من الاسئلة التي تطرح كثيراً من قبل المتسوقين عبر الإنترنت هي تلك المتعلقة بما إذا كانت سلطات الجمارك تفرض كمية محددة للشراء من الخارج بشكل شخصي من مواقع علي سبيل المثال كأمازون أو إيباي أو علي إكسبريس؟

ومن الاسئلة أيضاً كيف يتم التعامل مع الشحنات التي يقرر موظف الجمارك انها تعدت الكمية الشخصية؟ والإجابة أولاً هي نعم هناك كمية تفرضها سلطات الجمارك علي المشتريات الشخصية ونضرب أمثلة علي ذلك قبل الحديث عن ضوابط هذا الأمر.

فمثلا إشتري شخص ثلاثون ساعة أو سماعة هاتف بصفته شخص وليس شركة فالكمية قد لاتبدو شخصية، مثال لشخص ثاني إشترى عشرون قطعة من الملابس قد يعتبرها موظف الجمارك شخصية.

وشخص ثالث إشترى سبعة أجهزة لوحية وهواتف محمولة في هذه الحالة يعتبرها موظف الجمارك كمية تجارية.

والكميات التجارية تتطلب لدخولها ما يسمي بالسجل التجاري بجانب مستندات اخري أو بمعني آخر وجود مستندات شركة إستيراد وتصدير.

لكن يبقي التساؤل هل توجد ضوابط أو قوانين يقوم علي أساسها موظف الجمارك بتحديد ما إذا كانت الكمية شخصية أو تجارية؟

الجواب هو ‘لا’ فلا توجد ضوابط والسلطات الجمركية لاتحدد كمية معينة لمتنج بعينه وإنما يرجع الأمر إلي تقدير موظف الجمارك فإذا رأى أن الكمية شخصية فهي شخصية.

وإذا رأى أنها تجارية فهي كذلك والكمية الشخصية يمكن تفريقها عن الكمية التجارية بسهولة حتي بتقدير غير العاملين بالجمارك.

أما عند الوقوع في هذا الخطأ ففي أغلب الأحيان إذا لم يكن اسمك مسجل في الجمارك من قبل يكتفي موظف الجمارك بفرض الرسوم الجمركية عليها وتمريرها وذلك لانها ليست بالكمية الضخمة.

وفي أحيان أخري يقوم موظف الجمارك بطلب السجل التجاري ومستندات التخليص اللازمة إذا اكتشف أن صاحب الشحنة يستورد كميات غير شخصية بشكل مستمر، والأمر علي العموم يرجع إلي قرار وتقدير موظف الجمارك.

ماذا يحدث لشحنتك إذا قرر موظف الجمارك أنها كمية تجارية؟ في هذه الحالة تقوم شركة البريد التي تعاقدت معها بإعلامك أن شحنتك متوقفة في الجمارك لأسباب معينة.

وعليك حينها توكيل أحد المستخلصين الجمركيين الثقات لإنهاء الإجراءات وإخراج الشحنة من الجمرك.

وما ننصح به لتفادي مثل هذا الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً لإنهائه عند حدوثه، هو تقسيم الكمية المراد شرائها علي مرات متعددة، أو عدم التسوق بكمية تفوق الإستخدام الشخصي.

وأخيراً كان هذا كل مالدينا، وإذا كانت لديك إستفسارات أو إضافات يرجى مشكوراً كتابتها في مربع التعليقات.

249 تعليقات

  1. السلام عليكم محمد من الاردن اذا اشتريت منتج عبارة عن كميرتين وميكرفونين من موقع اليكس برس هل في دفع جمرك الهم
    وسعرهم 63دينار

  2. السلام علبكم . انا رشيد من ايطاليا.
    ما هي الاجراءات التي يجب اتباعها في حالة استيراد بعض الالات الصناعية من الخارج الى المغرب بغرض انشاء مشروع صغير ؟ ألات الطباعة لطباعة الكتب مثلا و شكرا

  3. ماذا اذا اشتريت عدد 2 او 3 سكوتر لى ولاثين من اولادى من على بابا
    اولا هل يعتبر شخصى ام تجارى وهل ممكن تكرار العمليه كل شهر مثلا
    ثانيا هل اقوم انا باخراجها من الجمارك ام لابد من وجود مستخلص جمركى
    ثالثا ما هى انواع طرق الاستيراد من اى مكان فى العالم وهل هى مختلفه بحسب الكميات
    واذا كنت متواجد فى بلد غير مصر واريد شراء و شحن اشياء من اى موقع وشحنها الى مصر فهل هذا مسموح به
    شكرا

    • السلام عليكم أحمد، شكراً لك، حينما تشتري منتجاً من الخارج يتم تسجيل إسمك في قاعدة بيانات الجمارك، وعند تكرار العملية بشكل يوحي أنها تجارية يتم فرض ضرائب كثيرة أو المطالبة بمستندات رسمية.

      بالنسبة للشراء والشحن من دولة إلى دولة لاتوجد مشكلة في ذلك، فقط قم بتغيير عنوان الشحن عند إتمام عملية الشراء للعنوان المطلوب الشحن إليه في أي دولة.

      بالنسبة للإستيراد هذه مقالة ستفيد بإذن الله عن الإستيراد والتصدير https://e-tejara.com/أساسيات-الإستيراد-والتصدير-للمبتدئي/

  4. لو شخص مسافر و دخل المطار بعبوة كيراتين مكمل غذائي الحجم الاقتصادى ٢٥ كيلو جرام هل وقتها هيبقى فى مشكلة ؟

  5. السلام عليكم انا عبد العزيز من المغرب اريد ان اعرف اذا اشتريت منتوجا او اكثر لاستعمال شخصي من “علي بابا” و ليس تجاري هل تفرض علي الجمارك، علاوة على الثمن الذي سددته للموقع، اي ضريبة ؟
    وشكراااا.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا