هل تعلم أن بإمكانك إتمام عملية الإستيراد كاملة بواسطة الهاتف الذكي؟ وقد كانت لنا تجارب سابقة وناجحة في ذلك، في هذه المقالة سنتعلم ‘بواسطة الهاتف الذكي’ كيف يمكن الإستيراد عن طريق هذا الجهاز الصغير الذي بين أيدينا.

والمثال الذي سنستخدمه بالطبع هو تطبيق على بابا الذي لا يزال الموقع المتصدر في مجال الإستيراد والتصدير حول العالم حتى يومنا هذا، وقبل التعرف على كيفية إستخدام التطبيق لابد أن تتعرف على وسائل الأمان بالتفصيل من مقالة كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين.

إعلان

وقد قام موقع علي بابا مؤخراً بتحديث التطبيق لدرجة جعلت عملية الإستيراد والتصدير أكثر سهولة وأماناً من أي وقت سبق، وهذا ما سنشاهده سوياً في هذه المقالة.

– أولاً تحميل التطبيق وتسجيل الدخول

بحسب نظام التشغيل Android أو IOS الذي يعمل عبر هاتفك الذكي، قم بتحميل تطبيق Alibaba ثم تسجيل الدخول Sign In إذا كان لديك حساب، أما إذا لم يكن لديك حساب فقم بالتسجيل عند Join Free.

كيفية الإستيراد عبر تطبيق علي بابا في أربع خطوات

ويمكنك إذا كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية التحول إلى اللغة العربية من My Alibaba في الأسفل ثم في صفحتك الشخصية إنقر على علامة الترس أعلى اليمين ثم قم بتغيير اللغة إلى العربية.

– ثانياً تحديد المنتج

١- قم بكتابة إسم المنتج في خانة البحث باللغة الإنجليزية إذا كنت على علم بإسم المنتج، أو قم بالبحث عنه داخل التصنيفات Categories ثم إختر المنتج المناسب بالمواصفات والسعر المناسب.

مرتبط: أفضل طريقة للبحث عن منتجات في موقع علي بابا

إعلان

في صفحة المنتج ستجد صور المنتج وأكثر من سعر للجملة بحسب الكمية التي ستطلبها، وكذلك ستجد سعر العينة Sample (لابد من طلب عينة قبل الإستيراد) ويمكن التواصل مع البائع قبل عملية الشراء إذا كان هناك إستفسارات معينة عند Chat في أسفل التطبيق أو إذا كان لديك طلب محدد يمكنك إرسال طلب من Send Inquiry الموجودة بجانب Start Order.

كيفية الإستيراد عبر تطبيق علي بابا في أربع خطوات

٢- في نفس الصفحة إلى أسفل قليلاً يجب التأكد من وجود علامة Trade Assurance التي تؤمن المشتري. هذه الميزة بإختصار تعني أن البائع يودع في حسابه في Citibank المعتمد من قبل على بابا.

ويمكن للموقع إستخدام هذا المبلغ لإعادة أموالك في حالة لم يتم إرسال البضاعة، أو تم إرسال بضاعة لا توافق المواصفات المتفق عليها، أو تأخرت البضاعة عن الموعد المحدد في التعاقد.

كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

٣- إنزل إلى أسفل قليلاً عند كلمة Supplier Profile للتعرف على مدة عضوية البائع، والتحقق من وجوده الفعلي بواسطة فريق على بابا وذلك عند علامة Verified، ويمكن كذلك زيارة موقع البائع بالنقر علي Supplier Profile لمعرفة المزيد عنه.

كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

– ثالثاً إختيار طريقة الشحن

بعد التأكد من كل شئ وإختيار الكمية والمواصفات، يمكن النقر على Start Order لتبدأ بإضافة عنوان الشحن Shipping Address ويجب أن يكون عنوانك التجاري المسجل في مستندات الشركة. إذا كانت كمية قليلة أو عينة فيمكن وضع عنوانك شخصي.

إعلان

كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

ثم تختار وسيلة الشحن Shipping Method إلى الأسفل قليلاً، ستجد العديد من طرق الشحن مثل الشحن السريع في حالة الكمية القليلة أو العينة، والشحن البحري في حالة الكميات الكبيرة التي تتطلب حاويات كاملة.

كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

وشحن جوي إذا كانت كمية متوسطة، وفي بعض الأحيان يوجد شحن مجاني من قبل البائع على حسب الكمية والتكلفة، وفي كل وسيلة شحن ستجد مدة الوصول المتوقعة في أسفل الصفحة.

مدة وصول الشحنة في موقع علي بابا

– رابعاً إختيار طريقة الدفع

عند النقر على Submit To Confirm تنتظر موافقة البائع، ثم الخطوة الأخيرة وهي الدفع وهناك ثلاثة طرق للدفع على موقع على بابا:

كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

١- الدفع عن طريق البطاقة الإئتمانية:

الدفع ببطاقات الإئتمان يمكن أن يتم عن طريق التطبيق. أما إذا كانت هناك رغبة بالدفع عن طريق التحويل البنكي أو ويسترن يونيون يجب النقر على Other methods via full site.

إعلان

٢- الدفع عن طريق التحويل البنكي:

عند إختيار الدفع عن طريق البنك يقوم التطبيق في هذه الحالة بنقلك إلى الموقع، ثم تظهر تفاصيل الحساب الذي سيتم التحويل إليه.

ونلاحظ هنا أن الحساب خاص بشركة Alipay أي أن المبلغ يصل إلى الموقع وليس التاجر كجزء من سياسة التأمين التجاري Trade Assurance كما بينا.

كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

٣- الدفع عن طريق ويسترن يونيون:

عند إختيار هذه الطريقة يقوم الموقع بإظهار تفاصيل الحساب الذي سيتم التحويل إليه، وهو أيضاً حساب Alipay، هذه التفاصيل التي ستكتب في الوثيقة الخاصة بالتحويل في ويسترن يونيون.

كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

وأخيراً للتواصل مع البائع أو قراءة الرسائل أو الإشعارات الخاصة بالموقع أو التجار، أو حتى متابعة شحنتك إذهب في أسفل التطبيق إلى My Alibaba ثم إختر ما ترغب بمتابعته من داخل صفحتك الشخصية.

إعلان

كيفية الإستيراد عبر تطبيق علي إكسبريس في أربع خطوات

وأخيراً لا تنسى وضع عوامل الأمان في الإعتبار قبل الإقبال على عملية الإستيراد، ويمكن التعرف على طرق العمل الآمن من خلال الفيديو القصير التالي، وإذا كانت لديك إستفسارات أو تجارب عبر هذا التطبيق إذكرها لنا في مربع التعليقات.

هل أعجبتك المقالة؟

183 تعليق

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا