تجارة إلكترونية

خطوات العمل في مهنة التخليص الجمركي

مهنة التخليص الجمركي مهنة ذات مردود متميز، ولها إجراءات ومؤهلات يجب الحصول عليها قبل التمكن من مزاولتها بشكل رسمي، فما هي هذه الإجراءات؟

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو التخليص الجمركي
  • المؤهلات المطلوبة للعمل في مجال التخليص الجمركي
  • أنواع تراخيص التخليص الجمركي

يعد التخليص الجمركي أحد الخطوات الأساسية في مجال التجارة الدولية (الإستيراد والتصدير) والتي لا يمكن الإستغناء عنها بأي حال.

ويمكن إتخاذ التخليص الجمركي كوظيفة أساسية، مع عدم الحاجة للبحث عن وظيفة اخرى، إذا كان بإستطاعتك إحتراف العمل في هذا المجال.

فإذا كنت أحد الذين يرغبون بالعمل كمستخلص جمركي سنبين لك في هذه المقالة الخطوات العملية لتبدأ العمل في هذا المجال، وماهي المؤهلات والمستندات تساعدك في الحصول على التراخيص اللازمة.

– ماهو التخليص الجمركي؟

التخليص الجمركي هو عبارة عن إجراءات مستندية يقوم بها المخلص الجمركي بغرض تسهيل عبور البضائع من خلال المنافذ الجمركية ثم دخولها إلى البلاد.

ويمضي المخلص الجمركي في الإجراءات بتفويض من مالك البضائع يقوم بموجبه بتقديم المستندات الخاصة بالبضائع للجهات الجمركية المختصة والتوقيع عليها حتى خروجها من المنفذ الجمركي وإيصالها للجهة المحددة.

مرتبط: كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

وتتشابه القوانين الجمركية في كل بلدان العالم مما يعني أنك إذا عملت في مهنة التخليص الجمركي في بلدك يمكنك العمل في أي دولة في العالم دون الحاجة لإنهاء دورات تدريبية جديدة.

لكن ذلك لا يعني عدم الحاجة للحصول على تراخيص طبقاً لقوانين كل دولة.

– خطوات العمل في التخليص الجمركي

هناك خطوتين لا أكثر قبل التمكن من العمل في مهنة التخليص الجمركي والحصول على الترخيص المناسب، وهما كالآتي:

أولاً: الحصول على المؤهل الدراسي

الخطوة الأولى تتمثل في إتمام دورة أعمال التخليص الجمركي وتتم هذه الدورة داخل مقر مصلحة الجمارك الذي يوجد في غالبية الدول ضمن مقر وزارة المالية، لأن الجمارك مصلحة تابعة لها بشكل مباشر.

في هذه الدورة التدريبية ستتعلم كيفية سير الإجراءات الجمركية وأنواع تراخيص التخليص الجمركي، والنظم الجمركية المختلفة، والدوائر الجمركية وجهات العرض، والتعريفة الجمركية وكل ما يتعلق بمجال التخليص الجمركي.

خطوات العمل في مهنة التخليص الجمركي

بعد إجتياز الإختبارات اللازمة ستحصل على شهادة تفيد إنهائك للدورة التدريبية الخاصة بمجال أعمال التخليص الجمركي كما بالصورة.

ثانياً: الحصول على الترخيص

بعد الحصول على الشهادة التي ستؤهلك للعمل في مجال التخليص الجمركي، يبقى الترخيص اللازم لممارسة العمل بشكل قانوني. وقبل ذلك ينبغي أن تعرف أن رخصة التخليص الجمركي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

١- رخصة عمومية

هذا النوع من الترخيص يمكنك عمله إذا كنت صاحب شركة تخليص جمركي، ويمكنك بواسطته تخليص الشحنات بشكل عام دون التقيد بشركة أو جهة معينة. وتكون هذه الرخصة باللون الأبيض، وتسري لمدة ثلاث سنوات.

ويمكنك إستخراج هذا الترخيص فقط إذا كان لديك مؤهل دراسي جامعي، بمعنى آخر إذا كان لديك شهادة إبتدائية أو إعدادية أو ثانوية أو دبلوم لا يمكنك إستخراج تلك الرخصة.

المستندات المطلوبة هي شهادة إجتياز الدورة التدريبية السابق ذكرها بجانب المؤهل الدراسي – شهادة تأدية الخدمة العسكرية – وثيقة التأمينات – صورة الهوية – صحيفة الحالة الجنائية – أصل البطاقة الضريبية والسجل التجاري – صورة عقد إيجار مكتب – صور شخصية.

٢- رخصة مستخلص تابع

هذا النوع من الترخيص يتم عمله إذا كنت ستعمل لحساب مكتب تخليص جمركي ويمكنك بواسطته تخليص الشحنات التابعة لهذا المكتب فقط.

وتكون هذه الرخصة باللون الأبيض مع وجود خطين لتمييزه عن الترخيص العمومي، وتسري لمدة عام واحد.

وهذه الرخصة أيضاً لا يمكنك إستخراجها إلا إذا كان لديك مؤهل جامعي، أما المستندات المطلوبة فهي:

شهادة إجتياز الدورة التدريبية – تفويض من المكتب عليه صحة توقيع – شهادة المؤهل الدراسي – شهادة تأدية الخدمة العسكرية – خطاب من التأمينات – صحيفة الحالة الجنائية – صورة من رخصة مكتب التخليص الجمركي والبطاقة الضريبية والسجل التجاري – صورة الهوية – صور شخصية.

٣- رخصة مساعد مستخلص جمركي

هذا النوع من الترخيص يمكنك بواسطته فقط مساعدة مخلص جمركي وفي مرحلة معينة تكون بعد التثمين والكشف.

ولا يمكنك التوقيع على الإقرار الجمركي والقيام بالإجراءات الجمركية التي تسبق الكشف والتثمين. وتكون هذه الرخصة باللون الأصفر، وتسري لمدة عام واحد.

ويمكن لأي مؤهل إستخراج هذا النوع من الترخيص وليس بالضرورة المؤهلات العليا، أما المستندات المطلوبة فهي:

شهادة إجتياز الدورة التدريبية – تفويض من المكتب عليه صحة توقيع – شهادة المؤهل الدراسي – شهادة تأدية الخدمة العسكرية – خطاب من التأمينات – صحيفة الحالة الجنائية – صورة من رخصة مكتب التخليص الجمركي والبطاقة الضريبية والسجل التجاري – صورة الهوية – صور شخصية.

مرتبط: خطوات عمل تفويض للمخلص الجمركي

أما عن الجهة التي يمكنك من خلالها إستخراج التراخيص فستتعرف عليها في نفس الوقت الذي تقوم فيه بإتمام الدورة التدريبية الخاصة بالأعمال الجمركية.

فهذه المقالة كانت ملخص للخطوات الأولية ثم يبقى بعض الإجتهاد منك لإتمام تلك الخطوات والعثور على شركة موثوقة تتدرب فيها.

وفي المستقبل تقوم بتأسيس شركة وتعمل كمخلص عمومي مستقل، فوظيفة المخلص الجمركي كما ذكرنا مثمرة وتمثل مصدر دخل كبير خصوصاً إذا أصبحت محترفاً بها.

وكغيرها تماماً من المهن ستحتاج إلى وقت وإجتهاد وصبر، بجانب إقامة علاقات جيدة مع العملاء وخدمتهم بشكل سريع والقدرة على حل المشكلات التي قد تطرأ على بضائعهم أثناء العملية الجمركية.

66 تعليق

  1. السلام عليكم
    سمعت يا استاذ مصطفى أن مبلغ التأمين النقدى هيرتفع ليصبح 50000 بدلا من 5000 وده بالنسبة إلى هيعمل رخصه واللى هيجدد الترخيص .
    فما صحة هذا الكلام . ارجو الافاده وشكرا

  2. السلام عليكم عمر، دورات التخليص الجمركي تكون عادة في مقر مصلحة الجمارك التابع لوزارة المالية، حاول الوصول إلى مقر وزارة المالية في عاصمة بلدك وقم بالسؤال عن مكان إقامة دورات التخليص الجمركي الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *