كيف تستخدم الكلمات المفتاحية بطريقة جيدة لجذب أكبر عدد من المتابعين؟..

إذا كنت تستخدم الكلمات المفتاحية فقط لتحسين السيو لموقع الويب أو المدونة أو حتى المتجر الإلكتروني الخاص بك، فأنت تفقد العديد من الفرص للحصول على عدد زيارات أكثر وإستهداف جمهور أكبر من الذى يمكنك الحصول عليه إذا إستخدمت الكلمات المفتاحية بأى من الطرق “العادية والمألوفة” المتواجدة على الإنترنت اليوم.

في هذه المقالة، سنشارككم أفضل الطرق لإستخدام الكلمات المفتاحية ضمن إستراتيجية التسويق عبر الإنترنت.

أولاََ: تحسين صفحة الويب

لنكن صرحاء، لا نرغب في قضاء الكثير من الوقت في الكتابة عن هذه الجزئية، خاصة وأنك تستطيع قراءة كل شيء عنه في دليل المبتدئين لإستخدام السيو هنا فى موقعنا.

ولكن فقط سنقوم بمراجعة سريعة، لذا إليك الأماكن التي يجب عليك إستخدام الكلمات المفتاحية فيها أو في أى صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك التي ترغب في تحسين تصنيفها فى محركات البحث.

المكان الأول:

في جزء عنوان السيو الخاصة بصفحتك (أو العنوان الرئيسي للصفحة Title التى تريد تحسينها فى موقعك إذا كان نظام إدارة المحتوى CMS الخاص بك لا يسمح لك بتحرير حقول السيو). هذا ضرورى لتحسين السيو الخاص بعنوان صفحتك.

المكان الثانى:

في وصف تعريف صفحتك Meta Description. على الرغم من أنه قد لا يتم حسابه لأغراض التحسين، إلا أنه سيصبح مكتوباََ بالخط العريض ومرئياََ لأى شخص يبحث عن صفحة الويب الخاصة بك في نتائج البحث لهذه الكلمة الرئيسية.

المكان الثالث:

في ملف صورة واحدة على الأقل Image Title أو نص بديل Alt Text.

المكان الرابع:

في الفقرة الأولى فى المقالة أو في صفحة موقعك أو متجرك الإلكتروني.

المكان الخامس:

في عدد قليل من الأماكن في جميع أنحاء المحتوى الخاص بصفحتك بشرط أن يتم نشر الكلمات المفتاحية بطريقة طبيعية وغير ضارة للمحتوى.

الآن، دعنا نلقي نظرة على مزيد من الطرق التي يمكنك من خلالها إستخدام كلماتك المفتاحية بما يتجاوز مجرد تحسين الموقع.

ثانياََ: تطوير موضوع المحتوى

إذا كنت تقوم بتطوير محتوى (منشورات أو مقالات للمدونة الخاصة بك أو تقوم بنشر مقاطع فيديو على موقعك وما إلى ذلك) من أجل الحصول على ظهور أكبر في البحث، فستحتاج إلى إنشاء محتوى يستند إلى الكلمات المفتاحية التي يستخدمها أو يبحث عنها الناس. 

وإليك أشهر طريقتين لفعل هذا الموضوع.

فى البداية يمكنك كتابة محتوى جيد لموقعك ومدونتك مع وضع جمهورك المستهدف فى الإعتبار.

وبمجرد أن تنتهى من المحتوى الخاص بك، يمكنك العودة والعثور على الكلمات المفتاحية التي تناسب محتوى موقعك بشكل أفضل، وتحسين هذا المحتوى وفقًا لذلك بإستخدام خطوات تحسين صفحة الويب التي ذكرناها فى الأعلى.

ثانيًا، يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجال موقعك أو مدونتك وإستخدامها كأساس لأفكار موضوعك الذى تريد الكتابة عنه. 

فعلى سبيل المثال، لنفترض أنك تريد إنشاء موقع ويب حول التجارة الإلكترونية. إذا قمت بالبحث عن أهم الكلمات المفتاحية والمستخدمة حول هذا الموضوع فى أى من الأدوات المجانية أو المدفوعة عبر الإنترنت مثل أداة جوجل، ستجد الكثير من الكلمات المفتاحية التى يمكنك إستخدامها لتحسين تصنيف محتوى موقعك فى محركات البحث.

ثالثاً: علامتك التجارية

هل ترغب في إنشاء علامة تجارية قوية لنفسك أو لموقعك أو مدونتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى التفكير في عبارة رئيسية واحدة تلخص المدونة أو الموقع الخاص بك (مثل جملة: Just Do It بمعنى فقط إفعلها للشركة الشهيرة Nike).

وتأكد من أنك تذكر تلك الكلمة أو تستخدمها في كل مناسبة أو مكان تذهب إليه فسيساعد هذا الناس على ربط موقعك أو مدونتك بتلك الجملة مما سيؤدى إلى إنتشار علامتك التجارية على الإنترنت وعلى أرض الواقع أيضاََ.

هذا سيساعد أيضاََ على تمييز العلامة التجارية الخاصة بك أو بعملك. فعندما يسأل الناس عن عملك، سيكون لديك إجابة ثابتة تلخص ماهية عملك فى جملة واحدة. 

فالمقصود هنا هو أنك لا تريد أن يعتقد شخص ما أنك مصمم ويب، في حين يعتقد شخص آخر أنك مستشار فى السيو وأخر يظن أنك مسوق على الإنترنت، فهذا الأمر سيؤدى إلى تشتيت علامتك التجارية وسيظن الناس أنك لديك خبرة عامة فى عدة مجالات ولكنك لست متخصصاََ فى أى مجال.. وهذا الأمر قد يكون إيجابياََ فى بعض الصناعات ولكن فى مجال الربح من الإنترنت.. هذا الأمر سيضر بسمعتك بكل تأكيد.

رابعاََ: تحسين السيو الخاص بحسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بموقعك أو مدونتك

هل ترغب في زيادة إحتمال أن يجد الأشخاص ملفاتك الشخصية وصفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعى؟.. الكلمات المفتاحية هي الجواب. 

إذا لم تقم بتحسين السيو الداخلى الخاص بحسابات التواصل الإجتماعى الخاصة بموقعك أو مدونتك، فأنت بذلك تفقد الكثير من العملاء الذين يرغبون فى البحث عنك داخل أي من شبكات التواصل الإجتماعى.

فى حين أنه لا يمكنك تحسين حقل “عنوان السيو” الخاص بملفاتك الشخصية أوصفحاتك (حيث أن تلك العناوين محجوزة لإسمك أو إسم نشاطك التجاري)، يمكنك أن تقوم بتحسين العناصر الرئيسية الأخرى في ملفاتك الشخصية وصفحاتك بإستخدام الكلمات المفتاحية والعبارات المستهدفة. وهي كما يلي:

١- بالنسبة لحساباتك فى “تويتر”، تأكد من أن تضع كلماتك المفتاحية في سيرتك الذاتية على تويتر.

٢- بالنسبة لصفحاتك على منصة “فيسبوك”، تأكد من وضع الكلمات المفتاحية الخاصة بك في خانات “الفئة” و “الوصف المختصر” و “الوصف الطويل”، وتأكد أيضاََ من إمكانية تحريرها في خانة “حول” في صفحتك.

٣- بالنسبة إلى حساباتك على منصة “إنستجرام”، تأكد من وضع كلماتك المفتاحية في سيرتك الذاتية.

٤- بالنسبة إلى حساباتك على منصة LinkedIn، تأكد من وضع الكلمات المفتاحية الخاصة بك في خانة ” عنوان المهنة”، و”المسمى الوظيفي الحالي”، و”الملخص”، و”المهارات”، والأقسام الأخرى الموجودة في ملفك الشخصي.

وكما هو الحال مع أي صفحة ويب أخرى، يجب أن لا تملأ حسابات التواصل الإجتماعى والصفحات الخاصة بك بالكلمات المفتاحية بطريقة إعتباطية.

حيث أن القيام بذلك يمكن أن يجعل العملاء أو الزائرين يفترضون أنك من مرسلي البريد المزعج Spammer وسيجعلهم هذا يمضون قدماً ولن يستخدموا خدماتك (وهذا بالضبط ما تريد أن تتجنبه). 

فلكى تتجنب هذه المشكلة عليك إضافة الكلمات المفتاحية والعبارات الرئيسية بطريقة طبيعية فى المناطق التى قمنا بذكرها فى الأعلى.. وينبغي أن تساعدك هذه الطرق في حصول حساباتك أو صفحاتك على ترتيب أفضل في عمليات البحث على كل شبكة من شبكات التواصل الإجتماعى.

إذا لم تكن متأكداً من أفضل طريقة لإستخدام كلماتك المفتاحية في سيرتك الذاتية على شبكات التواصل الإجتماعي، فتوجه نحو منافسيك وقم بتحليل أفضل ملفات التعريف أو السير الذاتية لتلك الحسابات وستعرف أى من الكلمات المفتاحية والعبارات الرئيسية التي يستخدمونها أكثر من غيرها.

ثم طبّق هذه الأساليب عليك وشاهد كيف تعمل على حساباتك الشخصية.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا