إنترنت وتكنولوجيامنصات وشركات

ماهو الذكاء الإصطناعي AI؟ وماهي أبرز التطبيقات التي تعمل بتلك التقنية لتسهل حياتنا؟

تعرف على تقنية الذكاء الإصطناعي التي تسهل الكثير من مهام الحياة، وكيف تستخدم الشركات الكبرى تلك التقنية لتقديم خدمات رائعة.

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو الذكاء الإصطناعي
  • أبرز التطبيقات التي تعمل بتقنية الذكاء الإصطناعي

إنتشرت تقنية الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence بوتيرة ضخمة في مجال الصناعة والتكنولوجيا، فأصبح لدينا سيارات تسير من تلقاء نفسها، دون تدخل من البشر، الميزة التي نجدها حالياً في سيارات تسلا وفي الطائرات أيضًا.

وذلك عبر تفعيل ما يعرف بالملاح الآلي الـ(Auto Pilot) الذي يعمل بنفس التقنية والذي تقل أخطاؤه بشكل كبير مقارنة بالأخطاء البشرية.

وقد أصبح لدينا الآن قدرًا هائلًا من التطبيقات الهاتفية التي تعتمد على الذكاء الإصطناعي بصفة خاصة في تشغيل وظائفها، سنذكر أهمها في الفقرات القادمة من هذه المقالة.

إذا كنت تتسائل كيف يمكن لتطبيقات الذكاء الإصطناعي أن تساعدك في عملك أو حياتك اليومية؟ سنخبرك بذلك فيما يلي وبأفضل مميزات تلك التطبيقات!

ولكن دعونا نعطيكم نبذة عن تقنية الذكاء الإصطناعي وعن الآلية التي يعمل بها، وما هو تعريفه؟ وكيف بدأ العمل به؟ وكيف يفيد الشركات في عالم الصناعة والتقنية؟

‏- ماهو الذكاء الإصطناعي – AI؟

الذكاء الإصطناعي هي تقنية برمجية في علم الحاسوب مثل (تقنية البلوك تشين) التي سبق أن تحدثنا عنها، والتي تساعد أجهزة الكمبيوتر على التعلم من التجارب التي سبق القيام بها.

وتساعد الحاسوب كذلك على التعلم من البيانات التي سبق إدخالها، فتعيد تطبيقها بطريقة مطابقة في كل مرة يمكن الإحتياج إليها، بالأضافة إلى أنها تمكن الحاسوب من التكيف والتعامل مع البيانات الجديدة المدخلة.

يمكن القول بشكل آخر أن هذه التقنية تهدف إلى تمكين الحاسوب من إنجاز أنشطة شبيهة بالإنسان، تماماً كما يفعل “الإنسان الآلي” أو ما يطلق عليه “الروبوت”.

يجعل الذكاء الإصطناعي أجهزة الكمبيوتر “تتعلم” كمية هائلة من البيانات حتى تتمكن من أداء المهام المطلوبة، فتختلف هذه التقنية تمامًا عن المهمة المستندة إلى القواعد.

وتستخدم بجانب الذكاء الإصطناعي تقنيات مثل التعلم الآلي (Machine Learning ML) ومعالجة اللغات الطبيعية (Natural Languages Processing NLP).

هذه التقنية ستساعد الشركات في القطاعات الصناعية المختلفة على الوصول لعدة أهداف، كجذب المزيد من العملاء، وتحسين إنتاجيتها، وتقديم أفضل تجربة إستخدام ممكنة.

أما أبرز التطبيقات التي تعمل بتقنية الذكاء الإصطناعي فهي كالآتي:

١- سُكراتك – Socratic

ماهو الذكاء الإصطناعي AI؟ وماهي أبرز التطبيقات التي تعمل بتلك التقنية لتسهل حياتنا؟

سكراتك هو تطبيق من تطوير شركة جوجل يعمل لكلا النظامين من iOS وأندرويد.

وهو تطبيق لحل الواجبات المدرسية المستعصية على للطلاب، ويعمل عن طريق الكاميرا بإلتقاط صورة للمسألة ثم تحليل السؤال عن طريق الذكاء الإصطناعي.

من ثم يقوم بالبحث عن الأجابة الأدق لتقديمها للطالب، يستطيع سكراتك حل أسئلة الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا والجبر والهندسة والإستاتيكا والميكانيكا وعلوم البيئة والأدب والتاريخ.

٢- أدا – Ada

ماهو الذكاء الإصطناعي AI؟ وماهي أبرز التطبيقات التي تعمل بتلك التقنية لتسهل حياتنا؟

أدا تطبيق يوجد عبر منصتي iOS وأندرويد، وهو عبارة عن طبيب متنقل في جيبك يعمل علي تقنيه التعلم الآلي Machine learning والذكاء الإصطناعي.

فقد قام أكثر من مائة طبيب ومتخصص بتلقين التطبيق جميع الأمراض بدءاً من البرد والإنفلونزا إلى بعض الأمراض النادرة، كل ما ينبغي عليك هو التحدث مع الـBot وإخباره بأعراضك.

ليقوم بطرح الإسئلة التي يقوم الطبيب العادي بطرحها عليك، ومن ثم يحلل الأعراض ليخبرك بنوع مرضك، ولكن لا يستطيع هذا التطبيق إستبدال الطبيب بشكل كامل حتى هذه اللحظة، فعليك بزيارة الطبيب أيضاً.

٣ – ريبليكا – Replika

ماهو الذكاء الإصطناعي AI؟ وماهي أبرز التطبيقات التي تعمل بتلك التقنية لتسهل حياتنا؟

ريبليكا هو تطبيق للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التحدث مع الأشخاص العاديين خوفاً من البوح بأسرارهم، أو لمن يعانون من مشكلات العزلة وعدم القدرة على تكوين الأصدقاء.

يعمل التطبيق من خلال Bot أنت الذي تحدد شكله وإسمه ونوعه أذا كان ذكر أو أنثى، ويبدأ في الحديث معك وأجراء حوارات مختلفة.

يسألك التطبيق عن مزاجك في بعض الأحيان بطريقة لن تستطيع أن تفرق بينها وبين البشر الحقيقيون، التطبيق متاح في منصتي أندرويد وiOS.

٤- شازام – Shazam

تطبيق موسيقي من تطوير ستوديو شازام، والذي تم الإستحواذ عليه من قبل شركة أبل، وهو تطبيق يمكنك من البحث عن الأغاني التي لا تعرف إسمها، فقط عن طريق الهمهمة أو أن تغني المقطوعة التي تعرفها.

ومن ثم أضافت جوجل هذه الخاصية إلى برنامجها الخاص، وهذه التقنية تعمل عن طريق تحليل اللحن ومقارنته بقاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج.

٥ – ري فيس – Reface

ماهو الذكاء الإصطناعي AI؟ وماهي أبرز التطبيقات التي تعمل بتلك التقنية لتسهل حياتنا؟

يعتبر هذا التطبيق واحد من أبرز وأقوى التطبيقات التي تعتمد على تقنية الديب فيك Deep Fake، فالمميز في هذا التطبيق أنه يسمح للمستخدمين بتبديل وجوه الفنانين والمشاهير بوجوههم، وبشكل لا يمكن تفريقه عن الواقع.

هذا التطبيق كان يطلق عليه في السابق إسم مختلف “Doublicat” ثم قامت الشركة المالكة والمطورة للتطبيق بتبديل إسمه مؤخرًا إلى REFACE.

هذا التطبيق سيساعدك على إبهار أصدقائك بكل سهولة عن طريق صناعة الصور ومقاطع الـGIF سواءً من الأفلام أو الأعمال الفنية المختلفة، وبضغطة زر واحدة

٦- ماي هيرتاج – My Heritage

ماي هيرتاج هو تطبيق إشتهر في الآونة الأخيرة بسبب فكرة التطبيق التسويقية، التي هي إضافة حركة وتعبيرات لوجوه الأشخاص المتوفين، وإضافة روح إلى الصور الساكنة.

والإختيار من بين ١٠ تأثيرات للحركة، مما يضيف شعور من الحنين.

التطبيق مجاني وعند إستخدام الإصدار المدفوع يمكنك إضافة عدد لا محدود من الصور.

– ملخص المقالة

التطبيقات في تطور مستمر بطريقة جنونية، والشركات في تسارع وتنافس لخدمة المستخدم بأفضل صورة ممكنة، وتقديم أفضل السبل لجلب العملاء وإستدراجهم.

فتطوير التطبيقات الموجود علي جهازك تهدف إلى راحتك، وكل ذلك يهدف في النهاية إلى زيادة أرباح الشركات، كما أن تطور الذكاء الإصطناعي سيزيد من أنتاجية الشركات بمقدار قد يزيد عن الضعف في المستقبل القريب.

من المؤكد أن تقنية الذكاء الإصطناعي ستبهرنا أكثر فأكثر بإستخداماتها ووظائفها المختلفة والرائعة التي تعمل على جعل حياتنا أكثر سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *