مواقع التسوق كثيرة ومتعددة لكن القليل منها يتميز بخدمة العملاء بشكل إحترافي ويضع المتسوق فوق كل شئ، لذلك في كل عام ننشر قائمة بأفضل مواقع التسوق العربية التي تستحق التجربة ولو لمرة واحدة.

في قائمة هذا العام قمنا بإستبعاد بعض المواقع التي ذكرنا في قائمة مواقع التسوق العربية لعام ٢٠١٩ إما لكثرة شكاوى المستخدمين وتجاربهم المخيبة للآمال، أو لأن بعضها يواجه مشكلات فنية متكررة مما يثير القلق تجاهها.

ومازلنا ننصح بالإتجاه لمواقع التسوق العربية الموثوقة قبل الأجنبية لعدة أسباب ذكرناها في مقالة ٥ أسباب تجعل مواقع التسوق العربية أنسب لك من الأجنبية، إلا في حالة عدم توفر المنتج في الموقع المحلي.

إذا كان المنتج متوفراً في أحد المتاجر الإلكترونية المحلية التي سنذكر في القائمة فسيوفر عليك تكلفة الشحن والجمارك، ولمعرفة كم سيوفر لك ذلك يمكنك الذهاب إلى هذه المقارنة.

قائمة أفضل مواقع التسوق العربية ٢٠٢٠

هذه قائمة بأبرز مواقع التسوق العربية الموثوقة التي ننصح بتجربتها بناءً على تجارب متعددة، وبناءً على إستطلاع آراء بعض المستخدمين في العالم العربي:

١- أمازون Amazon

قد تستغرب من وضع أمازون في قائمة متاجر التسوق العربية، والسبب أنه متوفر محلياً بشكل كامل في دولتي الإمارات Amazon.ae والسعودية Amazon.sa، وقريباً في مصر Amazon.eg.

ومعنى ذلك أن التسوق عبر أمازون في هذه الدول سيجنبك تكلفة الجمارك والشحن الدولي لأنه سيتم عبر مخازن أمازون المحلية، وبذلك يكون أمازون قد أنهى وجود موقع سوق.كوم الذي إستحوذ عليه عام ٢٠١٧.

موقع أمازون غني عن التعريف ويمكن معرفة كيفية إستخدامه من خلال مقالة طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي.

٢- نون Noon

متجر نون هو موقع تسوق متميز صعد إلى القمة في وقت قصير مقارنة بالمتاجر العربية الأخرى المعروفة، ويمكن القول أنه أفضل موقع تسوق عربي حالياً.

ويمكن التسوق من خلاله في ثلاثة دول عربية فقط حتى هذه اللحظة وهي السعودية، ومصر، والإمارات.

موقع نون يحتوي على منتجات عالية الجودة ذات ماركات عالمية ومحلية، ويتميز بالدعم السريع للعملاء عن طريق الخط الساخن والبريد الإلكتروني، وطرق الدفع هي البطاقات والدفع عند الإستلام.

أضف إلى ذلك أن موقع نون يوفر إمكانية بيع المنتجات بواسطة أي مستخدم يمتلك منتج قيم يرغب ببيعه، يمكن التسجيل كبائع في موقع نون عبر هذا الرابط.

٣- جوميا Jumia

موقع جوميا هو موقع مصري النشأة ينتشر في إفريقيا وبعض دول المغرب العربي، ولا يزال الموقع المفضل للتسوق في مصر، مع أن موقع نون يتفوق عليه في نظرنا خصوصاً فيما يتعلق بخدمة العملاء.

موقع جوميا يعمل في مصر فقط حالياً ضمن الدول العربية، ويوفر الدفع عند الإستلام والدفع بالبطاقات، ويوفر خدمات جديدة تمكن المستخدم من دفع فواتير الهاتف والكهرباء والماء وغيرها من المدفوعات.

ويمكن عبر موقع جوميا أيضاً بيع المنتجات والحصول على دورات تدريبية كاملة في البيع عبر الإنترنت، ويمكن التسجيل كبائع في جوميا من خلال هذا الرابط.

٤- نمشي Namshi

موقع نمشي هو موقع تسوق متميز في عالم الأزياء والإكسسوارات لجميع الفئات نساء – رجال – أطفال، ويوفر منتجات لمحبي الموضة تقدر بحوالي ٧٠٠ ماركة مختلفة من أبرز بيوت الأزياء العالمية.

موقع نمشي يتميز بالإحترافية وسرعة الرد على العملاء، وسرعة توصيل المنتجات، وقد بدأ الموقع في بعض دول الخليج كالسعودية، الإمارات، عمان، الكويت، البحرين. لكنه الآن أصبح متاحاً للتسوق في جميع دول العالم.

٥- ممزورلد Mumzworld

ممزورلد هو موقع تسوق يبيع كل ما يناسب الأطفال من منتجات بدءاً بالملابس، ألعاب الأطفال، مُعدات وعربات الأطفال، منتجات التغذية وصحة الطفل، منتجات المدارس وتعليم الأطفال، وكل ما يتعلق بالأطفال وإحتياجاتهم.

الموقع يوفر منتجاته في جميع الدول العربية، على عكس السابق حيث كان يعمل في عدة دول خليجية فقط، طرق الدفع هي البطاقات، باي بال، الدفع عند الإستلام.

٦- طلبات Talabat

طلبات هو موقع تسوق لكن هذه المرة لطلب الطعام ومنتجات البقالة عبر آلاف المطاعم ومتاجر الأطعمة، ويعمل في عدة دول خليجية مثل السعودية، الإمارات، البحرين، عمان، الكويت، قطر بالإضافة إلى الأردن.

ويمكن إختيار المطبخ المفضل من بين المطابخ العالمية المعروفة كاللبناني، الهندي، الإيطالي وغيرها، وله تطبيقات هاتفية سهلة الإستخدام.

٧- أطلب Otlob

أطلب هو أيضاً موقع متميز لطلب الطعام المفضل عبر آلاف المطاعم، ويعمل في مصر فقط، ويمكن لمحبي الطعام الحصول على تجربة متميزة لطلب الطعام في وقت قياسي وبجودة عالية عبر تطبيق هاتفي سهل الإستخدام.

وأخيراً..

كانت هذه قائمة بأبرز مواقع التسوق العربية المفضلة لعام ٢٠٢٠، وقد شهدت القائمة غياب مواقع مثل سوق.كوم لكثرة الشكاوى أو لأنه لم يعد موجوداً بالأساس، وتم إستبعاد مواقع أخرى كانت في قائمة العام الماضي بسبب توقفها عن العمل أو بسبب تغيير نشاطها.

فكونوا على موعد مع قائمة العام القادم ٢٠٢١ لمعرفة الجديد وما إذا كانت ستبقى دون تغير أم تشهد إستبعاد أحد المواقع وضم مواقع جديدة!

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا