مال وإقتصاد

تداول البيتكوين مثل تداول الطوابع البريدية، العملات الرقمية يمكن أن تنهار في أي لحظة، محافظ البنك المركزي السويدي يحذر

محافظ البنك المركزي السويدي يحذر من الإنجرار وراء إغراءات العملات الرقمية، تزامناً مع تصريحات مماثلة لمحافظي بنوك مركزية أخرى.

قال Stefan Ingves محافظ البنك المركزي السويدي Riksbank أن تجارة البيتكوين تشبه تماماً تجارة الطوابع البريدية في وقت من الأوقات، وقال إن أي أموال غير رسمية تنهار بشكل أو بآخر.

جاء ذلك على لسان Ingves الذي يشغل أعلى منصب مالي في السويد في مؤتمر خاص بالبنوك السويدية، وفقاً لما نشره موقع بلومبرج، وأضاف أن أي أموال خاصة عادة ما تنهار عاجلاً أم آجلاً.

بالتأكيد يمكن أن تصبح غنياً بتجارة البيتكوين، لكن يمكن مقارنة ذلك بالضبط مع تجارة الطوابع البريدية القديمة.

وتأتي تعليقات Ingves بالتزامن مع تعليقات أخرى لمحافظي بنوك مركزية كبرى حول العالم تتعلق بالبتكوين والعملات المشفرة.

ففي فبراير الماضي قال محافظ البنك المركزي الأيرلندي Gabriel Makhlouf أن المستثمرين في البيتكوين عليهم أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم.

وأضاف Makhlouf “شخصياً لا يمكن أبداً أن أضع أموالي فيها، لكن البعض يظنون أنه إستثمار جيد، منذ ثلاثمائة عام كان الناس يضعون أموالهم في تداول زهرة “التوليب” ظناً منهم أن ذلك إستثمار جيد”.

أقبل المجتمع الهولندي على تجارة زهرة التوليب بشدة لدرجة جعلت أسعارها ترتفع بشكل جنوني، فأحدث ذلك فقعة في سرعان ما إنفجرت وخسر الناس كل شئ.

في شهر مايو الماضي أيضاً، قال محافظ البنك المركزي البريطاني Andrew Bailey أن العملات الرقمية ليس لها قيمة جوهرية في حد ذاتها، ويمكن أن تنهار قيمتها إلى “صفر”.

وأضاف Bailey في الوقت الذي كانت فيه عملة دوجكوين تصعد بشكل ملفت “أنا آسف، سأكون صريحاً للغاية مرة أخرى، إشتري العملات الرقمية فقط إذا كنت مستعداً لخسارة جميع أموالك”.

الجدير بالذكر أن عدداً من البنوك المركزية حول العالم تتطلع لإنشاء عملة رقمية خاصة بها، تعرف بالعملات الرقمية للبنوك المركزية.

بعد محاولات فاشلة من قبل عدة دول كفنزويلا ومارشال آيلندز لإطلاق عملة بنك مركزي رقمية CBDC، إستطاعت جزر البهاماس إصدار أول عملة رقمية رسمية العام الماضي، لتصبح أول كيان رسمي يقوم بذلك حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *