تجارة دولية

خطوات عمل تفويض للمخلص الجمركي

تفويض المخلص الجمركي في عملية تخليص الشحنات في الجمارك يتم بطريقة كتابية موثقة، فماهي خطوات إستخراج هذا التفويض؟

إذا كانت لديك شحنة مستوردة من إحدى الدول ستكون بحاجة لتخليص تلك الشحنة من الجمارك إما بنفسك، أو تخليصها عن طريق مخلص جمركي محترف تثق به.

ولكي يستطيع المخلص الجمركي تخليص شحنتك سيكون بحاجة لتفويض أو توكيل منك كونك صاحب الشحنة.

هذا التفويض يشبه التوكيل الذي يتم عمله للمحامين أو المحاسبين القانونيين، وهو الذي يجعل المخلص الجمركي يستطيع القيام بالإجراءات اللازمة وتقديم المستندات والتوقيع عليها نيابة عن مالكها حتى خروج الشحنة من المنفذ الجمركي وتسليمها لجهة محددة.

إقرأ أيضاً: كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

لذلك سنبين لك في هذه المقالة خطوات عمل هذا التفويض وسنضع لك النص الذي يتم كتابته في التفويض والذي يمكنك نسخه لتسهيل الأمر وتوفير الوقت.

– خطوات عمل التفويض الجمركي

خطوات عمل تفويض للمخلص الجمركي بسيطة ويتم عملها من خلال جهة واحدة، وهي البنك الذي به الحساب الرسمي لشركتك.

ويمكن عمل هذا التفويض لشخص واحد أو لأكثر من شخص كما هو مبين بالصورة السابقة، وهذه الخطوات كالآتي:

١- الخطوة الأولى:

أول خطوة في عمل التفويض هي كتابة نص التفويض في ورقة Word ثم طباعتها وختمها والتوقيع عليها في ورقة بها شعار وعنوان وبيانات الشركة كما بالصورة، وهذا النص كالآتي:

“تفويض عام لسنة….”

فوضنا نحن شركة…..السادة الآتي أسماؤهم:

١-…………

٢-…………

وذلك للتمثيل نيابة عنا أمام مصلحة الجمارك وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة على الرسائل الواردة من الخارج، والتوقيع نيابة عنا على كافة المستندات الخاصة بالشركة وكذلك التوقيع على نموذج ٤ و٥ و٦ وإقرار القيمة، والتمثيل نيابة عنا أمام الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وإستلام وسحب العينات والمطابقات وتقديم التظلمات وإستلام النتائج، والتوقيع نيابة عنا أمام سيادتكم على أي مستندات تطلب منهم، وكذلك إستلام أذون الشحن من التوكيلات الملاحية وشركات الطيران وإستلام إيصالات الأمانة وصرفها، وكذلك تمثيلنا أمام جميع هيئات الموانئ والمستودعات في دولة (……) والتوقيع نيابة عنا أمامهم، وإستلام المشمول من المنافذ الجمركية، وذلك مجتمعين أو منفردين.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ العمل في مجال الإستيراد والتصدير

٢- الخطوة الثانية:

بعد طباعة الخطاب وختمه والتوقيع عليه تذهب بهذا الخطاب إلى البنك الذي أنشأت حساب شركتك فيه، ثم تخبر الموظف المختص بقسم الشركات في البنك برغبتك في عمل تفويض للمخلص الجمركي.

سيقوم الموظف بعد ذلك بعمل طلب للبنك وبعد الموافقة يتم عمل مايسمى ‘صحة توقيع’ على الخطاب وهو كما بالصورة ختم بنكي بداخله توقيع صاحب الحساب.

٣- الخطوة الثالثة:

بعد إستلام التفويض ببساطة قم بإرساله للمخلص الجمركي أو شركة التخليص الجمركي مع باقي أوراق الشحنة عن طريق البريد.

ليستطيع في النهاية المخلص الجمركي تخليص شحنتك، ويمكن العمل بنفس التفويض في أي شحنة مستقبلية، مع العلم أن هذا التفويض يسري لمدة عام واحد فقط، ويتم تجديده بعد ذلك بنفس الطريقة.

15 تعليق

  1. مرحباً أبو عبدالرحمن، يجب أن يكون لديك حساب بنكي خاص بالشركة التي ستأتي البضاعة لحسابها، ثم عمل تفويض بالصيغة المكتوبة في المقالة لمخلص جمركي والحصول على صحة توقيع من البنك، ثم إرسالها للمخلص الذي فوضته بالبريد.

  2. أنا لدي بضاعة تجارية وستأتي قريباً وأرغب بتوكيل أحد الأشخاص باستلامها نيابة عني ، وهذا الشخص ليس قريباَ وليس موظفاً عندي ، ما هي الإجراءات؟

  3. مرحباً، يجب أن تذهب بنفسك أولاً وأن تمتلك بيانات إثبات شخصية (صورة بطاقة) القريب (حتى الدرجة الثانية أو الزوجة)، بجانب المصروفات التي يمكنك معرفتها بالإتصال بالقنصلية، ببساطة هذا كل شئ نفس طريقة عمل التوكيلات في بلدك.

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عاوز اعمل توكيل لحد قريب لي لتخليص السيارة من الجمرك وانا مقيم في السعودية ماهي الأوراق المطلوبة مني عند الذهاب للقتصلية المصرية بجدة لعمل التوكيل

  5. مرحباً أحمد، ليس المقصود صحة توقيع من البنك كما في الإستيراد، فقط وقع على التفويض بتوقيعك الشخصي أو بإسمك وأرسل لهم صورة التفويض بواسطة البريد الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *