هل لديك موقع أو مدونة وترغب بزيادة عدد زوارها؟ هل فعلت كل مايجب فعله دون أي فائدة؟ إذا كان الأمر كذلك فتأكد أن هناك مشكلة ما تعوق موقعك عن التقدم.

هذه المشكلة لن تخرج الأشياء التي سأذكرها في هذه المقالة من واقع تجارب حقيقية في مجال التسويق الإلكتروني وصناعة المحتوى.

وخصوصاً في وقت تغيرت فيه معايير ترتيب المواقع وظهورها في محرك بحث جوجل بشكل غير مسبوق.

فكلنا يرغب بزيادة عدد زيارات موقعه أو متجره الإلكتروني أو مدونته لأن ذلك يعني فرصة أكبر لتحقيق الأرباح، وتحقيق أكبر قدر من الإنتشار في المناطق المستهدفة.

وكذلك إذا كنت مصمماً أو مسوقاً إلكترونياً فبالتأكيد إذا كان بإستطاعتك تحقيق ذلك لعملائك سيعطيهم ذلك ثقة أكبر في خدماتك.

لذلك سأذكر لك خمسة أمور يجب أن تتأكد من تطبيقها في أي موقع أو مدونة أو متجر إلكتروني، ثم تتابعها بشكل دوري وستبدأ تدريجياً بملاحظة الزيادة في عدد الزيارات، وهي:

١- السيو (SEO)

السيو (Search Engine Optimization) هو أحد مصطلحات التسويق الإلكتروني المعروفة، ويعني تحسين أو تأهيل موقعك للظهور في نتائج البحث الأولى.

بإختصار هو جعل محرك البحث يحب موقعك، وهو أفضل وأقل طرق التسويق الإلكتروني تكلفة لزيادة زيارات أي موقع أو مدونة أو متجر إلكتروني.

والسيو هو أهم أنواع التسويق الإلكتروني من وجهة نظري، ولطالما كنت أعتمد عليه في التسويق أكثر من الأنواع الأخرى، ومنذ أتقنت السيو لا أدفع المال لتسويق المدونة.

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك
عند كتابة بعض المصطلحات تظهر مواضيع المدونة في النتائج الأولى

وكما بالصورة إذا قمت على سبيل المثال بكتابة كلمات تتعلق بالتجارة الإلكترونية، أو بالإستيراد والتصدير ستظهر مقالات المدونة في النتيجة الأولى.

وفي بعض الأحيان مابين الأولى والثالثة على الأكثر، وأحياناً تظهر مقالتين وليست واحدة فقط من المدونة في النتيجة الأولى والثانية.

والسبب في ذلك هو تطبيق قواعد السيو التي ذكرت أهمها في مقالة بعنوان أهم ٣ نصائح من جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث يمكنك الرجوع إليها.

ولا تنس أن الشكل العام للموقع أو المدونة يعد حالياً من أهم قواعد السيو التي يغفل عنها المسوقين الإلكترونيين والتي يجب تطبيقها.

فتماماً كما تحرص على تنسيق المواضيع التي تنشرها يجب أن تحرص على تنسيق وتجميل شكل موقعك.

٢- جودة المحتوى

جودة المحتوى تعتبر العامل الأهم جنباً إلى جنب مع السيو، فإذا طبقت جميع قواعد السيو ولم تقدم محتوىً متميزاً فليست هناك فائدة.

وقد كتبت مقالات متعددة عن كيفية التميز في صناعة المحتوى والتدوين منها مقالة كيف تصبح كاتباً ومدوناً متميزاً.

فإجعل إهتمامك منصباً على تقديم المواضيع المتميزة التي توفر فائدة حقيقية للمستخدم.

لأن الإنترنت اليوم يحتوي على ملايين المواقع والمدونات وليس بحاجة لزيادة عددية بل بحاجة لمحتوى أفضل.

وإذا كان بإمكانك التميز بالمحتوى وسط تلك الأعداد الكبيرة من المواقع فلن تتخيل ما ستصل إليه من الأرباح والزيارات.

مرتبط: ٤ خطوات عملية لإنشاء مدونة إحترافية وناجحة

ومن الأمور التي ستساعدك في تقديم محتوىً ذَا جودة عالية هو تعديل وتحديث المقالات القديمة بشكل دوري، فإذا عدت لمقالات كتبتها منذ سنتين أو ثلاثة ستجدها حتماً بحاجة لتعديلات.

وقد يتوجب عليك أحياناً حذف بعض المقالات القديمة التي لا تحقق زيارات كافية ولا تقدم فائدة لزوار موقعك أو مدونتك.

ومنذ بدأت بتطبيق تلك الأمور على الأقل كل ثلاثة أشهر لم يبقى في المدونة إلا المواضيع المتميزة، وذهبت زيارات المواضيع المحذوفة إلى مواضيع أخرى أعلى جودة.

فدائماً في مجال صناعة المحتوى الجودة مقدمة على الكمية، ولم تعد كثرة المقالات هي المعيار الأول في صعود رتبة المواقع بل أصبحت الجودة هي المعيار الأول.

وهذا بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد المواقع والمدونات الموجودة على شبكة الإنترنت والتي وصل عددها حول العالم في ٢٠١٩ إلى مايقرب من ٢ مليار موقع ومدونة.

٣- سرعة تحميل الموقع

سرعة تحميل الموقع من أهم الأمور التي تساهم في زيادة عدد زوار موقعك، وخصوصاً إذا كان متجراً إلكترونياً أو موقعاً يبيع الخدمات.

فالمستخدم يكره التحميل البطئ وسيقوم بترك موقعك فوراً إذا كان بطيئاً وسيبحث عن مواقع أسرع للحصول على تجربة إستخدام أكثر تميزاً وسرعة.

أما المواقع والمدونات التعليمية فإذا قلت سرعتها قليلاً عن وقت التحميل المطلوب الذي يقدر بثلاثة ثواني فلا بأس بذلك.

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك
أداة جوجل لقياس سرعة أداء موقعك

ولمعرفة سرعة موقعك أو مدونتك هناك أدوات مثل Google Page Speed التي يمكن من خلالها قياس سرعة الموقع عن طريق كتابة عنوان الموقع في الخانة كما بالصورة.

بعد ذلك تظهر سرعة موقعك الحقيقية على الهاتف الذكي والحاسوب، ثم في الأسفل تجد الامور التي تحتاج لإصلاحها باللون الأحمر وكم من الثواني يمكن أن توفر بعد إصلاحها.

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك
(اليمين) الأخطاء التي يجب إصلاحها (اليسار) الأشياء التي تم إجتيازها

ثم تجد إلى الأسفل قليلاً الأشياء التي نجحت في إصلاحها باللون الأخضر، وكم من الثواني قل في مدة تحميل موقعك.

بعد أن تتعرف على الأخطاء أو الأشياء التي تسبب بطء تحميل موقعك ستجد أهمها مايلي:

١- حجم الصور وهو أمر لايجب أن تغفل عنه لأن الصور هي أكثر الأشياء التي تجعل موقعك بطيئاً في التحميل، وهذه مقالة بعنوان كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك ستبين لك كيفية تقليل حجم الصور بطريقة سهلة وبأدوات متعددة.

٢- أن يكون الموقع غير متوافق مع الهاتف الذكي، فأكثر من ٧٥٪؜ من زيارات المواقع اليوم تأتي عبر الهاتف الذكي (شاهد الصورة الرئيسية للمقالة).

لذلك ظهر ما يسمى بAMP إختصاراً ل accelerated mobile pages وهي خاصية تجعل موقعك فائق السرعة على الهاتف الذكي وقد ذكرت تفاصيل عنها في مقالة أفضل طريقة للتسويق الإلكتروني على الإطلاق.

وهذه أداة اخرى تقدمها جوجل لمعرفة إذا كان موقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني متوافقاً مع الهاتف الذكي أم لا من هذا الرابط.

٤- حقوق الملكية

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك
في أسفل أي موقع هذه الجملة تعني عدم أحقية نسخ أو إستخدام المحتوى

التعدي على حقوق الملكية يعتبر من الأمور المرفوضة دائماً والتي يعاقب عليها محرك بحث جوجل لدرجة تصل إلى حجب موقعك من الظهور في نتائج البحث.

ومن أهم صور مخالفة حقوق الملكية هي نسخ محتوى مدونة أو موقع آخر، المحتوى الذي يتمثل في النصوص أو الصور على حد سواء.

فلابد أن يكون محتواك من صنعك أنت ١٠٠٪؜ ومن حيث الصور فهناك مواقع توفر صوراً رائعة ومجانية ذكرتها في مقالة كيف تحصل على صور مجانية لموقعك دون مخالفة حقوق الملكية.

٥- الأمان

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك
علامة القفل تعني أن الموقع مؤمن بتقنية SSL

أن يتمتع موقعك أو متجرك الإلكتروني أو مدونتك بالأمان فهذا أمر حتمي ومطلوب في ظل إنتشار حوادث الإختراق وسرقة البيانات الشخصية والمالية.

وقد صرح جوجل رسمياً أنه بداية من عام ٢٠١٩ ستكون الأولوية في الظهور للمواقع المؤمنة، لذلك يجب عليك شراء نظام SSL لموقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني حتى وإن لم يكن فيه معاملات مالية.

وتقنية تأمين البيانات وعمليات الدفع تسمي SSL) Secure Socket Layer) وكما بالصورة هذه المدونة مؤمنة بتقنية SSL لتجنب سرقة بيانات الزوار الذين يقومون بالتعليق على المقالات.

– ملخص المقالة

في نهاية المقالة بإختصار هذه الخمسة نقاط المذكورة لابد من تطبيقها على الترتيب التالي:

١- صناعة محتوى متميز فريد من نوعه ويقدم فوائد حقيقية للمستخدمين.

٢- تطبيق قواعد السيو داخل الموقع On page SEO بالشكل الموصى به من جوجل ليتعرف على محتواك ويسرع أرشفته.

٣- العمل على تسريع الموقع وتقليل مدة تحميله قدر الإمكان وبشكل مستمر.

٤- مراعاة حقوق الملكية وعدم سرقة محتوى الغير من صور أو مقالات أو فيديو.

٥- تأمين الموقع بتقنية SSL إذا كانت تتم فيه معاملات مالية أو إذا كان غير ربحي ويقدم معلومات فقط ولا تتم فيه معاملات مالية.

بتطبيق تلك الامور ستلاحظ زيادة في عدد الزيارات بلا شك لكن لن تحدث تلك الزيادة في يوم أو يومين وإنما قد يستغرق الأمر عدة شهور حتى ترى النتيجة.

وتأكد دائماً من إستخدام جوجل أنالتيكس لمراقبة أداء موقعك والتعرف على سلوك مستخدميك لزيادة المحتوى الذي يجذبهم، وتقليل المحتوى الذي لا يهتمون به.

وعدد الزيارات التي يمكن أن تجلبها لموقعك قد تصل إلى ملايين الزيارات شهرياً، فهذه مقالة عن مدونة عربية لن تتخيل حجم زياراتها وأرباحها بعنوان كم يمكن أن تحقق مدونة عربية من الزيارات والأرباح.

وأخيراً إذا كان لديك سؤالاً حول أي من النقاط التي ذكرت أو إذا قمت بتطبيقها ولم تحصل على نتيجة فلا تتردد في التواصل عبر التعليقات لنقوم بإصلاح المشكلة معاً.

مؤسس المدونة، حاصل على دبلومات في مجال صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني - الإستيراد والتصدير - التخليص الجمركي. هدفي هو تطوير مجال صناعة المحتوى وتقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا