منصات وشركات

ماهي صفقة شركة Hertz التي عززت صدارة إيلون ماسك كأغنى رجل في العالم وجعلت قيمة تسلا تتعدى التريليون دولار؟

تعرف على صفقة شركة Hertz الأمريكية التي جعلت ثروة إيلون ماسك تزيد ٣٦ مليار دولار في يوم واحد، وجعلت قيمة شركة تسلا تتعدى التريليون دولار للمرة الأولى.

قفزت ثروة إيلون ماسك بواقع ٣٦ مليار دولار في يوم الإثنين الماضي، وذلك بعد قيام شركة “هرتز” العالمية بطلب شراء ١٠٠ ألف سيارة من شركة تسلا في صفقة هي الأكبر في تاريخ تسلا منذ نشأتها بحسب ما نشرته وكالة بلومبرج.

شركة Hertz Global Holdings Inc هي شركة أمريكية تأسست عام ١٩١٨ في مدينة شيكاغو، وهي شركة متخصصة في مجال تأجير السيارات والشاحنات بفروع تصل إلى ١٢٠٠٠ فرع داخل الولايات المتحدة وخارجها في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم.

٣٦ مليار دولار هو أكبر مكسب يومي يحصل عليه شخص في مؤشر بلومبرج لأغنى شخص في العالم، متجاوزاً الملياردير الصيني Zhong Shanshan الذي ربح ٣٢ مليار دولار في يوم واحد عند طرح شركته لتعبئة المياه في البورصة.

اليوم تبلغ ثروة إيلون ماسك ٢٨٨ مليار دولار، وهو أكبر من القيمة السوقية لعملاق النفط “إكسون موبيل” وكذلك أكبر من القيمة السوقية لعملاق المنتجات الرياضية “نايك”.

صفقة السيارات الكهربائية جعلت سهم تسلا يقفز بنحو ١٣٪؜ متخطياً ١٠٠٠ دولار للسهم الواحد، وجعلت القيمة السوقية لشركة تسلا تقفز إلى تريليون دولار، وهي الشركة التي تمثل حوالي ثلثي ثروة إيلون ماسك الذي كان أحد مؤسسيها والرئيس التنفيذي لها.

الفجوة بين إيلون ماسك والمليارديرات الآخرين في القائمة تتزايد بشكل كبير، فقد زادت ثروته بأكثر من ٩٠ مليار دولار مقارنة بجيف بيزوس مؤسس أمازون والذي يأتي في المركز الثاني في قائمة بلومبرج بثروة قدرها ١٩٢ مليار دولار.

وتأتي القفزة الغير عادية في ثروة إيلون ماسك في وقت يحاول فيه المشرعون الديمقراطيون بدعم من الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وضع خطة لفرض ضرائب عادلة على الدخل الغير محقق للأمريكيين الأكثر ثراءً.

أي فرض ضرائب حتى على الأسهم الغير مباعة وفقاً للسيناتور الديمقراطي “رون وايدن” والتي تستهدف كل من لديه أصول بقيمة مليار دولار فما فوق، أو كل من لديه دخل بقيمة ١٠٠ مليون دولار لمدة ثلاث سنوات متتالية، وهو ما يعرف بـ”ضريبة دخل المليارديرات”.

على الرغم من إمتلاك إيلون ماسك للقليل من السيولة النقدية إلا أن طبيعة الأسهم يمكن أن تجعله يربح المليارات ويصبح أغنى رجل في العالم.

يومياً من الثروة الووفقاً لملفات شركة تسلا، إيلون ماسك لا يقبل أي راتب من شركة تسلا كونه المدير التنفيذي للشركة، بل ويضع جزءاً من حصته في الشركة كضمان لقروض الموظفين الشخصية.

وقد صرح عام ٢٠١٩ لهيئة المحلفين الفدرالية أنه على الرغم من كونه في قائمة المليارديرات إلا أنه لا يمتلك الكثير من المال السائل، وذلك حينما أعلن العام الماضي عبر تغريدة في تويتر أنه ينوي بيع منزله وجميع ممتلكاته المادية.

الجدير بالذكر أن أسهم شركة تسلا حتى قبل صفقة Hertz زادت هذا العام بنحو ٤٥٪؜ وهو ما يعادل ضعف أرباح مؤشر S&P 500، وذلك بسبب مكافأة المستثمرين وإقبالهم على الشركات التي تتبنى الطاقة الخضراء.

قيمة ثروة إيلون ماسك الأخيرة لم تأتي حصرياً من أسهمه في تسلا، فقد جنى أكثر من ٨ مليارات دولار من حزمة أسهمه الكبيرة في شركات متعددة حصل عليها في الربع الثالث من عام ٢٠١٨.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×