عندما ترغب بدراسة مجال الإقتصاد أو حتى مطالعته لمجرد المعرفة قد يبدو لك للوهلة الأولى أنه صعب ومعقد وكثير المصطلحات والتعريفات، لكن الأمر ليس كذلك.

ففي هذه المقالة سأضع لك أهم المصطلحات والتعريفات الإقتصادية بطريقة مبسطة لفهمها وإستيعابها بسهولة تامة.

وغالبية تلك المصطلحات تمثل الإقتصاد الكلّي الذي يعنى بإقتصادات الدول أو بالإقتصاد العام، وهي المصطلحات الأساسية والأكثر تداولاً والتي ستسمعها عادة من الإقتصاديين أو في النشرات الاقتصادية.

أما الإقتصاد بشكل عام فيعد من أهم العلوم على الإطلاق، ويمكن تطبيقه والإستفادة منه على مستوى الدولة، والأسرة، والمؤسسة، والفرد.

حيث أن الغرض من تعلّم الإقتصاد في النهاية هو القدرة على إدارة الموارد بشكل حكيم وعادل. وفيما يلي أبرز وأهم مصطلحات علم الإقتصاد:

١- الإقتصاد Economy

الإقتصاد هو نشاط طبيعي يهدف إلى إدارة الموارد بدءاً من إنتاجها مروراً بتوزيعها وإنتهاءً بإستهلاكها بشكل موزون، ويعرف الإقتصاد في اللغة العربية بالتوسط في الإنفاق بين الإسراف والتقتير.

٢- الناتج الإجمالي المحلي Gross Domistic Production

الناتج الإجمالي المحلي GDP هو حجم السلع والخدمات المنتجة داخل حدود الدولة، ويشمل إنتاج الشركات الأجنبية والمستثمرين الأجانب.

٣- الناتج الإجمالي القومي Gross National Production

الناتج الإجمالي القومي GNP هو حجم السلع والخدمات المنتجة بواسطة مواطني دولة ما داخل أو خارج حدود الدولة، فمثلاً إنتاج الشركات الصينية داخل الولايات المتحدة يحسب ضمن الناتج الإجمالي القومي للصين.

نضرب مثالاً يوضح الفرق بين الناتج الإجمالي القومي والناتج الإجمالي المحلي، على فرض وجود شركة مصرية تعمل في دولة الإمارات.

يتم إحتساب إنتاج هذه الشركة ضمن الناتج الإجمالي المحلي للإمارات، والناتج الإجمالي القومي لمصر.

٤- الموازنة العامة Public Budgeting

الموازنة العامة أو الميزانية هي البيان المالي السنوي للبلاد، وهو تقرير يحتوي على إيرادات الدولة (مصادر الدخل) ومصروفاتها (ما سيتم إنفاقه) لتنمية وتطوير الجوانب المختلفة للبلاد.

٥- عجز الموازنة

عجز الموازنة هو التغير السلبي في ميزانية الدولة في نهاية السنة المالية، أي زيادة مصروفات الدولة على إيراداتها.

٦- فائض الموازنة

فائض الموازنة هو التغير الإيجابي في ميزانية الدولة في نهاية السنة المالية، أي زيادة إيرادات الدولة على مصروفاتها.

٧- التقشف Austerity

التقشف هو برنامج إقتصادي تفرضه الدولة لتقليل الإستهلاك، وزيادة حجم الإنتاج والإدخار، وذلك لسد عجز الموازنة أو التعافي من أزمة إقتصادية.

٨- الميزان التجاري Balance Of Trade

الميزان التجاري هو جزء من ميزان المدفوعات وهو عبارة عن حجم تجارة السلع خارج حدود الدولة، وهو ما يعرف بالإستيراد والتصدير.

٩- عجز الميزان التجاري

عجز الميزان التجاري هو إنخفاض حجم صادرات الدولة مقارنة بحجم وارداتها.

١٠- فائض الميزان التجاري

فائض الميزان التجاري هو عكس عجز الميزان التجاري، وهو إرتفاع حجم صادرات الدولة مقارنة بوارداتها.

١١- العرض والطلب Supply And Demand

العرض والطلب هو نسبة المعروض من سلع وخدمات مقابل نسبة الطلب عليها، وهو العامل الأول في تحديد أسعار المنتجات والخدمات، فإذا زاد العرض وقل الطلب تنخفض الأسعار.

والعكس إذا قل العرض وزاد الطلب تزيد الأسعار، وإذا تساوى العرض والطلب يحدث توازن في الأسعار.

١٢- الفائدة Interest

الفائدة هي النسبة المئوية المفروضة على القروض خلال عام واحد، وتحدد بالنظر إلى عوامل متعددة أهمها حجم القرض ومدة سداده.

وترتبط الفائدة عادة بالإستثمار، فإذا زادت الفائدة زادت تكلفة الإستثمار، وإذا قلت الفائدة قلت تكلفة الإستثمار، لذلك حينما ترتفع الفائدة في دولة ما يقل الإستثمار فيها.

١٣- الفائدة البسيطة Simple Interest

الفائدة البسيطة هي نسبة الفائدة المحتسبة على أصل القرض، فعند أخذ قرض بقيمة ١٠٠ دولار بفائدة ٥٪؜ مستحق السداد على ١٠ أشهر بواقع عشرة دولارات شهرياً.

يصبح المبلغ المستحق في الشهر الأول ١٠.٥ دولار، والشهر الثاني أيضاً ١٠.٥ دولار، والشهر الثالث ١٠.٥ دولار وهكذا حتى نهاية مدة السداد.

١٤- الفائدة المركّبة Compound Interest

الفائدة المركبة هي نسبة الفائدة المحتسبة على أصل القرض بالإضافة إلى الفائدة، فعند إقتراض مبلغ ١٠٠ دولار بفائدة ٥٪؜ يكون المبلغ المستحق في الشهر الأول ١٠.٥ دولار.

وفي الشهر الثاني تحسب الفائدة على ١٠٠.٥ دولار وليس ١٠٠ دولار أصل القرض، فيكون المبلغ المستحق هو ١٠.٢٥ وهكذا ولا تحسب على أصل القرض فقط كما في الفائدة البسيطة.

١٥- الإحتياطي النقدي الأجنبي Foriegn Exechange Reserves

الإحتياطي النقدي الأجنبي هو مجموع ما تمتلكه الدولة من العملات الأجنبية على رأسها الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني، داخل البنوك المركزية والرسمية للدولة.

١٦- الغطاء النقدي Gold Standard

الغطاء النقدي هو نسبة من الذهب يتم على أساسها تحديد قيمة النقود الورقية المتداولة في الأسواق، وقد تحول الغطاء النقدي إلى الدولار الأمريكي بدلاً من الذهب، مروراً بمراحل وأسباب يمكن التعرف عليها في هذه المقالة.

١٧- السوق السوداء Black Market

السوق السوداء هي أسواق غير رسمية تنشأ لسببين، إما ندرة السلع، أو تحديد أسعارها بواسطة الدولة بما لا يتناسب مع البائع أو المشتري، وتعرف أيضاً بسوق الظل، ويمكن التعرف على تفاصيلها وأسباب ظهورها في هذه المقالة.

١٨- السوق الحرة Duty Free Shops

السوق الحرة هي أسواق لا تخضع لأي ضرائب أو رسوم، ولها ثلاثة أقسام رئيسية (مدن حرة – مناطق حرة – أسواق حرة) وتوجد عادة في الموانئ والمطارات.

أو في المدن الساحلية في حالة المدن الحرة، وتكون أسعار السلع فيها أقل بكثير من السلع الموجودة في الأسواق العادية.

١٩- أسعار السوق Market Price

أسعار السوق هي قيمة المنتجات والخدمات المعروضة في الأسواق، ويمكن معرفة المزيد عن كيفية تحديد أسعار السوق في هذه المقالة.

٢٠- إقتصاد السوق Market Based Economy

إقتصاد السوق هو نظام إقتصادي يقوم على حرية تبادل السلع والخدمات بين المنتجين والمستهلكين بأسعار تحدد على أساس العرض والطلب.

٢١- الإقتصاد الكلي Macro Economy

الإقتصاد الكلي هو الإقتصاد الذي يهتم بالشؤون والقرارات الإقتصادية للدول وكل مايتعلق بالمواطن ويؤثر في مستواه المعيشي.

٢٢- الإقتصاد الجزئي Micro Economy

الإقتصاد الجزئي هو الإقتصاد الذي يهتم بالشؤون والقرارات الإقتصادية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات الخاصة.

٢٣- التضخم Inflation

إختلف الإقتصاديين في وضع تعريف محدد للتضخم فمنهم من عرفه بإرتفاع الأسعار بشكل زائد عن الحد، ومنهم من عرفه بإنخفاض القوة الشرائية للعملة المحلية.

ويحدث التضخم لأسباب متعددة أهمها عدم وجود غطاء نقدي للنقود الورقية المطبوعة مما يفقد تلك الأوراق قيمتها.

٢٤- الدين المحلي Domestic Debt

الدين المحلي هو مجموع الأموال التي تقترضها الدولة محلياً من مواطنيها عن طريق السندات وأذون الخزانة.

٢٥- الدين الخارجي External Debt

الدين الخارجي هو مجموع قروض الدولة من بنوك ومؤسسات أجنبية مثل صندوق النقد الدولي أو عن طريق الإستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة والسندات.

٢٦- الدين العام Total Government Debt

الدين العام هو مجموع ديون الدولة الداخلية والخارجية، ويطلق عليه أيضاً الديون السيادية.

٢٧- أذون الخزانة T-Bills

أذون الخزانة هي نوع من الإستثمار قصير الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للإقتراض لسد عجز الموازنة أو لإنشاء وتمويل مشاريع قومية، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.

ومدة إستحقاقها (حصول المستثمر على أصل القرض) لا تزيد عن سنة واحدة.

٢٨- السندات الحكومية T-Notes

السندات الحكومية هي نوع من الإستثمار طويل الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للإقتراض لتمويل مشاريع قومية أو سد عجز الموازنة، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.

وتختلف عن أذون الخزانة بمدة الإستحقاق التي تزيد عن سنة وتصل إلى عشر سنوات.

٢٩- معدل النمو Growth Rate

معدل النمو هو النسبة المئوية لزيادة إيرادات الدولة خلال مدة محددة، فمثلاً نهاية عام ٢٠٢٠ زادت إيرادات الدولة بنسبة ٢.٥٪؜ مقارنة بالعام السابق ٢٠١٩، لكن لا يعني ذلك بالضرورة وجود فائض في ميزانية الدولة.

٣٠- النظام الرأسمالي Capitalism

النظام الرأسمالي هو نظام إقتصادي يتيح الملكية الخاصة للموارد الإنتاجية والإقتصادية من قبل أصحاب رؤوس الأموال، أي أنه نظام يقوم على حرية المنافسة وتفوق المجتهد، لكنه لا يمنع الإحتكار.

٣١- النظام الإشتراكي Socialism

النظام الإشتراكي هو نظام إقتصادي يعمل بعكس النظام الرأسمالي فهو يمنع الملكية الخاصة للموارد الإنتاجية والإقتصادية، ويجعلها ملكية عامة لأفراد المجتمع، ويمنع الإحتكار.

٣٢- البورصة Stock Exchange Market

البورصة أو سوق الأوراق المالية، هي سوق لبيع وشراء حصص خاصة بالشركات المدرجة في قوائم البورصة في صورة أسهم ذات قيم محددة، ويمكن معرفة المزيد عن البورصة وكيفية إدراج الشركات فيها من هذه المقالة.

٣٣- الإكتتاب Initial Public Offering

الإكتتاب هو طرح وتوزيع أسهم الشركات والمشاريع الكبرى للمرة الأولى في سوق الأوراق المالية (البورصة) بهدف تمكين المستثمرين من إمتلاك حصص كبيرة فيها، ليصبحوا أعضاء مؤثرين في صناعة القرار.

وينقسم الإكتتاب إلى نوعين عام وخاص، العام هو طرح أسهم الشركات والمشاريع الكبرى، والخاص هو طرح أسهم الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

٣٤- تعويم العملة Currency Floating

تعويم العملة هو ترك سعر صرفها مقابل العملات الأجنبية يتحدد بناءً على العرض والطلب دون تدخل البنك المركزي.

٣٥- التصنيف الإئتماني Credit Rating

التصنيف الإئتماني هو تقييم مدى قدرة الدول على سداد ديونها، بمعنى آخر مدى جودة هذه الدول إئتمانياً، وتصدر هذه التقييمات بشكل سنوي بواسطة وكالات تصنيف عالمية أشهرها وكالة ستاندرد آند بورز Standard And Poors.

٣٧- الركود Recession

الركود هو تباطؤ حركة الأسواق بشكل كبير لكن ليس كما في الكساد، نتيجة إرتفاع الإنتاج وإنخفاض القدرة الشرائية، وفيه ينخفض الناتج الإجمالي المحلي وتنخفض قيمة العملة.

ويعرف الركود بقصر مدته إذا تم إتخاذ التدابير اللازمة، وهو المرحلة التي تسبق الكساد مباشرة.

٣٦- الكساد Depression

الكساد هو المرحلة التي تلي الركود وهو تباطؤ حركة الأسواق بشكل حاد نتيجة زيادة الإنتاج بشكل زائد عن الحاجة، مع إنخفاض القدرة الشرائية، ويستمر الكساد لفترات تصل إلى سنوات.

ترتفع فيها نسب البطالة وتنخفض قيمة العملة وينخفض الناتج الإجمالي المحلي بشكل حاد، ويتطلب إجراءات تقشفية على المدي الطويل، ويؤدي الكساد عادة إلى سقوط النظام الحاكم.

٣٧- الإنكماش Deflation

الإنكماش هو تدني أسعار المنتجات والخدمات بشكل كبير، ويتزامن عادة مع وجود ركود إقتصادي، ويحدث حينما يقل الطلب على المنتجات والخدمات نتيجة إنخفاض القوة الشرائية، أو نتيجة زيادة الإنتاج بشكل حاد يفوق نسبة الطلب.

٣٨- الأزمة المالية

الأزمة المالية هي عبارة عن ضائقة مالية تمر بها الدولة، أو بمعنى آخر نقص في كمية النقود المطلوبة لسد الإحتياجات المختلفة.

٣٩- الأزمة الإقتصادية

الأزمة الإقتصادية هي عبارة عن إضطراب مفاجئ يطرأ على الإقتصاد بسبب إختلال التوازن بين الإنتاج والإستهلاك.

وأخيراً كانت هذه بعض المصطلحات والتعريفات الإقتصادية الأكثر تداولاً في مجال الإقتصاد، وإذا كانت هناك مصطلحات إقتصادية تستحق الإدراج في هذه القائمة إذكرها لنا مشكوراً في مربع التعليقات.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا