كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

تحدثنا سابقا عن كيفية الحصول على بطاقات فيزا أو ماستركارد بدون حساب بنكي وهي البطاقات المخصصة للشراء والدفع عبر الإنترنت والتي يطلق عليها Prepaid Card أو البطاقات المدفوعة مقدما وهي كما ذكرت أكثر أماناً من استخدام البطاقة التي تعرف بـCredit Card أو البطاقة الإئتمانية.

وقد وضعت بعض النصائح في المقالة السابق ذكرها لتجنب المخاطر قدر الإمكان في مايتعلق بالبطاقات والاستخدام الآمن لها.

أما في هذه المقالة ‘كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت’ سأبين لك كيفية استخدام هذه البطاقات عند التسوق سواء لمنتج أو خدمة.

والأمر يتشابه في جميع حالات الدفع بمعنى أن العناصر التي يتم إدخالها هي ذات العناصر التي يتم ادخلها عند الدفع في كل مرة وعلى أي موقع.

– ماذا يطلب الموقع من صاحب البطاقة عند شراء منتج أو خدمة؟

هناك ثلاثة عناصر يتم ادخالها عند التسوق عبر الإنترنت لمنتج أو خدمة ما وهي كالاتي:

1- Card Number وهو رقم البطاقة المكون من ستة عشر رقما ويوجد في مقدمة البطاقة كما بالصور لاحقا.

2- Expiry Date وهو تاريخ انتهاء البطاقة ويوجد كذلك في مقدمة البطاقة أسفل رقم البطاقة.

3- CVV أو Security Code وهو الرقم السري أو التعريفي للبطاقه وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة.

– الأرقام المكتوبة على الوجه الأمامي لبطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

أولا كما هو موضح بالصورة هناك أرقام في مقدمة البطاقة تتكون من ستة عشر رقما وتعرف بـرقم البطاقة Card Number وهذا هو العنصر الأول الذي يتم طلبه عند الدفع.

كذلك يوجد على بعض البطاقات تاريخ بدء سريان البطاقة اسفل يسار رقم البطاقة Valid From ولا يتم طلبه عند الدفع.

ثم يوجد تاريخ انتهاء البطاقة Expiry Date أو Valid Thru بنفس المعنى وهو أسفل إلى اليمين قليلا من رقم البطاقة وهذا هو العنصر الثاني الذي يتم طلبه عند الدفع.

– الأرقام المكتوبة على ظهر بطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنتCVV أو Security Code أو CSC Code أو Verification Code كلها بنفس المعنى وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة كما هو موضح بالصورة وهذا هو العنصر الثالث والأخير الذي يتم طلبه عند الدفع.

هذه الأرقام الثلاثة تعتبر بمثابة الأرقام السرية للبطاقة ولا يجب على صاحب البطاقة أن يفصح عنها لأن عملية الدفع يمكن أن تتم عبر الإنترنت أو حتى ماكينات الدفع الآلي فقط بالثلاثة عناصر ورقم البطاقة دون الحاجة حتى الحصول على البطاقة في يدك، وهكذا تتم سرقة البطاقات عن طريق معرفة الأرقام وليس عن طريق سرقة البطاقة ذاتها.

وأخيرا بعد ادخال هذه الثلاثة عناصر والنقر على تأكيد تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح, وهذا هو كل شيء عن كيفية استخدام بطاقة الفيزا أو الماستركارد فالأمر بتلك البساطة.

D245-D568-8913-4-D85-9950-F054-B7-F7-C34-A

263 تعليق

  1. سلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة حقيقة الموضوع مفيد جدا جدا وانا عندي استفسار يا اخي الكريم انا سجلت قبل قليل في موقع تجارة عالمي بريطاني اسمو Cloud Trader وبعد عملية التسجيل بفترة وجيزة جاتني مكالمة من بريطانيا يقول انو هو المدرب الشخصي اللي ممكن يساعدني علي تعليم التجارة المهم طلب مني تاريخ الصلاحية تبع الفيزا كارد تبعي واعطيتو له وبعد شوي طلب مني الرقم حق الفيزا كارد يقول بيساعدني شان اودع في حسابي 250 دولار شان ابدا عملية التداول والتجارة الالكترونية انا صراحة اترددت وما اعطيتو الرقم اعتذرت منو بسبب اني مشغول شوية وابغي استفسر منكم ياجماعة الخير لانو صراحة ثقافتي في الفيزا كارد ضحلة جدا اذا اعطيتو الرقم ايش بصير ممكن ينصبو علي ولا الموضوع عادي وحاجة تانية لو سمحتم هل سمعتم بالموقع بتاع كلاود تريدر هذا ؟؟؟
    شكرا لكم
    عبد الله جماع

    • وعليكم السلام عبدالله، لاتعطه الرقم أبداً هذا موقع غير موثوق ولاتوجد تجارة بهذا الشكل. تاريخ الصلاحية ورقم البطاقة تمكن الشخص من سحب المال من حسابك بدون بطاقة فاحذر.

  2. السلام عليكم انا احمل معى فيزا انترنت اتعامل بها من خلال الانترنت …
    هل يمكن متابعه التحويلات التى تمت من خلال هذه الفيزا من خلال الانترنت دون الرجوع لخدمه العملاء …
    و اذا كان ينفع ارجوا الشرح …

    • مرحباً، يمكن تتبع العمليات التي قمت بها عن طريق البطاقة في حالة ربطها بحساب باي بال، فعند كل عملية يرسل لك التطبيق إشعار بالدفع وتجدها في قسم المدفوعات بالتاريخ والمبلغ والجهة التي تم الدفع لها. يمكنك قراءة المزيد عن ذلك في باب الدفع.

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا