مال واقتصاد

نصيحة من وارين بافيت لصغار المستثمرين حول كيفية مضاعفة أموالهم عند بدء رحلة الاستثمار

وارين بافيت أفضل مستثمر في هذا الوقت وصاحب الخبرة التي امتدت لعقود في مجال الاستثمار ينصح المستثمرين المبتدئين بأسهل طريقة يمكن أن تضاعف أموالهم خصوصاً إذا لم يكونوا أصحاب خبرة سابقة في مجال الاستثمار.

من الصعب ألا تحب وارن بافيت. بفضل شعبيته الساحرة ونصائحه البسيطة للغاية، ساعد “حوت أوماها” العديد من المستثمرين في العثور على طريق التقاعد والثروة.

في عمر 91 عامًا، لا يزال الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway يقدم بعضًا من أفضل نصائح الحياة التي قد تسمعها على الإطلاق.

معظمها بسيط بشكل لا يصدق، كما هو الحال مع النصائح الجيدة، وإذا اتبعتها قبل نقطة الإنطلاق، يمكنك الانضمام إليه يومًا ما في نادي المليارديرات.

ومع ذلك، قدم بافيت مؤخرًا بعض النصائح الجديدة إلى المستثمرين الشباب. في مقطع فيديو نشره مايكل هود، المؤسس المشارك لـVoiceflow، يقول وارن بافيت لجمهور الفئة العمرية من 20 إلى 22 عامًا:

الطريقة الوحيدة السهلة لتصبح أفضل بخمسين بالمائة مما أنت عليه الآن – على الأقل – هي صقل مهارات الإتصال الخاصة بك Communication Skills، الكتابية واللفظية.

على غرار بافيت، فهو لا يعطي طريقا واحداً مستقيماً لتحقيق الثروة. لم يقل، “افعل هذا، هذا، أو ذاك، وسوف تضاعف ثروتك في 20 عامًا.” بدلاً من ذلك، يتحدى المستثمرين الشباب لتغيير شيء ما عن أنفسهم، شيء أكثر عمقاً من الثروة، شيئًا فريدًا لأنفسهم.

إذا كانت هناك كلمة يحاول بافيت إيصالها هنا، فهي الوضوح. الوضوح هو القدرة على التفكير بوضوح والتعبير عن آرائك بطريقة يسهل فهمها.

عندما تكون واضحًا في الكلام، فذلك لأنك واضح في التفكير. عندما تكون صريحًا في التفكير، فعادةً ما يكون ذلك لأنك قضيت وقتًا طويلاً في التفكير مستخدماً آرائك الخاصة.

لكن دعونا نتعمق أكثر. على عكس ما قد تعتقده، أن تصبح متواصلاً أفضل لا يعني فقط تعلم كيفية التحدث بوضوح. في كثير من الحالات، هذا يعني تعلم كيفية الاستماع.

إذا تمكنت من أن تصبح مستمعًا جيداً، شخصًا يهتم حقًا بما يقوله الآخرون، أثناء طرح الأسئلة واكتساب الفهم، ستنشئ علاقات أقوى، مما سيساعدك على توصيل آرائك لاحقًا.

الوضوح والاستماع: قد يكون هذان العنصران أحد أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح أكثر ثراءً بنسبة خمسين بالمائة مما أنت عليه الآن. هذه نصيحة رائعة.

لكن ماذا عن مضاعفة استثماراتي؟ يمكن أن يساعدك تعلم كيفية التواصل في حياتك المهنية. لكن ماذا عن استثماراتك؟ كيف يمكنك مضاعفة أموالك في محافظك الاستثمارية؟ في هذه النقطة، كان بافيت واضحًا بلا خجل.

للمستثمرين الجدد، ينصحك بالبدء بصندوق مؤشر Index Fund منخفض التكلفة. “صندوق المؤشرات منخفض التكلفة هو استثمار الأسهم الأكثر منطقية بالنسبة للغالبية العظمى من المستثمرين.

من خلال الاستثمار بشكل دوري في صندوق مؤشر، يمكن للمستثمر الذي لا يعرف شيئًا أن يتفوق في الواقع على معظم محترفي الاستثمار.”

بالطبع، هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستثمار في الأسهم. بعد كل شيء، إذا كان بإمكانك تعلم كيفية تحديد الأسهم ذات النمو الجيد والقيمة، فمن المحتمل أن تضاعف استثمارك الأولي.

ولكن إذا لم تكن معتادًا على مقاييس التقييم، مثل نسب السعر إلى الربحية P/E Ratio، فإن صندوق المؤشر يسمح لك بإغراق قدمك في سوق الأسهم دون الخوف من الوقوع في الأسهم السيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.