إنترنت وتكنولوجيا

مع إعلان سامسونج لهواتفها القابلة للطي, هل ستكون مستقبل الهواتف الذكية؟

تعرف على هواتف سامسونج الرائدة القابلة للطي التي تم طرحها هذا العام ٢٠٢١.

إقرأ في هذا المقال
  • سامسونج جلاكسي Z Flip 3
  • سامسونج جلاكسي Fold 3

تقنية الهواتف القابلة للطي التي إبتكرتها شركة سامسونج لا تزال تتجه سريعاً إلى كونها تمثل مستقبل الهواتف الذكية، ويعتقد بشكل كبير أن كبرى شركات الهواتف الذكية ستعاني هبوطاً في مبيعاتها إذا لم تنجح في مواكبة هذا النوع من الهواتف.

لقد حان شهر أغسطس وحان معه الأعلان الجديد لأجهزة سامسونج, لقد كان يوماً مثمراً بالأجهزة، فقد تم الأعلان عن هاتفين جديدين، سامسونج جلاكسي زي فليب 3، زي فولد 3, ساعة جديدة وهي سامسونج واتش 4، وسماعات جلاكسي بادز 2.

سنستعرض سوياً في الفقرات القليلة القادمة هواتف سامسونج الجديدة القابلة للطي والتقنيات التي تم تطويرها بشكل كبير مقارنة بأجهزة العام الماضي.

– سامسونج جلاكسي Z Flip 3

مع إعلان سامسونج لهواتفها الجديدة, هل الهواتف القابلة للطي هي مستقبل الهواتف الجديدة؟
شكل هاتف سامسونج Z Flip 3 الجديد

لأن أسلوب (المينماليزم) هو السائد هذا العام، خرج لنا هاتف سامسونج زي فليب 3، مع تصميم مختلف عن الأصدار السابق ولكن بنفس تصميم المفصلات وبلون مصقول.

وبشاشة خارجية أكبر، مع إستخدامات أكثر بكثير من السابقة، التي كان يقتصر إستخدامها على الساعة والتاريخ والأشعارات، التي كانت مجرد ظهور أيقونة البرنامج.

والآن مع الشاشة الخارجية الأكبر أصبح إستخدامها مثل ساعات أبل، حيث يمكنك الرد على المكالمات، ورؤية نفسك عند التصوير بالكاميرات الخلفية، ويمكنك الوصول إلى بعض الخيارات السريعة مثل التحكم بالسطوع والصوت.

مع إعلان سامسونج لهواتفها الجديدة, هل الهواتف القابلة للطي هي مستقبل الهواتف الجديدة؟
شكل هاتف سامسونج Z Flip عن فتحه

كما أن الهاتف جاء مع مقاومة للماء بمعيار IPX8 مع عدم مقاومة الأتربة، أما عن العتاد الداخلي فقد جاء الهاتف بمعالج سناب دراجون 888، مع عدم توفر نسخة بمعالج إكسينوس.

وذاكرة عشوائية تبدأ من 128 جيجا، مع رامات 8 جيجا مع دعم لشبكات الجيل الخامس، أما عن الكاميرات فقد جاءت بنفس كاميرات هاتف جالاكسي S21 النسخة العادية وليس الترا.

وشاشة بطبقة زجاجية خفيفة مغلفة بالبلاستيك وبحجم 6.7 بوصة وبأبعاد غريبة نسبيًا 22:9، ويذكر أن الهاتف سيتوفر في المتاجر بدءاً من الـ27 من أغسطس بسعر متوقع يبدأ من 1000 دولار.

– سامسونج جلاكسي Z Fold 3

مع إعلان سامسونج لهواتفها الجديدة, هل الهواتف القابلة للطي هي مستقبل الهواتف الجديدة؟
شكل هاتف سامسونج Fold 3 الجديد

بالنسبة لهاتف Fold 3، أجرت Samsung بعضاً من التغييرات على خامات تصنيع الجهاز، والتصميم الداخلي التي من شأنها أن تجعل الهاتف الذكي القابل للطي الذي سيكون بقيمة 1799 دولارًا فرصة أفضل لإستمرار سنوات في المستقبل.

يبدو الجهاز مشابهًا قليلاً لـFold 2، لكن التحسينات موجودة في كل الجوانب، فقد أصبح تحمل الشاشة الآن أقوى بنسبة 80 في المائة.

تستخدم سامسونج Gorilla Glass Victus على شاشة الهاتف لتحسين الحماية من السقوط، وأصبح الألومنيوم في مفصلات فولد 3 أقوى الآن بنسبة 10 بالمائة.

والجهاز بأكمله محمي بمعيار IPX8 لمقاومة الماء، مما يعني أنه يمكنك غمره في الماء العذب لمدة تصل إلى 30 دقيقة دون مشكلة, تتمتع شاشة Z Fold 3 الآن بمعدل تحديث للإطارات يصل إلى 120 هرتز.

وعن عتاد Z Fold 3 الداخلي فهو يحتوي علي معالج Qualcomm’s Snapdragon 888، ويحتوي على 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)، ومساحة تخزين 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت.

الكاميرات الخلفية الثلاث قريبة مما كان موجودًا في Fold 2: لا تزال كاميرات الزوم f / 1.8 والألترا وايد f / 2.0 و التلي فوتو f / 2.4 تستخدم حساسات بدقة 12 ميجابكسل وفتحات العدسة لم تتغير، لكن العدسة تتمتع الآن بتثبيت الصورة البصري، والكاميرا بدقة 10 ميجابكسل على الشاشة الخارجية أيضاً لم تتغير.

ولكن هناك تغيير كبير في الكاميرا الموجودة على الشاشة الأساسية لـ Fold 3. لقد حولت سامسونج الكاميرا السيلفي ذات ثقب (الهول بانش) إلى كاميرا تحت الشاشة.

هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها مثل هذه الكاميرا، فقد أعلنت شركات مثل Xiaomi و oppo عن هواتف مزودة بكاميرا تحت الشاشة, ومن قبلهم ZTE.

فتحة الكاميرا الأمامية أسفل الشاشة

سامسونج لديها كاميرا تحت الشاشة بدقة 4 ميجابيكسل، وهذا يبدو ضعيفًا بالنسبة للصور، لكن الغرض من هذه الكاميرا هو محادثات الفيديو.

تقول الشركة إنها مناسبة تمامًا لمكالمات Zoom وغيرها من مقابلات الفيديو ، و 4 ميجابكسل جيدة بما يكفي لإجراء مكالمة فيديو عالية الدقة.

لكن لنكن واضحين أكثر، لا يمكنك معرفة مكان الكاميرا إلا إذَا دققت النظر فالكاميرا تكاد تكون مخفية تمامًا.

أما عن طريقة وضع الكاميرا أسفل الشاشة فسامسونج تقول أنه هناك حد أدني للبكسيلات يمكن وضعها بحيث يمكن للكاميرا العمل والبكسيلات فوقها.

فألامر يحدث مثل وضعهم للبصمة أسفل الشاشة، فتكون الشاشة كاملة إلا عند حاجتك للكاميرا فتنطفئ البكيسلات من فوق الكاميرا.

أقلام سامسونج S Pen

سامسونج واثقة من أن الشاشة يمكنها التعامل بشكل جيد مع القلم. بالنسبة لقلم S Pen فإن القلم يعمل على الشاشة الأساسية مقاس 7.6 بوصة الخاصة بـ Fold 3 – سامسونج طورت قلم خاص S Pen “إصدار الفولد” الذي يغطي جميع الأساسيات مثل الكتابة والرسم.

ويدعم أيضًا قلم S Pen Pro الأغلى ثمناً إيماءات الهواء وبعض حيل البلوتوث. (كلاهما يباع بشكل منفصل عن فولد 3) يحتوي S Pen Pro على مفتاح تبديل أنيق يمكنك قلبه عند إستخدام القلم مع أجهزة سامسونج الأخرى.

الفرق بين قلم سامسونج S Pen و S Pen Pro

يحتوي كلا القلمين المتوافقين على “رأس قابل للإنضغاط للداخل مصمم هندسيًا بشكل خاص” يحد من قوة الضغطة على شاشة Fold 3. قد تكون الشاشة أقوى بنسبة 80 في المائة. لكنه لا يزال زجاجًا رقيقًا للغاية تحته.

يبدو أن شركة سامسونج مصممة على مساعدة مالكي Z Fold 3 على فعل المزيد من خلال الشاشة الواسعة – حتى في الحالات التي لم ينضم إليها مطورو التطبيقات بعد.

تتيح لك ميزة Labs الجديدة في الإعدادات وضع أي تطبيق في شاشة مقسمة أو عرض منبثق عند القيام بمهام متعددة، كما يمكنك أيضًا تخصيص نسبة العرض إلى الإرتفاع للتطبيقات.

تقول الشركة إنها أنشأت إيماءات المهام المتعددة، وتعد تجربتها أكثر تماسكًا وبديهية عن السابق. ويمكنك الآن تثبيت لوحة Edge بشكل دائم على جانب الشاشة مثل التاسك بار في ويندوز ليسهل عليك الوصول السريع .

أما عن الساعة والسماعات الجديدة فليس هناك أخبار عنها ولكن كل شئ سيظهر لنا في يوم 27 أغسطس.

نرى أن الهواتف القابلة للطي يمكن أن تكون مستقبل الهواتف الذكية الذي ستتجه إليه معظم شركات الهواتف الذكية، وسيتجه إليه أيضاً معظم مستخدمي الهواتف الذكية بشكل عام.

وأنت.. هل تعتقد أن هواتف سامسونج القابلة للطي هي مستقبل سامسونج, خاصًة بعد أنتهاء سلسة النوت من سامسونج وإتاحة القلم فيها، وهل تعتقد أن مستقبل الهواتف الذكية سيتحول بشكل كامل إلى الهواتف القابلة للطي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *