تجارة إلكترونية

لماذا لا تعمل بعض بطاقات فيزا/ماستركارد عبر الإنترنت، ثلاثة أسباب تعرف عليها

تعرف على ثلاثة أسباب تجعل بطاقتك لا تعمل عند الدفع عبر الإنترنت، وماهي الحلول.

إقرأ في هذا المقال
  • أسباب عدم قبول بطاقتك عبر الإنترنت
  • ماذا تفعل إذا لم تعمل بطاقتك عند الدفع

عند التسوق عبر الإنترنت أو الرغبة في شراء منتج أو خدمة، أو الإشتراك في أحد الخدمات التعليمية أو الترفيهية، لا شئ يزعجك أكثر من عبارة “لا يمكن إتمام عملية الدفع”.

ويالها من خيبة أمل إذا كان هناك عرض أو تخفيض مرتبط بوقت محدد ترغب بالإستفادة منه، وقد فاتك بسبب هذه المشكلة.

عادة توجد ثلاثة أسباب تؤدي إلى حدوث خطأ في عملية الدفع، سنذكرها في الفقرات التالية، ثم نذكر الحلول في النهاية.

وقبل ذكر الأسباب تأكد دائماً من إدخال أرقام البطاقة في صفحة الدفع بشكل صحيح، كما بينا في مقالة كيفية إستخدام بطاقات فيزا/ماستركارد للدفع عبر الإنترنت.

إذا أدخلت الأرقام بطريقة صحيحة ولم تتم عملية الدفع فالمشكلة تكمن في أحد الأشياء الثلاثة الآتية:

١- البطاقة غير مخصصة للإستخدام عبر الإنترنت

معظم بطاقات الدفع المستخدمة عبر الإنترنت تنقسم إلى نوعين، بطاقة الإئتمان أو البطاقة الدائنة Credit Card وتقبلها جميع المواقع ومتاجر التسوق دون مشاكل.

إلا أن البنك يقوم (أحياناً) بحظر عملية الدفع للأمان، وهذا نادر الحدوث، وبمجرد الإتصال بالبنك يتم رفع الحظر والسماح بالعملية.

النوع الثاني هو البطاقة المدينة Debit Card وهي البطاقة التي يصدرها البنك عند فتح الحساب لسحب الأموال من ماكينات ATM، أو الدفع عبر ماكينات السحب في المتاجر التقليدية.

هذه البطاقة تكمن بها أغلب مشكلات الدفع، فالبنك يمكن أن يسمح بإستخدامها عبر الإنترنت، ويمكن أن لا يسمح بذلك.

إذا لم يكن في ظهر البطاقة الثلاثة أرقام المعروفة بـCVV تكون بذلك غير مخصصة للإستخدام عبر الإنترنت، ويمكن أن توجد الثلاثة أرقام مع ذلك لا تعمل أيضاً.

٢- الموقع لا يقبل بطاقات Debit Card

بعض متاجر التسوق عبر الإنترنت أو متاجر التطبيقات قد لا تقبل بطاقات Debit Card لأسباب متعددة.

أهمها أن الموقع يرفض الدفع من دول معينة قد لا يكون بإمكانه الوصول إليها بمنتجاته أو خدماته، أو لإعتبارات سياسية أو أمنية.

لكن معظم مواقع الإنترنت الشهيرة ومتاجر التسوق ومتاجر التطبيقات تقبل هذا النوع من البطاقات.

على العكس من ذلك بطاقات الإئتمان Credit Card تعمل عبر جميع مواقع الإنترنت، مع ذلك لا ننصح بإستخدامها إذا كان بالإمكان إستخدام الـDebit Card.

٣- البطاقة ليس بها رصيد كافي

المشكلة الثالثة والأخيرة قد تكون عدم وجود رصيد كافي في حسابك، وهذا قد يحدث خصوصاً في نوع البطاقات المدفوعة مقدماً Prepaid Card.

فعليك الدخول إلى حسابك لمعرفة الرصيد المتوفر قبل إتمام عملية التسوق.

– ما يجب فعله إذا لم تعمل بطاقة الدفع فيزا/ماستركارد

إذا كنت متأكداً من إستخدام البطاقة بشكل صحيح مع ذلك لم تقبل عملية الدفع، إتبع الخطوات التالية لحل المشكلة:

١- الحل الأول والأسرع هو الإتصال بالبنك، فالأنظمة البنكية متطورة وتستطيع إخبارك بالمشكلة في ٩٨٪؜ من الحالات، وفي غضون دقائق.

٢- إذا كان كل شئ من ناحية البنك على ما يرام والرصيد متاح في حسابك، فالمشكلة ستكون من جهة الموقع الذي تستخدم بطاقتك من خلاله.

لذلك عليك التواصل مع الموقع لمعرفة السبب، أو البحث عن موقع آخر يوفر نفس المنتج أو الخدمة.

– الخلاصة

معظم مشكلات بطاقات الدفع فيزا/ماستركارد تكون في المقام الأول من البنك الذي أصدر البطاقة، وبالتحديد في بطاقات Debit Card.

وأسرع طريقة لحل المشكلة هي الإتصال بالبنك، والتأكد من أن البطاقة ليست محظورة من قبل النظام البنكي ويمكن إستخدامها عبر الإنترنت.

ماعدا ذلك فالمشكلة تكمن في الموقع الذي تتسوق من خلاله أو متجر التطبيقات، وهذا قليل الحدوث، لأن معظم المواقع والمتاجر الإلكترونية تقبل جميع أنواع البطاقات.

وأخيراً ننصح دائماً بعدم إستخدام بطاقاتك عبر المواقع الغير موثوقة أو معروفة جيداً، حتى لا تتعرض لسرقة بيانات البطاقة.

وإذا كان لديك شك في مصداقية أحد المواقع أو المتاجر الإلكترونية تواصل معنا عبر التعليقات وسنتحقق لك منه في أسرع وقت.

5 تعليق

  1. السلام عليكم لدي بطاقة ماستر كارد عند الاستخدام للتمويل يقول تم انتهاء تاريخ نفاذ البطاقه اي تاريخ الكارت اصبح قديمآ ماهو الحل

  2. اولا يتم نسخ كلمات المرور والارقام السريه للبطاقات حول التطبيقات الاجباري التي ترسلها عبر الخادم البعيد الي الشركات ثم تقوم بتلاعب وسرقه البطاقه من الاهم إن يتم توقفها ثانيآ الاحتكار من قبل البنوك ومواقع الاكترونيه للدفع عبر الانترنت وشركات الصرافه والمواقع للاستفاده من الشركه المحتال للحقوق الطبع والنشر بخدمات مفتوحه للعلامات التجاريه بدون مقابل ويتم عدم تفعيل خدمه فعاله
    وتعطيلها من كافه الاتجاهات لعدم الحصول الدعم لانني لا املك اوراق صالحه بدوله الكويت وعدم الاعتراف الي الهويه الرقميه للحصول علي تخليص معامله من قبل كافه الجهات وعدم القدره علي الحصول علي هاتف او كمبيوتر يحمي البيانات لانني بكل صراحه لا املك الي نفسي نفعآ ولا ضرآ . فقد اتقدم بشكوي الي حقوق الانسان العالميه والمطالبه المساعده في تسهيل السفر الي اهلي واولادي بمصر فقد لاغير

  3. هناك سبب آخر استاذ مصطفى وهو أن بطاقة ماستر كارد على سبيل المثال لابد أن تكون مرتبطة برقم هاتف المستخدم وذلك لكى يتسنى للبنك المصدر للبطاقة إرسالة رسالة نصية برقم سرى OTP وعندى بطاقة ماستر كارد تستخدم لصرف الراتب Payroll وبها رقم cvv ومع ذلك لا استطيع استخدامها فى الدفع الإلكتروني لأنها غير معرفة على رقم هاتفى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *