كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك

حجم الصور هو أكثر الأمور التي تجعل المواقع غاية في البطء، فلابد أن تأخذ مسألة تخفيف حجم الصور بجدية.

تعتبر الصور إحدى المقومات التي تضفي جمالاً على أي موقع أو مدونة أو متجر إلكتروني، وتمثل إنطباعاً إيجابياً إذا كانت جميلة وذات جودة عالية.

لكن مع جمال الصور قد تنقلب لتصبح كارثة إذا كان حجمها أكبر من اللازم، وقد بينا في مقالة بعنوان كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك كيف أن الصور تمثل السبب الأول والأهم في إبطاء موقعك.

بعد البحث توصلنا إلى عدة أدوات يمكن من خلالها تقليل حجم الصور إلى الحد الأدنى وفي وقت لايذكر، وذلك بعد صراع ومحاولات لزيادة سرعة المدونة لتكون قادرة على تصدر نتائج البحث.

هذه الأدوات لا تحتاج إلى أدنى خبرة في التصميم كما هو الأمر بالنسبة لبرنامج فوتوشوب، الذي يجده البعض معقداً بعض الشئ لعدم وجود معرفة كافية بإستخدامه.

فوتوشوب لن يساعدك كثيراً إذا كانت لديك مدونة تحتوي على مئات أو آلاف الصور، وستساعدك الأدوات التي سنذكر والتي يمكن من خلالها تصغير مجموعة كبيرة من الصور في دقائق معدودة.

مرتبط: كيف تحصل على صور مجانية لموقعك لاتخالف حقوق الملكية؟

هذه الأدوات منها مواقع يمكن إستخدامها من نفس المتصفح دون الحاجة لتحميل أي شئ، ومنها إضافات يمكن تثبيتها إذا كنت تستخدم منصة ووردبريس.

وهي كما يلي:

١- Tinypng

كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك

هذا الموقع يمكن إستخدامه دائماً ومن خلال الهاتف الذكي، فقبل رفع أي صورة إلى المدونة، قم برفعها إلى هذا الموقع ثم حفظها مرة أخرى، ثم رفع النسخة المصغرة إلى المقالة.

لن تلاحظ أي تغير في جودة الصور بالمرة، وبالفعل يتم تصغير حجمها، وليست مجرد خدمة عديمة الفائدة.

يمكن رفع حوالي ٢٠ صورة في المرة الواحدة، كل صورة بحجم ٥ ميجابايت بحد أقصى ويمكن الترقية إذا كنت بحاجة لرفع عدد أكبر من الصور.

٢- JPGMini

كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك

هذا الموقع مشابه لموقع TinyPng إلا أنه لايوفر أي عدد مجاني من الصور التي يمكن تصغيرها، وبعد شراء اَي من الباقات ستحصل على تطبيق يمكن من خلاله تصغير الصور.

ويمكنك كذلك من خلال هذا التطبيق تصغير الصور بأعداد كبيرة في المرة الواحدة لتوفير الوقت، ولا تؤثر هذه الخدمة على جودة الصورة.

٣- ShortPixel

كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك

Shortpixel هو أحد البرامج المجانية لتصغير الصور، وقد جربنا الإضافة الخاصة به على ووردبريس، وكان من أفضل إضافات تصغير الصور التي قمنا بإستخدامها.

يمكن من خلاله عمل Bulk Optimization لتبدأ عملية معالجة جميع الصور في موقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني دون أي مجهود آخر.

كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك
Bulk Optimization تكون عند Media داخل غرفة تحكم ووردبريس

هذه الإضافة تعطي عدداً مجانياً يقدر بمئات الصور، وهذا جيد إذا كان لديك من ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ صورة في مدونتك أو متجرك الإلكتروني، ويمكن بعد ذلك الترقية بحسب الحاجة.

٤- Imagify

كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك

هذه الخدمة هي الخدمة التي نستخدمها حالياً بعد ShortPixel التي ذكرناها سابقاً، وهي حتى هذه اللحظة توفر كل ما نحتاج إليه من خلال الإضافة الخاصة بووردبريس.

وهناك حد كذلك لعدد الصور مقارب جداً للإضافة السابقة، ويفضل بين حين وآخر إجراء تحسين الصور بطريقة Bulk Optimization لجميع الصور.

٥- MediaCleaner

كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك

هذا البرنامج ليس لتصغير الصور أو ضغطها هذه المرة، وإنما للتخلص من الصور الغير مستخدمة، فهو ببساطة يقوم بحصر الصور والأيقونات الغير مستخدمة في موقعك ثم يعطيك الإختيار لحذف بعضها أو جميعها.

لأن الصور الموجودة بالفعل لكن غير مستخدمة تستهلك مساحة تخزينية في خوادم الإستضافة الخاصة بموقعك، مثلها مثل الصور المستخدمة، وهذا يعد أحد الأمور التي تزيد من بطء الموقع.

كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك
بعد عمل Scan يمكن مسح كل الصور الغير مستخدمة عند Delete All

ومنذ بدأنا بإستخدام هذه الإضافة قمنا بحذف مئات الصور الغير مستخدمة والموجودة منذ سنوات.

– خلاصة المقالة

الخلاصة مما سبق ذكره أن تقليل حجم الصور أمر حتمي ويجب فعله إذا كنت صانع محتوى أو لديك متجر إلكتروني لأن ذلك سيزيد من سرعة الموقع، بالتالي تزيد فرص تصدر موقعك لنتائج بحث جوجل.

مرتبط: أهم ٣ نصائح من جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث

كذلك قم بإستخدام تلك الخدمات معاً بالترتيب التالي:

١- إستخدم برنامج Media Cleaner للتخلص من جميع الصور والأيقونات الغير مستخدمة في موقعك وتأخذ حيزاً فيه، فهذه العملية بتلك الخطوات هي عبارة عن عملية تنظيف للموقع.

٢- قم بإجراء تحسين لكل الصور بطريقة Bulk Optimization عن طريق أي إضافة تختارها من بين الإضافات المذكورة، وطبق ذلك بشكل دوري.

٣- دائماً قبل رفع الصور إلى موقعك قم بتصغيرها بواسطة TinyPng ثم رفعها، لتضمن بذلك أصغر حجم للصورة بأفضل جودة.

أهم مميزات تلك الأدوات المذكورة أنها تقلل حجم الصور لكن لا تؤثر على جودتها، ويمكنك من خلالها إختيار مقاسات الصور ونسبة تصغيرها كما تحب.

وإذا كنت في مجال التسويق الإلكتروني وخاصة السيو فتأكد أن مثل تلك الخدمات تستحق دفع المال، فهي ليست مكلفة بالمرة، فلا تبخل بدفع القليل من المال لتحسن الصور مقابل زيادة سرعة موقعك.

مرتبط: أفضل طريقة للتسويق الإلكتروني على الإطلاق

وأخيراً إذا كان لديك سؤالاً حول تلك الأدوات أو كيفية إستخدامها وتفعيلها، أو كنت على علم بأدوات أخرى مفيدة قم مشكوراً بكتابتها في مربع التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى