المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

تعرف على نصائح وأدوات إنتاج محتوى عالي الجودة لقناة يوتيوب الخاصة بك، وكيف تجعلها إحدى القنوات الناجحة.

إنشاء قناة يوتيوب يعد أحد أشهر وأهم مشاريع الإنترنت اليوم، كما هو معلوم لدى الكثيرين، وبجانب ذلك تعتبر صناعة الفيديو أحد أهم الفنون التي تستخدم في التسويق والتعليم.

والحقيقة أن قناة يوتيوب تلك التي تنوي إنشائها، يمكن أن تمثل مصدراً جيداً جداً للربح في المستقبل، يغنيك عن الحاجة لوظيفة أخرى.

لكن دعنا نكن صريحين منذ البداية! لن يكون الأمر بالسرعة والسهولة التي قد تظن أنك بمجرد إنشاء القناة ورفع الفيديوهات ستأتيك الأرباح.

بل سيستغرق الأمر عدة سنوات لجني أرباح حقيقية ومجزية، وقد رأينا أهمية ذكر هذه الحقيقة حتى لا يصيبك الإحباط مبكراً، وإذا حدث عكس ذلك فهي حالات نادرة.

على كل حال.. ستتمحور هذه المقالة حول ثلاثة نقاط أساسية، وهي:

١- حقائق ومعلومات حول يوتيوب وأكثر أصحاب القنوات ربحاً.

٢- بعض النصائح الهامة قبل إنشاء قناة يوتيوب.

٣- المعدات والأدوات المطلوبة لبدء قناة يوتيوب إحترافية.

لتتمكن من إنتاج فيديوهات عالية الجودة ونشرها عبر قناتك في يوتيوب، والظهور بشكل إحترافي أمام متابعيك والمهتمين بالمحتوى الذي تقدمه.

أولاً: معلومات وحقائق عن يوتيوب

١- منصة يوتيوب أنشئت لمشاركة الفيديو عام ٢٠٠٥ على يد ثلاثة موظفين سابقين في المنصة المالية المعروفة باي بال، وهم “تشاد هورلي” و “ستيف تشين” و “جاويد كريم”.

٢- قامت شركة جوجل بشراء منصة يوتيوب بعد عام واحد من تأسيسها في ٢٠٠٦ مقابل مليار وستمائة وخمسون مليون دولار أمريكي.

٣- مصدر الدخل الأول ليوتيوب هو الإعلانات التي تظهر في الصفحة الرئيسية وداخل الفيديوهات.

٤- الدخل السنوي لجوجل من منصة يوتيوب فقط يقدر بحوالي ١٥ مليار دولار.

٥- يوتيوب هو ثاني أكبر مواقع الإنترنت من حيث عدد الزوار بعد محرك بحث جوجل.

٦- أكثر صناع الفيديو أرباحاً في ٢٠١٨ وحتى اليوم هو صاحب قناة Ryan’s World، وهو طفل يبلغ من العمر (وقت تأسيس القناة) ٨ سنوات.

وتقدر أرباحة بـ٢٢ مليون دولار في عام ٢٠١٨، و ٢٦ مليون دولار عام ٢٠١٩، وحوالي ١١٢ مليون دولار حتى أكتوبر ٢٠٢٠.

٧- ثاني أكثر القنوات ربحًا في يوتيوب هي قناة Dude Perfect بأرباح تقدر بـ٢٠ مليون دولار عام ٢٠١٩، و ٣٠ مليون دولار حتى أكتوبر ٢٠٢٠.

٨- في الدقيقة الواحدة يتم رفع ما يقرب من ٤٠٠ ساعة من الفيديو إلى منصة يوتيوب.

٩- المدير التنفيذي لمنصة يوتيوب سيدة تدعى “سوزان وتشيكي” صاحبة الجراج الذي بدأ منه “سيرجي براين” و “لاري بيج” تأسيس شركة “جوجل”.

١٠- معظم القنوات التي تحقق أرباحاً مليونية بدأت بتحقيق أرباح حقيقية بعد مرور ما لا يقل عن ٧ إلى ١٠ أعوام من العمل والتطوير والإبتكار.

ثانياً: نصائح قبل إنشاء قناة يوتيوب

المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

١- صناعة محتوى قناة يوتيوب يحتاج لمجهود كبير تماماً مثل أي مشروع يمكن أن تقوم به، سيتطلب منك الوقت، والصبر، والإستمرار، والتطوير.

٢- الجمهور هو أساس نجاحك، والجمهور يتم صناعته بمحتوى مفيد يفتح مجال عمل أو يعزز الثقافة أو الصحة أو المهارات العملية.

٣- المحتوى المفيد يبقى على المدى الطويل، والمحتوى التافه يذهب سريعاً ولا يتم تداوله بين المستخدمين إلا لفترات قصيرة.

٤- أسوأ ما يمكن فعله هو نسخ محتوى قنوات أخرى، فإحرص على صناعة محتوى بمجهودك وبحثك الذاتي، لتستطيع على الأقل الإجابة على تساؤلات المتابعين.

٥- الكثير من أصحاب قنوات يوتيوب لا يتفاعلون مع تعليقات المتابعين، لذلك التفاعل مع جمهورك ولو بزر الإعجاب سيميزك عن القنوات الأخرى.

٦- ستجد دائماً من ينتقدك أو يبدي عدم الإعجاب بفيديوهاتك بزر Dislike ولو كان أفضل فيديو في العالم، فلا تجعل ذلك يؤثر سلباً على معنوياتك أو يسبب لك الإحباط.

٧- ليس بالضرورة أن تظهر بوجهك للجمهور إذا لم تكن لديك الرغبة، فهناك قنوات ناجحة للغاية تنشئ فيديوهات بواسطة صور أو مقاطع فيديو عليها كتابة متحركة وتعليق صوتي.

وسنذكر لك في نهاية المقالة تطبيق رائع يمكنك إستخدامه لعمل هذا النوع من الفيديوهات الإحترافية، تماماً مثل القنوات الإخبارية المعروفة.

٨- إذا وجدت صعوبة في عمل كل شئ بمفردك يمكنك إستخدام مواقع العمل الحر، لتعديل فيديو أو إضافة تعليق صوتي أو محتوى نصي، أو غير ذلك من الخدمات.

٩- أرباح يوتيوب تعتمد على الدولة التي شاهد منها الشخص الإعلان، وليس كما تظن أنها تتحدد بناءً على عدد مشاهدات معين، لذلك حاول قدر الإمكان صناعة محتوى يشاهده جميع المتحدثين بلغلتك حول العالم وليس لدولة بعينها.

١٠- لا تجعل هدفك الربح فقط، وركز على تقديم محتوى متميز يحتاج إليه الناس، حتى يقوموا بتسويقه ومشاركته دون حتى أن تطلب منهم.

ثالثاً: المعدات المطلوبة لبدء قناة يوتيوب

هذه القائمة تمثل ترشيحاتنا لأفضل معدّات تصوير وإنتاج الفيديو، وتتضمن فئة سعرية إقتصادية للمبتدئين، يمكن البدء من خلالها ثم الترقية مستقبلاً حينما تظهر النتائج الإيجابية.

١- الكاميرات Cameras

قبل كل شئ.. إذا لم تمتلك الإمكانيات المالية الكافية لشراء كاميرا إحترافية فمن المؤكد أنك تستطيع إستخدام هاتفك الذكي في تصوير فيديوهات عالية الجودة، حتى تبدأ قناتك بدَرّ الأرباح فتستطيع الترقية لكاميرا إحترافية.

المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

فجميع كاميرات هواتف آيفون تأتي بكاميرات عالية الدقة، وكذلك معظم هواتف سامسونج وهواوي تعرف بكاميراتها المتطورة والتي يمكن بواسطتها التصوير بدقة تصل إلى 4K.

فإبدأ بهاتفك الذكي إذا لم تستطع الحصول على كاميرا إحترافية، مع أحد الميكروفونات التي سنذكر، ومثبت كاميرا، وضوء الشمس إذا لم تستطع شراء معدات إضاءة كاملة.

أما الكاميرات الإحترافية (DSLR) متعددة الأنواع والأسعار، وتتراوح بين ٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ دولار، لكن لن تكون بحاجة لكاميرا يتعدى ثمنها الـ١٠٠٠ دولار، تستخدمها لعدة سنوات.

وأشهر تلك الكاميرات هي من نوع Canon ويتم ترشيحها بواسطة معظم أصحاب قنوات يوتيوب لسهولة إستخدامها وسعرها الإقتصادي مع الجودة العالية.

وبالتحديد كاميرتين من كانون هما كالآتي:

– كانون ٢٠٠ دي (Canon EOS 200D):

المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

تتميز هذه الكاميرا بصغر حجمها، ودقة خاصية التركيز التلقائي فيها Auto Focus والتي ستفيدك كثيراً إذا كنت تصور بمفردك دون مساعدة أحد.

وتتميز كذلك بوجود شاشة منفصلة متحركة تمكنك من رؤية نفسك في الشاشة وقت التصوير لتستطيع ظبط وضعيتك بسهولة.

وأخيراً تتميز بسهولة الإعدادات وإمكانية نقل الفيديو بتقنية البلوتوث والواي فاي مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

سعر الكاميرا ٥٦٠ دولار (المزيد حول مواصفات وتفاصيل وسعر الكاميرا في موقع أمازون)

– كانون ٨٠ دي (Canon EOS 80D):

المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

هذه الكاميرا تحتوى على جميع مميزات الكاميرا السابقة، وتزيد عنها بأمور بسيطة وليست كبيرة، يمكن أن تحدث فرقاً بالنسبة للمصورين المحترفين لكن ليس لك كمبتدئ في يوتيوب.

إذا أردت الترقية من كانون 200D فهذا سيكون الخيار المناسب بالنسبة لك، سعر الكاميرا ١٠٠٠ دولار في موقع أمازون.

ملحوظة – هذه الأسعار لجسم الكاميرا Body فقط غير شاملة العدسات Lens أو أي ملحقات أخرى.

٢- معدات الصوت Sound Equipments

جودة الصوت لا تقل أهمية عن جودة الصورة، فإذا كنت ترغب بالتحدث لجمهورك أو إضافة تعليق صوتي للفيديوهات فلابد أن يكون الصوت نقياً وإلا ستخسر الكثير من المتابعين.

لذلك إليك أفضل أنواع الميكروفونات التي نرشحها لك كمبتدئ في يوتيوب:

– مايكروفونات Rode

المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

“رود مايك” من الميكروفونات المعروفة والرائدة التي تتميز بنقاء الصوت وسهولة الإعدادات، وتعدد الإختيارات لتتناسب مع التوصيل بكاميرات DSLR أو بالهواتف الذكية.

هذه الميكروفونات متوفرة في جميع المتاجر الإلكترونية، بأسعار تبدأ من ٥٠ دولار وتصل إلى ٤٥٠ دولار بحسب ميزانيتك وجودة الصوت المستهدفة.

رابط لأقل ميكروفونات Rode Mic تكلفة في موقع أمازون.

– مايكروفونات Blue Yeti

المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

ميكروفونات “بلو يتي” تعد ثاني أفضل أنواع الميكروفونات وأكثرها إستخداماً في قنوات يوتيوب، بسبب جودتها العالية وسعرها الإقتصادي.

إلا أن الفرق بينها وبين النوع السابق أنها لا توفر ميكروفونات يمكن توصيلها مباشرة بالهواتف الذكية، وتبدأ الأسعار من ٤٠ دولار وصولاً إلى ٤٥٠ دولار.

رابط أقل ميكروفونات Blue Yeti تكلفة في موقع أمازون.

٣- حامل الكاميرا Tripod

المُعدّات والنصائح اللازمة لبدء قناة يوتيوب إحترافية

حامل أو مثبت الكاميرا هو ثالث أهم أداة بعد الكاميرا والمايك، فالفيديو المهتز هو أكثر ما يزعج المشاهد، ويسبب التشتيت، لذلك لابد من إستخدامه لضمان عدم إهتزاز الكاميرا.

الترايبود متعدد المقاسات والأنواع، وتبدأ أسعاره من ٥ دولارات لحامل الكاميرا المكتبي الصغير، وتصل إلى ١٠٠٠ دولار.

متوفر في كافة مواقع التسوق العربية والأجنبية.

٤- معدات الإضاءة Lighting Equipments

الإضاءة هي العامل الأول لإنتاج فيديوهات إحترافية وعالية الجودة، وأفضل أنواع الإضاءة التي يوصي بها المصورون دائماً هي ضوء الشمس، إذا كانت متوفرة.

إذا لم تتوفر إضاءة الشمس، أو عند التصوير في أوقات المساء يمكن إستخدام “الكشافات” أو حامل صندوق الإضاءة Soft Box Stand.

من حيث ضبط الإضاءة، تأكد من تسليط أحدها على اليمين والآخر على يسار نقطة التصوير لتفادي ظهور الظل، وإذا كان بالإمكان تسليط نقطة ثالثة أعلى أو أمام نقطة التصوير فهذا أفضل بكثير.

تتراوح أسعار حامل صندوق الضوء مابين ٢٠ دولار إلى ٣٥٠ دولار بحسب جودة خامات التصنيع وقوة الإضاءة.

الحامل الذي بالصورة التالية على سبيل المثال هو الأقل تكلفة لكنه مناسب تماماً للبدء.

معدات الإضاءة المذكورة أيضاً متوفرة في جميع متاجر التسوق العربية والأجنبية.

– تعديل ومونتاج الفيديو Video Editing

بعد الإنتهاء من تصوير الفيديو وقبل رفعه، تبقى خطوة أخيرة هامة وهي إجراء بعض التعديلات وإضافة أشياء كشعار القناة وأزرار تحفيز المشاهدين على الإشتراك، وبعض المؤثرات والمقاطع الصوتية.

وهناك عدة تطبيقات وبرامج سهلة الإستخدام لعمل المونتاج بواسطة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، قمنا بذكرها في مقالة أفضل ٥ تطبيقات لتعديل الفيديو بهاتفك الذكي.

وهناك تطبيق رائع يمكن إستخدامه لتركيب فيديوهات أو صور ووضع نصوص متحركة وملونة بشكل جذاب، مع تعليق صوتي أو بدون تعليق صوتي كالفيديو التالي:

هذا التطبيق يسمى Mojo تستخدمه الكثير من قنوات يوتيوب، ونستخدمه نحن كذلك لإنشاء فيديوهات إخبارية أو تعليمية قصيرة.

يمكنك إضافة تعليق على الفيديو بصوتك أو توظيف معلقين صوتيين عبر مواقع العمل الحر، أو حتى توظيفهم لمونتاج فيديوهاتك، إذا لم يكن بإستطاعتك القيام بذلك بنفسك.

وأخيراً

البدء من خلال المعدات المذكورة يعني بداية إحترافية إذا كانت لديك ميزانية بسيطة تصل إلى ١٠٠٠ دولار، لكن ذلك لا يعني أنك لا تستطيع البداية من دون تلك الأدوات.

وننصحك بالبدء بهاتفك الذكي مع مثبت كاميرا ومايكروفون بسيط يتم توصيله مباشرة بهاتفك، فقد تجد لاحقاً أنه ليس المجال الذي ترغب بالإستمرار فيه، فتخسر المال الذي دفعت في شراء المعدات.

عندما يزيد عدد المشتركين وتزيد المشاهدات، يمكنك الربح من خلال إنشاء حساب جوجل أدسنس عند وصول عدد المشتركين إلى ١٠٠٠ مشترك، ومجموع ساعات المشاهدة ٤٠٠٠ ساعة.

وقد قمنا سابقاً بشرح خطوات ربط حساب أدسنس بقناة يوتيوب وشروط الربح في مقالة كيف تستخدم حساب أدسنس للربح من قناتك في يوتيوب.

ويمكنك الإستعانة بـCreators Academy “أكاديمية يوتيوب لصناع الفيديو” عبر موقعها الرسمي على هذا الرابط، لمزيد من النصائح والإستراتيجيات الإبداعية التي قد تساهم في إنجاح قناتك.

في النهاية سيفيدك التعرف على طرق سرقة قنوات يوتيوب وحسابات التواصل الإجتماعي وكيف يتم حمايتها، لتأمين حسابك ومعرفة ما يجب فعله إذا تم سرقة قناتك.

هل كان ذلك مفيداً؟

مقالات ذات صلة

2 تعليق

شارك بتعليق!

الأحدث