إعلام ومحتوىتسويق إلكتروني

ماهو التسويق بالمحتوى Content Marketing؟

التسويق بالمحتوى Content Marketing هو الذي أوصلك إلى هذه المقالة، وهو الذي سينشر أعمالك مهما كان حجمها.

إقرأ في هذا المقال
  • أنواع التسويق بالمحتوى
  • إستراتيجيات فعالة في التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني وهو عملية إنشاء محتوى مكتوب أو مرئي أو مسموع بغرض تسويق سلعة أو خدمة أو منصة أو شركة، ثم نشر هذا المحتوى من خلال منصات متعددة عبر شبكة الإنترنت.

وقد كان التسويق بالمحتوى قديماً يعتمد على طرق تقليدية في النشر كالجرائد والمجلات والقنوات التلفزيونية والإذاعية.

لكن مع التطور التكنولوجي أصبح يتم ‘إلكترونياً’ أي عبر شبكة الإنترنت من خلال منصات متعددة سيأتي ذكرها لاحقاً.

فإذا كانت لديك شركة أو متجر إلكتروني أو مؤسسة فلن تحقق شهرة حقيقية دون ‘التسويق بالمحتوى’ بأنواعه أو على الأقل دون أن تنشر أعمالك عبر المنصات الإعلامية المختلفة عبر شبكة الإنترنت.

ولن تجد شركة ناجحة أو مؤسسة شهيرة أو صحيفة لاتستخدم التسويق بالمحتوى سواءً المكتوب في صورة مقالات أو المرئي المتمثل في الفيديو، وإلا فلن يكون لها وجود في عالم الأعمال.

– أنواع التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى له ثلاثة أنواع أو أقسام، وله أيضاً منصات تسويقية معروفة سنذكر أشهرها، وهي كالآتي:

١- المحتوى المكتوب ‘التسويق بالمقالات’

يتمثل المحتوى المكتوب في مقالات أو تدوينات يتم إنشاؤها بطريقة موافقة لقواعد السيو SEO لكي تظهر بشكل جيد ومتقدم في محرك بحث جوجل.

وهناك مقالات متعددة تبين قواعد السيو منها مقالة السيو..أفضل طريقة للتسويق الإلكتروني على الإطلاق يمكن الرجوع إليها للمزيد.

أما أهم منصات نشر المقالات فهي المدونات، ثم مواقع التواصل الإجتماعي ثم المنصات الأخرى كالمنتديات والمواقع الإخبارية.

يمكنك التعرف على طريقة إنشاء مدونة من مقالة ٤ خطوات عملية لإنشاء مدونة إحترافية وناجحة.

٢- المحتوى المرئي ‘التسويق بالفيديو’

يتمثل المحتوى المرئي في صناعة فيديوهات إحترافية يتم بثها عبر أشهر منصة لبث المحتوى المرئي ‘يوتيوب‘ وكذلك يمكن بث ذلك المحتوى عبر منصة شهيرة مثل ‘نتفليكس‘ إذا كانت في صورة أفلام وثائقية.

وقد لا يقتصر التسويق بالمحتوى المرئي على الفيديو فقط لكن تدخل الصور بتصميماتها المختلفة من ضمن هذا النوع، إلا أن التسويق بالفيديو هو الأشهر.

٣- المحتوى الصوتي Podcast

المحتوى الصوتي هو عبارة عن تسجيلات صوتية يتم بثها عبر القنوات الإذاعية والبودكاست والمنصات الشهيرة مثل SoundCloud وغيرها.

ويقال أن مستقبل البحث سيكون صوتياً بفضل المساعدات الصوتية الشهيرة مثل Alexa و Siri و Google Home وغيرها، فلابد من إعتبار المحتوى الصوتي في صناعة المحتوى.

– أهم إستراتيجيات التسويق بالمحتوى

لكي يحالفك النجاح في التسويق بالمحتوى، هذه بعض الإستراتيجيات التي ينصح بتطبيقها دائماً في تسويق أعمالك:

١- التسويق بالمحتوى هو أهم طرق التسويق الإلكتروني وأكثرها فاعلية في نشر المنتجات والخدمات، فتأكد من إختيار المحتوى المناسب لعملائك. 

وهذه مقالة ستساعدك في ذلك، لكي تصبح صانع محتوى أيهما تختار، الفيديو أم التدوين؟

٢- مستخدمي الإنترنت يميلون بشكل أكبر للمحتوى التعليمي أو الإرشادي أكثر من المحتوى التجاري، فإذا كان المحتوى التعليمي ملحقاً بموقعك فسيكون ذلك أحد أهم أسباب صناعة جمهور ضخم لموقعك.

وكذلك يميلون إلى المحتوى الذي يخبر القصص وتاريخ المنتجات والشركات وقصص النجاح والكفاح والتطور.

٣- إذا كان لديك موقع أو متجر إلكتروني فلابد على الأقل أن يكون لديك مدونة ملحقة بموقعك أو قناة يوتيوب وإلا ستقطع مسافة طويلة في التسويق للوصول إلى القمة ونشر أعمالك.

٤- لابد أن يكون المحتوى التسويقي ذَا جودة عالية ولا تهاون في هذا الأمر، وإلا لن يكون التسويق بالمحتوى مجدياً ولا فعالاً، وهذه مقالة ستساعدك على التميز في التدوين وصناعة المحتوى.

٥- الحالة الوحيدة التي لا تحتاج فيها للتسويق بالمحتوى هي أن تقدم منتج أو خدمة جديدة من نوعها وتلبي إحتياجات الناس أو تحل مشاكلهم.

لأن مثل تلك المنتجات تسوق نفسها وتنتشر بسرعة فائقة. ماعدا ذلك فأنت بحاجة لإستخدام التسويق بالمحتوى.

٦- إذا أردت أن تحترف التسويق بالمحتوى وخصوصاً بالمقالات فعليك أن تحترف السيو SEO لأن المحتوى المكتوب بدون SEO لن يظهر في النتائج الأولى في محرك بحث جوجل، بالتالي تفوتك آلاف الزيارات.

٧- التسويق بالمحتوى هو أقل طرق التسويق تكلفة مقارنة بطرق التسويق الأخرى، وفي نفس الوقت هو أكثر طرق التسويق مجهوداً وأكثرها منافسة.

وأخيراً إذا كانت لديك إستفسارات تتعلق بموضوع التسويق بالمحتوى إكتبها من فضلك في مربع التعليقات.

وللمزيد عن جوانب وإستراتيجيات التسويق الإلكتروني يمكنك زيارة باب التسويق الإلكتروني في المدونة.

3 تعليق

  1. كسب المال عبر الإنترنت أمر سهل وصعب في نفس الوقت. إنه أمر سهل لأنه يمكن أتمتة معظم الوظائف. وهو صعب لأن هناك الكثير من المنافسة على شبكة الإنترنت.
    كم من المال يمكنك أن تكسب من نشر المحتوى على الانترنيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *