تجارة إلكترونية

خطوات عمل تفويض للمخلص الجمركي

تفويض المخلص الجمركي في عملية تخليص الشحنات في الجمارك يتم بطريقة كتابية موثقة، فماهي خطوات إستخراج هذا التفويض؟

إذا كانت لديك شحنة مستوردة من إحدى الدول ستكون بحاجة لتخليص تلك الشحنة من الجمارك إما بنفسك، أو تخليصها عن طريق مخلص جمركي محترف تثق به.

ولكي يستطيع المخلص الجمركي تخليص شحنتك سيكون بحاجة لتفويض أو توكيل منك كونك صاحب الشحنة.

هذا التفويض يشبه التوكيل الذي يتم عمله للمحامين أو المحاسبين القانونيين، وهو الذي يجعل المخلص الجمركي يستطيع القيام بالإجراءات اللازمة وتقديم المستندات والتوقيع عليها نيابة عن مالكها حتى خروج الشحنة من المنفذ الجمركي وتسليمها لجهة محددة.

إقرأ أيضاً: كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

لذلك سنبين لك في هذه المقالة خطوات عمل هذا التفويض وسنضع لك النص الذي يتم كتابته في التفويض والذي يمكنك نسخه لتسهيل الأمر وتوفير الوقت.

– خطوات عمل التفويض الجمركي

خطوات عمل تفويض للمخلص الجمركي بسيطة ويتم عملها من خلال جهة واحدة، وهي البنك الذي به الحساب الرسمي لشركتك.

ويمكن عمل هذا التفويض لشخص واحد أو لأكثر من شخص كما هو مبين بالصورة السابقة، وهذه الخطوات كالآتي:

١- الخطوة الأولى:

أول خطوة في عمل التفويض هي كتابة نص التفويض في ورقة Word ثم طباعتها وختمها والتوقيع عليها في ورقة بها شعار وعنوان وبيانات الشركة كما بالصورة، وهذا النص كالآتي:

“تفويض عام لسنة….”

فوضنا نحن شركة…..السادة الآتي أسماؤهم:

١-…………

٢-…………

وذلك للتمثيل نيابة عنا أمام مصلحة الجمارك وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة على الرسائل الواردة من الخارج، والتوقيع نيابة عنا على كافة المستندات الخاصة بالشركة وكذلك التوقيع على نموذج ٤ و٥ و٦ وإقرار القيمة، والتمثيل نيابة عنا أمام الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وإستلام وسحب العينات والمطابقات وتقديم التظلمات وإستلام النتائج، والتوقيع نيابة عنا أمام سيادتكم على أي مستندات تطلب منهم، وكذلك إستلام أذون الشحن من التوكيلات الملاحية وشركات الطيران وإستلام إيصالات الأمانة وصرفها، وكذلك تمثيلنا أمام جميع هيئات الموانئ والمستودعات في دولة (……) والتوقيع نيابة عنا أمامهم، وإستلام المشمول من المنافذ الجمركية، وذلك مجتمعين أو منفردين.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ العمل في مجال الإستيراد والتصدير

٢- الخطوة الثانية:

بعد طباعة الخطاب وختمه والتوقيع عليه تذهب بهذا الخطاب إلى البنك الذي أنشأت حساب شركتك فيه، ثم تخبر الموظف المختص بقسم الشركات في البنك برغبتك في عمل تفويض للمخلص الجمركي.

سيقوم الموظف بعد ذلك بعمل طلب للبنك وبعد الموافقة يتم عمل مايسمى ‘صحة توقيع’ على الخطاب وهو كما بالصورة ختم بنكي بداخله توقيع صاحب الحساب.

٣- الخطوة الثالثة:

بعد إستلام التفويض ببساطة قم بإرساله للمخلص الجمركي أو شركة التخليص الجمركي مع باقي أوراق الشحنة عن طريق البريد.

ليستطيع في النهاية المخلص الجمركي تخليص شحنتك، ويمكن العمل بنفس التفويض في أي شحنة مستقبلية، مع العلم أن هذا التفويض يسري لمدة عام واحد فقط، ويتم تجديده بعد ذلك بنفس الطريقة.

15 تعليق

  1. مساء الحير انا شخص وشركة شوب اند شيب طالبة مني اعمل الخطوات دي لاني اشتريت موبايل من الخارج هل كلامهم صحيح ؟ يعني ينفع اعملها وانا شخص ؟ لانهم قالولي اه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *