبل نقود من خلاله اصل انا فهمت من حضرتك انك تقصد الشراء فقط على الانترنت يعنى ارسال نقود فقط وليس استقبال اما الاستقبال حضرتك قولت عن طريق حساب بنكى
    اصل مشتركه فى اعلانات جوجل ادسنس على اليوتيوب وفى نفس الوقت عايزه اشترك فى برامج affiliate فرأى حضرتك اعمل حساب بنكى ولا prepaid card بحيث ينفع لليوتيوب وال affiliate ولا لازم اعمل حساب بنكى فى بنك علشان استقبال النقود وprepaid card فى بنك تانى علشان الدفع لو اشتريت حاجه من على الانترنت وشكرا لحضرتك واسفه على الاطاله

  3. السلام عليكم، شكرا اخي الكريم على تعليقك، يصعب استخدام البنوك الإلكترونية بدون بطاقة خاصة للدفع أما التحويل أو استلام الأموال يمكن بدون بطاقة.

    لأن الرصيد لن تتم تعبئته إلا عن طريق تحويل من نفس البنك الإلكتروني أو بالبطاقة.

  4. السلام عليكم، شكرا على تعليقكم، بالنسبة لاستخدام باي بال يدون بطاقة عذرا لا أعلم كيفية ذلك وإن كانت هناك طريقة ارجو مشكورين ارسالها على البريد الالكتروني حتى ادرس الأمر وأكتب عنه مقالة في المستقبل القريب بإذن الله.

    بالنسبة لاستخراج البطاقة بدون حساب بنكي هذا ممكن في بعض الدول، لكن فتح حساب بنكي إن لزم الأمر لن يضر فبطاقة الفيزا أو الماستركارد من الأدوات الأساسية في التجارة الالكترونية. فبالبطاقة يمكن الشراء إلكترونيا ويمكن شحن حسابات البنوك الإلكترونية إلى آخره.

    مرحبا دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *