كيف يتم إكتشاف المهربين في المطارات والموانئ؟

تعرف على بعض الطرق والحيل التي تساعد ضباط الجمارك في كشف المهربين، حيث أنهم لا يقومون بالإشتباه في شخص ما بشكل عشوائي دون أساس.

إقرأ في هذه المقالة
  • أهم دوافع القيام بعمليات التهريب
  • دول لم يسجل ضد مواطنيها أي محاولات تهريب
  • أساليب كشف عمليات التهريب

السلطات الجمركية ليست جهة منوط بها بتحصيل الضرائب الجمركية فقط، وإنما هي جهة تعمل لحماية البلاد من المنتجات التي من شأنها الإضرار بالأمن القومي أو الأخلاق أو الصحة العامة للمجتمع.

لذلك تعتبر السلطات الجمركية هي خط الدفاع الأول لأي دولة، وقد يظن البعض أن كشف عمليات التهريب يتم عن طريق الصدفة أو لحسن حظ مفتشي الجمارك لكن ليس الأمر كذلك.

وإنما يتم كشف معظم حالات التهريب من واقع دراسة مفتشي الجمارك لما يسمى بالPhysiology أي “علم وظائف الأعضاء” الذي سنذكر له بعض الأمثلة في هذه المقالة.

ويعتمد بالأساس على مراقبة وتحليل حركات الأشخاص ومظهرهم حيث أن مفتش أو ضابط الجمارك لا يقوم بتفتيش أو الإشتباه بجميع الركاب بشكل عشوائي.

وإنما يقرر التفتيش عند الشك الذي قد يصل إلى درجة اليقين بناءً على المعطيات التي جعلته يشتبه أو يشك في الشخص، أو بالطبع يتم تفتيش جميع الركاب أحيانا في حالات الطوارئ.

– أهم دوافع القيام بعمليات التهريب

تعد الحالة الإقتصادية أو النزاعات السياسية أو الحروب أحد أهم الدوافع لمحاولات التهريب، وخاصة للمواد المخدرة، أو الأسلحة، أو السلع الفاسدة، التي تؤدي أحيانًا إلى الوفاة ويكون ذلك غالباً بغرض التربح.

لذلك يتم تسجيل أغلب حالات التهريب من سكان الدول الفقيرة، لأنه من المعتقد أن تدني الحالة الإقتصادية يؤدي بديهياً إلى تدني الحالة الإجتماعية والأخلاقية.

– دول لم يسجل ضد مواطنيها أي محاولات تهريب

على مدى اكثر من ثلاثة عقود، أي مايزيد عن ثلاثين عاماً لم تسجل حالات تهريب في معظم دول العالم من مواطني اليابان والدول الإسكندنافية، وقد يعود ذلك للتقدم والإزدهار في هذه الدول.

إلا أنه لا ينبغي إعطاء المبررات لمن يخالف القوانين من مواطني الدول الفقيرة بحجة محاولة الحصول علي بعض المال.

– أساليب كشف عمليات التهريب

نستعرض معاً أمثلة على بعض الطرق التي يعتمد عليها موظف الجمارك في ضبط المهربين أو الإشتباه بأحدهم:

١- الملابس

قد تكون الملابس أحد العوامل التي يعتمد عليها ضابط الجمارك، حيث أنه يكون دائماً على علم بطقس الدولة القادم منها الراكب فأحيانا يكون الطقس حاراً في هذه الدولة، مع ذلك يلاحظ أن الراكب يرتدي ملابس ثقيلة لاتناسب طقس دولته فيمثل ذلك إشارة لمفتش الجمرك للاشتباه.

٢- أعراض المرأة الحامل

تتم في بعض الأحيان محاولة التهريب من خلال إمرأة بوضع المواد المهربة في منطقة البطن بحيث تبدو كأنها حامل وهي ليست في الحقيقة كذلك.

لكن يستطيع مع ذلك ضابط الجمرك معرفة إذا كانت بالفعل حاملاً أم لا من واقع دراسة حالة المرأة والأعراض الطبيعية التي تمر بها أثناء فترة الحمل وكيف تسير وكيف تبدو إلى آخره.

٣- جواز السفر

جواز السفر يعد أحد أهم عوامل الإشتباه حيث أن جنسية الراكب تعطي الحالة الإقتصادية للدولة التي يأتي منها المسافر، وما إذا كانت إحدى الدول التي يشتهر مواطنيها بالتهريب، أو ما إذا كانت هذه الدولة تشتهر بصناعة أو زراعة المواد المخدرة أو سلع أخرى ممنوعة.

٤- تناسق الجسم

يقوم مفتش الجمارك بملاحظة تناسق أعضاء الجسد فمثلا قد يبدو الشخص سميناً لكنها ليست سمنة حقيقية إنما هي أشياء مخبأة تحت الملابس، ويتم معرفة ذلك عن طريق النظر إلى الرقبة لأن رقبة الشخص السمين لا يمكن أن تكون نحيفة!

 وكذلك هناك من يقوم دائماً بملاحظة الركاب بشكل مستمر فاذا لوحظ علي أحدهم شدة الإرتباك أو التوتر يتم الاشتباه به.

كانت هذه بعض الأمور عن كيفية كشف المهربين أو المواد المهربة، وبالطبع هناك وسائل أخرى يستخدمها موظفو الجمارك في كشف عمليات التهريب ذكرنا فقط جزءاً يسيراً منها في هذه المقالة.

3 تعليق

  1. انا عايز استورد قطع غيار سيارات مستعمله من الشارقه فى الامارات الى مصر
    اجرأت الشحن والتخليص والافراج الجمركي بالنسبه لهذه السلعه وكيف تحسب المصاريف لها

  2. السلام عليكم
    أرجوا مساعدتي بمشكلة أتعبتني كثيرا وهي كالأتي
    عندما قمت بالتسجيل في موقع علي اكسبرس اول مرة قمت بإدخال بطاقة الفيزة الخاصة بصديقي حيث هو من ساعني بإنشاء الحساب ولم يكن لدي فيزة في حينها ومن تلك المرة ورقم بطاقته هو المخزن في حسابي مما يضطرني إلى أدخال بيانات رقم بطاقي الجديدة في كل مرة أقوم بها بالشراء وأحيانا اضغط سهوا على رقم بطاقته المخزنه ويتم الخصم من بطاقته على الفور ،،، الأمر الذي يسبب لي الحرج معه مع إنني اقوم بإعطائه المبلغ فور الخصم من بطاقته ، أرجو مساعدتي بطريقة اقوم بها بحذف رقم بطاقته من حسابي من دون الاضطرار إلى حذف حسابي وانشاء حساب جديد .
    شكرا
    وانتظر ردكم

  3. السلام عليكم ,
    الله يعطيكم ألف عافية , الصراحـــــــة استفدت مشاء الله منكم , و الحمد لله ربي العالمين . يارب يجعلها في ميزان حسناتكم لكم جميعــــــــــــا .وصدقة جارية
    المهم , عايز أعرف كم أدفع للجمارك عندما أستورد طوابع بريدية {كمية كبيرة} . زلئد عملة قديمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة لحجب الإعلانات Adblock

فضلاً! لتستطيع الدخول إلى الموقع وتصفحه يتوجب عليك إيقاف تشغيل حاجب الإعلانات.