منصات وشركات

في أبل كان عليك إثبات نفسك كل يوم أو كان ستيف جوبز سيطردك

مواقف حقيقية مر بها موظف أبل الأسبق Guy Kawasaki أثناء عمله تحت إدارة ستيف جوبز، والدروس المستفادة منها.

يقول Guy Kawasaki الذي كان يعمل سابقاً مديراً إعلامياً في شركة أبل، والمدير الإعلامي الحالي لشركة Canva الشهيرة في مجال تصميم وتعديل الوسائط المرئية.

في السابق، عملت في شركة Apple مابين 1983 إلى 1987، ثم مابين 1995 إلى 1997، وعلى الرغم من أنني أرجع هذه الفترات إلى أنها “جولتان منفصلتان من العمل في أبل” إلا أنه كان إمتيازًا وشرفًا لى العمل هناك من نواح كثيرة، أنا من أنا وأين أنا الآن بسبب ستيف جوبز وأبل.

صرح بذلك موظف أبل الأسبق “جاي كواساكي” في مقالة قصيرة نشرها عبر موقع شبكة CNBC Make It.

وأضاف قائلاً: ذات يوم في عام 1984، ظهر جوبز في مكان الإستراحة الخاص بي داخل الشركة مع رجل لم أكن أعرفه، ولم يقدمه لي، وبدلاً من ذلك سألني جوبز “ما رأيك في شركة تسمى Knoware؟”

كان معظم الناس يترددون لفترة طويلة قبل إعطاء إجابة، يتسائل أحدهم هل سأُعاقب لإبداء آرائي الحقيقية (القاسية)؟ أم يجب أن أعطي إجابة محايدة وآمنة؟

ذهبت مع الحقيقة وأخبرت جوبز أن منتجات الشركة كانت متوسطة ومملة وأبسط من اللازم، وأن الشركة لم تكن إستراتيجية بالنسبة لنا في أبل.

بعد كل شيء لم يستفيدوا من واجهة المستخدم الرسومية لنظام التشغيل Mac والميزات المتقدمة الأخرى لدينا.

بعد الإجابة قال لي جوبز ، “أريدك أن تقابل المدير التنفيذي لشركة Knoware “أرشي ماكجيل” (الذي كان موجودًا في نفس اللحظة وسمع إجابتي)، صافحته، فقال له ستيف، أترى؟ هذا ما قلته لكم “.

شكراً لك ستيف، إذا كنت قد قلت أشياء لطيفة عن منتجات Knoware السيئة، لكان جوبز قد قرر على الأقل أنني جاهل، وكان ذلك سيحد من مسيرتي المهنية في Apple، في أسوأ الأحوال كان سيطردني في وقت لاحق من ذلك اليوم، إن لم يكن على الفور.

في قسم ماكنتوش، كان عليك إثبات نفسك كل يوم، وإلا تخلص منك ستيف جوبز في الحال.

Guy Kawasaki

كان من السهل أن يتخلص منك ستيف جوبز إذا كنت تقصر في عملك، وكان يطالب دائماً بالتميز وأن تبقى دائماً في صدارة لعبتك.

لم يكن من السهل العمل معه، كان ذلك في بعض الأحيان مزعجًا ومخيفًا، لكنه دفع الكثيرين منا للقيام دائمًا بأفضل عمل في حياتنا المهنية.

لن أقارن العمل مع ستيف جوبز بأي وظيفة حصلت عليها من قبل، ولا أعرف أي شخص في قسم ماكنتوش كان من الممكن أن يفعل ذلك.

لن يوصلك الكذب إلى أي مكان

في النهاية إليك ما تعلمته من تجربتي أثناء العمل في شركة أبل وخاصة مع ستيف جوبز:

١- قل الحقيقة دائماً

قول الحقيقه والصدق هو إختبار لكفائتك وشخصيتك، فأنت بحاجة إلى الذكاء لتستطيع معرفة الحقيقة، لكنك بحاجة إلى قوة لتستطيع التصريح بهذه الحقيقة.

٢- من يتحلى بالحكمة يشتاق لمعرفة الحقيقة

الحقيقة أن إخبار الأشخاص بأن منتجهم جيد من أجل أن تبدو لطيفاً أو إيجابياً لن يساعدهم على تحسينه، ناهيك عن إقناع أو خداع شخص مثل جوبز.

٣- الحقيقة ليست أفضل فحسب بل هي أسهل من الكذب

الحقيقة دائماً واحدة، لذلك ستجد نفسك ثابتاً أكثر إذا تحليت بالصدق، أما إذا لم ترغب بالتحلي بالصدق سيتوجب عليك التفكير وإختراع كذبة، ثم التفكير دائماً فيها ومتابعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *