في عصر تطور الهواتف الذكية الكبير والسريع أصبحت تلك الهواتف أداة يمكن بواسطتها إدارة وإنجاز الكثير من الأعمال، وهذا ما نفعله نحن في التدوين على صفحات هذه المدونة، وتصوير المنتجات، والتواصل، وبعض التصميمات وتعديل الصور، وكل طرق التسويق، ومن هنا تأتي الحاجة لهاتفك الذكي حتي في إدارة مشروعك التجاري عبر الإنترنت لبيع منتجاتك، إذا كنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية حيث أن المشاريع في بدايتها من الحكمة أن تكون بأبسط الأدوات وأوفر التكاليف. والصورة الرئيسية للمقالة بالمناسبة قمنا بإلتقاطها بالهاتف في ضوء النهار، دون أي تعديل، وهي لوجبة تقدم في أحد المطاعم.

ومعظم أصحاب المتاجر الإلكترونية يمتلكون هواتف ذكية ذات كاميرات بعضها يصل إلى حد الكاميرات الإحترافية من حيث جودة الصورة، إذا توفرت الإضاءة المناسبة. لذلك في هذه المقالة سنبين كيفية إستخدام الهواتف الذكية في تصوير المنتجات لعرضها على متجرك الإلكتروني أو صفحتك على مواقع التواصل الإجتماعي، وأفضل الأدوات والطرق لذلك، دون الحاجة لشراء كاميرا باهظة الثمن، أو دفع المال لمصور فوتوغرافي في كل مرة ترغب فيها بتصوير منتج جديد.

– نصائح قبل البدء بإلتقاط الصور

ولا يفوتنا قبل بيان التفاصيل أن نقدم بعض النصائح التي تساعد في إلتقاط صورة نقية، وإحترافية لا نقل جودة عن صور الكاميرات الباهظة الثمن:

١- قم بتنظيف عدسة الكاميرا جيداً قبل التصوير لأنها تكون غالباً مغطاة ببعض الأتربة او الدهون من البشرة عند لمس الهاتف.

٢- لا تستخدم التقريب (Zoom) عند التصوير وقرب الهاتف نفسه بالقدر المطلوب، لأن التقريب يقلل من جودة الصورة.

٣- يفضّل ألا تقل دقة الكاميرا عن ٨ ميجابكسل، وإذا كانت ١٢ ميجابكسل فهذا أفضل كثيراً، وليست هناك حاجة لتغيير إعدادات الكاميرا.

٤- قم بإلتقاط أكثر من صورة للمنتج من زوايا مختلفة لإظهار جوانبه ومميزاته بشكل واضح ومقنع.

٥- قم بتنظيف المنتج الذي تقوم بتصويره، ولا غنى عن ذلك لأن المنتج المتسخ سيترك إنطباعاً سلبياً لدى العملاء بالإهمال، تماماً كما تدخل متجراً من المتاجر وتجد البضائع مغطاة بالأتربة والأوساخ.

٦- لا تكثر وتفرط في تعديل الصور وإستخدام الفلاتر وتغيير الألوان، لأن ذلك يغير الصورة ويجعلها غير طبيعية ومطابقة للحقيقة بالتالي تصبح نوعاً من تضليل العملاء.

٧- قبل رفع الصور إلى الموقع لابد من تقليص حجمها حتى لا تؤخر عملية التحميل بالتالي يمل المستخدم ويترك الموقع بالكلية، ويمكن الإستعانة بموقع tinypng.com فهو أفضل موقع في هذا المجال، ويمتاز بالسرعة والسهولة، فيتم رفع الصور إليه مباشرة ويتم ضغطها تلقائياً دون التأثير على جودتها، ثم تقوم بإعادة تحميلها على هاتفك ثم رفعها إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني.

– أهم أدوات تصوير المنتجات

هناك أدوات بسيطة وليست باهظة الثمن، وإذا لم تكن هناك قدرة على الحصول عليها لأي سبب يمكن التصوير بدونها، لكنها ستساعد بشكل كبير في إلتقاط صورة نقية ونظيفة وإحترافية تعطي إنطباعاً إيجابياً للعملاء عند رؤيتها، فالعين عليها عامل كبير في أخذ قرار البقاء على الموقع أو تركه، بالتالي شراء المنتج أو عدم شراؤه. وهذه الأدوات أهمها:

١- مثبت كاميرا (Tripod):

تصوير المنتجات بواسطة الهاتف الذكي

وهو عبارة عن عصا بها ماسك للهاتف أو الكاميرا، وهذا الجزء (الماسك) به مفصل لتسهيل حركة الهاتف يميناً ويساراً، أعلى وأسفل، وتثبيته في الإتجاه المناسب دون الحاجة لمسك الهاتف طوال مدة التصوير، وهو مزود كذلك بأرجل يتم فردها لتثبيت العصا على الأرض أو الطاولة أو أي سطح من الأسطح، وللتحكم في الطول المناسب. وهناك مثبت كاميرا مصنوع من مواد بلاستيكية كما بالصورة، ليس باهظ الثمن ويمكن شراؤه من معظم مواقع التسوق، وهذه الأداة تمنع إهتزاز الصورة خصوصاً في تصوير الفيديو، لأن الصورة المهزوزة هي أسوأ شئ يمكن أن يراه المستخدم على موقعك.

٢- صندوق قماشي (Light box):

تصوير المنتجات بالهاتف الذكي

هذا الصندوق هو صندوق قماشي يكون في الغالب أبيض اللون، لأن اللون الأبيض يظهر تفاصيل المنتجات بشكل أكثر وضوحاً، إلا أنه يتوفر بألوان أخرى متعددة، وبعض الشركات تنتج مثل هذا الصندوق مدعم بشريط إضاءة LED داخلية ملحقة به، يتم إطفاؤها وتشغيلها عند الحاجة، ويتم أيضاً التحكم في درجة الإضاءة، ويكون الصندوق من قماش مقوى يصعب قطعه، ويمكن شراؤه من معظم المتاجر الإلكترونية العربية والأجنبية، ويمكن أحياناً عمله بنفسك بطرق مشروحة عبر الإنترنت يمكن الوصول إليها من محرك البحث. أما إذا لم يكن بالإمكان شراؤه يمكن إستخدام لوح ورقي أبيض ووضع المنتج عليه وتصويره في البداية، كما في الفيديو القادم في جزئية الإضاءة.

٣- الإضاءة (Lighting):

تصوير المنتجات بالهاتف الذكي

تعد الإضاءة في مجال التصوير عموماً بكل أنواعه العامل الرئيسي في إنتاج صورة إحترافية، وإذا توفر ضوء الشمس فهو أفضل أنواع الإضاءات الطبيعية التي لا تكلفك شيئاً، فيمكن وضع صندوق الإضاءة عند الشرفة أو النافذة في الصباح عند وجود شعاع الشمس. أما إذا لم تتوفر الإضاءة الطبيعية فيمكن إستخدام لمبات LED عادية أو كشاف أو حلقة إضاءة يتم شراؤها تسمى (Light Ring)، وكل ذلك بجانب إضاءة المنزل المتاحة. وهذا فيديو من أحد المصورين المحترفين يوضح كيفية توزيع الإضاءة بالشكل الصحيح لتفادي الظل في جانب المنتج، وتسليط الضوء بالشكل المناسب.

– تصوير المنتجات بطريقة 360 درجة

عند تصفح صور المنتج في بعض المواقع، نجد بعض الصور تمكنك من رؤية المنتج بكل جوانبه عن طريق لف الصورة في إتجاهات مختلفة بزاوية 360 درجة، وهذه طريقة متميزة وحديثة بعض الشئ تبين كافة جوانب المنتج، ومع أنها تظهر إحترافية في العمل وتعطي إنطباعاً جيداً لدى المستخدم، إلا أنها ليست ذات أهمية قصوى في بداية الأمر، حيث يمكن على سبيل المثال إلتقاط ثلاثة صور مختلفة للمنتج ويكون ذلك كافياً لإظهار كل جوانب المنتج للمتسوق عبر متجرك.

كيفية الإستفادة من الهاتف الذكي في تصوير المنتجات

وطريقة عمل تلك الصور بسيطة، وتحتاج فقط إلى جهاز دوار يشبه الطبق، يوضع المنتج عليه ويتم إلتقاط الصورة، ثم يتم لفه إلى زاوية أخرى ثم إلتقاط الصورة، ثم يتم لف المنتج إلى زاوية أخرى وإلتقاط صورة، وهكذا إلى أن يتم إلتقاط كل جوانب المنتج ٣٦٠ درجة، ثم يتم رفع الصور إلى أحد برامج دمج وتعديل الصور لتخرج في النهاية صورة يمكن تدويرها بزاوية ٣٦٠ درجة.

وهناك أجهزة دوارة تسمى (Turn Table) ترتبط بالهاتف عن طريق تقنية Bluetooth ثم يتم التحكم بالصورة عن طريق تطبيق خاص بهذا الجهاز، لتخرج في النهاية صورة ٣٦٠ درجة دون الحاجة لإستخدام تطبيقات أخرى لتحرير أو تعديل الصورة، كما في الفيديو التالي من إحدى القنوات المتخصصة في تعليم التصوير والجرافيك على موقع يوتيوب.

– صور تم إلتقاطها بواسطة الهاتف الذكي

هذه بعض الصور التي تم إلتقاطها بواسطة هاتف آيفون x
وبعضها قمنا بتعديله تعديلاً بسيطاً بواسطة تطبيق إنستاجرام ذاته. وبعضها لم نقم بعمل أي تعديلات عليها، وهي صور متعددة لمنتجات وبعضها لأماكن ومنشآت وهي لا تقل جودة عن الصور التي يتم إلتقاطها بأفضل الكاميرات الإحترافية.

كيفية الإستفادة من هاتفك الذكي في تصوير منتجاتك

كيفية الإستفادة من هاتفك الذكي في تصوير منتجاتك

كيفية الإستفادة من هاتفك الذكي في تصوير منتجاتك

كيفية الإستفادة من هاتفك الذكي في تصوير منتجاتك

وفي النهاية إذا قمت بتطبيق ما ذكرنا في المقالة لن تكون بحاجة لشراء أو تأجير كاميرا باهظة الثمن، أو إستئجار مصور محترف لتصوير منتجاتك، ببساطة شديدة وعن طريق هاتفك الذكي، ودون الحاجة كذلك للكثير من التعديلات المعقدة على الصور بعد إلتقاطها إذا لم تكن لديك دراية كافية ببرامج الفوتوشوب وما شابهها، وإنطلاقاً من تلك المقالة يمكنك بيع صورك الإحترافية والتكسب منها كما بينا في مقالة كيفية بيع الصور عبر الإنترنت.