تجارة إلكترونية

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

موقع إيباي هو أحد أول وأشهر مواقع التسوق عبر الإنترنت في العالم، وقد بدأ وإشتهر كموقع للمزادات، وهذه ببساطة طريقة التسوق من خلال تطبيقه الهاتفي.

يعد موقع إيباي أحد مواقع التسوق الأولي في تاريخ التجارة الإلكترونية بعد الموقع الأفضل في العالم أمازون الذي يعد اللبنة الأولى لبناء التجارة الإلكترونية.

ويعرف موقع إيباي بالمزادات والمنتجات المستعملة التي يرغب أصحابها بالتخلص منها، وقد أصبح اليوم عبارة عن متجر يبيع كل شئ عبر شبكة الإنترنت حتى السيارات والمعدات الثقيلة.

قمنا بإنشاء هذه المدونة بواسطة جهاز لوحي يعمل بنظام ويندوز، وهو أول منتج على الإطلاق نقوم بشرائه عبر الإنترنت، وكان من موقع إيباي الذي سنقوم بشرح خطوات التسوق من خلاله بطريقة بسيطة ومختصرة في هذه المقالة.

ولطالما وجدنا التسوق من خلال التطبيق أكثر سهولة وبساطة، ويوفر عليك المشاكل المتعلقة بالشحن والتخليص الجمركي، فتقوم بالدفع مرة واحدة حتى تستلم المنتج، بجانب إمكانية الدفع الآمن من خلال باي بال وبطاقات الدفع المختلفة.

أما طريقة التسوق من خلال تطبيق إيباي فتتمثل في خمس خطوات وهي كالآتي:

١- تحميل التطبيق وتسجيل الدخول

على حسب نظام التشغيل الخاص بك، قم بالدخول إلى متجر التطبيقات الخاص بهاتفك، ثم إكتب في خانة البحث ebay ثم قم بتثبيت التطبيق.

بعد ذلك قم بتسجيل الدخول بالنقر على Sign in ثم أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة السر لتبدأ بالتسوق. أو Register للتسجيل كمستخدم جديد إذا لم يكن لديك حساب، ويمكنك تسجيل الدخول بحسابات جوجل وفيسبوك وأبل لتفادي عملية كتابة بيانات التسجيل.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

٢- ضبط إعدادات الحساب وعناوين الشحن

أول مايجب عليك فعله بعد الدخول إلى التطبيق هو ضبط إعدادات الحساب، وخاصة عنوان الشحن، لضبط عنوان الشحن إنقر على زر My eBay أسفل التطبيق ثم في أعلى القائمة إنقر على الإعدادات Settings.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

ثم shipping address. ثم add new address، ونأمل من إدخال العنوان كاملاً بشكل صحيح وخصوصاً الرمز البريدي (رقم أقرب مكتب بريد لمنزلك) لضمان وصول الشحنة. بعد ذلك تنقر على ‘Save’ لحفظ عنوان الشحن. (يمكنك إضافة عنوان شوب آند شيب).

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

٣- البحث عن المنتج

– هناك حالتان وهما إما أن هناك منتج محدد تود شراؤه وفي هذه الحالة ببساطة تقوم بكتابة اسم المنتج في خانة البحث أعلى التطبيق.

أو أنه لا يوجد منتج محدد وترغب بتصفح المنتجات، في هذه الحالة تقوم بالنقر على Categories ‘التصنيفات’ ثم تختار التصنيف الذي تبحث عنه، ملابس، إكسسوارات، سيارات، إلكترونيات، إلى آخره لتبدأ بتصفح المنتجات.

كيف تبحث عن منتجات في موقع إيباي

٤- إتمام عملية الشراء

– بعد إختيار المنتج هناك خمسة أشياء هامة عليك النظر إليها، أولا صورة المنتج فكل بائع ناجح لابد أن تجد في متجره صوراً تغنيك عن إستغراق الوقت الكثير في قراءة وصف المنتج، وإن كان لابد من قراءة الوصف.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

– قراءة وصف المنتج، المواصفات About This Item، لمعرفة الحالة سواء كان المنتج جديداً أو مستعملاً إلى آخره، ويمكن قراءة وصف كامل المنتج عند Item Description.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

– إلى أسفل قليلاً يمكنك معرفة وسيلة الشحن ومدة وصول المشتريات والضريبة الجمركية المقدرة، وطرق الدفع المتاحة، لمعرفة ذلك قم بالتمرير لأسفل ثم إنقر على Shipping Return & Payment.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

– لابد من قراءة تقييمات البائع للتأكد من جودة منتجاته وخدماته. وهذا يطمئنك كثيرًا ويجعلك تتخذ قرار الشراء بأريحية، لمعرفة تقييمات البائع قم بالتمرير لأسفل ثم إنقر على About the seller.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

– يمكنك إضافة المنتج إلى العربة ‘Add to cart’ بالذهاب إلى أعلى إذا كنت تميل بنسبة كبيرة إلى شرائه حتى تجده بسهولة إذا أردت إتمام عملية الشراء لاحقاً.، يمكنك الذهاب إلى العربية بالنقر على علامة العربة أعلى يمين التطبيق.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

– يمكنك مراقبة المنتج ‘Add To Watchlist’ إذا كنت مترددا ًبشكل أكبر لكن ترغب بالإحتفاظ به في قائمة المنتجات التي ترغب بتتبعها، ثم الذهاب إليه بالنقر على My eBay أسفل التطبيق ثم ‘Watch List’.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

– الآن تبقى الخطوة الأخيرة وهي النقر على زر ‘Buy it now’ لإتمام عملية الشراء. عند النقر على زر الشراء يتم التأكيد على كمية وبيانات المنتج، وسيلة الشحن، ويمكن إختيار طريقة الدفع عند

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

يمكنك الدفع عن طريق بطاقة فيزا/ماستركارد أو عن طريق PayPal بالدخول إلى حسابك على باي بال، أو عن طريق Apple Pay إذا كان مفعلاً عبر هاتفك، وإذا واجهتك صعوبة في إدخال بيانات البطاقة يمكنك الرجوع إلى هذه المقالة.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

وأخيراً بعد ضبط وسيلة الدفع، إنقر على Confirm And Pay لتأكيد خطوة الشراء.

– تتبع الشحنات وتقييم البائع

لابد من تتبع الشحنة بعد قيام البائع بشحن منتجك لمعرفة مكان وصول الشحنة. للتتبع قم بالذهاب إلى My eBay أسفل التطبيق، ثم Purchases وإنقر على رقم التتبع Tracking Number لمعرفة مكان وصول الشحنة.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

تبقى الخطوة الأخيرة والتي هي تقييم البائع بعد إستلام المنتج وفحصه، للتأكد من سلامته ومطابقته للمواصفات المطلوبة، وإذا كانت هناك مشكلة في منتجك عند إستلامه، أو لم يصلك من الأساس يمكنك إسترداد أموالك بالطريقة المبينة في الصورة التالية.

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

لتقييم البائع أيضاً ببساطة تذهب إلى المشتريات Purchases ثم عند المنتج إختر كلمة Leave Feedback، سواء كنت تود تقييم البائع إيجابياً أو سلبياً.

والموقع على أية حال يرسل لك إشعارات لتقييم البائع يمكن النقر عليها وكتابة التقييم، وأخيراً إذا كانت لديك إستفسارات حول التسوق من خلال تطبيق إيباي يمكنك التواصل معنا عبر التعليقات.

11 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *