إعلام ومحتوى

كيفية الإشتراك في أفضل خدمة للربح من المحتوى جوجل أدسنس Google Adsense

تعرف على طريقة وشروط إستخدام أفضل وأشهر طريقة للربح من المواقع والمدونات وقنوات يوتيوب.

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو جوجل أدسنس Google Adsense؟
  • الأخطاء التي تسبب حظر حسابات أدسنس
  • خطوات الإشتراك في جوجل أدسنس
  • كيف تزيد أرباحك من جوجل أدسنس

إذا كنت جزءاً من صناعة المحتوى، فمن المؤكد أنك سمعت بخدمة بجوجل أدسنس (Google Adsense)، الأداة الإعلانية الذكية والأكثر ربحاً لصناع المحتوى. وقد ذكرنا عدة طرق أخرى للربح في مقالة ٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك، يمكن دمجها مع تلك الخدمة لتحقيق أرباح أكبر.

في هذه المقالة سنبين أفضل طريقة لإستخدام جوجل أدسنس، وعرض الإعلانات بشكل صحيح، وطريقة الإشتراك دون الإنتظار طويلاً حتى يتم قبول طلبك.

وذلك بعد إستعراض الشروط والسياسات التي يجب معرفتها جيداً (قبل الإشتراك)، وسنتطرق في هذه المقالة أيضاً لمشكلة عدم وصول الرقم السري Pin Code.

وحجم الأرباح التي يمكن أن تحققها من خلال جوجل أدسنس بناءاً على تجارب حقيقية، وكيف تحافظ على حسابك دون أن تعرضه للغلق بسبب المخالفات.

– ماهو جوجل أدسنس Google Adsense؟

جوجل أدسنس هي خدمة تقدمها شركة جوجل للناشرين وصناع المحتوى تمكنهم من الربح مقابل عرض إعلانات عبر منصاتهم المختلفة، كالمدونات أو التطبيقات أو قنوات اليوتيوب أو المواقع التقليدية.

وذلك بهدف توفير مصدر دخل كافي لصناع المحتوى للتركيز على صناعة محتوى متميز، وبهدف نشر منتجات وخدمات الشركات المعلنة بأفضل طريقة ممكنة عبر شبكة الإنترنت.

ويتم تحقيق الربح فيها بالنقر على الإعلان، أما في قنوات يوتيوب فيختلف الأمر قليلاً حيث يتم إحتساب الربح عن طريق مشاهدة الإعلانات وليس النقر عليها.

وأكبر دليل على سيطرة إعلانات أدسنس على هذا المجال هو دفع شركة جوجل للمعلنين ما يزيد عن ٩٨ مليار دولار حتى اليوم، وفي عام ٢٠١٥ فقط تم دفع ١٠ مليارا دولار للناشرين.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
إجمالي ماتم دفعه عام ٢٠١٥ للمعلنين في العداد

– الأخطاء التي تسبب حظر حسابات أدسنس

قبل التسجيل في جوجل أدسنس لابد أن تقرأ الشروط والسياسات بتأنٍ، لأنك قد تفعل ماهو محظور دون علم وليس هناك تسامح ويمكن غلق حسابك دون سابق إنذار.

وقد وضعنا الشروط قبل طريقة التسجيل لتفادي الوقوع في المحظور، لأنك إذا أخطأت فأنت تضيع المال على المعلن، بالتالي قد توقف جوجل حسابك.

إذا وضعت نفسك مكان المعلن الذي يدفع المال مقابل تسويق منتج أو خدمة، فلن ترى تلك الشروط على أنها تعنت، لأن الغرض منها أن يستفيد المعلن بكل ما يقوم بدفعه.

لقراءة الشروط في موقع جوجل باللغة العربية يمكن الذهاب إلى صفحة سياسات Adsense. وملخص تلك السياسات مايلي:

١- النقرات الغير شرعية

وهي النقرات التي تتم بواسطتك لأي سبب من الأسباب، بمعنى آخر لا تنقر على إعلاناتك على الإطلاق ولو على سبيل التجربة، وتتضمن تلك النقرات الغير شرعية أي طريقة مصطنعة لا تمثل نقرات حقيقية مبنية على إهتمامات الزوار أو حاجتهم للذهاب إلى هذا الإعلان.

٢- تشجيع النقر على الإعلانات

أي حملات إعلانية تقوم فيها بالتشجيع على النقر على الإعلانات لأي سبب مثل أن تقول ‘إدعمنا بالنقر على الإعلانات’ أو ‘قم بزيارة هذا الرابط’ أو ‘إنقر هنا’ وتضع سهماً يشير إلى الإعلانات.

ويتضمن ذلك أي طريقة فيها مكافآت مادية لأفراد أو شركات تقوم بالنقر على الإعلانات، وتتضمن كذلك محاولة تعديل الأماكن الإعلانية بحيث تبدو جزءاً من محتواك فيظن الزائر أنه محتوى خاص بك.

ويتضمن التحريض على النقر أن تكتب كلمات مثل ‘المواقع المفضلة’ أو ‘أفضل العروض’ عند جميع مواضع الإعلانات أو أي منها على حدة.

٣- وضع الإعلانات على المواقع المخالفة

هناك مواقع يحظر وضع كود إعلانات أدسنس فيها كالمواقع الإباحية وكل مايتعلق بها من منتجات، أو المواقع المنسوخة التي لا تمتلك محتوى أصلي ١٠٠٪؜، أو المواقع التي تحرض على العنف أو تهدد حياة الفرد أو المجتمع.

المواقع العنصرية التي تحرض ضد الأفراد والجماعات، المواقع التي تبيع المخدرات وكل مايتعلق بها من منتجات، مواقع الإختراق وسرقة البيانات وحقوق الملكية، المواقع التي تبيع الكحول، المواقع التي تبيع الأسلحة.

المواقع التي تبيع المحتوى الدراسي الرسمي، مواقع القمار، مواقع بيع التبغ ومتعلقاته، وجميع المواقع التي تهدد أخلاق وحياة وصحة الفرد أو المجتمع بأي شكل من الأشكال.

٤- وضع إعلانات في مواقع تخالف حقوق الملكية

لا تضع إعلانات أدسنس في صفحات تتضمن صوراً أو مقالات أو فيديو أو كتب يمتلكها شخص أو شركة أخرى، تكون محمية بقانون حقوق الملكية، لأن صاحب الملكية إذا أبلغ عن سرقة يتم حظر حسابك مباشرة.

ويتضمن ذلك الصفحات التي بها روابط تؤدي إلى محتوى لا يحق لك الإشارة إليه بموجب قانون حقوق الملكية الفكرية.

٥- وضع الإعلانات على صفحات تبيع منتجات مزورة

لا تضع إعلانات أدسنس على مواقع أو صفحات تبيع منتجات مزورة بإستخدام علامات تجارية مسجلة مثل الهواتف المقلدة والملابس والإكسسوارات وغيرها من المنتجات المقلدة حتى بإستخدام علامة تجارية مشابهة للماركات المسجلة.

٦- نشر الإعلانات في قنوات مخالفة

لا تقم بنشر إعلانات أدسنس عبر حملات البريد الإلكتروني، أو في النوافذ المنبثقة Pop Ups، أو في منصات الدردشة، أو خدمات الرسائل السريعة، أو في الصفحات الخالية من المحتوى، أو في أعلى أو أسفل أو بمحاذاة أزرار تعلم أن المستخدم سيقوم حتماً بالنقر عليها.

لا تقم بنشر الإعلانات في صفحات مصممة خصيصاً لعرض الإعلانات، أو في صفحات مضللة تجعل المستخدم يظن أنها مملوكة لشركة جوجل، أو أنها إحدى شركاتها بإستخدام لوجو أو علامة تجارية خاصة بها.

لا تضع الإعلانات فوق أو بمحاذاة أو داخل منتجات جوجل الأخرى بطريقة تحايلية.

٧- نشر الإعلانات في مواقع لا توفر تجربة إستخدام بسيطة

لا تضع إعلانات أدسنس في موقع لا يوفر تجربة إستخدام تتميز بالسهولة من ناحية التنقل بين صفحات الموقع.

أو على موقع يقوم بتحويل المستخدم تلقائياً لمواقع أخرى غير التي يرغب بالدخول إليها، أو تحويله لصفحات لتحميل المحتويات الرقمية أو صفحات بها نوافذ منبثقة.

٨- نشر الإعلانات على مواقع ليست لها سياسة خصوصية

لا تنشر إعلانات أدسنس على موقعك إذا لم يكن يحتوي على سياسة واضحة تجاه خصوصية مستخدميك، مثل بياناتهم الشخصية ولماذا يتم إستخدامها في موقعك.

– خطوات الإشتراك في جوجل أدسنس

قبل الإشتراك في جوجل أدسنس لا ننصحك بالمحاولة إذا قل عدد زياراتك اليومية عن ألفين إلى ثلاثة آلاف، ولديك موضوعات كافية ومنسقة.

أما من ناحية الإشتراك في جوجل أدسنس فهي عبارة عن عملية بسيطة وعادية.

أول شئ تحتاجه للإشتراك هو إمتلاك بريد إلكتروني خاص بجوجل Gmail، وهذه مقالة تبين كيفية عمل بريد إلكتروني وإستخدامه.

١- بعد إنشاء البريد الإلكتروني يمكنك التسجيل من خلال هاتفك الذكي في جوجل أدسنس بالذهاب إلى Google AdSense ثم النقر على Sign Up Now.

٢- أدخل رابط الموقع الذي ترغب بعرض الإعلانات عليه، وأدخل بريدك الإلكتروني الذي أنشأته عبر gmail، ثم إختر إستقبال رسائل مساعدة من جوجل تتعلق بكيفية رفع كفاءة الإعلان، ثم Save And Continue.

٣- بعد إدخال كافة البيانات والموافقة على الشروط، إنتظر رسالة من جوجل خلال يومين أو ثلاثة أو أكثر قليلاً بالموافقة أو الرفض، وفي حالة الرفض سيتم كتابة الأسباب التي يمكن دائماً إصلاحها وإعادة المحاولة.

٤- بعد الموافقة إذهب إلى جوجل أدسنس مرة اخرى وقم بتسجيل الدخول، لتصل إلى غرفة التحكم التي يمكنك من خلالها إدارة الحساب بشكل كامل.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
غرفة التحكم لحساب جوجل أدسنس

٥- إذا كنت تود أن تقوم جوجل بعرض الإعلانات في المواضع المناسبة من موقعك تلقائياً دون مجهود منك فإذهب إلى القائمة أعلى يسار الشاشة وقم بالنقر على Ads ثم Auto Ads.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٦- إنقر على Setup auto ads لتذهب إلى صفحة نسخ كود الإعلانات التلقائية.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٧- قم بنسخ الكود وضعه في موضع <head> من موقعك، وقم بزيارة موقعك مرة أخرى لتجد إعلانات أدسنس معروضة وتعمل بشكل طبيعي.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٨- الكثير من القوالب المدفوعة بها إعدادات سهلة تتيح تفعيل مواضع الأكواد ومجرد لصقها في المربع المخصص.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٩- يمكنك‏ اختيار مواضع وأنواع الإعلان الذي سيظهر على موقعك في الإعلانات التلقائية بالذهاب مرة اخرى إلى auto ads ثم النقر على العلامة التي تشبه القلم.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

١٠- من الصفحة التالية ستتمكن من تفعيل أو إيقاف نوع الإعلان الذي ترغب بعرضه من فيديو أو إعلان نصي أو صور.

أو التحكم في مواضع الإعلانات وتفعيلها سواءً داخل المقالات أو في أعلى أو أسفل الموقع أو غير ذلك، بعد الإنتهاء إنقر على Save.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

١١- بعد التسجيل ووضع الإعلان في موقعك تبقى خطوة إستلام الأرباح، لضبط هذا الأمر إذهب إلى القائمة ثم انقر على Payment.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

١٢- في صفحة الدفع ستجد Payment Methods ويمكنك ضبط إستلام أرباحك بثلاثة طرق ويسترن يونيون، تحويل بنكي، شيكات بنكية.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
طرق إستلام أرباح إعلانات أدسنس

قبل الحصول على أرباحك للمرة الأولى سيتم التحقق من عنوانك عن طريق إرسال كود بواسطة البريد، وعند إستلامه ستقوم بفتحه وإدخال الرقم السري في الخانة المخصصة على حسابك.

١٣- هناك عدة أمور إنتبه لها جيداً! لا تقم بمحاولة إدخال الرقم السري قبل أن تكون قد إستلمته بالفعل، لأن إدخال الرقم بشكل خاطئ ثلاث مرات سيتسبب في غلق حسابك.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

ستقوم جوجل بإرسال الرقم السري بعد أن يتعدى الرصيد ٥٠ دولار، ولن يمكنك طلب أرباحك إلا حينما تصل إلى ١٠٠ دولار كحد أدني لإستلام الأموال.

ويتم إرسال الكود خلال ٣ إلى ٥ أيام من تاريخ بدء عرض إعلانات أدسنس، ويصل الطرد في فترة من إسبوعين إلى ٤ أسابيع أو أكثر بحسب الخدمة البريدية المستخدمة.

فتأكد عندما تنشئ حساب أدسنس من وضع عنوان سكنك الحقيقي المدون في حسابك البنكي بشكل صحيح ومفصل، بجانب رقم هاتفك الشخصي.

في الكثير من الأحيان لا يصل كود أدسنس لأسباب عديدة، ولديك مهلة زمنية تقدر بثلاثة أشهر عند نهايتها يتم غلق حسابك للأبد، وقد قمنا بثلاث محاولات للحصول على الكود في المدونة، مع ذلك لم يصل حتى إنتهاء المدة.

لكن في نهاية المدة تم إرسال إشعار داخل الحساب لطريقة بديلة يمكن من خلالها تفعيل الحساب، وهي رفع صورة من الهوية للتحقق من بيانات مالك الحساب.

وهذا لا يحدث إلا نادراً وفقاً لمعايير أو مناطق تحددها جوجل، وليس هناك حل لمشكلة عدم وصول الكود غير هذا الحل، وليس هناك ما يمكن فعله إلا طلب الكود وإنتظاره.

١٤- يمكنك التحكم في حسابك باللغة العربية إذا لم تكن تتقن الإنجليزية وذلك بالنقر على Account ثم Personal Settings.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

بعد ذلك إذهب إلى أسفل الصفحة عند display language ثم إختر اللغة العربية.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– كيف تزيد أرباحك من إعلانات أدسنس

أرباح جوجل أدسنس يمكن أن تغنيك عن العمل كموظف، لكن إذا كان مصدر دخلك الوحيد فقد تكون في خطر إذا وقعت في الأخطاء التي ذكرتها في الفقرة السابقة وتم حظر حسابك.

أما النصيحة الأفضل والتي لا نجد نصيحة أفضل منها لزيادة أرباحك من جوجل أدسنس هي أن تظل دائماً تقدم محتوى متميز ويفيد المستخدم.

وهذه هي نفس النصيحة التي ستخبرك بها جوجل قبل التسجيل، وقد تحدثنا عن أهمية جودة المحتوى في مقالة ٤ خطوات عملية لإنشاء مدونة إحترافية وناجحة.

– هناك عدة طرق للتطوير داخل غرفة التحكم الخاصة بحسابك عند Optimization، ثم Opportunities لتجد بعض توصيات جوجل لزيادة أرباحك.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– قم بإختيار Optimize 100% of mobile page views لتقوم جوجل تلقائياً بتحسين النصوص والمساحات في موقعك لعرض الإعلانات بالشكل المناسب وفي الموضع المناسب.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– الإختيارات في الأسفل هي أيضاً فرص من جوجل لتحسين الربح يمكنك الإختيار من بينها، مثل ربط حساب أدسنس بحساب جوجل أنالتيكس للحصول على مؤشرات خاصة بأكثر مواضع الإعلانات جدوى.

وهناك فرص أخرى مثل تشغيل بعض أنواع الإعلانات التي تعرض محتوى ذو صلة بمحتوى موقعك في شكل إعلان، وتسمى Matched Content، والغرض منها زيادة المشاهدات والتفاعل على موقعك.

بعد ضبط كل ذلك قم بتحميل تطبيق أدسنس الذي يمكنك من خلاله متابعة أرباحك والحصول على أي إشعارات ومستجدات تتعلق بحسابك.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
تطبيق جوجل أدسنس في متجر أبل

– كيف تعرف إذا كانت لديك مخالفات

يمكنك معرفة إذا كانت الإعلانات المعروضة على موقعك بها أي مخالفة لأسباب تتعلق بخطأ منك أو من أحد مستخدمي موقعك، ولمعرفة ذلك إذهب إلى القائمة ثم انقر على Account ثم Policy Center.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

إذا لم تكن هناك أي مخالفة تذكر ستجد هذه الشارة عند الدخول إلى الصفحة وملخصها أنه لا توجد مخالفات وإستمر بالعمل على هذا المنوال الجيد.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– ملخص المقالة

في نهاية المقالة يمكن تلخيص ماسبق في عدة نصائح مختصرة كالآتي:

١- تأكد أن موقعك ذَا محتوى متجدد وأصلي وغير منسوخ من مواقع أخرى وإلا قطعاً سيتم رفض طلبك.

٢- تأكد من قراءة الشروط قبل الإشتراك حتى لا يتم حظر حسابك بعد فترة من عرض الإعلانات.

٣- إذا تم رفض طلبك يمكنك إصلاح الأخطاء وإعادة المحاولة مرة أخرى، مع العلم أن هذا الأمر لم يكن متاحاً في السابق، ولم يكن بالإمكان إعادة المحاولة بنفس الحساب.

٤- إذا تم حظر حسابك بعد فترة من عرض الإعلانات فلن تستطيع فتح الحساب مرة اخرى، لذلك تأكد من حين لآخر من خلال غرفة التحكم من عدم وجود مخالفات.

٥- يفضّل إستخدام الإعلانات التلقائية auto ads لأن جوجل تضعها في مواضع صحيحة من موقعك، بالتالي ليست هناك إحتمالية لعرض الإعلان في مكان ممنوع وتعريضه للحظر.

٦- أرباح جوجل أدسنس مجزية جداً بعد مدة من التطوير والعمل المستمر، وفي وقت من الأوقات ستجعلك مستقلاً من الناحية العملية وتعطيك الفرصة للتفرغ لصناعة المحتوى.

٧- لا تعتمد على إعلانات جوجل أدسنس وحدها ونوع مصادر الإعلانات وطرق عرضها، خصوصاً إذا كنت ستتفرغ لصناعة المحتوى.

٨- يمكن توقع أرباح تصل إلى ٢٠٠ دولار لكل ثلاثون ألف زيارة شهرياً وهذا يعني ألف زيارة يومياً، أي أن ستة آلاف زيارة يومية تعني ربح حوالي ١٠٠٠ دولار شهرياً.

وهذه ليست أرقام ثابتة، فهناك عوامل كثيرة تحدد ذلك مثل نوع الإعلان، وثمن النقرة، والموقع الجغرافي الذي تم من خلاله النقر على الإعلان.

٩- إذا تحليت بالصبر والإستمرارية في مجال التدوين لسنوات، فستحقق أرباحاً لم تكن تحلم بها، فلا تيأس سريعاً.

وأخيراً إذا أردت أن تعرف كم يمكن أن تربح المدونات فهذه مقالة بعنوان كم يربح مؤسسي أشهر المدونات، وإذا كان لديك سؤالاً حول جوجل أدسنس فتفضل بطرحه في مربع التعليقات.

16 تعليق

  1. مرحباً عبدالله، نأسف لسماع ذلك لكن لمعلوماتك معظم من يحاول إنشاء حساب أدسنس يتم رفضه في البداية، حتى معنا في هذا الموقع تم رفض الحساب مرتين في البداية.
    لكن بعد حوالي سنة ونصف من المرة الأخيرة كانت الزيارات أكثر مقارنة بالمرتين الأولتين بمقدار الضعف تقريباً بحيث كانت حوالي ٤٠٠٠ زيارة يومية.
    الحل هو أن تستمر في إنشاء المحتوى دون يأس، ومع الوقت وزيادة الزيارات سيتم قبول حسابك في المرة القادمة بإذن الله.

    إذا كنت تحب الإجابة نود معرفة بعض الأمور عن موقعك:
    ١- متى تم إنشاؤه؟
    ٢- كم عدد الزيارات اليومية؟
    ٣- كم عدد المواضيع؟

  2. السلام عليكم
    لقد تم رفض طلبي في جوجل ادسنس بسبب المحتوى الغير اصلي 100% علما انا لا انسخ من مقالات عربية ابدآ كلها تراجم من مواقع اجنبيه مع تعديل طفيف على المحتوى
    السؤال هل يجب ان يكون محتوى مدونتي 100% اصلي !!! علما عندما اتصفح المواقع اجد اغلبها تنقل من بعضها البعض و كلهم مشتركون في جوجل ادسنس !!
    ام ان جوجل ادسنس مثل تحب المواقع ذات الترفك العالي وتغاوز معهم !! مثل الحكومات العربية مع اللصوص الاثرياء !!
    اصبح تجارة المحتوى حلم صعب المنال إلا لذوي الحظ العظيم و احسن الله عزائي بجهد و أمل ذهب ادراج الرياح .

  3. مرحباً عامر، عن تجربة شخصية قمت بمدح جوجل أدسنس، فهو بالفعل أفضل طريقة للربح بالنسبة لنا، قبل جائحة كورونا كان المعلنين يدفعون أكثر فكان الدخل الشهرى لا يقل عن ٨٠٠ دولار.

    حالياً مابين ٦٠٠ إلى ٧٠٠ لأن الكثير من المعلنين متوقف عن الإعلان أو يدفع سعر أقل النقرة نظراً للظروف الإقتصادية التي يمر بها العالم وجائحة كورونا، لكن هذه ظروف إستثنائية وصعبة بالنسبة للجميع.

    عدد الزيارات الشهري لا يقل عن ٩٠ ألف زيارة عام حتى نهاية ٢٠١٩، وهذا العام أفضل من حيث الزيارات لتوجه العالم لمشاريع الإنترنت والتجارة الإلكترونية لكن ليس أفضل من حيث الأرباح.

    والربح بهذا الشكل جاء بعد ٥ سنوات من المجهود والكتابة والتطوير. إقرأ هذه المقالة
    عن أرباح المدونة في ٢٠١٩ https://e-tejara.com/بالأرقام-أرباح-وزيارات-المدونة-في-٢%D9%A0١/

    قد يكون الأمر صعباً كما تفضلت لكنه غير مستحيل، إستمر في تطوير موقعك ومواضيعك وتحلى بالصبر سترى النتائج، كما هو الحال مع كل شئ في الحياة.

    والعبرة في النهاية بالتجربة، ولا يقاس على الظروف الإستثنائية أو تجربة الأمر لبضعة أشهر أو أسابيع، أو قبل ثلاثة أعوام على الأقل.

  4. قرأت عشرات المدونات على نفس الموضوع انت الوحيد الذي مدح جوجل ادسنس !!
    هي ليس كما تقول ارباحها مجزية هذا تضليل للقارئ
    ثم الوصول عشرات الالاف من الزيارات اليومة شبه مستحيل و ياخذ عمل مضني لمدة سنوات
    لربح 1000 دولار تحتاج الى 30 الف يارة شهرية وهذا شبه مستحيل في خضم التنافس الشديد على تصدر تنتائج البحث seo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *