من الطبيعي أن يكون أكثر ما يشغل المتسوق هو كم ستكون تكلفة المنتج الذي يود شرائه حتي يستلمه، وهذا أحيانا يكون أحد عوامل تردد المشتري أو إعراضه عن فكرة التسوق عبر الإنترنت.

لكن الأمر أبسط من المتوقع، والعوامل التي تؤخذ في الإعتبار عند الرغبة بالشراء من أي متجر إلكتروني خارج دولتك هي أولا سعر المنتج المعروض.

ثانيا عندما تقوم بإضافة المنتج إلي العربة تجد انه قد تم إضافة سعر الشحن إن لم يكن الشحن مجاني وهذا هو العامل الثاني، ثم يأتي العامل الأخير وهو الضريبة الجمركية أو ضريبة المبيعات.

وتحددها كل دولة بحسب قوانينها فمثلا في مصر توجد ضريبة مبيعات ثابتة بنسبة ١٤ بالمائة علي أي منتج، وفي السعودية تقريباً بنسبة ٥ بالمائة، ثم بعض المنتجات يمكن أن يضاف إليها ضريبة جمركية بحسب ماتحدده الدولة.

فقد تكون سلعتك معفية من الجمارك، أو عليها ضريبة جمركية عالية في بعض الأحيان لحماية بعض الصناعات المحلية، وقد تصل إلي ثلاثين بالمائة بجانب ضريبة المبيعات.

مرتبط: عوامل إحتساب تكلفة المنتج عند الإستيراد من الصين وغيرها

أما الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فمن المعروف في غالبية الدول العربية أنها معفية من الجمارك لكن تفرض عليها ضريبة مبيعات.

وخلاصة ماسبق أن العوامل التي يتم دمجها معاً لحساب التكلفة الفعلية للمنتج تتلخص في الآتي:

  1. ١- قيمة المنتج.
  2. ٢- قيمة الشحن.
  3. ٣- الضريبة الجمركية أو ضريبة المبيعات.

– مثال –

أراد شخص شراء جهاز لوحي (تابلت) قيمته ثلاثمائة دولار وكانت هناك بعض خيارات البريد مابين البريد العادي والبريد السريع فاختار البريد السريع وكانت تكلفته أربعون دولاراً.

تمت عملية الشراء وحينما وصل المنتج تم فحصه في مكتب جمرك البريد وتم إحتساب ضريبة مبيعات عشرة بالمائة من الثمن المدون علي الفاتورة (ثلاثمائة دولار) فتكون ضريبة المبيعات 300 × 10 ÷ 100 = 30 دولار.

الآن يتم دمج الثلاثة عوامل 300 (قيمة المنتج) + 40 (قيمة الشحن) + 30 (ضريبة مبيعات) = 370 دولار، بسعر العملة المحلية مقابل الدولار (يمكنك إستخدام برنامج لتحويل العملة مثل xe) لتستنتج في النهاية التكلفة الكاملة للمنتج حتي إستلامه.

– ملاحظة –

عند إجراء عملية الدفع Checkout بواسطة باي بال يخبرك أن المبلغ الذي ستدفعه بالدولار يساوي مبلغ كذا بعملتك المحلية، بالتالي يكون الحساب أدق، أما عند الدفع بواسطة البطاقات غير مربوطة بحساب باي بال فلا يحدث ذلك غالباً.

– كيف تحسب تكلفة الشحن عبر أرامكس/شوب اند شيب

عند استخدام خدمات شحن غير البريد الذي يتيحه البائع، مثل شوب أند شيب يتم احتساب سعر الشحن علي أساس الوزن، ويمكن معرفة وزن المنتج من قسم وصف المنتج Item Description أو في بعض الأحيان تكون تحت تبويب المواصفات Item Specification.

الآن سنقوم باختيار الدولة التي سيتم الشحن إليها – ثم نضع الوزن – ثم نقوم باختيار الوحدة إذا كانت بالباوند أو الكيلوغرام ثم ننقر علي Calculate.

ومعني Zone 1 و Zone 2 أي المنطقة التي سيتم الشحن منها إلي دولة المستلم.

كيف تحسب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي الإستلام

– كيفية حساب تكلفة الشحن في ماي يو إس

عند إستخدام خدمة مثل ماي يو إس يتم إحتساب تكلفة الشحن علي أساس الأبعاد أو الوزن ويطبق أيهما أكبر، ويمكنك الذهاب لصفحة حساب الوزن من هنا.

كيف تحسب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي الإستلام

وبذلك نكون قد تعرفنا علي تكلفة الشحن والضريبة معاً، لأن مثل هذه الشركات تضع نسبة تقريبية للضريبة الجمركية حتي وإن زادت علي ذلك فلن تدفع تلك الزيادة.

كيف تحسب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي الإستلام

كانت هذه ببساطة طريقة إحتساب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي إستلامه، وإذا واجهتكم صعوبة في إحتساب تكلفة المنتج يمكن التواصل معنا عبر مربع التعليقات.

136 تعليق

  1. العفو سعيد، السعر الأول ex vat أي excluding value added tax أي بدون ضريبة القيمة المضافة، والثاني including value added tax أي شامل ضريبة القيمة المضافة وهذا شئ غريب المفترض أن يضع سعر واحد شامل الضريبة.
    عموماً ستدفع الثغر الثاني في النهاية وننصحك إذا كان هذا المنتج يباع في علي بابا أن تشتريه من خلاله للأمان.
    بالنسبة للأحبار فيمكنك التواصل مع شركات البريد لمعرفة ذلك وإلا فلن تستطيع شحنها حالياً.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا