مال وإقتصاد

كيف يعمل قسم إدارة المخاطر المالية Financial Risk Management؟

قسم إدارة المخاطر المالية هو القسم الأهم في المؤسسات المالية وخاصة البنوك، تعرف على طبيعة عمل هذا القسم وطريقة تقييم المخاطر.

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو قسم المخاطر المالية
  • أهمية قسم المخاطر المالية
  • طريقة عمل قسم إدارة المخاطر المالية

التعرض للمخاطر يعد من الأمور الطبيعية في جميع المجالات، لكن تزيد حدته وعواقبه في المجال المالي، حيث أن المال يتميز بطبيعة خاصة وحساسة مقارنة بأي شئ آخر كونه أساس الإقتصاد والمعيشة.

وأسوأ ما يمكن أن يحدث للأفراد والمؤسسات هو خسارة المال، التي تصبح مؤكدة في حال عدم تقييم المخاطر جيداً قبل الإستثمار، ووضع خطط لتفاديها والتغلب عليها حال وقوعها.

لذا ليس من المستغرب قيام أهم المؤسسات المالية مثل البنوك بتوظيف قسم يعرف بـ”إدارة المخاطر”، لأن البنوك هي المتحكم الأكبر في الأموال الخاصة والعامة، ويمكن ببساطة أن تتسبب في إنهيار الإقتصاد بالكلية.

فلم تكن الأزمة المالية العالمية في ٢٠٠٨ لتحدث دون خطأ من قسم القروض في بنك “Lehman Brothers” تمثل في عدم الحصول على ضمانات كافية من المقترضين، مما أدى لضياع مليارات الدولارات والتسبب في كارثة إقتصادية عالمية.

كيف يعمل قسم إدارة المخاطر المالية Financial Risk Management؟
المصدر: وول ستريت جورنال

فما هي إدارة المخاطر المالية؟ وما هي أهمية وجود هذا القسم في أي مؤسسة مالية؟ وما هي طريقة لتقييم المخاطر ثم تحديد نسبتها؟ لنتعرف على ذلك سوياً من خلال الفقرات القليلة القادمة.

– ماهي إدارة المخاطر المالية

إدارة المخاطر المالية Financial Risk Management هي قيام مجموعة من الخبراء الماليين بحماية إقتصاد مؤسسة ما، بواسطة أدوات مخصصة لتحديد وتقييم المخاطر المحيطة بالأموال.

– أهمية قسم إدارة المخاطر المالية

قسم إدارة المخاطر المالية يعد القسم الأهم في المؤسسات المالية، وبشكل خاص في البنوك التي تعد الأكبر والأكثر حساسية في المجال المالي.

فنجاح وفشل تلك المؤسسات يعتمد على مدى إحترافية قسم إدارة المخاطر، فهو خط الدفاع الأول في مواجهة المخاطر المالية، وهو المساهم الأكبر في تحقيق المكاسب والأرباح.

قسم إدارة المخاطر المالية في البنوك هو الذي يشرف على جميع الأموال الصادرة، سواءً تلك التي يتم إستثمارها في عدة مجالات، أو التي يتم إقراضها للعملاء.

فالبنوك لم تعد مجرد خزائن لإيداع الأموال وإقراضها، بل أصبحت مستثمراً هاماً في أسواق المال والبورصات العالمية، السندات وأذون الخزانة، العقود الآجلة، العقود الحالية، بورصات السلع كالذهب والبترول وغيرها.

فالتقصير أو الخطأ في تقييم مخاطر تلك الإستثمارات يمكن أن يؤدي إلى أزمة إقتصادية تعم البلاد، وليس مجرد أزمة مادية داخل البنك.

لأن خسارة المال في البنوك تعني ضياع أموال المودعين، مما يوجب على البنوك المركزية تغطية تلك الخسارة ورد الأموال لتفادي وقوع أزمة إقتصادية، لكن لا تقوم البنوك المركزية بإتخاذ هذا الإجراء دائماً، كما حدث مع البنك المذكور أعلاه Lehman Brothers.

حيث كانت الخسائر فادحة، فرفض بنك الإحتياطي الفيدرالي إستقطاع تلك المبالغ من خزينة الدولة لتغطية البنك، تاركاً إياه وعدة مؤسسات أخرى ضحية للإفلاس.

– طريقة عمل قسم إدارة المخاطر المالية

تقوم إدارة المخاطر بدراسة ومراقبة عدة جوانب هامة مثل القدرات المالية للمقترضين، بحيث لا يأخذ المقترض مبلغاً من المال ثم يتعثر في السداد، وبذلك يتعرض البنك للخسارة.

مخاطر التضخم، المخاطر الإئتمانية، مخاطر الأعمال، مخاطر الأسواق، المخاطر القانونية، أسعار صرف العملات الأجنبية، والكثير من المخاطر الأخرى.

دراسة الأسواق تعني تقييم المخاطر المحيطة بالإستثمار (Risk Assessment) وتجري تلك العملية كما ذكرنا قبل إنفاق أي مبلغ من المال، صغيراً كان أو كبيراً.

كيف يعمل قسم إدارة المخاطر المالية Financial Risk Management؟
مثال لجدول تحديد المخاطر في مجال الأمان Safety

تنتهي عملية تقييم المخاطر بتحديد نسبة الخطر (قليلة – متوسطة – مرتفعة – مرتفعة جداً) بالإعتماد على جداول معينة تشبه الجدول بالأعلى، وبناءً على تلك النسبة يتم تحديد ما إذا كان البنك سينفق المال لخوض ذلك الإستثمار أم لا.

– ملخص المقالة

تقييم المخاطر Risk Assessment يجب أن يحدث بواسطة المستثمرين على مستوى الأفراد والمؤسسات، نظراً لطبيعة المال الحساسة.

والهدف من تقييم المخاطر هو معرفة نسبة الخطر الذي يحيط بالإستثمار، مما يوفر الجاهزية للتعامل مع تلك المخاطر وتفاديها قدر الإمكان.

وهو خطوة رئيسية يجب أن تتم (قبل) الخوض في الإستثمار وقبل إنفاق المال، وليس بعدها، وذلك تجنباً للخسارة، والوقوع في كارثة إقتصادية في حالة البنوك، كما حدث مع بنك Lehman Brothers الأمريكي وغيره من البنوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *