إعلام ومحتوى

٥ طرق حقيقية ومجربة للربح من المدونات

مواقع المحتوى تمثل مصدراً جيداً للربح ويمكن لأي شخص إنشاء مدونة والربح منها بالطرق التالية.

إقرأ في هذا المقال
  • البانرات الإعلانية Banner Ads
  • برامج المشاركة (الأفيليت)
  • عمل مراجعات وتقييمات
  • إعلانات جوجل أدسنس
  • بيع منتجات وخدمات

تحدثنا في مقالة سابقة عن كيفية عمل مدونة إحترافية وناجحة ونصائح هامة تتعلق بصناعة المحتوى، وبقي أن نجيب على السؤال “كيف ستربح من تلك المدونة التي أنشأتها بإتقان وقضيت سنوات في تطويرها؟

وهل يمكن أن تصبح هذه المدونة المصدر الأول للدخل الذي يمكنك الإعتماد عليه بشكل كلي؟

الجواب ببساطة نعم يمكن أن تصبح مدونتك المصدر الأول للدخل بعد فترة من الوقت والمجهود الكبير الذي ستبذله لعمل محتوى متميز تستطيع من خلاله إكتساب جمهور يحقق لك الأرباح ويتفاعل مع الإعلانات التي تعرضها على مدونتك.

وهناك من أصحاب المدونات من يجني أرباحاً تصل إلى ملايين الدولارات سنوياً عن طريق الإعلانات وقد ذكرت هؤلاء الأشخاص ومدوناتهم في مقالتين بعنوان كم يربح مؤسسي أشهر المدونات، و كم يمكن أن تحقق مدونة عربية من زيارات وأرباح.

مثال آخر لشخص حقق أرباحاً كبيرة من عدة قنوات عبر الإنترنت. م. ياسر سليم مؤسس موقع Pioneers Now وأحد رواد مجال الربح من الإنترنت، وقد إستفدنا منه كثيراً في هذا المجال، وله مقالة مفيدة للغاية حول أفضل وأحدث طرق الربح من الإنترنت يمكن الرجوع إليها للتعرف على تلك الطرق.

تأكد أن حجم أرباحك سيعتمد في المقام الأول على حجم جمهورك الذي إكتسبته وجعلته مهتماً بمحتوى مدونتك، فمن الطبيعي أنه كلما زاد هذا الجمهور كلما زادت النقرات على إعلاناتك، وكلما راسلتك شركات في مجالات مختلفة لوضع إعلانات أو كتابة مراجعات أو مقالات عنها.

وسيكون بإمكانك تحديد ثمن الإعلان بناءاً على حجم هذا الجمهور، لذلك في هذه المقالة سنذكر لك أهم طرق الربح من المدونات وفي نهاية المقالة سأذكر بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق أكبر عائد ممكن من مدونتك.

وطرق الربح التي سنذكرها لك في الفقرة التالية هي التي نستخدمها بالفعل للربح من هذه المدونة والتي يمكنك أيضاً تطبيقها بسهولة في مدونتك:

١- البانرات الإعلانية Banner Ads

وهي عبارة عن بانرات تطلب منك بعض الشركات وضعها في أماكن محددة من مدونتك مقابل مبلغ شهري أو سنوي بحسب الإتفاق، وأهم مواضع تلك البانرات بالترتيب هي:

• أعلى الموقع بجانب الشعار Header.

• ثم أسفل الترويسة Below Header.

• ثم أعلى المقالات Above Article.

• ثم أسفل المقالات Below Article.

• وأقلها جدوى الإعلانات الموجودة في العامود الجانبي Side Bar.

فعند عرض الإعلانات في أي من تلك المواضع إحرص دائماً أن تكون ذات صلة بنفس مجال مدونتك لأن التوافق بين الإعلان والمنصة هو أحد أهم إستراتيجيات نجاح الحملات الإعلانية.

نشرح فيها مثلاً كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية ونضع إعلاناً مقابل مبلغ شهري لشركة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، وهذا الإعلان متوافق بشكل كبير لذلك يتفاعل زوار المدونة مع هذا الإعلان.

فليس من المنطقي أن تضع إعلاناً لموقع طبخ أو لياقة بدنية أو موقع يعرض قصصاً تاريخية على مدونة للتجارة الإلكترونية أو على متجر إلكتروني.

فالزوار أتوا لمدونة تتعلق بالتجارة الإلكترونية لإهتمامهم بهذا المجال بالتحديد ومايتعلق به وليس لإهتمامهم بالطبخ أو اللياقة البدنية أو التاريخ.

٢- إعلانات أدسنس Google Adsense

وهي عبارة عن إعلانات نصية أو مرئية تقوم تلقائياً بعرض محتوى إعلاني يراعي سلوك المستخدم وفقاً لإهتماماته، ويتم إحتساب الربح بمجرد النقر علي تلك الإعلانات.

وتعرف في الإنجليزية (PPC pay per click) أي الدفع مقابل النقرات، وهي من أهم صور الربح عبر الإنترنت لكنها تحتاج لعدد جيد من الزوار لتحقيق أرباح مقنعة.

تماماً كما هو الحال في الربح من قناتك على يوتيوب فالمتعارف عليه أن كل ١٠٠٠ مشاهدة تساوى دولار واحد أي لربح ١٠٠ دولار تحتاج لمائة ألف مشاهدة، ولربح ١٠٠٠ دولار تحتاج إلى مليون مشاهدة.

أما أهم شركات الإعلانات في هذا المجال وأكبرها هي جوجل أدسنس ويمكن لأي موقع أو مدونة أو قناة يوتيوب الإشتراك في جوجل أدسنس في خطوات بسيطة وبشروط معينة تحفظ حق الطرفين (المعلن والناشر) وقد بينت هذه الشروط وطريقة الإشتراك في مقالة كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google AdSense.

فهذه الشروط تحقق أكبر قدر ممكن من الإستفادة من الحملات الإعلانية لكلا الطرفين، ولهذا السبب هي أفضل شركة إعلانات حول العالم وأكثرها جدوى مقابل مايتم دفعه من قبل المعلنين من خلال خدمة Google Ads.

والإشتراك فيها يحتاج فقط لعمل حساب gmail ثم بعد إنشاء الحساب تذهب إلى موقع جوجل أدسنس، ثم تنقر على sign up ثم تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة وتوافق على الشروط ثم تنتظر الرفض أو القبول عن طريق رسالة بريد إلكتروني من جوجل.

وفي حالة الرفض تكون الأسباب مكتوبة في هذه الرسالة ويمكن العمل على إصلاحها وإعادة المحاولة مرة أخرى.

أما في حالة الموافقة فسيكون بإمكانك وضع الكود المخصص وبدء الربح من مدونتك أو قناتك على يوتيوب بشرط أن تنشئ تلك القناة بنفس حساب أدسنس الذي تمت الموافقة عليه.

٣- برامج المشاركة (الأفيليت)

٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك

برامج المشاركة أو الأفيليت هي عبارة عن إعلانات تقوم بوضعها في مدونتك داخل المقالات أو في صورة بانرات يتم الربح منها عندما يقوم أحد الزوار بشراء الخدمة أو المنتج المعروض في هذا الإعلان.

وليس بمجرد النقر على الإعلان كما في إعلانات أدسنس وتعرف في الإنجليزية (PPS pay per sale) أي الدفع مقابل المبيعات، وتكون أعلى ربحاً من الدفع مقابل النقرات.

وأفضل طريقة لوضع هذا النوع من الإعلانات هي أن تكتب مقالات تفيد المستخدم ثم تقوم بوضع روابط لشركات تقدم منتجات أو خدمات تتعلق بموضوع المقالة وتفيد المستخدم عند شرائها.

وللإشتراك في إعلانات الأفيليت هناك روابط توفرها معظم المواقع الكبري التي تبيع خدمات أو منتجات عن طريق رابط في أسفل الموقع يسمى Affiliate program كما بالصورة.

بعض المواقع تكتب في رابط إعلانات المشاركة Partners Program أو Referral Program، وبعض المواقع تشترط عدد زيارات كبير لتوافق على طلبك وبعضها لا يشترط ذلك.

بعد النقر على رابط الأفيليت قم بكتابة البيانات المطلوبة ثم إنتظر الرد بالقبول أو الرفض عبر بريدك الإلكتروني، وعند القبول ستجد رابط في حساب الأفيليت الخاص بك، فتنسخه ثم تضعه أينما شئت في مقالاتك، وستجد كذلك أكواد للبانرات إذا كنت ترغب بعرض بانرات.

وهناك برنامج متميز بجانب ذلك يقدمه موقع أمازون يسمى أمازون أسوشييتس Amazon Associates يجعلك تربح من خلال كتابة مقالات عن المنتجات التي تختار، وهناك مقالة مفصلة توضح كيفية الإشتراك والربح منه من هذا الرابط.

ويمكن معرفة المزيد عن إستراتيجيات الربح عن طريق برامج الأفيليت وكل ما يتعلق بها من هذه المقالة.

٤- عمل مراجعات وتقييمات

المراجعات هي أهم طرق الربح من المدونات وقنوات اليوتيوب، وهي عبارة عن كتابة مقالات تبدي فيها رأيك عن منتج أو خدمة أو موقع شركة معينة لها صلة ولو من بعيد بمجال مدونتك.

وكلما كانت مدونتك مشهورة أكثر كلما طلبت منك شركات كبرى كتابة مقالات عنها، وهذا النوع من التسويق يعرف بالتسويق بالمقالات Article Marketing.

وأنصحك بعدم كتابة مقالات إلا عن الشركات ذات المصداقية والتي تستحق المراجعة وتقدم خدمات ومنتجات متميزة للمستخدمين، وبذلك في المستقبل عندما تنمو مدونتك وتكتسب جمهوراً كبيراً ستجذب دائماً الشركات الكبرى الراغبة في الإعلان على موقعك.

وهذا ما نفعل في المدونة فالكثير من الشركات والمتاجر الإلكترونية ترغب في عمل مراجعة لمنتجاتها أو خدماتها، لكن مع ذلك لا نقبل بشكل عشوائي ونحاول إختيار أفضلها وأكثرها فائدة للمستخدم.

٥- بيع منتجات وخدمات

يمكنك أيضاً الربح مدونتك من خلال تقديم بعض المنتجات والخدمات البسيطة أو المصغرة كتصميم المدونات والمواقع والتطبيقات، أو تصميم الشعارات، أو كتابة المقالات والأبحاث.

أو خدمات الترجمة، أو عمل حملات تسويقية لإحدى الشركات، أو تقديم الإستشارات في المجال الذي تتقنه مقابل الثمن الذي تحدده.

وكلما كنت محترفاً وتقدم معلومات قيمة تفيد زوار مدونتك كلما كانت ثقتهم بك أكبر وكلما شعروا بأريحية تجاه شراء خدماتك.

ويمكنك عرض خدماتك عن طريق عمل متجر إلكتروني مصغر بشكل إحترافي ووضع رابطه في القائمة الرئيسية، أو عرض تلك الخدمات في مقالاتك عن طريق تقديم معلومات قيمة ثم وضع المنتج في نهاية المقالة، وهذه مقالة تبين لك أفضل طريقة لإنشاء لعرض وبيع المنتجات داخل مدونتك.

١٠ نصائح لتحقيق أكبر ربح ممكن من مدونتك

في نهاية المقالة تبقي النصائح التي وعدنا بها لتصبح ملماً بأهم جوانب الربح من المدونات وتحقق أكبر عائد ممكن في مجال صناعة المحتوى:

١- إذا لم تكن تحب ما تفعل فلن تصل إلى أي شئ ولا حاجة لأن تجهد نفسك لأنك لن تمتلك الدافع لتحقيق النجاح الذي بدوره سيحقق لك الربح.

٢- إذا كان هدفك الأول هو الربح وليس النجاح أو تقديم الفائدة للمستخدمين ففي الغالب لن تحقق أية أرباح، ولنا مدونة سابقة كان الهدف منها الربح فقط لكن لم تنجح بالمرة.

٣- لابد أن تصنع محتوىً شيقاً ومفيداً بإستمرار فمجال صناعة المحتوى يحتاج إلى علو همة وصبر وإستمرارية، ولن يكون الأمر بتلك السهولة حتى تصل إلى صناعة جمهور كبير يثق في ما تعرض من معلومات أو إعلانات.

٤- الجمهور أو زوار المدونة هم عملاؤك الذين يمثلون أساس دخل المدونة وأرباحها، فحافظ على عملائك ولكي تحافظ على عملائك لابد أن تتفاعل معهم عن طريق تقديم محتوى هم في حاجة إليه، وعدم تجاهل تعليقاتهم وإستفساراتهم والإجابة عليها بسرعة ومصداقية.

٥- لا تكثر من الإعلانات بشكل مبالغ لأن ذلك يشتت القارئ ويزعجه وقد يترك الموقع عندما يضطر كل بضعة ثوانٍ لحجب إعلان يقاطعه عن قراءة المقالة.

٦- قم بمراقبة أداء إعلاناتك ثم قم بإزالة الإعلانات التي لا تحقق لك ربحاً لأنها تكون مجرد عبء على المدونة وقد تتسبب في إبطاء عملية التحميل.

٧- ستبدأ بجني الأرباح لكن بعد سنوات وستنمو أرباحك ببطء في البداية ثم في مرحلة ما ستزيد بشكل متسارع حتى تصبح مصدر دخلك الأول فيصبح بإمكانك التفرغ لصناعة المحتوى.

٨- لا تيأس في السنوات الأولى عندما يتم رفض طلبك من قبل شركات الإعلانات الكبرى في كل مرة تحاول فيها، وعندما يبدأ جمهورك بالتزايد قم بعمل محاولات أخرى.

٩- لا تضع إعلانات على منصتك لا تكون ذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه، فذلك سيضيع المال على المعلن وسيأخذ صورة سلبية عنك كناشر لعدم تفاعل زوار مدونتك مع الإعلان.

لأنه كناشر ينظر في أغلب الأحيان إلى حجم الجمهور ولا يفكر كثيراً في أحد أهم إستراتيجيات التسويق المتمثلة في توافق الإعلان مع المنصة التي سيعرض عليها الإعلان.

١٠- السعر العادل للإعلان في الموقع لكل ١٠٠٠ زيارة هو ٢٥ دولار فإذا كان عدد زوار مدونتك يومياً ٣٠٠٠ زائر فسعر البانر يكون ٧٥ دولار شهرياً في الأماكن المتميزة التي ذكرنا.

وأخيراً.. تواصل معنا عبر التعليقات إذا كان لديك سؤال حول كيفية الربح من المدونات أو أفضل الطرق لعرض الإعلانات على مدونتك.

19 تعليق

  1. وعليكم السلام ياسر، شكراً على تعليقك، أرى أن لديك الدوافع المطلوبة للبدء والنجاح في هذا المجال بإذن الله، ومن الجيد جداً أن هدفك الأول ليس الربح لذلك لن يحبطك شئ ويعيقك عن التقدم.
    بغض النظر عن المجال تستطيع تماماً البدء بمفردك بل يمكنك الإستمرار في التدوين لسنوات بمفردك.
    لم يولد أحد منا كاتباً أو مدوناً، فقط اكتب كثيراً واقرأ كثيراً، ومع مرور الوقت ستلاحظ الفرق بين الموضوع الأول الذي كتبت والموضوع الذي تكتب الآن بعد عدة سنوات، ولا تتسرع لأن التدوين مشروع مثل المشاريع الأخرى يحتاج إلى وقت وصبر وتطور، وقد ينجح في النهاية أو يفشل.

  2. السلام عليكم. أرغب بإنشاء مدونة احترافية انا لست كاتبا ولكنني أحب القراءة والكتابة وعندي اهتمام بالمعلومات كافة ولدي فكر أحب أن اشاركه للعالم من خلال المقارنات مابين الخير والشر والحق والباطل أملك الوقت وغير متسرع للربح هل استطيع بمفردي أم احتاج لدعم بماذا تنصحني مشكورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *