السيو

مرحبا بكم.. تعتبر تهيئة المواقع لمحركات البحث العامل الأول في نجاح وانتشار المواقع ويعرف هذا الفن في العربية بالسيو وفي الانجليزية ‘SEO ‘Search Engine Optimization’ أي “تحسين الموقع في محركات البحث” وهو بمثابة الهوية لأى موقع اليكترونى على الانترنت فالتحسين الجيد للموقع الالكترونى الذى تعرض عليه منتجاتك أو خدماتك أو حتي معلوماتك سوف يسهل من تصدر موقعك لنتائج البحث للكلمات الدلالية الخاصة بالمنتجات, وهذا ما يساعد على جلب العديد من الزوار بدون اى مجهود يذكر منك.

فعملية جلب الزوار سوف تتكفل بها محركات البحث المتمثلة في جوجل, ياهو وبينج وغيرها, وفي حالة تطبيق خطوات السيو بالشكل السليم سيكون ذلك سببا لتقدم موقعك في محركات البحث وبالتالي كما اسلفنا سيجلب لك ذلك مئات أو آلاف الزوار يوميا وسيكون موقعك بعد فترة ليست بالطويلة في النتائج العشر الاولي صفحة نتائج البحث والمعروفة ب ‘SERP’ Search Engine Results Page’ وهذا هو المطلوب, لأن مستخدمي محركات البحث غالبا ما يقومون بالنقر علي أحد او بعض النتائج التي تظهر في الصفحة الأولي ونادرا ما يتجاوزونها إلي الصفحة التالية.

والميزة الكبري انهم زوار مستهدفون بنسبة مائة بالمائة تقريبا لان الباحث لو قام مثلا بكتابة ‘متاجر شراء الحواسيب’ لن تظهر له مواقع النظام الغذائي مثلا انما ستظهر المواقع المتعلقة بشراء الحواسيب.

وقبل التطرق إلي أقسام السيو هناك عناصر هامة للغاية لابد من أخذها في الأعتبار لنجاح عمليه تحسين الموقع في محركات البحث وتعتبر هذه العناصر بمثابة الأساس الذي يقوم عليه بناء موقعك فإذا كان الأساس هشاً فسيصعب علي موقعك التقدم في محركات البحث وهذه العناصر كالآتي:

  1. محتوي متميز وحصري ومتجدد للموقع أو المدونة وذلك لأن محركات البحث تفضل المواقع ذات المحتوي الحصري والمتميز وليس المحتوي الذي تم بناؤه بطريقة القص واللصق، وتري محركات البحث أن نشر المواقع ذات المحتوى المنسوخ مجهودا لاحاجة له، بل وتتجه بعض محركات البحث الآن الي محاربة مثل هذه المواقع.
  2. مراعاة حقوق الملكية الفكرية وذلك بعدم نشر محتويات منسوخة بطرق غير شرعية، أو نشر سيريالات أو كراكات او مثل ذلك لان ذلك سيجعل محركات البحث تتجنب موقعك تماما.
  3. البناء والتقسيم الجيد للموقع أو المدونة وذلك لتسهيل عملية الأرشفة علي محركات البحث، كما يفضل عمل خريطة للموقع ‘Sitemap’ لان ذلك يسهل علي الزوار تصفح موقعك وعدم التشتت وبالتالي يمكث الزائر في موقعك لأطول فترة ممكنة.
  4. سرعة الموقع من حيث اختيار القوالب و المواد المرئية والمسموعة كالصور والڤيديو بحجم صغير لأن ذلك يجعل مدة تحميل الموقع قليلة عند دخول الزائر ولأن محركات البحث تتجنب المواقع التي تأخذ وقتا طويلا في التحميل والذي يقدر تقريبا باربعة ثوان فما فوق.

هذه بعض العوامل الأساسية التي بتطبيقها تحبب موقعك إلي محركات البحث وللنتيجة القصوي يجب تطبيق العوامل التي سنذكرها الآن للسيو والتي تتمثل في قسمين أساسيين وهما ‘On Page SEO’ و ‘Off Page SEO’ أون پايج هي التحسينات التي تطبق داخل داخل الموقع من اختيار الكلمات المفتاحية وأكواد الميتا تاج.

أما الأوف پايج فهي الخطوات التي تنطبق خارج الموقع من نشر الموقع بطرق عدة مثل بناء روابط في مواقع أخرى أو مدونات أو منتديات، أو عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي والمبوبات والدلائل، وكذلك عن طريق الإعلانات المدفوعة وعن طريق البريد الإلكتروني, وتفصيل أقسام السيو كالآتي:

– التحسينات داخل الموقع On Page Seo

يمكن حصر عناصر الأون پايج اي التحسينات التي تتم داخل الموقع في ثلاث خطوات قد تبدو صعبة بعض الشئ لكنها ليست كذلك بجانب أن مصمم موقعك يعلم تماما كيف يتم تطبيق هذه الخطوات فيمكنك الاستعانة به، الخطوات كالآتي:

1- إختيار الكلمات المفتاحية وتسمية عناوين الصفحات بها إن أمكن, وكتابة عناوين المقالات المعروفة ب ‘title text’ من جنس الكلمات المفتاحية، وكذلك كتابة الكلمات المفتاحية في عناوين الصور والنص البديل لها والمعروف ب ‘alternative text’

2- كتابة الكلمات المفتاحية داخل المقالات أو الصفحات وتعيين الأهم منها ‘h1  Heading 1’ والكلمات التي تليها في الاهمية ‘h2 Heading 2’ ولا يجب المبالغة في تكرار الكلمات المفتاحية في الموضوع أو المقالة لأن ذلك يعود بالضرر علي موقعك أكثر من المنفعة لكن يجب جعلها في سياق الموضوع بالشكل الطبيعي.

3- أكواد الميتا تاج والتي تعتبر بمثابة تعريف موقعك إلي محركات البحث وهي عبارة عن أكواد يتم وضعها في لوحة html الخاصة بموقعك في كل صفحة وفي إسم ووصف الموقع ويتم استبدال بعض اجزاء الكود ببعض الكلمات يوضع مكانها اسم الموقع ووصفه وموقعه الجغرافي وتفاصيل أخري فيبدأ محرك البحث بالتعرف علي موقعك وبدأ عملية الأرشفة.

إقرأ أيضاً: أهم 3 نصائح من جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث

– التحسينات خارج الموقع Off Page Seo

تمثل الخطوات التي يتم تطبيقها لتهيئة الموقع في محركات البحث خارج الصفحة ‘أوف پايج’ الجزء الاكثر فاعلية في عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث لانها تعمل علي زيادة الزوار ‘Traffic’ مما يؤدي إلي سرعة إدراك محركات البحث لموقعك وتتمثل هذه الطرق في:

1- التسويق المدفوع المتمثل في خدمات مثل خدمة جوجل آدوردز، وكذلك التسويق المدفوع عبر اكبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ويعرف هذا النوع من التسويق ب ‘CPC’ Cost Per Click’ اي التكلفة مقابل النقرات، وإذا كان للتسويق المجاني نتائج إيجابية فللتسويق المدفوع أضعاف هذه النتائج وفي وقت أقصر.

أما كيفية ضبط الحملات المدفوعة فلم يعد بالأمر الصعب ولست بحاجة إلي خبراء حيث أن شركات التسويق جعلتها في شكل إختيارات مبسطة تمكنك من اختيار العناصرالمناسبة كالدولة،  المدينة، الفئة العمرية، الميزانية المحددة لليوم، ومدة إستمرار الحملة إلي آخره في دقائق معدودة.

2- بناء الروابط ‘الباك لينك’ وهو جزء مهم ويسمي ذلك في الانجليزية ‘Back Links’ ويعني ببساطة وضع رابط موقعك في مواقع أخرى تؤدي إلى جلب الزوار الي موقعك عند النقر عليها، وله طرق كثيرة تصل إلى أكثر من عشرة طرق لكن أهمها واكثرها فاعلية هي:

  • وضع الروابط عن طريق التفاعل بالتعليق في المدونات والمنتديات، والافضل ان يكون واضع الرابط شخص نشط علي تلك المدونة أو المنتدي وإلا فيصعب السماح بإظهار الرابط.
  • إنشاء صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك، تويتر، جوجل بلس بجانب قناة يوتيوب لانهما تابعتين لجوجل محرك البحث الأول في العالم، وسيزيد ذلك من تقدم موقعك في محركات البحث بشكل ملحوظ لأن محركات البحث تتجه إلى جعل الأولوية في الترتيب للمواقع الأكثر تفاعلاً من الناحية الإجتماعية.
  • وضع الروابط في مواقع الدلائل الشهيرة مع وصف دقيق لموقعك أو خدماتك.
  • وضع الروابط في دلائل المقالات إذا كانت تدعم المقالات بلغة موقعك، بكتابة مقال في مجال تخصص موقعك وفي نهاية المقال قم بوضع الرابط الخاص بموقعك.

ويعتبر الباك لينك من أسرع الطرق التي تحبب موقعك الي محركات البحث ولكن نصيحتنا في هذا الأمر أنه يجب عليك الحذر من وضع روابط موقعك في مواقع آخرى محظورة من قبل محركات البحث مثل تلك التي تخالف حقوق الملكية الفكرية بوضع محتويات منسوخة او سيريالات او كراكات لان ذلك سيعود علي موقعك بضرر بالغ.

وكما يقول بعض خبراء السيو أن العبرة ليست بكثرة الروابط إنما بجودتها أي لو كان رابط موقعك بموقع ذو ترتيب متقدم ومحتواه مرتبط أو له صلة بموضوع موقعك يكون أفضل كثيراً من وضع روابط في مائة موقع ليس له أي علاقة بموضوع موقعك وليس له مرتبة جيدة.

كذلك يتجه محرك بحث جوجل مؤخرا إلي إهمال ترقية المواقع علي أساس الروابط الخلفية كما كان في السابق، نظرا لأن بعض المواقع تبني روابط في مواقع أخري بشكل مزعج.