تحدثنا في مقالة سابقة عن كيفية عمل مدونة إحترافية وناجحة مع بعض النصائح التي تتعلق بصناعة المحتوى، وبقي أن نجيب على سؤال هام “كيف ستربح من تلك المدونة التي أنشأتها بإتقان وقضيت سنوات في تطويرها؟

وهل يمكن أن تصبح هذه المدونة المصدر الأول للدخل الذي يمكنك الإعتماد عليه بشكل كلي؟

الجواب ببساطة نعم يمكن أن تصبح مدونتك المصدر الأول للدخل بعد فترة من الوقت والمجهود الكبير الذي ستبذله لعمل محتوى متميز تستطيع من خلاله إكتساب جمهور يحقق لك الأرباح ويتفاعل مع الإعلانات التي تعرضها على مدونتك.

وهناك من أصحاب المدونات من يجني أرباحاً تصل إلى ملايين الدولارات سنوياً عن طريق الإعلانات وقد ذكرت هؤلاء الأشخاص ومدوناتهم في مقالتين بعنوان كم يربح مؤسسي أشهر المدونات، و كم يمكن أن تحقق مدونة عربية من زيارات وأرباح.

أما حجم أرباحك فسيعتمد في المقام الأول على حجم جمهورك الذي إكتسبته وجعلته مهتماً بمحتوى مدونتك، فمن الطبيعي أنه كلما زاد هذا الجمهور كلما زادت النقرات على إعلاناتك، وكلما راسلتك شركات في مجالات مختلفة لوضع إعلانات أو كتابة مراجعات أو مقالات عنها.

وسيكون بإمكانك تحديد ثمن الإعلان بناءاً على حجم هذا الجمهور، لذلك في هذه المقالة سأذكر لك أهم طرق الربح من المدونات وفي نهاية المقالة سأذكر بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق أكبر عائد ممكن من مدونتك.

وطرق الربح التي سأذكرها لك في الفقرة التالية هي التي أستخدمها بالفعل للربح من هذه المدونة والتي يمكنك أيضاً تطبيقها بسهولة في مدونتك:

١- البانرات الإعلانية

٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك

وهي عبارة عن بانرات تطلب منك بعض الشركات وضعها في أماكن محددة من مدونتك مقابل مبلغ شهري أو سنوي بحسب الإتفاق، وأهم مواضع تلك البانرات بالترتيب هي:

• أعلى الموقع بجانب الشعار Header.

• ثم أسفل الترويسة Below Header.

• ثم أعلى المقالات Above Article.

• ثم أسفل المقالات Below Article.

• وأقلها جدوى الإعلانات الموجودة في العامود الجانبي Side Bar.

فعند عرض الإعلانات في أي من تلك المواضع إحرص دائماً أن تكون ذات صلة بنفس مجال مدونتك لأن التوافق بين الإعلان والمنصة هو أحد أهم إستراتيجيات نجاح الحملات الإعلانية.

فأشرح فيها مثلاً كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية وأضع إعلاناً مقابل مبلغ شهري لشركة يمكن من خلالها إنشاء المتاجر الإلكترونية وهذا الإعلان يتوافق مع مجال المدونة بشكل كبير ولذلك يتفاعل زوار المدونة مع هذا الإعلان.

فليس من المنطقي أن أضع إعلاناً لموقع طبخ أو لياقة بدنية أو موقع يعرض قصصاً تاريخية على مدونة للتجارة الإلكترونية أو على متجر إلكتروني.

فالزوار أتوا لمدونة تتعلق بالتجارة الإلكترونية لإهتمامهم بهذا المجال بالتحديد ومايتعلق به وليس لإهتمامهم بالطبخ أو اللياقة البدنية أو التاريخ.

٢- إعلانات أدسنس

٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك

وهي عبارة عن إعلانات نصية أو مرئية تقوم تلقائياً بعرض محتوى إعلاني يراعي سلوك المستخدم وفقاً لإهتماماته، ويتم إحتساب الربح بمجرد النقر علي تلك الإعلانات.

وتعرف في الإنجليزية (PPC pay per click) أي الدفع مقابل النقرات، وهي من أهم صور الربح عبر الإنترنت لكنها تحتاج لعدد كبير من الزوار لتحقيق أرباح مقنعة.

تماماً كما هو الحال في الربح من قناتك على يوتيوب فكل ١٠٠٠ مشاهدة تساوى دولار واحد أي لربح ١٠٠ دولار تحتاج لمائة ألف مشاهدة، ولربح ١٠٠٠ دولار تحتاج إلى مليون مشاهدة.

أما أهم شركات الإعلانات في هذا المجال وأكبرها هي جوجل أدسنس ويمكن لأي موقع أو مدونة أو قناة يوتيوب الإشتراك في جوجل أدسنس في خطوات بسيطة وبشروط معينة تحفظ حق الطرفين (المعلن والناشر) وقد بينت هذه الشروط وطريقة الإشتراك في مقالة كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google AdSense.

فهذه الشروط تحقق أكبر قدر ممكن من الإستفادة من الحملات الإعلانية لكلا الطرفين، ولهذا السبب هي أفضل شركة إعلانات حول العالم وأكثرها جدوى مقابل مايتم دفعه من قبل المعلنين من خلال خدمة Google Ads.

والإشتراك فيها يحتاج فقط لعمل حساب gmail ثم بعد إنشاء الحساب تذهب إلى موقع جوجل أدسنس، ثم تنقر على sign up ثم تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة وتوافق على الشروط ثم تنتظر الرفض أو القبول عن طريق رسالة بريد إلكتروني من جوجل.

وفي حالة الرفض تكون الأسباب مكتوبة في هذه الرسالة ويمكن العمل على إصلاحها وإعادة المحاولة مرة أخرى.

أما في حالة الموافقة فسيكون بإمكانك وضع الكود المخصص وبدء الربح من مدونتك أو قناتك على يوتيوب بشرط أن تنشئ تلك القناة بنفس حساب أدسنس الذي تمت الموافقة عليه.

٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك

إذا لم تنجح محاولاتك للإشتراك في جوجل أدسنس فهناك شركات بديلة تقدم نفس خدمة جوجل الإعلانية بطريقة الدفع مقابل النقرات.

وأفضل تلك الشركات بعد جوجل أدسنس شركة تسمى Infolinks يمكن الإشتراك فيها بسهولة أكثر من الإشتراك في جوجل أدسنس، إلا أنها ليست بنفس شهرة وقوة جوجل ولا تعرض إعلانات باللغة العربية.

٥ طرق مجربة للربح من مدونتك

٣- برامج المشاركة (الأفيليت)

برامج المشاركة أو الأفيليت هي عبارة عن إعلانات تقوم بوضعها في مدونتك داخل المقالات أو في صورة بانرات يتم الربح منها عندما يقوم أحد الزوار بشراء الخدمة أو المنتج المعروض في هذا الإعلان.

وليس بمجرد النقر على الإعلان كما في إعلانات أدسنس وتعرف في الإنجليزية (PPS pay per sale) أي الدفع مقابل المبيعات، وتكون أعلى ربحاً من الدفع مقابل النقرات.

٥ طرق مجربة ستجعلك تربح من مدونتك

وأفضل طريقة لوضع هذا النوع من الإعلانات هي أن تكتب مقالات تفيد المستخدم ثم تقوم بوضع روابط لشركات تقدم منتجات أو خدمات تتعلق بموضوع المقالة وتفيد المستخدم عند شرائها.

وللإشتراك في إعلانات الأفيليت هناك روابط توفرها معظم المواقع الكبري التي تبيع خدمات أو منتجات عن طريق رابط في أسفل الموقع يسمى Affiliate program كما بالصورة.

بعض المواقع تكتب في رابط إعلانات المشاركة Partners Program أو Referral Program، وبعض المواقع تشترط عدد زيارات كبير لتوافق على طلبك وبعضها لا يشترط ذلك.

بعد النقر على رابط الأفيليت قم بكتابة البيانات المطلوبة ثم إنتظر الرد بالقبول أو الرفض عبر بريدك الإلكتروني، وعند القبول ستجد رابط في حساب الأفيليت الخاص بك، فتنسخه ثم تضعه أينما شئت في مقالاتك، وستجد كذلك أكواد للبانرات إذا كنت ترغب بعرض بانرات.

٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك

وهناك برنامج متميز بجانب ذلك يقدمه موقع أمازون يسمى أمازون أسوشييتس Amazon Associates يجعلك تربح من خلال كتابة مقالات عن المنتجات التي تختار، وهناك مقالة مفصلة توضح كيفية الإشتراك والربح منه من هذا الرابط.

ويمكن معرفة المزيد عن إستراتيجيات الربح عن طريق برامج الأفيليت وكل ما يتعلق بها من هذه المقالة.

٤- عمل مراجعات وتقييمات

٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك

المراجعات هي أهم طرق الربح من المدونات وقنوات اليوتيوب، وهي عبارة عن كتابة مقالات تبدي فيها رأيك عن منتج أو خدمة أو موقع شركة معينة لها صلة ولو من بعيد بمجال مدونتك.

وكلما كانت مدونتك مشهورة أكثر كلما طلبت منك شركات كبرى كتابة مقالات عنها، وهذا النوع من التسويق يعرف بالتسويق بالمقالات Article Marketing.

وأنصحك بعدم كتابة مقالات إلا عن الشركات ذات المصداقية والتي تستحق المراجعة وتقدم خدمات ومنتجات متميزة للمستخدمين، وبذلك في المستقبل عندما تنمو مدونتك وتكتسب جمهوراً كبيراً ستجذب دائماً الشركات الكبرى الراغبة في الإعلان على موقعك.

وهذا ما أفعل في المدونة فالكثير من الشركات والمتاجر الإلكترونية ترغب في عمل مراجعة لمنتجاتها أو خدماتها على المدونة، لكن لا أقبل بشكل عشوائي وأحاول إختيار أفضلها وأكثرها تميزاً.

٥- تقديم خدمات بسيطة

يمكنك أيضاً الربح مدونتك من خلال تقديم بعض الخدمات البسيطة أو المصغرة كتصميم المدونات والمواقع والتطبيقات، أو تصميم الشعارات، أو كتابة المقالات والأبحاث.

أو خدمات الترجمة، أو عمل حملات تسويقية لإحدى الشركات، أو تقديم الإستشارات في المجال الذي تتقنه مقابل الثمن الذي تحدده.

وكلما كنت محترفاً وتقدم معلومات قيمة تفيد زوار مدونتك كلما كانت ثقتهم بك أكبر وكلما شعروا بأريحية تجاه شراء خدماتك.

ويمكنك عرض خدماتك عن طريق عمل صفحة بشكل إحترافي ووضع رابط تلك الصفحة في القائمة الرئيسية، أو يمكنك عرض تلك الخدمات في مقالاتك عن طريق تقديم معلومات ثرية ثم وضع الرابط في نهاية المقالة.

معلومات حول كيفية إنشاء مدونة أو أفضل طرق التسويق الإلكتروني ثم تخبر جمهورك أنك على إستعداد لتقديم تلك الخدمات بإحترافية كاملة، ويمكنك تقديم خدمات التسويق الإلكتروني مثل تحسين الموقع في محرك البحث لزيادة الزيارات وهكذا بحسب مجالك.

– ١٠ نصائح لتحقيق أكبر ربح ممكن من مدونتك

في نهاية المقالة تبقي النصائح التي وعدتك بها لتصبح ملماً بأهم جوانب الربح من المدونات وتحقق أكبر عائد ممكن في مجال صناعة المحتوى:

١- إذا لم تكن تحب ما تفعل فلن تصل إلى أي شئ ولا حاجة لأن تجهد نفسك لأنك لن تمتلك الدافع لتحقيق النجاح الذي بدوره سيحقق لك الربح.

٢- إذا كان هدفك الأول هو الربح وليس النجاح أو تقديم الفائدة للمستخدمين ففي الغالب لن تحقق أية أرباح، ولي مدونة سابقة كان هدفي منها الربح فقط لكن لم تنجح بالمرة.

٣- لابد أن تصنع محتوىً شيقاً ومفيداً بإستمرار فمجال صناعة المحتوى يحتاج إلى علو همة وصبر وإستمرارية، ولن يكون الأمر بتلك السهولة حتى تصل إلى صناعة جمهور كبير يثق في ما تعرض من معلومات أو إعلانات.

٤- الجمهور أو زوار المدونة هم عملاؤك الذين يمثلون أساس دخل المدونة وأرباحها، فحافظ على عملائك ولكي تحافظ على عملائك لابد أن تتفاعل معهم عن طريق تقديم محتوى هم في حاجة إليه، وعدم تجاهل تعليقاتهم وإستفساراتهم والإجابة عليها بسرعة ومصداقية.

٥- لا تكثر من الإعلانات بشكل مبالغ بوضع بانرات وإعلانات منبثقة في كل مكان لأن ذلك يشتت القارئ ويزعجه وقد يترك الموقع عندما يضطر كل بضعة ثوانٍ لحجب إعلان يقاطعه عن قراءة المقالة، ولهذا السبب تجد بعض المتصفحات حالياً توفر إعدادات لحجب الإعلانات تماماً.

٦- قم بمراقبة أداء إعلاناتك ثم قم بإزالة الإعلانات التي لا تحقق لك ربحاً لأنها تكون مجرد عبء على المدونة وقد تتسبب في إبطاء عملية التحميل.

٧- ستبدأ بجني الأرباح لكن بعد سنوات وستنمو أرباحك ببطء في البداية ثم في مرحلة ما ستزيد بشكل متسارع حتى تصبح مصدر دخلك الأول فيصبح بإمكانك التفرغ لصناعة المحتوى.

٨- لا تيأس في السنوات الأولى عندما يتم رفض طلبك من قبل شركات الإعلانات الكبرى في كل مرة تحاول فيها، وعندما يبدأ جمهورك بالتزايد قم بعمل محاولات أخرى.

٩- لا تضع إعلانات على منصتك لا تكون ذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه، فذلك سيضيع المال على المعلن وسيأخذ صورة سلبية عنك كناشر لعدم تفاعل زوار مدونتك مع الإعلان.

لأنه كناشر ينظر في أغلب الأحيان إلى حجم الجمهور ولا يفكر كثيراً في أحد أهم إستراتيجيات التسويق المتمثلة في توافق الإعلان مع المنصة التي سيعرض عليها الإعلان.

١٠- السعر العادل للإعلان في الموقع لكل ١٠٠٠ زيارة هو ٢٥ دولار فإذا كان عدد زوار مدونتك يومياً ٣٠٠٠ زائر فسعر البانر يكون ٧٥ دولار شهرياً في المواضع المميزة بجانب الشعار أو أسفل الترويسة أو أعلى المقالات.

وأخيراً إذا كان لديك سؤال في مجال الربح من المدونات أو أفضل الطرق لعرض الإعلانات على مدونتك فسأكون دائماً سعيداً بإجابته.

2 تعليقات

    • السلام عليكم حنان، يمكنك إستخدام إضافات woocommerce المعروفة في ووردبريس، وهناك مدونات كثيرة تعرض منتجات لكن إحرصي أن تكون منتجات لها علاقة بمحتوى مدونتك. ويمكن البيع بطريقة الأفيليت عن طريق وضع رابط من أمازون على سبيل المثال لمنتج أو تصنيف معين بحيث تظهر المنتجات في شكل إعلان، وحينما ينقر المستخدم عليه يذهب إلى صفحة المنتج على أمازون.
      ثانياً بالنسبة للموافقة هل تقصدين الموافقة على المنتج؟ أم ماذا؟

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا