خدمة معروف تعد من الخدمات الإلكترونية المميزة المتعلقة بالتوثيق والتحقق من التجار ومصداقيتهم وجودة منتجاتهم الأمر الذي يعد حاسماً ومهماً في مجال التجارة الإلكترونية بالتحديد أكثر من غيرها، لأن أطراف التعاقد أو العملية التجارية الأساسيين (البائع والمشتري) لا يلتقون أصلاً ولا يوجد إتفاق مكتوب أو موقع، وكل شئ يتم عبر شبكة الإنترنت، فتحتاج تلك العملية إلى طرف ثالث قوي يضع معايير أمان عالية ومحكمة كما هو الحال في خدمة ‘معروف’.

خدمة معروف تمثل طريقة تسويقية رائعة وفعالة بالنسبة للتجار، وعلى الجانب المقابل تمثل طريقة للثقة والأمان بالنسبة للمتسوقين، فهي تغطي كافة التصنيفات المختلفة في مجال التجارة الإلكترونية أو بإختصار كل ما يمكن أن يباع عبر الإنترنت توجد له متاجر موثقة في هذا الموقع. وتتمثل ‘معروف’ بإختصار في ثلاث خطوات أساسية وهي:

  • أولاً تسجيل وتوثيق المتاجر الإلكترونية وصفحات بيع المنتجات عبر مواقع التواصل الإجتماعي من قبل مالكيها.
  • ثانياً بحث المستخدمين عبر موقع ‘معروف’ عن منصات موثوقة لشراء الخدمات والمنتجات والتأكد من وجودها ومصداقيتها.
  • ثالثاً بعد التجربة وإتمام عملية الشراء يتم تقييم تلك المتاجر من قبل المتسوقين.

ويمكن لكل من يمتلك متجراً إلكترونياً أو حتى مجرد صفحة لبيع المنتجات عبر أحد مواقع التواصل الإجتماعي التسجيل في خدمة معروف بالتالي حينما يرغب بعض المستخدمين بالتسوق عبر أحد تلك المنصات يذهب إلى الموقع ويتحقق من مصداقية ذلك الموقع أو تلك الصفحة ثم يبدأ عملية التسوق.

إقرأ أيضاً: ٥ نصائح لزيادة تفاعل جمهورك على صفحة فيسبوك

خدمة 'معروف' ماهي؟ وكيف تستغلها في تطوير تجارتك الإلكترونية؟

ومما يضفي القوة والمصداقية على خدمة معروف هو أنها تتبع جهة حكومية في المملكة العربية السعودية تتمثل في وزارة التجارة والإستثمار، فخدمة معروف هي مبادرة ضمن مبادرات كثيرة من قبل الحكومة السعودية ساهمت في تطوير مجال التجارة الإلكترونية بشكل كبير، وليس من المستغرب تربع تلك الدولة على عرش الدول العربية الأكثر تطوراً في مجال التجارة الإلكترونية نتيجة لتلك المبادرات. وقد بينّا ذلك بالإحصائيات في مقالة بعنوان أكثر دولتين يجب إستهدافهما لبيع منتجاتك عبر الإنترنت.

– مميزات وعيوب خدمة معروف

هذه الخدمة كغيرها من الخدمات لها سلبيات وإيجابيات، نبدأ بالنقطة السلبية فيما يظهر لنا وهي أن هذه الخدمة خاصة بالمواقع والمتاجر الإلكترونية الموجودة داخل السعودية فقط، وهذا يعني أن الموقع محدود العمل بشكل ما، وقد تكون هناك نية للتوسع في دول أخرى من العالم العربي، ولن تكون تلك الخطوة بالصعوبة المتوقعة في حال وجود النية لتطبيقها.

أما إيجابياتها فأولها أن التسجيل يعطي للتاجر فرصة تسويقية كبيرة لا تحتاج لمجهود تسويقي أو إنفاق للمال كونها خدمة مجانية، ولأن الموقع ذاته ينشر المتاجر المسجلة عليه عبر منصات أخرى خاصة به.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

أما إيجابياتها بالنسبة للمتسوق فهي وجود أمان أكثر في عملية التسوق عبر المواقع المسجلة، فالمواقع الموجودة على معروف في الغالب هي موثوقة ولها تقييمات من قبل مستخدمين سابقين، وبذلك يقضي الموقع بشكل كبير على فرص الإحتيال من قبل التجار من خلال فتح باب تقييم تلك المتاجر ومنتجاتها أو خدماتها من قبل العملاء.

خدمة 'معروف' ماهي؟ وكيف تستغلها في تطوير تجارتك الإلكترونية؟ – خطوات التسجيل في خدمة معروف

التسجيل في خدمة معروف عملية سهلة وسريعة، وكما بالصورة التالية تمر بخطوات سريعة تتمثل في التحقق من الهوية أو الإقامة، ورقم الهاتف وبيانات المستخدم، وعنوانه، وتاريخ الميلاد وبيانات أخرى بسيطة. ولبدء عملية التسجيل تذهب إلى القائمة أعلى يمين الموقع ثم تنقر على ‘إنشاء حساب’.

خدمة 'معروف' ماهي؟ وكيف تستغلها في تطوير تجارتك الإلكترونية؟

ببساطة تتم عملية التسجيل بهذه الخطوات دون الحاجة لسجل تجاري أو أوراق رسمية، لكن إذا كان لديك سجل تجاري فهذا يعني أنك شركة حقيقية وموثقة رسمياً فيعطيك الموقع بذلك الشارة الذهبية الخاصة بالشركات، وهذا بالتأكيد سيزيد من ثقة المتسوقين بمتجرك. ثم بعد إتمام التسجيل هناك تطبيقات خاصة بالخدمة يمكن تحميلها من خلال متاجر تطبيقات آبل واندرويد وتعد أسهل وأسرع في الإستخدام.

إقرأ أيضاً: أفضل طريقة للتسويق الإلكتروني على الإطلاق

وأخيراً هذه الخدمة من الخدمات التي يجب تطبيقها في باقي الدول العربية سواءً عن طريق الحكومات أو حتى الشركات الخاصة، لأن الأمان وقلة الثقة عند المستخدم العربي تعد أحد عوائق نمو التجارة الإلكترونية في العالم العربي تحديداً. وقد ساعدت تلك الخدمة الكثير من التجار في المملكة العربية السعودية على إكتساب صفة رسمية تؤهلهم لبيع المنتجات عبر الإنترنت وأزالت الخوف الموجود عند المتسوقين من عمليات الإحتيال أو النصب أو الإستغلال.

فننصح كل تاجر في المملكة العربية السعودية بأن يسجل متجره الإلكتروني أو صفحته التي يعرض عليها منتجاته عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وعلى الجانب الآخر ننصح محبي التسوق عبر الإنترنت بالتحقق من الموقع قبل إتمام عملية التسوق للإحتياط والأمان.