من الاسئلة التي تطرح كثيراً من قبل المتسوقين عبر الإنترنت هي تلك المتعلقة بما إذا كانت سلطات الجمارك تفرض كمية محددة للشراء من الخارج بشكل شخصي من مواقع علي سبيل المثال كأمازون أو إيباي أو علي إكسبريس؟

ومن الاسئلة أيضاً كيف يتم التعامل مع الشحنات التي يقرر موظف الجمارك انها تعدت الكمية الشخصية؟ والإجابة أولاً هي نعم هناك كمية تفرضها سلطات الجمارك علي المشتريات الشخصية ونضرب أمثلة علي ذلك قبل الحديث عن ضوابط هذا الأمر.

فمثلا إشتري شخص ثلاثون ساعة أو سماعة هاتف بصفته شخص وليس شركة فالكمية قد لاتبدو شخصية، مثال لشخص ثاني إشترى عشرون قطعة من الملابس قد يعتبرها موظف الجمارك شخصية.

وشخص ثالث إشترى سبعة أجهزة لوحية وهواتف محمولة في هذه الحالة يعتبرها موظف الجمارك كمية تجارية.

والكميات التجارية تتطلب لدخولها ما يسمي بالسجل التجاري بجانب مستندات اخري أو بمعني آخر وجود مستندات شركة إستيراد وتصدير.

لكن يبقي التساؤل هل توجد ضوابط أو قوانين يقوم علي أساسها موظف الجمارك بتحديد ما إذا كانت الكمية شخصية أو تجارية؟

الجواب هو ‘لا’ فلا توجد ضوابط والسلطات الجمركية لاتحدد كمية معينة لمتنج بعينه وإنما يرجع الأمر إلي تقدير موظف الجمارك فإذا رأى أن الكمية شخصية فهي شخصية.

وإذا رأى أنها تجارية فهي كذلك والكمية الشخصية يمكن تفريقها عن الكمية التجارية بسهولة حتي بتقدير غير العاملين بالجمارك.

أما عند الوقوع في هذا الخطأ ففي أغلب الأحيان إذا لم يكن اسمك مسجل في الجمارك من قبل يكتفي موظف الجمارك بفرض الرسوم الجمركية عليها وتمريرها وذلك لانها ليست بالكمية الضخمة.

وفي أحيان أخري يقوم موظف الجمارك بطلب السجل التجاري ومستندات التخليص اللازمة إذا اكتشف أن صاحب الشحنة يستورد كميات غير شخصية بشكل مستمر، والأمر علي العموم يرجع إلي قرار وتقدير موظف الجمارك.

ماذا يحدث لشحنتك إذا قرر موظف الجمارك أنها كمية تجارية؟ في هذه الحالة تقوم شركة البريد التي تعاقدت معها بإعلامك أن شحنتك متوقفة في الجمارك لأسباب معينة.

وعليك حينها توكيل أحد المستخلصين الجمركيين الثقات لإنهاء الإجراءات وإخراج الشحنة من الجمرك.

وما ننصح به لتفادي مثل هذا الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً لإنهائه عند حدوثه، هو تقسيم الكمية المراد شرائها علي مرات متعددة، أو عدم التسوق بكمية تفوق الإستخدام الشخصي.

وأخيراً كان هذا كل مالدينا، وإذا كانت لديك إستفسارات أو إضافات يرجى مشكوراً كتابتها في مربع التعليقات.

280 تعليقات

  1. السلام عليكم راني راني حاب نروح للمغرب ونجيب معيا 20 أو 10 جلابة مغربية نسائية .هل الكنية مسموح بها؟؟؟

  2. لدي شنطه مكياج لي ولا بنتي هل عليها جمارك ولو عايزه اشتري من بره مكياج لسنتر تحميل خاص بي هل عليه جمارك

    • طيب إذا اشتريت مثلا 10 موبايلات و لكن على 5 شهور مثلا كل شهر جهازين هل في هذه الحالة تكون شخصية و ليست تحارية؟

    • مرحباً عمرو، الشخص الواحد يستطيع شراء جهازين في العام الواحد، وفي كل الحالات تكون هناك ضريبة مبيعات ومصاريف عرض يجب دفعها ليصل سعر الهاتف في النهاية إلى سعره المحلي أو حتى أقل قليلاً، فمن الأفضل إذا كان لك أصدقاء قادمين من الخارج أن يشتروا لك الهواتف لتوفير تلك التكلفة.

  3. اريد شراء 2 جهاز ايفون من موقع ebay وشحنها للكويت مع العلم اني وافد ولست مواطنا
    هل يوجد مشاكل مع الجمارك

    • مرحباً ناجح، لا توجد مشكلة مع الجمارك لكن الهاتف الذكي عادة يحتاج لعرض وزارة الإتصالات فتأكد أن شركة الشحن تقوم بذلك بنيابة عنك ولا تشتري أكثر من هاتفين.

  4. لو مع مكاملات غذائية من الامارات راجع به مصر هل ادفع عليه جمارك وهى استخدام شخصى واقدر اجيب قد ايه علشان اقدر اجيب كمية تكفنى فترة طويلة

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا