هل يمكن مقارنة التسوق عبر موقع أمازون الذي يعد موقع التسوق الأول في العالم، بالتسوق عبر جوميا الذي يعد موقع التسوق الأول في مصر وبعض الدول الإفريقية؟ لمعرفة الإجابة قمنا بعمل مقارنة سريعة بينهما عن طريق شراء منتج من جوميا ونفس المنتج من أمازون لكي نعطيك صورة كاملة يمكنك من خلالها إختيار الموقع الأنسب لك عند كل عملية تسوق.

وكما ذكرنا فإن موقع جوميا هو موقع التسوق الأول في مصر وبعض دول افريقيا والمغرب العربي، أما أمازون فهو موقع التسوق الأول في العالم بلا شك، فهل سيكون هناك فارق كبير بينهما من ناحية الخدمات التي يقدمها كلا الموقعين؟ من حيث التكلفة، ومدة الشحن، وطرق الدفع، وتوافر المنتجات إلي آخر ذلك؟ هذا ماسنتعرف عليه في هذه المقالة.

– مقارنة بين منتج من أمازون ومنتج من جوميا

– المنتج الذي قمنا بشرائه هو عبارة عن حامل كاميرا صغير (Mini Tripod) وعصا سيلفي فكانت النتيجة كالآتي:

مقارنة بين منتج من موقع أمازون ومنتج من جوميا

١- من حيث التكلفة: أولاً هذا المنتج يتوفر علي موقع جوميا بسعر ١٢١ جنيه (السعر القديم حوالي ٤٧٥ جنيه) بالإضافة إلي ١٠ جنيهات للشحن و ١٠ جنيهات مصاريف خدمة الدفع عند الإستلام ولاتوجد ضريبة جمركية طبعاً حيث أن المنتج يتم شحنه من داخل مصر. فالإجمالي هو ١٤١ جنيه حتي الإستلام.

علي موقع أمازون يتوفر نفس المنتج بسعر ٢٣ دولار لاتشمل مصاريف الشحن والتخليص الجمركي، أي حوالي ٤٢٠ جنيه قبل إضافة أي مصاريف. ويتم إضافة حوالي ١٠٠ جنيه للشحن والتخليص الجمركي لتصبح التكلفة الإجمالية حوالي ٥٢٠ جنيه، بالتالي من حيث السعر يتفوق موقع جوميا علي موقع أمازون.

٢- مدة وصول المنتج: من حيث مدة وصول المنتج فموقع جوميا يقوم بالشحن عن طريق شركة أرامكس ويصل المنتج في خلال ٦ أيام علي أقصي تقدير، أما موقع أمازون فيقوم بالشحن عن طريق خدمات أمازون للشحن (Amazon Shipping) ويصل المنتج خلال ٢٥ يوم تقريباً، بالتالي فموقع جوميا يتفوق علي موقع أمازون كذلك من حيث مدة وصول المنتج.

والسبب في أن مدة وصول المنتج تكون أقل بكثير علي جوميا من أمازون هو أن الشحن عبر أمازون يتم من الولايات المتحدة لكن عبر جوميا يتم من داخل مصر.

٣- طريقة الدفع: من حيث الدفع موقع جوميا يوفر الدفع عند الإستلام مقابل ١٠ جنيهات كمصاريف للخدمة تضاف إلي ثمن المنتج، وهذه الطريقة للدفع جيدة لمن لايستطيع الحصول علي بطاقة للدفع عبر الإنترنت. أما موقع أمازون فهو لا يوفر خاصية الدفع عند الإستلام.

٤- الجودة: أما من حيث الجودة فالمنتج مصنوع بواسطة شركة صينية تسمي (Yunteng) وهو نفس المنتج بنفس الجودة في كلا الموقعين.

ختاماً

موقع جوميا كان هو المتغلب في هذه المقارنة علي الرغم من ضخامة وتفوق وشهرة موقع أمازون وصعوبة مقارنة أي موقع تسوق في العالم به، لذلك فمن الأفضل دائماً المقارنة بين المواقع عند كل عملية تسوق تنوي القيام بها.

وهذا ماننصح به تماماً كما نفعل عند التسوق في المتاجر التقليدية والمولات التجارية، وهناك مقالة تشرح ٥ أسباب تجعل مواقع التسوق العربية أنسب لك من مواقع التسوق الأجنبية يمكن الإستفادة منها.

والفائدة الأكبر من إجراء المقارنة بين المنتجات (إن وجدت) علي المواقع العربية هي جعل عملية الشراء دائماً أقل من حيث المخاطرة والمدة وأخيراً من حيث التكلفة.