كيفية استخدام موقع علي بابا للإستيراد

 مرحبا بكم.. موقع علي بابا بلا منازع هو افضل موقع تجارة بين الشركات في العالم، ولمعرفة هذا الموقع بشكل أفضل، هو موقع صيني المنشأ أسسه رجل يدعي “جاك ما” الذي كان يعمل كمدرس لغة إنجليزية، وهو موقع يضم آلاف الشركات والمصانع من جميع أنحاء العالم وأكثرها بالطبع من الصين، تأسس هذا الموقع عام 1999 ويتخذ من مدينة هانج زهاو مسقط رأس مؤسسه مقرا أساسيا بجانب الفروع حول العالم في عدة دول، وهو اليوم أكبر موقع تجارة بين الشركات في العالم وكل ماقد يخطر ببالك من منتجات يمكن أن تجد لها مصنعا أو مصدرا علي هذا الموقع “علي بابا”.

وقبل الدخول في كيفية العمل علي الموقع نذكر بالنصائح التي أوردناها في مقالة كيف تتحقق من وجود الشركة ومصداقيتها علي موقع علي بابا قبل الإستيراد وهي مقالة عن كيفية التأكد من وجود الشركة التي تود التعامل معها بشكل رسمي، ويفضل قرائتها قبل البدء بالعمل علي موقع علي بابا لتجنب ضياع المال أو الوقوع في شراك المحتالين.

إقرأ أيضاً: كيف يحميك موقع على بابا من المحتالين؟ 

– نصائح للعمل بأمان وتجنب المحتالين علي موقع علي بابا

  1. يفضل التعامل مع المورد الذي تزيد عضويته الذهبية عن سنتين إلي ثلاث سنوات.
  2. يفضل إستخدام خدمة إي سكرو وقد تم شرحها في المقالة السابق ذكرها.
  3. أعلم المورد أنك سترسل له مندوبا عنك لاستلام الشحنة وأنه سيدفع نقدا، إذا وافق فهو صادق وإن اعترض بأي صورة فهو محتال.
  4. يفضل التواصل مع المورد عن طريق الرسائل داخل الموقع ذاته، لأن بعض مندوبي المبيعات ينتحلون إسم شركة ما حقيقية وموجودة وهم ليسوا موظفين بها.
  5. إذا طلب منك المورد أو مندوب المبيعات تحويل الأموال إلي حساب بنكي شخصي فهو محتال بالتأكيد.
  6. لابد من طلب عينة قبل الشراء، وهذه خطوة أساسية في عملية الإستيراد، ومحاولة توفير ثمن العينة غالبا تكون له عواقب وخيمة.
  7. لابد من طلب فاتورة أولية والتي تسمي Proforma Invoice مختومة من الشركة لأنها بمثابة العقد.
  8. إذا كان المنتج أرخص كثيرا من الشركات الأخري مثلا بما يعادل نصف القيمة مثلا فهذا يدل علي محاولة لاستدراجك من قبل المحتال.

إقرأ أيضاً: كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات 

– أسهل طريقة للبحث عن المنتجات علي موقع علي بابا

هناك طريقتان للوصول إلي منتج ما، وهما إما بكتابة المنتج في محرك البحث أو إرسال طلب شراء Post Buying Request كما هو مبين بالصورة.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار محرك البحث يمكن كتابة إسم المنتج أو إسم المورد، ثم النقر علي Search ثم في صفحة النتائج، يمكن اختيار المورد الآمن عن طريق النقر علي الثلاثة مربعات Gold Supplier – Onsite Checked – Assessed Supplier في المستطيل الأول باللون الأحمر، في المستطيل الثاني علي يسار الصفحة يمكن إختيار الدولة التي تود الإستيراد منها. في المستطيل الأول يمين الشاشة يمكن إضافة المنتج إلي قائمة المقارنة Compare أو إضافته إلي المفضلة Favorites. ثم عند المستطيل أسفله عند كلمة Contact Supplier يمكن النقر عليه لإرسال رسالة إلي المورد.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار البحث بطريقة إرسال طلب شراء Post Buying Request يتم النقر عليه ثم البدء بملئ البيانات كما هو موضح بالقائمة أدناه، وهذه الطريقة لها مميزات منها توفير الوقت وتجميع الموردين بمختلف أسعارهم ودولهم لإرسال عروضهم إلي بريدك الإلكتروني دون عناء منك، وكل ماعليك بعد ذلك هو مقارنة الأسعار واختيار الشركة الأوثق والأءمن.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

– كيفية الدفع للمورد علي موقع علي بابا بعد العثور علي المنتج المطلوب

لدفع ثمن المنتج للمورد المدرج علي موقع علي بابا هناك ثلاثة طرق أساسية، منها واحدة تتم داخل الموقع وبوساطته وهي المعروفة بإي سكرو Escrow والطريقتان الثانية والثالثة تتمان خارج الموقع ولا دخل للموقع بهما وهما التحويل المقدم نقدا عن طريق البنك TT Telegraphic Transfer، والثانية هي الإعتماد المستندي عن طريق البنك L/C Letter Of Credit وقد تم شرحها في مقالة الإستيراد والتصدير للمبتدئين وبالطبع يفضل علي الأقل للمرة الأولي إستخدام خدمة الدفع بوساطة الموقع Escrow.

– المستندات التي يجب توافرها لتخليص الشحنة جمركيا وضمان نجاح عملية الإستيراد

هناك مستندات يقوم بتوفيرها المورد، وهناك أخري يوفرها المستورد وجميعها لازمة لإتمام عملية التخليص الجمركي:

– المستندات المطلوبة من المورد:

الفاتورة التجارية – بيان العبوة – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن إذا كان الشحن عن طريقه، أما إن كان عن طريق شركة شحن منفصلة تقوم الشركة بمدك بها بعد دفع تكلفة الشحن – شهادات جودة أو تبخير للمنتجات الخشبية أو شهادة صحية في حالة المواد الغذائية ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة عن طريق المخلص الجمركي لأنها ستمثل عائقا أمام دخول الشحنة إن لم توجد.

– ملحوظة –

في بعض الدول يطلب منك توثيق الشهادات من قنصليتها في دولة المصدر، وغالبية المصدرين يدركون ذلك ويستطيعون عمله مقابل مصاريف لذلك، ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة بالتحديد عن طريق المخلص الجمركي، إذاً التواصل مع المخلص الجمركي يمثل عاملا أساسيا في ضمان عبور الشحنة من المنفذ الجمركي.

– المستندات المطلوبة من المستورد:

نموذج اربعة تطلبه من البنك الذي قمت بتحويل اموالك من خلاله وبه القيمة التي قمت بتحويلها ونوع التعاقد – سجل تجاري أو صناعي – بطاقة ضريبية – بطاقة إستيرادية – بطاقة المتعاملين مع الجمارك – تفويض عام للمخلص الجمركي, وبعض هذه المستندات يقدم مرة واحدة وبعضها لابد من تقديمه مرفقاً بكل شحنة.

بعد شحن السلعة يقوم المورد بإرسال المستندات عن طريق البريد السريع حتي تتمكن من إرسال المستندات في التوقيت المناسب للمخلص الجمركي وبذلك تكون قد نجحت في عملية الاستيراد, ولكن تذكر أن الامر لن يكون سهلا وخاليا من العقبات لكن علي قدر العمل والصبر والتخطيط يأتي النجاح! دمتم في أمان الله.