كتبنا فى عنوان هذه المقالة: أفضل 5 نصائح عن التسويق بالعمولة للمبتدئين لسبب ما… للفت انتباهك! وهذا هو بالضبط ما عليك القيام به كمحترف فى مجال التسويق بالعمولة للنجاح في هذه الصناعة.

التسويق بالعمولة – ببساطة – هو أسلوب تسويقى عبر الإنترنت يدفع فيه التجار عمولة للأشخاص الذين يروجون لمنتجاتهم أو خدماتهم بكفاءة. 

وهذا النوع من التسويق أصبح واحداََ من أكثر الطرق شعبية لكسب المال عبر الإنترنت لسبب ما واضح وبسيط:

أن هذه الطريقة بالفعل تعمل ويمكنك جنى الكثير من المال منها عبر موقعك أو مدونتك“.

في حين أن العديد من الشركات أو الأعمال التجارية لديها عوائق كثيرة للبدء سواء من حيث الموارد المالية أو المعرفة المتعمقة اللازمة للبدء، يقف التسويق بالعمولة أو الأفلييت شامخاََ بين الحشود باعتباره من أفضل الوسائل البسيطة والخالية من التكلفة لكسب المال عبر الإنترنت.

لذلك ستجد فى هذه المقالة ٥ نصائح فقط، لا تستغرق قرائتها ٧ دقائق، وعند الإنتهاء منها.. لن تبحث أبداً مرة أخرى عن عبارة “التسويق بالعمولة للمبتدئين”.

أولاً: إختر شركات التسويق بالعمولة أو الأفلييت الموثوقة فقط

أفضل 5 نصائح في التسويق بالعمولة للمبتدئين

ربما تكون قد سمعت أن ما جعل التسويق بالعمولة أو الأفلييت ناجحًا هو ملائمة هذا النوع من التسويق لجميع الأطراف المعنية والمُشارِكة فيه. 

ومع ذلك، ربما تكون قد سمعت أيضًا أنها طريقة مزيفة (إحتيالية) تمامًا ولا يمكنك إلا أن تخسر فيها أموالك التى تعبت فى جنيها طوال تلك السنين.

ونحن هنا نقول لك، أن كٍلا الإدعائين صحيحين جُزئيا.

فمثلاً، بين البرامج وشبكات التسويق بالعمولة الموثوق فيها والتي أثبتت جدواها، يوجد الكثير (نعني الكثير جداََ) من المحتالين الذين يريدون الإستفادة من جهدك دون إعطائك أى مقابل. 

ولتفادى هذا، لا تدع نفسك تقع فى فخ المال السهل والسريع.

فإذا كنت حقاََ جاد بشأن عملك التجارى من موقعك أو مدونتك فنتمنى أن تنسى هذا الهراء المسمى بالمال السريع أو المال الذى سوف يأتيك بلا عمل عن طريق المصباح السحرى.

فلا شئ فى العالم إسمه مال سريع أو مال بدون جهد أو تعب، فمع أن التسويق بالعمولة يعرف بأنه – بالفعل – مريح بعض الشئ، لكنه لا يقدم اختصارًا لكسب المال بين عشية وضحاها. 

ما يجب أن تتذكره هو التمسك ببرامج شركات التسويق بالعمولة  ذات السمعة الطيبة وذات المركز الثابت – بين المنافسين – في السوق.

لن تجذبك برامج شركات التسويق بالعمولة أو الأفلييت ذات السمعة الطيبة والتى أثبتت كفاءتها – بوعود مالية سهلة ولن تتوقع منك أن تدفع مقابل الانضمام إليها. 

إنهم يستفيدون ويجنون أموالاََ كثيرة كلما قمت بتسويق منتجاتهم وكلما إشترى هذه المنتجات أشخاص من موقعك، لذلك فإن هدفهم هو التعامل مع أكبر عدد ممكن من المسوقين، وإذا نظرت إلى الأمر فإن الأمر مربح – إلى حد كبير – لكلا الطرفين.

ثانياً: إختر برامج التسويق بالعمولة فى المجال الخاص بموقعك

أفضل 5 نصائح في التسويق بالعمولة للمبتدئين

بعدما عرفت الفرق بين برامج التسويق بالعمولة التي أثبتت جدواها وتلك البرامج المزيفة، فقد حان الوقت للتفكير في المجال أو ال Niche الذى ترغب في أن تكون نشطًا فيه. 

أولاً، إختر موضوعات تشعر أنك متحمس للكتابة عنها بالفعل. فمن المستحسن بالتأكيد أن تقوم بالكتابة عن شئ أنت شغوف به لتجعل هذه البداية مريحة لك على الأقل. 

ولا تنسَ أن تتحقق مما إذا كان هناك مال في المجال الخاص بك أم لا. وإن لم يكن مجالك الحالى به مال (هذا نادر ولكنه يحدث) فعليك بالبحث عن مجال جديد وإلا لن تستطيع الربح عن طريق التسويق بالعمولة.

والأهم من ذلك، عليك أن تقرر ما إذا كان من الأفضل لك العمل مع برامج تسويق بالعمولة مستقلة أو مع شبكات كبيرة.

فأي من هذه الأساليب لها إيجابيات وسلبيات ولكن سيكون من الصعب عليك بالتأكيد أن تجمع بينهما معاََ فى موقعك بفاعلية.

في حين أن شركات التسويق بالعمولة مثل (Shareasale) مناسبة للمسوقين بالعمولة الذين لا توجد لديهم أى إستراتيجيات معينة.

فنحن نقترح عليك اختيار شركات التسويق بالعمولة التى تقوم فيها بالتسويق عن سوفت وير أو برنامج معين وهذا إذا كنت ترغب في العمل بشكل مستقل على نطاق واسع. 

وفى العادة تدفع لك شركات السوفت وير عمولة أعلى، نظرًا لقيمة البرامج التي تقدمها. 

وعلى الرغم من أن الأمر قد يستغرق مجهودًا أكبر قليلاً للعثور على عميل لشراء تلك البرامج، لكن الإيرادات القادمة من تلك الصفقات لا تضاهيها أى إيرادات من أى شبكات أخرى. 

والأهم من ذلك، أن بعض شركات السوفت وير تبيع تراخيص شهرية متكررة للمسوقين الذين يعملون معها، وبالتالي ستقدم لك عمولات متكررة ثابتة كل شهر!

وبعض الشركات تعطى نسبة تصل إلى ٢٠٪ طالما أن العميل الذى أحضروه مازال يستخدم هذا البرنامج. وبينما تبلغ قيمة بعض التراخيص ٥٠ دولارًا شهريًا لكل عميل، إلا أن بعضها يصل إلى ١٠٠٠ دولار شهريًا.

ومن السهل عليك الأن حساب نوع وحجم تدفق الدخل الذي يمكنك أن تجنيه بواسطة إستخدام هذا النموذج – فقط – من التسويق بالعمولة.

ثالثاً: قم بإنشاء موقع

أفضل 5 نصائح في التسويق بالعمولة للمبتدئين

على الرغم من أن النقاط السابقة قد تحدثت عن النهج العام للتسويق بالعمولة، إلا أن هذه النقطة تتعلق باتخاذ إجراء يجب عليك ألا تتردد في أخذه! ألا وهو عمل موقع خاص بك.

هناك بالطبع عدة طرق لتصبح مسوقًا ناجحًا بالعمولة بدون موقع ويب، لكننا نوصي بالتأكيد بإنشاء واحد لأن هذا سيجعل من عملك أسهل بكثير.

ومع ذلك فإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة أسهل مما تعتقد. فالعملية برمتها مريحة للغاية ويمكن تلخيصها في أربع نقاط أساسية:

  • شراء دومين خاص بموقعك.
  • شراء وإعداد استضافة لموقعك.
  • تثبيت الووردبريس.
  • تثبيت ثيم ووردبريس جذاب لموقعك.

وهناك العديد من شركات الإستضافة، مثل BlueHost، تقدم عروض عن باقات يمكنك من خلالها الحصول على خدمات الدومين والاستضافة على الفور وبأسعار رخيصة للغاية. 

وبعد ذلك كل ما عليك القيام به هو تثبيت WordPress (نظام إدارة المحتوى) واختيار ثيم مخصص له، وهذه مقالة مفصلة ستوضح لك الخطوات بعنوان ٤ خطوات عملية لإنشاء مدونة إحترافية وناجحة

ومن هنا ستتمكن من إعداد موقع الويب الخاص بك في غضون ساعة واحدة. وستستطيع إظهار جهود التسويق بالعمولة الخاصة بك وستبدو خدماتك أكثر مهنية واحترافية.

رابعاً: السيو هو المفتاح

أفضل 5 نصائح في التسويق بالعمولة للمبتدئين

تعتمد هذه النقطة إلى حد كبير على مجال التسويق بالعمولة الذى اخترت المشاركة فيه. 

وقد تتضمن المجالات المختلفة تقنيات واستراتيجيات ترويجية مختلفة. 

فما يمكننا أن نقترح عليك القيام به بغض النظر عن مجال برنامج التسويق بالعموله الذي اخترته، هو التركيز على: إنشاء محتوى ذو قيمة عالية و أن تقوم بتحسين السيو الخاص بك.

فبمجرد العثور على المجال الخاص بك وإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، ستحتاج إلى إنشاء محتوى ذو قيمة وجودة عالية للقارئ. 

أياً كان ما تنشره على موقع الويب الخاص بك، فلا ينبغي أن يكون مفيدًا لقرائك فحسب، بل يجب أن يتم تحسين السيو الخاص به أيضاََ. 

نعم، السيو!.. مثل الكلمات الرئيسية، محركات البحث، تصنيفات المواقع الإلكترونية، إلى آخره.

أتشعر بالارتباك قليلا؟ حسنًا، من الطبيعى أن تشعر ببعض الإرتباك كمبتدئ فى مجال التسويق بالعمولة.

فإليك مقالة بعنوان السيو! أفضل طريقة للتسويق الإلكتروني على الإطلاق، ستجعل مفهوم السيو واضحًا تمامًا بالنسبة لك وستجعلك تتجنب الأخطاء التى يقدم المبتدئون على ارتكابها. 

خامساً: أضِف محتوى ذو قيمة ثم روج له

أفضل 5 نصائح في التسويق بالعمولة للمبتدئين

تحسين السيو الخاص بموقعك أمر مهم لتحتل مرتبة عالية في جوجل ولتقوم بجذب انتباه العملاء المحتملين. 

ومع ذلك، فإن المحتوى الذي تقوم بكتابته على موقع الويب الخاص بك يجب أن يحافظ على جودته ويظل يجذب الزوار بإستمرار حتى يتحول هؤلاء الزوار إلى عملاء للمنتجات أو الخدمات التي تبيعها كمسوق بالعمولة. 

وتشمل الطرق الشائعة لترويج العروض التسويقية …

١- كتابة مراجعات صادقة عن المنتج.

٢- الترويج على وسائل التواصل الإجتماعى.

 ٣- التسويق عبر البريد الإلكتروني

٤- وتقديم خصومات فريدة وعروض خاصة.

وأكثر شئ ضرورى، هو ألا تُعلن عن المنتج الخاص بك أكثر من اللازم. فالترويج الإندفاعى هو أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا والتي يرتكبها “المبتدئون”. 

باختصار، لا تريد أن تبدو كمعلن عادي. أنت تريد أن يظهر المنتج الخاص بك فى كل مكان دون أن تقوم أنت والإعلانات الخاصة بك بإظهاره فى كل مكان.

فعلى سبيل المثال تريد من قرائك أن يقوموا هم بمشاركة منتجك مع أصدقائهم على وسائل التواصل الإجتماعى وبالتالى سيظهر منتجك للكثير من الناس دون أن تبدو أنت أنك من “تفرض” على الناس رؤية منتجك.

وتذكر أن الإعلانات لا تبيع المنتجات بنفسها، وعادة ما تكون الإعلانات هى العنصر الأخير في الاستراتيجية بأكملها.

لذلك قم بالتركيز على تقديم شرح متعمق لمشكلة ما واقترح طرق لحلها. يسمي محترفي التسويق بالعمولة هذه الطريقة ب “مُحتوى ما قبل البيع”. وهذا هو ما يجب عليك تركيز جهودك عليه. 

فإجعل المحتوى الخاص بك حقيقيًا وأصلياََ وإبتعد عن التقليد والنسخ وإجعل لك بصمة مميزة فى أسلوب كتابتك لمقالاتك، فأنت تريد إثراء القارئ لا إكراهه، ثم إستخدم بعد ذلك التقنيات التسويقية والإستراتيجيات المختلفة للترويج عن منتجك.

وأخيراً..التسويق بالعمولة هو أحد أسرع الصناعات الإلكترونية تطوراً الآن. حيث زاد معدل النمو السنوي له (CAGR) بنسبة ١٠.١ في المائة بين عامي ٢٠١٥ و ٢٠١٩، ليصل إلى إجمالي قيمة هائلة تبلغ ٦.٨ مليار دولار.

لذلك من الواضح والأكيد أن هذا النشاط كبير بما يكفي ليحصل الجميع على حصته. 

ومع النهج السليم وبعض التفاني والإخلاص فى العمل، يمكن حتى للناشئين أو المبتدئين فى مجال التسويق بالعمولة كسب بعض الأموال وتحقيق دخل ثابت من هذا المجال. 

ونحن ناَمل بصدق أن مقالة “أفضل 5 نصائح عن التسويق بالعمولة للمبتدئين” ستجعل الأمر أسهل عليك ولو قليلاً.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا