كنت أستغرب دائماً عند رؤية بعض الأصدقاء يقومون بطلب الطعام عبر الإنترنت من خلال أفضل المطاعم وأشهرها بواسطة أحد تطبيقات طلب الأطعمة، وكانت العملية تتم في دقيقة واحدة أو دقيقتين على الأكثر.

وكان بإمكانهم طلب العديد من أصناف المأكولات المختلفة وبأسعار عادية جداً، مع أن ثقافة طلب الطعام عبر الإنترنت لم تكن منتشرة في ذاك الوقت كما هو الحال اليوم.

وحينما جربت خدمات طلب الطعام مؤخراً عبر هذه التطبيقات تبينت لي سهولته وروعته وتوفيره للوقت والمال والمجهود. لذلك أنصحك أن تجرب هذه الخدمة ولو لمرة واحدة في حياتك، ولن تندم.

فالأمر بسيط وسلس كما سأبين وهو مجرد أن تجعل خاصية تحديد الموقع (Location Service) تعمل على هاتفك لتحديد المطاعم القريبة منك ثم تختار المطعم الذي تحب وتنتظر وصول الطعام.

– كيفية طلب الطعام عبر الإنترنت

كيفية طلب المأكولات عبر الإنترنت في دقيقة واحدة

تطبيق أوبر إيتس على متجر تطبيقات أبل

هناك تطبيقان هما الأشهر في مجال طلب الطعام عبر الإنترنت وهما Uber Eats و Otlob وكلاهما يعمل تقريباً بنفس الطريقة عن طريق خاصية تحديد الموقع (Location Service) التي تساعد هذه التطبيقات تلقائياً على تحديد المطاعم القريبة من منطقتك عند فتح التطبيق، حتى وإن لم تشغل خاصية تحديد الموقع سيكون بإمكانك تحديد المنطقة التي تسكن فيها يدوياً من داخل التطبيق.

كيفية طلب المأكولات عبر الإنترنت في دقيقة واحدة

تطبيق أطلب عبر متجر تطبيقات أبل

فحينما تفتح أي من تلك التطبيقات ستقوم بإختيار المنطقة، ثم تظهر لك قائمة بالمطاعم المتوفرة في هذه المنطقة، ثم عند إختيار أحد تلك المطاعم ستجد الأصناف المتوفرة التي يمكنك الإختيار من بينها.

ومن داخل صفحة المطعم ستتعرف على كافة التفاصيل مثل الأصناف المتاحة والعروض، وتوقيت وصول المنتج، وثمن خدمة التوصيل، وطرق الدفع المتاحة، وغير ذلك من المعلومات التي تحتاجها قبل إتمام الطلب.

كيفية طلب المأكولات عبر الإنترنت في دقيقة واحدة

قائمة المطاعم المتوفرة ومعلومات عنها

عند إتمام الطلب ستجد طريقتين للدفع، الطريقة الأولى هي الدفع عند الإستلام حينما يصلك مندوب التوصيل، والطريقة الثانية هي الدفع ببطاقتك البنكية إذا كنت تمتلك واحدة، وإذا كنت لا تمتلك بطاقة فهذه مقالة تبين لك كيف تمتلك بطاقة فيزا/ماستركارد للدفع عبر الإنترنت.

ويمكنك إستخدام نفس البطاقة التي تستخدمها لسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي (ATM) التي تسمى (Debit Card) عبر هذه التطبيقات، وللمزيد حول كيفية إستخدام بطاقات الدفع بأنواعها إقرأ مقالة كيفية إستخدام بطاقات فيزا/ماستركارد للدفع عبر الإنترنت.

كيفية طلب المأكولات عبر الإنترنت في دقيقة واحدة

صفحة إختيار الكمية والأصناف وإضافة الملاحظات ثم الإضافة للعربة

– أضف مطعمك إلى قائمة المطاعم

إذا كنت تمتلك مطعماً فيمكنك زيادة مبيعاتك عن طريق عمل حساب عبر التطبيقين السابق ذكرهما وتسجيل بيانات المطعم حتى يعثر عليك المستخدم حينما يرغب بطلب الطعام، ولا يشترط كون مطعمك ذا مستوى رفيع أو شيئاً من هذا القبيل لأن التقييم يترك للمستخدم بعد تجربة الطعام.

فخدمة طلب الطعام من خلال التطبيقات الهاتفية في دقائق معدودة هي مستقبل مجال المطاعم والمأكولات السريعة على وجه الخصوص، خاصة في المدن الكبيرة التي يكون من الصعب فيها على المستخدم الذهاب في أي وقت لشراء الطعام.

تماماً كما هو الحال في مجال التجارة الإلكترونية وخصوصاً التسوق عبر الإنترنت (Online Shopping) حيث أن المتاجر الإلكترونية بدأت تتفوق في السنوات القليلة الماضية على المتاجر التقليدية بشكل ملحوظ.

وأخيراً إذا كانت لك تجربة لطلب الطعام عبر هذه التطبيقات أو غيرها أو إذا واجهتك مشكلة عند الطلب فشاركها معنا في مربع التعليقات.