تجارة إلكترونيةتجارة دولية

كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين؟

موقع علي بابا يضمن لك أموالك وجودة منتجاتك إذا قمت بالتعامل مع المورد داخل الموقع، وهذه هي الطرق التي يحميك بها.

إقرأ في هذا المقال
  • ميزة تأمين العملية التجارية Trade Assurance
  • ميزة الدفع الآمن Secure Payment

يعد موقع على بابا الوسيط الأكبر والأهم بين المصدرين والمستوردين حول العالم حينما نتحدث عن التجارة الدولية، وقد ظل موقع على بابا يتطور منذ نشأته إلى يومنا هذا.

حتى أصبح يوفر أدوات حماية شديدة الإحكام تحمي المشتري أو المستورد خصوصاً من عمليات النصب التي باتت تتقلص بشكل كبير بفضل هذا الموقع.

ففي السابق لم يكن بالإمكان إتمام عملية الإستيراد كاملة عبر الموقع من الدفع إلى الإستلام، لكن ذلك أصبح اليوم ممكناً وبسهولة تامة.

وقد تحدثنا في مقالة سابقة بعنوان كيف تتحقق من وجود الشركة ومصداقيتها على موقع على بابا عن بعض وسائل الأمان التي يوفرها الموقع، لكن توجد الآن وسائل حديثة سنذكرها تعد أكثر سهولة وحماية من تلك التي ذكرنا سابقاً.

وسنستعرض معاً هذه الوسائل بالتفصيل، وكيف يمكن الإستفادة منها لإتمام عملية الشراء بشكل أكثر أماناً دون الحاجة للدفع أو التعاقد خارج الموقع أو حتى دون الحاجة للسفر. فإليكم هذه الوسائل.

– تأمين العملية التجارية Trade Assurance

كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين؟

يقوم موقع علي بابا بتأمين العملية التجارية تماماً من الدفع إلى الإستلام عند التعاقد عن طريق خدمة Trade Assurance.

وهي خدمة مجانية يمكن التعرف عليها من خلال علامة معروفة تشبه الدرع الأصفر بداخلها علامة الدولار، وتوجد في صفحة البائع إذا كان يتمتع بهذه الخاصية.

مرتبط: أفضل طريقة للبحث عن منتجات في موقع علي بابا

فبعد الإتفاق على الصفقة، ستقوم بإيداع ثمن الشحنة في حساب البائع الخاص بشركته في بنك Citibank وسيتم إعلام البائع تلقائياً ليبدأ بتجهيز الشحنة.

وذلك بعد حوالي ٣ إلى ٧ أيام عمل مدة وصول الإيداع للحساب البنكي. ويمكن النقر على هذا الرابط لمعرفة المزيد.

كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين؟

هذه الخاصية توفر لك مقومات هامة، منها طرق دفع آمنة ومتعددة – تأمين عملية شحن البضائع – التأكد من مطابقتها للمواصفات المنصوص عليها في التعاقد.

والفكرة من هذه الخاصية هي أن البائع يقوم بإيداع مبلغ من المال في حساب موقع علي بابا كقيمة تأمين.

وتكون هذه القيمة موضحة عند العلامة في صفحة البائع، أي أن صفقتك ستكون مغطاة بهذه القيمة المكتوبة إذا تم النصب عليك، أو إذا لم تصل بضائعك لأي سبب، أو إذا لم تكن مطابقة للمواصفات.

كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين؟

أما عن طرق الدفع الخاصة بـTrade Assurance فهي حوالة بنكية TT – بطاقات فيزا وماستركارد – e-checking وهي طريقة دفع يوفرها الموقع كدفع آجل لكنها متاحة حتى الآن فقط لمن يمتلكون حسابات بنكية أمريكية.

– الدفع الآمن Secure Payment

كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين؟

طريقة الدفع الآمن هي وسيلة أمان أخرى كانت تسمى سابقاً إيسكرو escrow وتم تغيير إسمها إلى Secure Payment، ولها خطوات بسيطة.

وتندرج تحت ميزة الدفع المؤمَّن عدة وسائل للدفع منها بطاقات فيزا/ماستركارد/مايسترو – تحويل بنكي TT – ويسترن يونيون، ووسائل دفع أخرى لكنها غير متاحة حالياً في العالم العربي.

وكما هو مبين بالجدول التالي من موقع على بابا هناك حد أعلى وحد أدنى للدفع في كل طريقة، ماعدا الدفع عن طريق الحوالة البنكية لا يوجد له حد (No Limit) كما هو مبين بالجدول. ويمكن النقر على هذا الرابط لمعرفة المزيد.

كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين؟

بعد الدفع يقوم البائع بتجهيز الشحنة ثم إرسال المستندات بواسطة إحدى شركات البريد السريع ثم يقوم بوضع رقم التتبع على الموقع.

بعد ذلك تقوم بإستلام المستندات والتوجه للجمارك أو إرسالها إلى المخلص الجمركي لتخليص البضائع، وفي حال مطابقتها للمواصفات تقوم بتأكيد ذلك عبر الموقع لتنتهي بذلك عملية الإستيراد.

إقرأ أيضاً: كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

على كل حال، يظل الموقع ممسكاً بالثمن حتى تستلم البضاعة وتؤكد ذلك عن طريق الموقع، فيقوم الموقع حينها بتحرير الثمن للبائع.

وفي النهاية نقول أنه يمكنك بالفعل إتمام عملية الإستيراد كاملة عن طريق الموقع، ولا حاجة لأن تقبل بالدفع أو التعاقد مع البائع خارج نطاق الموقع لأي أسباب قد يحاول إقناعك بها.

حتي لا تخرج من مظلة حماية الموقع التي يوفرها لك موقع علي بابا، والتي ستوفر لك تجربة إستيراد آمنة ١٠٠٪؜.

92 تعليق

  1. مرحباً حسين، من المعروف أن نوع الحواسيب MSI يكون مرتفع الثمن كثيراً عن ٣٠٠ دولار، ومن السهل أن ينشئ أي شخص صفحة تاجر في علي بابا.
    المهم يجب أن يكون لديه عضوية ذهبية لا تقل عن عامين، وإذا طلب منك التحويل لحساب شخصي أو ويسترن يونيون فهو محتال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *