إذا كان لديك متجر إلكتروني، أو مدونة، أو أي موقع يبيع خدمات أو منتجات، أو حتى إذا كان لديك متجر تقليدي أو شركة فستضطر في وقت ما لعمل فواتير لعملائك.

في هذه المقالة سأذكر طريقتين هما الأسهل لعمل فواتير إحترافية ومنسقة لاتتطلب أي خبرة في التصميم أو إستخدام برامج مثل فوتوشوب أو وورد أو إكسل.

وهاتان الطريقتان إحداهما تناسبك إذا كنت بحاجة لعمل فواتير بشكل دوري، والأخرى تناسبك إذا كنت تنشئ فواتير بشكل نادر أو عند طلب العميل.

مرتبط: كيف تستقبل مدفوعات العملاء على موقعك أو متجرك الإلكتروني

وكل تلك البرامج لها تطبيقات سهلة في الإستخدام تمكنك من عمل فاتورة إحترافية في دقائق مع وضع شعار شركتك، وضبط القوالب، وطرق الدفع، وتذكير العملاء بموعد الدفع، وهذه البرامج كالآتي:

١- Word

كيفية عمل فواتير للعملاء دون خبرة في التصميم

إذا كان لديك تطبيق وورد على هاتفك الذكي عندما تقوم بفتحه والنقر على New لإضافة ملف جديد ستجد الكثير من القوالب، من بينها Invoice يتم فتحه وتعديل الأرقام والبيانات ثم الحفظ أو الطباعة.

وهذه الطريقة هي الأنسب إذا كنت تنشئ الفواتير بشكل غير دوري، كل أسبوع أو شهر على سبيل المثال أو بناءاً على طلب العملاء.

٢- Pages

كيفية عمل فواتير للعملاء دون خبرة في التصميم

تطبيق Pages تطبيق خاص بمستخدمي نظام أبل، وهو مشابه تماماً لبرنامج Word وبنفس الطريقة عند فتحه توجد عدة قوالب منها قالب جاهزة للفواتير في الأسفل يسمى Invoice.

هذه الطريقة أيضاً كالتي سبقتها هي الأنسب إذا لم تكن بحاجة لعمل فواتير بشكل دوري ومستمر.

٣- Aliphia

كيفية عمل فواتير للعملاء دون خبرة في التصميم

Aliphia هو برنامج حسابات مميز يدعم اللغة العربية، وهو ليس فقط لإنشاء الفواتير وإنما يمكن ربطه بالمواقع والمتاجر الإلكترونية وتنظيم الحسابات والفواتير للعملاء.

وهناك مقالة تشرح هذا البرنامج ومميزاته بعنوان Aliphia برنامج عربي مميز للحسابات والفواتير الإلكترونية يمكن الرجوع إليها للمزيد.

٤- Invoice2go

كيفية عمل فواتير للعملاء دون خبرة في التصميم

Invoice2go هو تطبيق مميز يقوم بعمل فواتير إلكترونية إحترافية عن طريق ضبط إعدادات ثابتة تطبق في كل فاتورة يتم إنشاؤها.

فيمكن وضع شعار للشركة، وعنوان، ووسيلة الدفع المناسبة لإستقبال ثمن المنتجات أو الخدمات، وإمكانية إرسال الفواتير تلقائياً في وقت محدد من كل شهر.

وكذلك يمكن تتبع الفواتير وتمييز المدفوع منها والغير مدفوع وماينتظر الدفع.

٥- Wave

كيفية عمل فواتير للعملاء دون خبرة في التصميم

تطبيق Wave تطبيق إنشاء فواتير مشابه جداً للتطبيق السابق، ويقدم نفس المميزات إلا أن Invoice2go أكثر شهرة وثقة في هذا المجال، وهو أول تطبيق قمت بإستخدامه لإنشاء الفواتير.

في النهاية إذا كنت في حاجة لعمل فواتير سريعة وبشكل غير منتظم فمن الأفضل إستخدام Word أو Pages، وإذا كنت ترسل الفواتير لعملائك بشكل منتظم فتطبيقات Aliphia و Invoice2go و Wave هي الأنسب لك.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا