إعلام ومحتوىتسويق إلكتروني

6 طرق لتقوية إستراتيجياتك في التسويق بالفيديو Video Marketing

تشير التقارير إلى أن المسوقين الذين يستخدمون الفيديو ينمون عائداتهم بنسبة 49٪ أسرع من المستخدمين الذين لا يستخدمون الفيديو فى التسويق.

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو التسويق بالفيديو Video Marketing
  • أهمية التسويق بالفيديو
  • 6 طرق لتقوية إستراتيجية تسويق الفيديو الخاصة بك

التسوق بالفيديو هو وسيلة من وسائل التسويق الرقمي التي تعتمد عليها الكثير من الشركات الناشئة والكبيرة الآن نظرًا لأهميته في عالم التسويق الإلكتروني، فهو وسيلة من وسائل التسويق بالمحتوى Content Marketing ولكن بشكل مرئي، لذلك يسمى بالمحتوى المرئي.

جائت أهمية إستخدام عنصر الفيديو في الإستراتيجيات التسويقية نتيجة لزيادة نسب المشاهدة والتفاعل التي ازدادت في الفترة الأخيرة.

يُعد التسويق عبر الفيديو الشكل الرائد للتسويق اليوم، بدأت كبرى العلامات التجارية في اللحاق بالركب وإستخدام مقاطع الفيديو كشكل رئيسي للتسويق.

تشير التقارير إلى أن المسوقين الذين يستخدمون الفيديو ينمون عائداتهم بنسبة 49٪ أسرع من المستخدمين الذين لا يستخدمون الفيديو فى التسويق.

مهما كانت الخطط أو الإستراتيجيات أو الأهداف التي تضعها لتعزيز التسويق الإلكترونى في شركتك أو نشاطك التجاري، لن تكون فعالة بالشكل المطلوب أو المناسب ما لم يكن على رأسها التسويق بالفيديو، والذي يُعتبر الآن واحداً من الأشكال الأكثر شيوعاً في التسويق.

يعتقد خبراء التسويق الإلكتروني أن التسويق بالفيديو سيستمر في الصعود كواحد من الإتجاهات الأكثر تأثيراً، وذلك وفقاً لكثير من الإحصائيات التي من أهمها:

  • بحسب جوجل 40٪ من أبناء جيل الألفية يثقون في محتوى الفيديو على يوتيوب ويقول 60٪ منهم أن مقاطع الفيديو التي شاهدوها غيرت نظرتهم للعالم.
  • يشاهد المستخدمون أكثر من 500 مليون ساعة من الفيديو يوميًا على يوتيوب.
  • يتم مشاهدة 100 مليون ساعة من الفيديو كل يوم على فيسبوك.
  • يشاهد 500 مليون شخص مقاطع الفيديو على فيسبوك كل يوم.

أهمية التسويق بالفيديو

  • الفيديو لا يحتاج لمجهود لمشاهدته مقارنة بقراءة المقالات أو المنشورات النصية.
  • الفيديو لديه القدرة على عرض المعلومات التسويقية بشكل مشوق يجذب العميل المستهدف.
  • الفيديو لديه القدرة على توضيح المعلومات والأفكار بشكل مرئي حي مما يجعل العميل قادراً على إتخاذ قرار الشراء بشكل واثق.
  • من خلال الفيديو يمكنك كصاحب منتج عرض منتجك أمام المستخدم وتوضيح طريقة عمله وإستخدامه بشكل حي.

6 طرق لتقوية إستراتيجية تسويق الفيديو الخاصة بك

إذا كنت تفكر في أن تبدأ بإستخدام التسويق بالفيديو، أو تريد تحسين آدائك في هذا المجال، سنقدم لك في هذا المقال 6 نصائح تساعدك في ذلك.

1- حدد جمهورك المستهدف

ما لم يكن لديك فهم قوي لمن هو جمهورك، وما الذي يعجبهم، وكيف يفكرون، فهذا يعني أنك ستواجه صعوبة في إنشاء محتوى فيديو يجذبهم ويجعلهم يتفاعلون معه.

لهذا السبب تحتاج إلى إجراء بحث شامل عن جمهورك المستهدف، ومن هنا يمكنك أن تبني جميع قرارات إنشاء الفيديو على حقائق وأبحاث قوية، وإذا كان لديك بالفعل شخصيات كجزء من إستراتيجية التسويق أو الإتصالات الخاصة بك، فقد حان الوقت لإستخدامها.

2- من سيقوم بعمل الفيديو

هل يجب عليك إستخدام فريقك الداخلي أو الإستعانة بمصادر خارجية؟ لا تمتلك العديد من الشركات الصغيرة رأس المال لتحمل معدات التصوير ودفع أجور فريق إنتاج الفيديو الداخلي، ستكون الخطوة المنطقية الوحيدة هي التعاقد مع وكالة تسويق فيديو للقيام بهذا العمل نيابة عنك.

من خلال التعاقد مع وكالة لإنتاج الفيديو، يمكنك الوصول إلى أفضل المواهب وتوفير نفسك من تكاليف المعدات، ويمكنك التوسع بسرعة.

3- الجودة أولاً

يتكون الفيديو من ثلاث عناصر أساسية وهي المحتوى والصورة والمؤثرات الصوتية، من الضروري أن تتكامل جودة العناصر الثلاث لتقدم محتوى فيديو تسويقي إحترافي.

إبذل كل جهدك لضمان إنتاج الفيديو بجودة عالية يستمتع المستخدمون بمشاهدته ومشاركته مع أصدقائهم أو حتى تحميله والإحتفاظ به، وتذكر أن 90% من الأشخاص اليوم يثقون بتوصيات الزملاء حول إعلانات الشركة.

4- لا تهمل مرحلة ما بعد الإنتاج

تعد مرحلة تحرير الفيديوهات أو Video Editing مرحلة في غاية الأهمية والتأثير، فإضافة مؤثرات صوتية ومؤثرات أخرى هي تقنيات تضفي جمالاً على فيديوهاتك، وتؤثر بشكل لطيف وإيجابي على من يشاهدها.

لا تنس أن أغلب العملاء يشترون بعاطفتهم وتفاعلهم وإنسجامهم شعورياً مع علامتك التجارية وما تسوق له عبر الفيديو.

5- ترجمة الفيديو

تعمل الترجمة على تحسين إمكانية الوصول إلى الفيديو الخاص بك والتفاعل معه وتحسين محركات البحث، من خلال الترجمة يمكنك الوصول إلى الأشخاص أثناء التنقل، والصم، والأشخاص الذين لا يفهمون اللغة التي تم إنتاج الفيديو بها.

وجدت دراسة أن المشاهدين كانوا أكثر عرضة بنسبة 80% لمشاهدة مقطع فيديو حتى النهاية عندما تكون هناك ترجمة، وهذا ما يريده الجميع لأنه كلما طالت مدة مشاهدة الأشخاص لك كلما زادت فرصهم في التحويل Conversion.

يقول Facebook إن إضافة تسميات توضيحية إلى مقطع الفيديو الخاص بك يمكن أن يزيد من وقت المشاهدة بنسبة 12 بالمائة.

تضيف المنصات مثل Youtube و Vimeo تسميات توضيحية، ولكنها ليست دقيقة دائمًا. هذا هو السبب في أنه من الضروري إقناع فريق إنتاج الفيديو الخاص بك بإضافتها إلى مقاطع الفيديو. بهذه الطريقة، يصبح الأمر أكثر دقة.

6- إجعل الفيديو قصيراً

لا يمتلك مستخدمي الإنترنت الكثير من الوقت لمشاهدة مقاطع طويلة، إضافة إلى التدفق المستمر للمعلومات والحشد الهائل من المقاطع التي تصادفهم في كل منصة.

لذلك ينصح الخبراء بضرورة التركيز على إنشاء مقاطع فيديو قصيرة، جميلة، فعالة، ومفيدة بدل تلك الطويلة، تذكر أن الطول المثالي للفيديو اليوم هو حوالي دقيقتين، وكلما زاد طول مدة مقاطع الفيديو ، كلما إرتفعت معدلات التوقف عن مشاهدته.

الخُلاصة

  • التسويق عبر الفيديو يعتبر من الإستراتيجيات الحديثة التي تستخدم بشكل كبير لتحقيق أرباح من الإنترنت، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وغيرها.
  • فكرة التسويق من خلال الفيديو لا تقتصر فقط على منصة يوتيوب فقط بل تشمل أيضًا منصات التواصل الإجتماعي.
  • يجب الإهتمام بالمحتوى الذي تقدمه من خلال الفيديو، بأن يكون جذاباً، وذو جودة عالية، ويحقق الأهداف المرجوة من تصميمه من خلال الحملة التسويقية.
  • يجب أن تهتم بمهارات السيو SEO في قناة اليوتيوب للحصول على أفضل النتائج لمحركات البحث بمنصة اليوتيوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.