Select Page

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

تحدثنا سابقا عن كيفية الحصول على بطاقات فيزا أو ماستركارد بدون حساب بنكي وهي البطاقات المخصصة للشراء والدفع عبر الإنترنت والتي يطلق عليها Prepaid Card أو البطاقات المدفوعة مقدما وهي كما تحدثنا أأمن من استخدام البطاقة التي تعرف بـCredit Card أو البطاقة الإئتمانية وقد وضعنا بعض النصائح في المقالة السابق ذكرها لتجنب المخاطر قدر الإمكان في مايتعلق بالبطاقات والاستخدام الامن لها, أما في هذه المقالة التي هي بعنوان كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت سنستعرض كيفية استخدام هذه البطاقات عند التسوق سواء لمنتج أو خدمة, والأمر يتشابه في جميع حالات الدفع بمعنى أن العناصر التي يتم إدخالها هي ذات العناصر التي يتم ادخلها عند الدفع في كل مرة وعلى أي موقع.

– ماذا يطلب الموقع من صاحب البطاقة عند شراء منتج أو خدمة ما؟

هناك ثلاثة عناصر يتم ادخالها عند الدفع لمنتج أو خدمة ما وهي كالاتي:

1- Card Number وهو رقم البطاقة المكون من ستة عشر رقما ويوجد في مقدمة البطاقة كما بالصور لاحقا.

2- Expiry Date وهو تاريخ انتهاء البطاقة ويوجد كذلك في مقدمة البطاقة أسفل رقم البطاقة.

3- CVV أو Security Code وهو الرقم السري أو التعريفي للبطاقه وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة.

– الأرقام المكتوبة على الوجه الأمامي لبطاقة الفيزا أو ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

أولا كما هو موضح بالصورة هناك أرقام في مقدمة البطاقة تتكون من ستة عشر رقما وتعرف بـرقم البطاقة Card Number وهذا هو العنصر الأول الذي يتم طلبه عند الدفع. كذلك يوجد على بعض البطاقات تاريخ بدء سريان البطاقة اسفل يسار رقم البطاقة Valid From ولا يتم طلبه عند الدفع, ثم يوجد تاريخ انتهاء البطاقة Expiry Date أو Valid Thru بنفس المعنى وهو أسفل إلى اليمين قليلا من رقم البطاقة وهذا هو العنصر الثاني الذي يتم طلبه عند الدفع.

– الأرقام المكتوبة على ظهر بطاقات فيزا أو ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنتCVV أو Security Code أو CSC Code أو Verification Code كلها بنفس المعنى وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة كما هو موضح بالصورة وهذا هو العنصر الثالث والاخير الذي يتم طلبه عند الدفع, هذه الأرقام الثلاثة تعتبر بمثابة الأرقام السرية للبطاقة ولا يجب على صاحب البطاقة أن يفصح عنها لأن عملية الدفع يمكن أن تتم عبر الإنترنت أو حتى ماكينات الدفع الآلي فقط بالثلاثة عناصر وبدون حتى الحصول على البطاقة, وهكذا تتم سرقة البطاقات عن طريق معرفة الأرقام وليس عن طريق سرقة البطاقة ذاتها.

وأخيرا بعد ادخال هذه الثلاثة عناصر والنقر على تأكيد تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح, وهذا هو كل شيء عن كيفية استخدام بطاقة الفيزا أو الماستركارد فالأمر بتلك البساطة كما شاهدنا…دمتم في أمان الله.

164 تعليق

  1. انا عم ااشتري بحط كل معلومات بيقولو بدن رمز بريدي كيف بدي اعرف ماعم اعرفه

    الرد
    • مرحبا، الرمز البريدي عبارة عن رقم مكاتب البريد المحلي، غالباً يكون مكتوباً على اللافتة المعلقة على مكتب البريد، أو يمكن الحصول عليه من موقع البريد المحلي.

      الرد

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!