تجارة إلكترونية

لماذا الإختلاف الكبير في أسعار نفس المنتج عبر مواقع مختلفة؟

لماذا تجد نفس المنتج بنفس المواصفات والجودة على مواقع متعددة أحدها أقل كثيراً من ناحية السعر؟

إذا كنت من محبي التسوق عبر الإنترنت فلا تتعجب عند رؤية نفس المنتج بالضبط، وبنفس الجودة، لكن بأسعار أقل تصل في بعضً الأحيان إلى أقل من النصف.

وسنتحدث في مقال آخر بالتفصيل عن السبب الحقيقي لتفاوت الأسعار عبر المواقع.

أما في الفقرات القليلة القادمة سنقوم بعرض مقارنة حقيقية بين أسعار نفس المنتج على أكثر من موقع تسوق، خصوصاً المواقع الشهيرة مثل علي بابا، و علي إكسبريس، و أمازون، و إيباي.

لمعرفة كيفية الحصول علي المنتجات بأقل تكلفة ممكنة، وفي النهاية سنذكر لك بإختصار العامل الأول والأهم للحصول على أقل سعر ممكن.

– مقارنة أسعار منتج واحد عبر مواقع متعددة

١- المنتج الذي سنقوم بمقارنته هو عبارة عن حافظة بطاقات يتم لصقها في ظهر الهاتف (Sticky Wallet) وللمقارنة الفعلية قمنا بشرائها من موقع أمازون بسعر ٥ دولار تقريباً.

وكانت تكلفة الشحن والتخليص الجمركي حوالي ٢ دولار إضافة إلي الخمسة دولارات، فكان إجمالي التكلفة حتى وصول المنتج حوالي ٧ دولارات.

٢- نفس المنتج لكن هذه المرة من موقع علي إكسبريس يوجد بسعر ٠.٩٩ دولار، وعند إختيار الشحن المجاني لن تكون هناك تكلفة للشحن.

ثم يتم إضافة دولار واحد تقريباً كضريبة جمركية لتصبح التكلفة الإجمالية حوالي ٢ دولار حتي إستلام المنتج، وذلك أقل تكلفة من موقع أمازون بحوالي ٥ دولارات.

أما عند إختيار البريد المسجل في علي إكسبريس وهو أسرع قليلاً، يتم إضافة ٢.٨٥ دولار إضافة إلى ١ دولار الذي يمثل سعر المنتج.

و ١ دولار للضريبة الجمركية لتصبح التكلفة الإجمالية حوالي ٥ دولارات، أي أنه لايزال أقل تكلفة من موقع أمازون بفارق دولارين.

٣- بالنسبة لموقع إيباي هذا المنتج يباع تقريباً بنفس السعر الذي يوفره موقع أمازون، بالتالي فموقع علي إكسبريس هو المتغلب في هذه المقارنة.

٤- بالنسبة لموقع علي بابا فسعر هذا المنتج أقل حتى من موقع علي إكسبريس بحوالي نصف دولار وهذا شئ طبيعي كون موقع علي بابا مخصص للتجارة الدولية، والبيع بالجملة، وغالباً لن يمكنك شراء قطعة واحدة إلا علي سبيل العينة.

٥- وأخيراً بالنسبة لمواقع التسوق العربية الأشهر فلم نجد هذا المنتج، وإلا لقارنا بينها وبين المواقع الأجنبية.

ختاماً

هناك مواقع ننصحك دائماً بالمقارنة بينها، وهي المواقع الأكثر شهرة في مجال التسوق عبر الإنترنت مثل أمازون وعلي إكسبريس وإيباي وعلي بابا.

وهناك مواقع أخرى كذلك يمكن ضمها إلى تلك القائمة، منها مواقع التسوق العربية الشهيرة مثل سوق وجوميا إذا كنت تنوي المقارنة بشكل أوسع.

فمع تغلب موقع علي إكسبريس في هذه المقارنة إلا أنه لايعني عدم وجود منتجات في مواقع أخرى يمكن أن تصلك بتكلفة أقل وبنفس الجودة.

وهناك قاعدة هامة للحصول علي المنتج بأقل تكلفة تتمثل في الوصول إلى المصدر، فإذا كانت الصين بلد المنشأ فالمواقع الصينية ستكون أقل تكلفة بالنسبة لك.

أما إذا كان المنشأ على سبيل المثال الولايات المتحدة فسيكون موقع مثل أمازون هو الأفضل. وسنتحدث في مقالة قادمة عن هذه القاعدة بالتفصيل.

2 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.