اقتصاد

قائمة أهم وأشهر مصطلحات علم الاقتصاد للمبتدئين

قائمة بالمصطلحات والتعريفات الأكثر إستخداماً وتداولاً في مجال الإقتصاد، للباحثين والمهتمين بالشؤون الإقتصادية.

عندما تبدأ بدراسة مجال الاقتصاد أو حتى مطالعته لمجرد المعرفة قد يبدو لك للوهلة الأولى أنه معقد وكثير المصطلحات والتعريفات، لكن الأمر ليس كذلك.

ففي هذه المقالة سنضع لك أهم المصطلحات والتعريفات الإقتصادية بطريقة مبسطة لفهمها وإستيعابها بسهولة تامة.

غالبية تلك المصطلحات تمثل الاقتصاد الكلّي الذي يهتم باقتصادات الدول، وهي المصطلحات الأساسية والأكثر تداولاً على ألسنة رجال الاقتصاد والسياسيين.

الاقتصاد بشكل عام هو أحد أهم العلوم على الإطلاق، ويمكن تطبيقه والإستفادة منه على مستوى الدولة، والأسرة، والمؤسسة، والفرد.

وقد يكون من الواجب على كل فرد معرفة القدر الذي يحقق به المنفعة الاقتصادية للمحيطين به.

فالغرض من تعلّم الإقتصاد في النهاية هو القدرة على إدارة الموارد بشكل حكيم.

وقبل التعرف على المصطلحات هذه مقالة تحتوي على قاعدة تحتاج لتطبيقها لتصبح إقتصادياً ناجحاً ستساعدك في خطواتك الإقتصادية الأولى.

فيما يلي أبرز وأهم مصطلحات علم الإقتصاد:

١- الاقتصاد Economy

الاقتصاد نشاط طبيعي يهدف إلى إدارة الموارد بدءاً من إنتاجها مروراً بتوزيعها وإنتهاءً بإستهلاكها بشكل موزون، ويعرف الإقتصاد في اللغة العربية بالتوسط في الإنفاق بين الإسراف والتقتير.

٢- الناتج الإجمالي المحلي Gross Domistic Production

الناتج الإجمالي المحلي GDP هو حجم السلع والخدمات المنتجة داخل حدود الدولة، ويشمل إنتاج الشركات الأجنبية والمستثمرين الأجانب.

٣- الناتج الاجمالي القومي Gross National Production

الناتج الاجمالي القومي GNP هو حجم السلع والخدمات المنتجة بواسطة مواطني دولة ما داخل أو خارج حدود الدولة، فمثلاً إنتاج الشركات الصينية داخل الولايات المتحدة يحسب ضمن الناتج الاجمالي القومي للصين.

نضرب مثالاً يوضح الفرق بين الناتج الإجمالي القومي والناتج الإجمالي المحلي، على فرض وجود شركة مصرية تعمل في دولة الإمارات.

يتم احتساب إنتاج هذه الشركة ضمن الناتج الاجمالي المحلي للإمارات، والناتج الإجمالي القومي لمصر.

٤- الموازنة العامة Public Budgeting

الموازنة العامة أو الميزانية هي البيان المالي السنوي للبلاد، وهو تقرير يحتوي على إيرادات الدولة (مصادر الدخل) ومصروفاتها (ما سيتم إنفاقه) لتنمية وتطوير الجوانب المختلفة للبلاد، ويمكن التعرف على تفاصيل الموازنة وطريقة إعدادها من هذه المقالة.

٥- عجز الموازنة

عجز الموازنة هو التغير السلبي في ميزانية الدولة في نهاية السنة المالية، أي زيادة مصروفات الدولة على إيراداتها.

٦- فائض الموازنة

فائض الموازنة هو التغير الإيجابي في ميزانية الدولة في نهاية السنة المالية، أي زيادة إيرادات الدولة على مصروفاتها.

٧- التقشف Austerity

التقشف هو برنامج اقتصادي تفرضه الدولة لتقليل الإستهلاك، وزيادة حجم الإنتاج والإدخار، وذلك لسد عجز الموازنة أو التعافي من أزمة اقتصادية.

٨- الميزان التجاري Balance Of Trade

الميزان التجاري هو جزء من ميزان المدفوعات وهو عبارة عن حجم تجارة السلع خارج حدود الدولة، وهو ما يعرف بالإستيراد والتصدير.

٩- عجز الميزان التجاري

عجز الميزان التجاري هو إنخفاض حجم صادرات الدولة مقارنة بحجم وارداتها.

١٠- فائض الميزان التجاري

فائض الميزان التجاري هو عكس عجز الميزان التجاري، وهو ارتفاع حجم صادرات الدولة مقارنة بوارداتها.

١١- العرض والطلب Supply And Demand

العرض والطلب هو نسبة المعروض من سلع وخدمات مقابل نسبة الطلب عليها، وهو العامل الأول في تحديد أسعار المنتجات والخدمات، فإذا زاد العرض وقل الطلب تنخفض الأسعار.

والعكس إذا قل العرض وزاد الطلب تزيد الأسعار، وإذا تساوى العرض والطلب يحدث توازن في الأسعار.

١٢- الفائدة Interest

الفائدة هي النسبة المئوية المفروضة على القروض خلال عام واحد، وتحدد بالنظر إلى عوامل متعددة أهمها حجم القرض ومدة سداده.

وترتبط الفائدة عادة بالاستثمار، فإذا زادت الفائدة زادت تكلفة الاستثمار، وإذا قلت الفائدة قلت تكلفة الاستثمار، لذلك حينما ترتفع الفائدة في دولة ما يقل الاستثمار فيها.

١٣- الفائدة البسيطة Simple Interest

الفائدة البسيطة هي نسبة الفائدة المحتسبة على أصل القرض، فعند أخذ قرض بقيمة ١٠٠ دولار بفائدة ٥٪؜ مستحق السداد على ١٠ أشهر بواقع عشرة دولارات شهرياً.

يصبح المبلغ المستحق في الشهر الأول ١٠.٥ دولار، والشهر الثاني أيضاً ١٠.٥ دولار، والشهر الثالث ١٠.٥ دولار وهكذا حتى نهاية مدة السداد.

١٤- الفائدة المركّبة Compound Interest

الفائدة المركبة هي نسبة الفائدة المحتسبة على أصل القرض بالإضافة إلى الفائدة، فعند إقتراض مبلغ ١٠٠ دولار بفائدة ٥٪؜ يكون المبلغ المستحق في الشهر الأول ١٠.٥ دولار.

وفي الشهر الثاني تحسب الفائدة على ١٠٠.٥ دولار وليس ١٠٠ دولار أصل القرض، فيكون المبلغ المستحق هو ١٠.٢٥ وهكذا ولا تحسب على أصل القرض فقط كما في الفائدة البسيطة.

١٥- الاحتياطي النقدي الأجنبي Foriegn Exechange Reserves

الاحتياطي النقدي الأجنبي هو مجموع ما تمتلكه الدولة من العملات الأجنبية على رأسها الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني، داخل البنوك المركزية والرسمية للدولة.

١٦- الغطاء النقدي Gold Standard

الغطاء النقدي هو نسبة من الذهب يتم على أساسها تحديد قيمة النقود الورقية المتداولة في الأسواق، وقد تحول الغطاء النقدي إلى الدولار الأمريكي بدلاً من الذهب، مروراً بمراحل وأسباب يمكن التعرف عليها في هذه المقالة.

١٧- السوق السوداء Black Market

السوق السوداء هي أسواق غير رسمية تنشأ لسببين، إما ندرة السلع، أو تحديد أسعارها بواسطة الدولة بما لا يتناسب مع البائع أو المشتري، وتعرف أيضاً بسوق الظل، ويمكن التعرف على تفاصيلها وأسباب ظهورها في هذه المقالة.

١٨- السوق الحرة Duty Free Shops

السوق الحرة هي أسواق لا تخضع لأي ضرائب أو رسوم، ولها ثلاثة أقسام رئيسية (مدن حرة – مناطق حرة – أسواق حرة) وتوجد عادة في الموانئ والمطارات.

أو في المدن الساحلية في حالة المدن الحرة، وتكون أسعار السلع فيها أقل بكثير من السلع الموجودة في الأسواق العادية.

١٩- أسعار السوق Market Price

أسعار السوق هي قيمة المنتجات والخدمات المعروضة في الأسواق، ويمكن معرفة المزيد عن كيفية تحديد أسعار السوق في هذه المقالة.

٢٠- اقتصاد السوق Market Based Economy

اقتصاد السوق هو نظام اقتصادي يقوم على حرية تبادل السلع والخدمات بين المنتجين والمستهلكين بأسعار تحدد على أساس العرض والطلب.

٢١- الاقتصاد الكلي Macro Economics

الاقتصاد الكلي هو الاقتصاد الذي يهتم بالشؤون والقرارات الاقتصادية للدول وكل مايتعلق بالمواطن ويؤثر في مستواه المعيشي.

٢٢- الاقتصاد الجزئي Micro Economics

الاقتصاد الجزئي هو الإقتصاد الذي يهتم بالشؤون والقرارات الاقتصادية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات الخاصة.

٢٣- التضخم Inflation

اختلف الاقتصاديون في وضع تعريف محدد للتضخم فمنهم من عرفه بارتفاع الأسعار بشكل زائد عن الحد، ومنهم من عرفه بإنخفاض القوة الشرائية للعملة المحلية.

ويحدث التضخم لأسباب متعددة أهمها عدم وجود غطاء نقدي للنقود الورقية المطبوعة مما يفقد تلك الأوراق قيمتها.

٢٤- الدين المحلي Domestic Debt

الدين المحلي هو مجموع الأموال التي تقترضها الدولة محلياً من مواطنيها عن طريق السندات وأذون الخزانة.

٢٥- الدين الخارجي External Debt

الدين الخارجي هو مجموع قروض الدولة من بنوك ومؤسسات أجنبية مثل صندوق النقد الدولي أو عن طريق الإستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة والسندات.

٢٦- الدين العام Total Government Debt

الدين العام هو مجموع ديون الدولة الداخلية والخارجية، ويطلق عليه أيضاً الديون السيادية.

٢٧- أذون الخزانة T-Bills

أذون الخزانة هي نوع من الاستثمار قصير الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للاقتراض لسد عجز الموازنة أو لانشاء وتمويل مشاريع قومية، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.

ومدة إستحقاقها (حصول المستثمر على أصل القرض) لا تزيد عن سنة واحدة.

٢٨- السندات الحكومية T-Notes

السندات الحكومية هي نوع من الاستثمار طويل الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للاقتراض لتمويل مشاريع قومية أو سد عجز الموازنة، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.

وتختلف عن أذون الخزانة بمدة الاستحقاق التي تزيد عن سنة وتصل إلى عشر سنوات.

٢٩- معدل النمو Growth Rate

معدل النمو هو النسبة المئوية لزيادة إيرادات الدولة خلال مدة محددة، فمثلاً نهاية عام ٢٠٢٠ زادت إيرادات الدولة بنسبة ٢.٥٪؜ مقارنة بالعام السابق ٢٠١٩، لكن لا يعني ذلك بالضرورة وجود فائض في ميزانية الدولة.

٣٠- النظام الرأسمالي Capitalism

النظام الرأسمالي هو نظام اقتصادي يتيح الملكية الخاصة للموارد الإنتاجية والاقتصادية من قبل أصحاب رؤوس الأموال، أي أنه نظام يقوم على حرية المنافسة وتفوق المجتهد، لكنه لا يمنع الإحتكار.

٣١- النظام الاشتراكي Socialism

النظام الاشتراكي هو نظام اقتصادي يعمل بعكس النظام الرأسمالي فهو يمنع الملكية الخاصة للموارد الانتاجية والاقتصادية، ويجعلها ملكية عامة لأفراد المجتمع، ويمنع الاحتكار.

٣٢- البورصة Stock Exchange Market

البورصة أو سوق الأوراق المالية، هي سوق لبيع وشراء حصص خاصة بالشركات المدرجة في قوائم البورصة في صورة أسهم ذات قيم محددة، ويمكن معرفة المزيد عن البورصة وكيفية إدراج الشركات فيها من هذه المقالة.

٣٣- الاكتتاب Initial Public Offering

الاكتتاب هو طرح وتوزيع أسهم الشركات والمشاريع الكبرى للمرة الأولى في سوق الأوراق المالية (البورصة) بهدف تمكين المستثمرين من امتلاك حصص كبيرة فيها، ليصبحوا أعضاء مؤثرين في صناعة القرار.

وينقسم الاكتتاب إلى نوعين عام وخاص، العام هو طرح أسهم الشركات والمشاريع الكبرى، والخاص هو طرح أسهم الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

٣٤- تعويم العملة Currency Floating

تعويم العملة هو ترك سعر صرفها مقابل العملات الأجنبية يتحدد بناءً على العرض والطلب دون تدخل البنك المركزي.

٣٥- التصنيف الائتماني Credit Rating

التصنيف الائتماني هو تقييم مدى قدرة الدول على سداد ديونها، بمعنى آخر مدى جودة هذه الدول ائتمانيًا، وتصدر هذه التقييمات بشكل سنوي بواسطة وكالات تصنيف عالمية أشهرها وكالة ستاندرد آند بورز، وموديز.

٣٧- الركود Recession

الركود هو تباطؤ حركة الأسواق بشكل كبير لكن ليس كما في الكساد، نتيجة ارتفاع الانتاج وانخفاض القدرة الشرائية، وفيه ينخفض الناتج الاجمالي المحلي وتنخفض قيمة العملة.

يعرف الركود بقصر مدته إذا تم اتخاذ التدابير اللازمة، وتصل أطول مدة له لعام كامل.

٣٦- الكساد Depression

الكساد هو المرحلة التي تلي الركود وهو تباطؤ حركة الأسواق بشكل حاد نتيجة زيادة الانتاج بشكل زائد عن الحاجة، مع انخفاض القدرة الشرائية، ويستمر الكساد لفترات تصل إلى سنوات.

ترتفع فيها نسب البطالة وتنخفض قيمة العملة وينخفض الناتج الاجمالي المحلي بشكل حاد، ويتطلب إجراءات تقشفية على المدى الطويل، ويؤدي عادة إلى سقوط النظام الحاكم.

٣٧- الإنكماش Deflation

الانكماش هو تدني أسعار المنتجات والخدمات بشكل كبير، ويتزامن عادة مع وجود ركود اقتصادي، ويحدث حينما يقل الطلب على المنتجات والخدمات نتيجة انخفاض القوة الشرائية، أو نتيجة زيادة الإنتاج بشكل حاد يفوق نسبة الطلب.

٣٨- الأزمة المالية Financial Crisis

الأزمة المالية هي عبارة عن ضائقة مالية تمر بها الدولة، أو بمعنى آخر نقص في كمية النقود المطلوبة لسد الاحتياجات المختلفة.

٣٩- الأزمة الإقتصادية Economic Crisis

الأزمة الاقتصادية هي عبارة عن إضطراب مفاجئ يطرأ على الاقتصاد بسبب إختلال التوازن بين الإنتاج والإستهلاك.

٤٠- النفط الخام Crude Oil

النفط الخام أو (الذهب الأسود) هو عبارة عن مادة سائلة تتكون من عدة مركبات أهمها الهيدروكربونات، ومعادن طبيعية أهمها النيتروجين والأوكسجين والكبريت والنحاس والنيكل بنسب مختلفة، ويتم إستخراجه بالحفر في باطن الأرض أو في أعماق البحار.

ويتم تكرير النفط الخام لاستخراج المواد البترولية المختلفة مثل البنزين والديزل ومواد التشحيم وغيرها، وله جودات مختلفة (خفيف – متوسط – ثقيل) ومسميات مثل خام برنت، خام وسيط غرب تكساس، خام سلة أوبك يمكن التعرف عليها بالتفصيل من هذه المقالة.

٤١- إدارة المخاطر المالية Financial Risk Management

إدارة المخاطر المالية هي قيام مجموعة من الخبراء الماليين بحماية اقتصاد مؤسسة ما، بواسطة أدوات مخصصة لتحديد وتقييم المخاطر المحيطة بالأموال.

للتعرف على المزيد حول إدارة المخاطر المالية وطريقة تقييم المخاطر يمكن الذهاب إلى هذه المقالة.

٤٢- الاحتكار Monopoly

الاحتكار هو التحكم بشكل كلي وحصري في سلعة أو خدمة ما من قبل بائع أو تاجر أو شركة، مما لا يعطي أي فرصة للمنافسة في السلعة أو الخدمة المحتكرة.

مما يعطي المتحكم في السلعة إمكانية التحكم في أسعارها بشكل كامل، بحسب رغبته.

وأخيراً كانت هذه بعض المصطلحات والتعريفات الاقتصادية الأكثر تداولاً في مجال الاقتصاد، وإذا كانت هناك مصطلحات تستحق الإدراج في هذه القائمة اذكرها لنا مشكوراً في مربع التعليقات.

6 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *