حينما تفكر بإنشاء متجر إلكتروني أو موقع تقوم فيه ببيع خدماتك أو منتجاتك، أول ما يشغل بالك هو عقبة الدفع ‘كيف ستوفر وسيلة دفع آمنة وموثوقة لإستقبال الأموال من عملائك؟ وسيلة دفع يثقون بها خاصة في ظل انتشار الإحتيال وقلة الأمان!

الأمر بسيط ولا داعي للقلق فهذا هو موضوع هذه المقالة “إيجاد وسيلة الدفع المناسبة للإستخدام في موقعك أو متجرك الإلكتروني” لأن وجود وسيلة دفع مناسبة للعميل ستزيد من مصداقيتك وستزيد من إغراء العميل لشراء خدماتك أو منتجاتك.

مرتبط: ماهي التجارة الإلكترونية وكيف تبدأ العمل بها؟

ولاننسي أن التجارة الإلكترونية اليوم خاصة مع زيادة عدد المستخدمين بشكل كبير أصبحت متعددة الحلول والخيارات خاصة لمشكلة الدفع التي تعتبر من أكبر عوائق انتشار التجارة الإلكترونية في العالم العربي.

لأن المستخدم أو المتسوق في العالم العربي وكذلك في الدول الأجنبية علي حد سواء أول ما يبحث عنه هو المصداقية والأمان.

– كيف تتم عملية الدفع الإلكتروني علي أي موقع؟

أولا: يقوم العميل باختيار وسيلة الدفع المناسبة ثم النقر علي Pay now (إدفع الآن).

ثانيا: يقوم وسيط الدفع بإرسال المعلومات للشركة الصادرة للبطاقة للتحقق من صحتها.

ثالثا: تقوم الشركة الصادرة للبطاقة بالرد علي وسيط الدفع بصحة أو خطأ المعلومات.

رابعا: يقوم وسيط الدفع بإرسال المعلومات للتاجر فتتم بذلك عملية الدفع كاملة وفي وقت قصير للغاية وبطريقة آمنة.

– وسائل الدفع المتاحة في العالم العربي لاستقبال الأموال

عندما يقدم شخص علي بيع خدمة أو منتج علي موقعه أو متجره سيكون أمامه أحد خيارات الدفع التالية وهي التي يثق بها معظم المتسوقين حول العالم ولابد من إتاحتها.

فكل ماتحتاجه هو عمل حساب تاجر “Merchant” بدلا من حساب الأفراد عند التعامل مع البنوك أو وسطاء الدفع الذين سنذكرهم الآن:

١- الإستقبال عبر باي بال وهو خيار غير متاح إلا في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأي موقع عربي يتيح الدفع بواسطة باي بال نعلم مباشرة أنه موجود داخل دولة الإمارات وإلا فلا يمكن ذلك.

٢- الإستقبال عبر بطاقات فيزا أو ماستركارد وهذا متاح في جميع دول العالم تقريبا بجانب أن معظم المتسوقين عبر الإنترنت يمتلكون بطاقات فيزا أو ماستركارد.

وضبط هذه الوسيلة ليس بالصعب ويتم في بعض الحالات عن طريق حساب تجاري Merchant Account في بنك محلي في بلدك إذا كان يوفر تلك الخدمة.

وكلما كان البنك أفضل وأوثق كانت بوابة الدفع مؤمنة بشكل أكبر، فقط قم بالذهاب إلي البنك ومقابلة مندوب خدمة العملاء ومعرفة الخطوات الصحيحة لعمل بوابة دفع إلكتروني “Payment Gateway”.

مرتبط: كيفية الدفع عن طريق Apple Pay – Android Pay

٣- إستقبال الأموال عن طريق وسيط “Third Party Merchant” وهي عبارة عن شركات وسيطة توفر برامج مؤمنة يتم دمجها على الموقع أو المتجر الإلكتروني، ومنها شركة عربية موثوقة مثل باي فورت التي توفر بوابة دفع آمنة ومتكاملة تتيح للمتسوق الدفع بعدة طرق مثل بطاقات فيزا – ماستركارد – باي بال وغيرها من طرق الدفع المتاحة في العالم العربي.

ويتميز بأنه يتيح الدفع بالعملات المحلية التي يرغب بها التاجر، ويمكن عمل حساب تجريبي من خلاله لمحاكاة الأمر وهي ميزة جيدة.

(ملحوظة) شركة باي فورت تطلب سجل تجاري للموقع أو المدونة أي أنه لابد من أن يكون مشروعك مسجل رسميا حتى تتمكن من إضافة وسائل الدفع التي تتيحها الشركة.

وهناك كذلك شركات أجنبية موثوقة مثل باي بال و تو تشك آوت لكن الدفع من خلالها يكون بالعملات الأجنبية العالمية كالدولار واليورو وغيرها.

4- الإستقبال بواسطة بنوك إلكترونية مثل سكريل Skrill وهو بنك إلكتروني عالمي موثوق يتيح حسابات تجارية وتسمي “Business Account” ويمكن من خلالها استلام الأموال و إرسالها لحساب محلي أي علي بنك أرضي ثم سحبها.

مرتبط: ماهي البنوك الإلكترونية

وقد لايكون هذا الخيار مجدياً في الدول العربية لأنه يتطلب من المستخدم إمتلاك حساب سكريل ليتمكن من الدفع، وكذلك لأن كثير من المستخدمين العرب ليست لديهم فكرة كبيرة عن البنوك الإلكترونية.

لكن إذا كان موقعك يبيع دوليا، كأن يكون موقع حجز تذاكر سفر أو رحلات أو غيرها فستكون وسيلة دفع مميزة لأن غالبية المستخدمين الأجانب يعرفون سكريل ويثقون به.

– أي وسائل الدفع تختار لموقعك أو متجرك الإلكتروني؟

أولاً لابد من وجود نافذة للدفع بواسطة بطاقات فيزا – ماستركارد مسبقة الدفع أو الإئتمانية، ويحدث ذلك بطريقتين كما أسلفنا إما عن طريق عمل حساب تجاري في أحد البنوك المحلية التي تتيح ذلك، أو عن طريق وسيط أو مايعرف بالطرف الثالث مثل باي فورت.

لكن إذا كان المشروع في بدايته يفضل العمل من خلال وسيط لأن تكلفة بوابات الدفع عبر البنوك ستكون عالية مقارنة بالوسطاء وسيكون من الصعب تغطية التكلفة.

لكن في حالة كان حجم المبيعات كبيراً فستكون بوابة الدفع من البنك مباشرة هي الإختيار الأفضل.

كذلك لزيادة خيارات الدفع للعملاء يمكن وضع خيار الدفع عن طريق بنك إلكتروني مثل سكريل، لأن من مميزات البنوك الإلكترونية انها تعطي حزمة كاملة وآمنة ولا تجعل التاجر مضطراً إلي شراء برامج أمان والمعروفة بنظام SSL.

وكذلك بوابات الدفع بواسطة البنوك المحلية توفر وسائل الأمان تلك، لأنها من أساسيات عمل البنوك سواء التقليدية أو الإلكترونية.

وأخيراً إذا كانت لديك إضافة أو إستفسار في مجال إستقبال المدفوعات عبر موقعك أو متجرك الإلكتروني فشاركها معنا في مربع التعليقات.

61 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    لدي متجر على ايباي منذ سنوات، ولكن فجأة قام باي بال بطلب تحديث للمعلومات، ثم اغلق حسابي بسبب ان املاء اسمي يختلف في الهوية عنه في العنوان الرسمي الصادر من جهة حكومية! وسبب الاختلاف ان اسم عائلتي في كل مرة يكتب بالانجليزية يتغير احد حروفه. لم اعد استطيع استخدام باي بال الا لو غيرت جوازي او بيانات عنواني الرسمي او اسمي!
    ماهي خيارات استلام المدفوعات الاخرى المتاحة في ايباي ؟ وهل هناك اي خطورة اذا استخدمت بطاقتي الفيزا لاستلام المدفوعات مباشرة؟
    وهل يظهر رقم حسابي امام المشترين عند مراجعة حوالاتهم البنكية؟ وما معنى البيع بضغطة واحدة التي يوفرها الموقع؟
    لا افهم هذه الامور ولا كيف تحدث. هل يمكن افادتي؟ وبم تنصحني؟
    وشكرا مقدما

  2. انا محمد عادل من مصر لس خارج من الثانويه العامه وكنت عايز اعمل متجر الكروني علي بلوجر وانا انشات كاملا ولاكن لم استطيع عمل طرق دفع
    الا ابلدفع عند الاستلام
    بسبب السن لم يتجاوز 18 سن
    فاريد من حضرتك الشرح لي كيف استطيع عمل الدفع عند الاستلام علي الموقع

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا حسام من مصر طبيب اؤلف كتبا واعمل محاضرات ولي متابعين من جميع انحاء العالم
    اريد ان اعرف بالخطوات خطوة خطوة كيف ارفع الكتب والمحاضرات علي النت وكيف استقبل ثمن المحاضرات والكتب علي حسابي الشخصي في البنك وجزاكم الله خيرا

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا