المكملات الغذائية هي أحدي المنتجات التي يسعى الكثيرين لشرائها في الوقت الحالي نظراً للإتجاه العالمي في الإهتمام باللياقة والصحة.

لكنها من المنتجات التي لها إجراءات معقدة بعض الشئ خصوصاً في مصر نظراً للظروف الحالية، شأنها شأن مستحضرات التجميل. 

لذلك ولتجربة الأمر قمنا مؤخراً بشراء بعض المكملات الغذائية وكانت تقدر بحوالي الستة كيلوجرامات ونصف الكيلوجرام، نظراً لكثرة الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

وكذلك قام أحد أصدقائنا مؤخراً بشراء المكملات الغذائية عبر أحد مواقع التسوق، وكان وزن شحنته يقدر بحوالي الخمسة كيلوجرامات أي أنها كانت للإستخدام الشخصي.

وقام بالشحن عن طريق شركة البريد السريع دي إتش إل، وقمنا نحن بالشحن عن طريق خدمة شوب آند شيب التابعة لأرامكس.

مرتبط: عند شراء هذه المنتجات قم بشحنها عن طريق شركة أرامكس

كنا نتابع الشحنة عن طريق تطبيق شوب آند شيب بشكل طبيعي وسهل، لكن صديقنا طال إنتظاره عن المدة المتوقعة وكان كلما تتبع شحنته تظهر أنها وصلت بالفعل إلى القاهرة.

طال الأمر دون وصول الشحنة إلى المدينة التي يقطنها فقرر الذهاب بنفسه إلى الجمارك للسؤال عن شحنته ليكتشف أنها محجوزة من قبل الجمارك.

هل هناك قوانين تحدد الكمية التجارية والكمية الشخصية؟

في اليوم المحدد سافر هذا الشخص إلى القاهرة متوجها إلى جمرك المطار حيث وصلت شحنته، ولم يكن يتوقع أن سبب احتجاز شحنته هو ماقاله الموظف ‘الطرد تم احتسابه طرداً تجارياً لأنه تعدي الكيلوجرامين.

مرتبط: ماهي الكمية التي تسمح بها الجمارك للمشتريات الشخصية

وهذا شأن الكثير من الشحنات الشخصية التي تقدر بالتجارية تارة، وتارة يتم فرض رسوم مضاعفة تصل إلى ضعفي أو ثلاثة أضعاف ثمن المنتج.

وفي الحقيقة ليست لدينا شخصياً إجابة واضحة حول هذا السؤال! وحتى نتوصل إلى الإجابة نعطيكم بعض النصائح المستفادة من التجربتين لتفادي مثل تلك المشكلات قدر الإمكان.

7 أشياء عليك معرفتها قبل شراء المكملات الغذائية عبر الإنترنت

أولا: من حيث الكمية يمكنك شراء كمية تصل حتى إلى عشرة كيلوجرامات لأنه سيتم احتجازها على أية حال واحتسابها تجارية، لكن حاول ألا تزيد الكمية عن ذلك كنوع من الإحتياط.

ثانيا: يفضل الشحن عن طريق شركة أرامكس، أو خدمة شوب آند شيب التابعة لها حتى لا تضطر للذهاب إلى الجمارك بنفسك، حيث أن شركات البريد الأخرى في الغالب لا تقوم بتخليص الشحنة نيابة عنك.

لكن أرامكس تفعل ذلك وستخبرك باحتجاز شحنتك وتقوم بإرسال نموذج تفويض عبر البريد الإلكتروني تقوم بالتوقيع عليه وإعادة إرساله، مرفقاً بصورة من البطاقة أو جواز السفر والفاتورة التجارية.

ويؤخذ في الإعتبار، أن الشحنات التي يمر عليها ٢١ يوم من تاريخ الوصول دون تخليصها يتم التخلص منها من قبل الجمارك.

7 أشياء عليك معرفتها قبل شراء المكملات الغذائية عبر الإنترنت

ثالثا: يتم فتح بعض العبوات أو جميعها بواسطة وزارة الصحة عند العرض لأخذ عينة أو ما شابه لتحليلها.

رابعاً: يمكن شحن المنتجات عن طريق البريد العادي، وهو ما قد يوفر الكثير من تكلفة الشحن، لكن سيتوجب عليك السفر لتخليص الشحنة في هذه الحالة.

خامساً: مصاريف العرض على وزارة الصحة تقدر بحوالي المائتي جنيه وقيمة الضريبة الجمركية هي ١٠% وضريبة المبيعات ١٤%.

سادساً: مدة تخليص الشحنة والحصول موافقة وزارة الصحة قد تصل إلى إسبوعي عمل من تاريخ إرسال الأوراق المطلوبة.

سابعاً: مدة إستلام الشحنة منذ تاريخ الشحن وحتى وصولها إلى باب منزلك قد تستغرق قرابة الشهرين.

بعد طول إنتظار وصلت الشحنة بسلام إلى باب المنزل لكن وجدنا بعض العبوات مفتوحة وقد إنسكب القليل منها، وقمنا بدفع المبلغ المبين في هذه الرسالة التي وصلتنا من أرامكس.

7 أشياء عليك معرفتها قبل شراء المكملات الغذائية عبر الإنترنت

على الجانب الآخر هناك من يطمح إلى إستيراد المكملات الغذائية لغرض التجارة، لكن في هذه الحالة هناك طرق وإجراءات مختلفة سنفرد لها مقالة لاحقة بإذن الله.

55 تعليق

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا