تحدثنا سابقًا عن كيفية الحصول على بطاقات فيزا أو ماستركارد بدون حساب بنكي وهي البطاقات المخصصة للشراء والدفع عبر الإنترنت والتي يطلق عليها Prepaid Card أو البطاقات المدفوعة مقدما وهي كما ذكرت أكثر أماناً من استخدام البطاقة التي تعرف بـCredit Card أو البطاقة الإئتمانية.

وقد وضعنا بعض النصائح الهامة في المقالة السابق ذكرها لتجنب المخاطر قدر الإمكان في مايتعلق بالبطاقات والاستخدام الآمن لها.

أما في هذه المقالة ‘كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت’ سنبين لك كيفية استخدام هذه البطاقات عند التسوق سواء لمنتج أو خدمة.

والأمر يتشابه في جميع حالات الدفع بمعنى أن العناصر التي يتم إدخالها هي ذات العناصر التي يتم ادخلها عند الدفع في كل مرة وعلى أي موقع.

– ماذا يطلب الموقع من صاحب البطاقة عند شراء منتج أو خدمة؟

هناك ثلاثة عناصر يتم إدخالها عند التسوق عبر الإنترنت لمنتج أو خدمة ما وهي كالاتي:

1- Card Number وهو رقم البطاقة المكون من ستة عشر رقماً ويوجد في مقدمة البطاقة كما سيظهر بالصور لاحقاً.

2- Expiry Date وهو تاريخ إنتهاء البطاقة ويوجد كذلك في مقدمة البطاقة أسفل رقم البطاقة.

3- CVV أو Security Code وهو الرقم السري أو التعريفي للبطاقه وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة.

– الأرقام المكتوبة على الوجه الأمامي لبطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

أولاً كما هو موضح بالصورة هناك أرقام في مقدمة البطاقة تتكون من ستة عشر رقماً وتعرف بـرقم البطاقة Card Number وهذا هو العنصر الأول الذي يتم طلبه عند الدفع.

كذلك يوجد على بعض البطاقات تاريخ بدء سريان البطاقة أسفل يسار رقم البطاقة Valid From ولا يتم طلبه عند الدفع.

ثم يوجد تاريخ إنتهاء البطاقة Expiry Date أو Valid Thru بنفس المعنى وهو أسفل إلى اليمين قليلاً من رقم البطاقة وهذا هو العنصر الثاني الذي يتم طلبه عند الدفع.

– الأرقام المكتوبة على ظهر بطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنتCVV أو Security Code أو CSC Code أو Verification Code كلها بنفس المعنى وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة كما هو موضح بالصورة وهذا هو العنصر الثالث والأخير الذي يتم طلبه عند الدفع.

هذه الأرقام الثلاثة تعتبر بمثابة الأرقام السرية للبطاقة ولا يجب على صاحب البطاقة أن يفصح عنها لأن عملية الدفع يمكن أن تتم عبر الإنترنت أو حتى ماكينات الدفع الآلي فقط بالثلاثة عناصر ورقم البطاقة.

دون الحاجة حتى الحصول على البطاقة في يدك، وهكذا تتم سرقة البطاقات عن طريق معرفة الأرقام وليس عن طريق سرقة البطاقة ذاتها.

وأخيراً بعد ادخال هذه الثلاثة عناصر والنقر على تأكيد تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح، وهذا هو كل شيء حول كيفية إستخدام بطاقة الفيزا أو الماستركارد ببساطة.

وإذا تعثرت في عملية الدفع عبر أحد المواقع تواصل معنا مشكوراً عبر مربع التعليقات، وسنقوم بمساعدتك في أقرب وقت.

450 تعليقات

  1. عندي مشكله باحد المواقع
    كل ما ادخل تاريخ الانتهاء حق الفيزا يقول لي خطا !
    ايش الحل

    • مرحبا، قد يكون الترتيب خطأ فهناك خانتين m/y حرف الm هو الشهر وحرف الy هو السنة فلابد من التأكد لأنه احيانا يكون معكوسة وكذلك احيانا إذا كان الشهر عبارة عن رقم واحد مثلا شهر 5 لابد من وضع صفر قبل الرقم ليكون رقمين مثل السنة عادة تكون 16 أو 17 إلى آخره.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عنوان الفاتورة او عنوان الدفع يطلع عندي خيارات الدولة بس فقط يطلع لي ٣دول بريطانيا امريكا كندا
    وانا بطاقة الفيزا سعوديه
    ما العمل ؟!

  3. Te data … حاولت دفع الفاتوره بالفيزا ولكن بعد اتمام الاجراءات الثالثه المعتاده لتسجيل البيانات … بعد ذلك طلب ادخال العنوان … وهذه هي المشكله . لم يستقبل اي عنوان ادخالته … ماهي الطريقه الصحيحه للتسجيل
    شكرا

    • السلام عليكم، مرحبا أخي مؤمن العنوان المقصود هو غالبا العنوان الذي سجلته عند طلب بطاقة الفيزا أو مايعرف بعنوان الدفع.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا