أصبحت اليوم وسائل إرسال وإستقبال الأموال متعددة وتتميز بالتطور يوماً بعد يوم، ولكن الجديد في عالمنا أنه تم إنشاء بنوك إلكترونية توازي البنوك الأرضية.

والغرض من إنشائها هو تسهيل عمليات التجارة الالكترونية وتسهيل إرسال وإستقبال الاموال إلكترونياً بطرق آمنة.

فما هي البنوك الإلكترونية؟ وما هي أشهرها؟ وكيف تؤمن البنوك الالكترونية حسابات عملائها؟

عندما تريد الدفع عبر الانترنت عبر موقع ما عربياً كان أو أجنبياً هناك طرق عديدة مثل استخدام الماستركارد او الفيزا الخاصة بك وقد يقبله بعض التجار وقد لا يقبلونه نظراً لوجود بطاقات مزورة أو مسروقة (وهذا أمر نادر إلا علي مواقع مثل إيباي).

لكن معظم مواقع البيع والشراء العربية تقبل الدفع بهذه البطاقات، والطريقة الأفضل للدفع بواسطة هذه البطاقات من الأفضل أن يكون عن طريق ربطها بحسابات علي البنوك الالكترونية العالمية الآمنة مثل باي بال.

مرتبط: كيفية إستخدام بطاقات فيزا/ماستركارد للدفع عبر الإنترنت

وذلك لأن البنوك الالكترونية تستخدم نظام ‘SSL secure socket layer’ وهو نظام محكم لتأمين بيانات العملاء يعرف بطبقة الإتصال المؤمنة.

ويضمن عدم القطع اثناء عملية الدفع، وتستخدم هذا النظام أيضاً بوابات الدفع ومواقع التسوق العربية الشهيرة.

مرتبط: كيف تستقبل مدفوعات العملاء على موقعك أو متجرك الإلكتروني

أما البنوك الالكترونية التي ننصح بعمل حسابات عليها وربط البطاقات بها ولا مانع من التسجيل في اكثر من بنك فهي مجانية.

وهذه البنوك للعلم تعطيك رقم حساب علي هيئة بريد إلكتروني، ويمكن كذلك علي هذه البنوك انشاء حسابات خاصة بالافراد او الشركات، وهي كالآتي:


بنك باي بال الإلكتروني

بنك باي بال هو الاشهر عالمياً في إرسال وإستقبال الأموال عبر الإنترنت وقد امتلكه موقع إيباي منذ عام 2002.

وقد يكون هناك ما هو أفضل لكنه الاكثر استخداماً وثقة عند آلاف المواقع والشركات مثل إيباي والكثير من المواقع العربية الشهيرة.

هذا البنك في اغلب الدول العربية في السابق كان فقط لإرسال الأموال عن طريق ربط بطاقات الماستركارد أو الفيزا.

لكن تم إتاحة خاصية إستقبال الأموال على حساب بنكي، وقد تم شرح ذلك في مقالة كيفية سحب رصيد باي بال إلى حساب بنكي.

ومعني ذلك أنك تستطيع التسوق عبر مواقع كبري وتستطيع كذلك البيع وإستقبال الأموال من عملائك في الدول العربية.

وكذلك إذا كنت مسوقاً بالعمولة أو لديك مدونة تربح من خلالها بطرق متعددة يمكنك إستقبال الأموال على حسابك البنكي، ولمعرفة كيفية إستخدام باي بال يمكن قراءة مقالة كيفية عمل حساب باي بال وربط بطاقات الدفع به.

بنك باي بال مازال المتصدر نظراً لانه وسيلة الدفع المقبولة علي جميع المواقع العالمية تقريباً، ولكن من المتوقع بعد ظهور خدمات مثل Apple Pay و Android Pay أن تزيد المنافسة في عالم الدفع الإلكتروني.

بنك سكريل الإلكتروني

بنك سكريل أو موني بوكرز سابقاً، يعد من أفضل البنوك الإلكترونية العالمية وتقبل الكثير من المواقع الكبري بالدفع من خلاله.

وهذا البنك يمكنك أيضاً من إستقبال الأموال وتحويلها إلي حساب أرضي وليس فقط الدفع، عمولة التحويل حوالي أربعة بالمائة من المبلغ المراد تحويله.

مع ذلك هذا البنك يعطيك نسبة محددة من المال يمكنك تحويلها أو إستقبالها، ولكن يمكنك دفع أي مبلغ طالما أن الماستركارد أو الفيزا الخاصة بك بها المبلغ المطلوب دفعه.

لأنك ايضاً في هذا البنك مثل باقي البنوك الالكترونية يمكن ربط البطاقة الخاصة بك والدفع من خلالها بل وتعبئة الرصيد الخاص بك علي سكريل عن طريق هذه البطاقات.

ولكي تزيد حدود إستلام وتحويل الأموال يجب أن يقوم البنك بتأكيد أو التحقق من حسابك فيطلب منك إرسال بعض المستندات كوثيقة هوية وفاتورة كهرباء/مياه/غاز/تليفون عليها إسمك.

أو في حالة عدم القدرة علي ذلك يطلب منك شهادة بنكية موضح عليها إسمك وعنوان الإقامة، بعد ذلك يمكنك إستقبال وإرسال الأموال بنسبة أكبر كما يمكنك طلب الكارت المدفوع مقدماً بعد ذلك.

بنك بايزا الإلكتروني

بنك بايزا أو اليرت باي سابقاً هو أيضاً واحد من أفضل البنوك الالكترونية ويتشابه كثيراً مع ما ذكرنا سابقاً من البنوك الالكترونية، في امكانية فتح حسابات شخصية أو شركات وإمكانية اصدار بطاقات للمشتريات وغير ذلك من المميزات.

ولامانع كما أسلفنا من إمتلاك حسابات في البنوك الالكترونية جميعاً فالتسجيل مجاني ثم تستطيع الاستقرار علي بنك واحد بجانب حساب باي بال.

بنك بايونير

بايونير هو أحد البنوك التي تقوم بعمل حساب حقيقي خاص بك في الولايات المتحدة يمكنك إرسال وإستقبال الأموال عليه، كيفية البدء في إستخدام خدمات بايونير هي التسجيل في موقعهم ثم طلب الماستركارد وهو مجاني.

بعد ذلك يقوم البنك بإرسال الماستركارد الخاص بك عن طريق البريد العادي لذلك يستغرق بعض الوقت، بعد استلام الكارت يتم الدخول علي حسابك لتفعيله.

ثم بعد ذلك تقوم بربطه بحسابك علي باي بال وهذا البنك يمكنك من إستلام الأموال علي هذا الحساب ثم يمكنك صرفها عن طريق ماكينات الصراف الالي.

مرتبط: بايونير..إيجابيات ومساوئ

لكن الأمر الوحيد الذي نستطيع أن نقول أنه سلبي هو عدم القدرة علي تحويل الأموال من حساب بايونير الخاص بك الي حساب بنكي آخر خاص بك ولكن قد يتم تفعيل هذه الخاصية قريباً.

أما عن كيفية شحن هذا الحساب بالأموال نقول أنه لا يمكن إلا عن طريق برامج المشاركة أو العمل الالكتروني علي مواقع مثل فري لانسر أو غيره من الخدمات العمل الالكتروني.

اما مثلاً بنك سكريل عند تاكيد حسابك لزيادة حد الاموال التي يمكنك استلامها او ارسالها يمكنك شحن الرصيد عن طريق الماستركارد او الڤيزا المدفوعة مقدماً.

وأخيراً إذا كانت لديك تجربة عبر أحد البنوك الإلكترونية المذكورة أو غيرها، إذكرها لنا مشكوراً في مربع التعليقات.

4 تعليقات

  1. فى حاله تاخر وصول شحنه ما وتم تقدير مبلغ ارضيات عليها وكان التاخير لسبب قوى فهل يمكن تقدبم مستندات لتوضيح سبب التاخير وتفادى دفع الارضيات؟

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا